موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

أدوات الإلقاء ووسائله: المساعدات التدريبية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 22 يـونـيــــو 2009 (8163 قراءة)

 

هي القناة التي عن طريقها يتم توصل المعلومات، وتظهر خبرات المدرب وفهمه للهدف من عملية التدريب في حسن اختياره للمساعدات التدريبية، وفي إبداعه وابتكاره لمساعدات جديدة. ولذلك يمكن تعريفها بأنها "الطريق الذي يستخدم لنقل المادة التدريبيــة مـن المدرب إلى المتدربين بصورة تنتج الأثر المطلوب". وكل شيء حول المدرب يصلح أن يكون أداة للتدريب؛ قد تكون صورة جميلة أو كاريكاتيراً، وقد تكون لعبة ورقية، أو مسألة حسابية، أو اختبار ذكاء، وقد تكون خريطة توضيحية او رسماً بيانياً. إن المساعدات التدريبية هي الفارق الأساسي بين التدريب والتدريس؛ فهي وسيلة إكساب المهارة ورفع الكفاءة .. ومن هذه الوسائل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نظريات في تصميم الدورات: RLO - ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 22 يـونـيــــو 2009 (6452 قراءة)

مقدمة: تزود استراتيجية الـ RLO والـRIO المؤلفين بخمسة مستويات يستطيعون استخدامها للتأكد من تماسك وتناغم البناء في البرامج التدريبية، إن بنية كل من وحدات الـ RLO والـRIO تعرف فقط مستويين من مستويات البرنامج التدريبي او الكورس، فوحدة الـ RLO يعبر عنها بـ"الدرس" ووحدة الـRIO يعبر عنها بـ"الموضوع"، ولكن في الحقيقة إن أي كورس تدريبي مكون بالحد الأقصى من العناصر التالية (المستويات الخمسة):



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: التقسيم المساعد للتذكر في متن الإلقاء (Mnemonic or Gimmick Division)
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 22 يـونـيــــو 2009 (4892 قراءة)

 

هذه هي الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تنظيم وتقسيم الإلقاءات الإخبارية. إن الاستخدام الأشهر لهذه الاستراتيجية يكون بتطوير كلمة تحتوي الأفكار الرئيسية كلها، حيث يتم جمع الأحرف الأولى للأفكار الرئيسة في كلمة واحدة (أو من خلال قافية، نغمة، التجانس، التطابق)، وتستخدم هذه الطريقة مع الطلاب من أجل مساعدتهم في تذكر المعلومات التي يحتاجونها، وربما أنك تعلمت في المدرسة الابتدائية تذكر ترتيب ألوان قوس قزح بتذكر الاسم:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: عناصر الإلقاء الجسدي - الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2009 (16782 قراءة)

 

يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ. بينما تتضمن عناصر الإلقاء الجسدي هي: المظهر، الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري، الحركة، الإيماءات. دعنا نرى كيف يعزز الإلقاء الجسدي من إلقائك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام السبب
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2009 (3757 قراءة)

المناقشة باستخدام السبب: (يقول فعل واحد أو شرط يسبب أو سيسبب الآخر) وهي تربط بين عنصرين أو حدثين وتدعي بأن أحدهما ناجم عن الآخر. يتخذ التبرير السببي شكلين: التبرير من النتيجة إلى السبب وبالعكس (أي من السبب إلى النتيجة)، والاختلاف بين الشكلين هو الترتيب الزمني حيث تبدأ المناقشة من النتيجة إلى السبب من نقطة وقوع النتائج وتعود إلى زمن حدوث السبب، فعندما تمرض وتذهب إلى الطبيب, يقوم الطبيب عادة بتحديد أعراض المشكلة (أي النتائج) ثم يشخص السبب، أي أن الطبيب يحل المشكلة بقيامه بالتبرير من النتيجة إلى السبب. وبالمقارنة تبدأ المناقشة من السبب إلى النتيجة من نقطة وقوع السبب وتنتقل إلى الأمام (أي زمن حدوث النتائج)، ويستخدم الطبيب هذه المناقشة عندما يخبر المرضى بأن من يدخن سينتهي بمرض انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نظريات في تصميم الدورات: RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع قاعدة (Principle)
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (5025 قراءة)

 

متى نستخدمها: يتم استخدام وحدة الـ RIO من نوع قاعدة عندما تحتاج لإنشاء مهمة وظيفية تتطلب إصدار أحكام، أو عندما يجب تطبيق الإرشادات في حالة العمل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: بناء الإقناع - إعداد المناقشات (Making Arguments)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (4941 قراءة)

 

قبل أن نبدأ بتطوير أي إلقاء إقناعي عليك أن تفهم بنية المناقشات وكيف يتم تنظيمها في إلقائك، أي المناشدة العقلانية (logos)، دعنا نرى كيفية العمل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: استراتيجية التدريب
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (32403 قراءة)

 

إن استراتيجية التدريب هي: "النظام التدريبي" الذي يتم اختياره والاتفاق عليه بين فريق التدريب، والذي يضم أساليب وطرق التدريب مع المساعدات التدريبية المناسبة للأهداف، مع أدوات التدريب التي تقوم بالعرض الأفضل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاحتياجات التدريبية: تحديد احتياجات البرنامج
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 18 يـونـيــــو 2009 (4682 قراءة)

 

قبل البدء بتنفيذ برنامج جديد أو توسيع برنامج موجود أصلاً, من المفضل أن تقوم بوضع تقييم لاحتياجات البرنامج الجديد أو البرنامج الذي تنفذه. وعلى الرغم من عدم قدرتك أبداً من حصر العدد المحتمل للفئات المستهدفة الموجودة في المجتمع, إلا أنك تستطيع أن تقدِّر تقديراً جيداً بحيث يساعدك في تحديد الطلب على البرنامج والطواقم التي تحتاجها للتنفيذ. وستتكون لديك أيضاً فكرة أفضل عن أنواع الخدمات المطلوبة والتي تحتاجها الفئات المستهدفة. ومن الضروري أيضاً جمع احتياجات التقييم من أجل الحصول على تمويل البرنامج. فهي تقوي من وضعك إن استطعت أن تشغل فراغاً يحتاجه مجتمعك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: استخدام المناظرة في تقسيم متن الإلقاء (Pro-Con Division)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 18 يـونـيــــو 2009 (3959 قراءة)

 من أجل تنظيم وتقسيم متن الإلقاء نستطيع استخدام طريقة "المناظرة". في هذا النوع من التقسيم يُظهر المتكلم وجهي الموضوع، حيث يناقش حالة ثم يناقش الحالة التي تقابلها. هذا النموذج مناسب للإلقاءات الإخبارية أكثر من الإقناعية، لأنه يعادل بين وجهات النظر، وبعد مناقشة كل جانب من الموضوع، يمكنك اختيار الفكرة الأقوى والدفاع عنها، وفي هذه الحالة يصبح تقسيمك أكثر ملاءمة للخطاب الإقناعي من الإخباري.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: التدريب .. هل دائما هو الحل؟
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 18 يـونـيــــو 2009 (4114 قراءة)

 

يمثل التدريب المحور الرئيسى فى عمليات تنمية الموارد البشرية لدى كافة المنظمات الكبيرة و الصغيرة ، الناجحة منها و المتعثرة. و مع تواصل منجزات التقدم الصناعى و التكنولوجى يتهيئ العالم اليوم بخطى متسارعة للتعامل مع الألفية الجديدة عبر بوابات عدة منها: الثورة المعلوماتية ، و العولمة ، والتجمعات الإقتصادية العملاقة ، و غيرها. و ما من شك أن التدريب – كرافد من روافد التنمية البشرية- قد غدا اليوم إحدى هذه البوابات الرئيسية. لكن هذا يدفعنا إلى سؤالين هامين يتعلقان يالتدريب ندرجهما أدناه: الأول: التدريب .. هل دائما هو الحل؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التنفيذ في ISD: المواقف الحرجة أثناء التدريب.. و كيف تتصرف معها
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (7087 قراءة)

 

إذا صادفك موقف محرج أثناء المحاضرة أو التدريب فكيف تواجهه؟ وكيف تتصرف؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: أنواع وسائل الإلقاء
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (6399 قراءة)

 

لا مانع من استخدام أي شيء تريده في مساندة الإلقاء إذا كان ذلك الشيء يخدم غرضك المنشود، وإذا استطعت التفكير بطريقة لنقل فكرة ما للحضور تُحدث من خلالها رد الفعل الذي تريده بالضبط منهم، فليس هناك ما يمنعك من استخدام ذلك. إن طبيعة معظم الالقاءات الخاصة بالأعمال سوف تدعو إلى استخدام المزيد من أنواع المساندة الروتينية، ولكن ابدأ بأي شيء مفتوح يلائم المزاج العام للحضور. وبعد ذلك، يكون اختيارك للمساندة موجهاً بمدى فاعلية هذه المساندة، أكثر من أن يكون موجها بالعرف، والتقليد، ونرى في عصرنا الحاضر، أن الالقاءات التي يتم تقديمها بطريقة احترافية متخصصة تعتبر أعمال بارعة، ولكن ينقصها الخيال أحيانا. استخدم الوسائل المساعدة للإلقاء بطريقة متجددة، وبذلك تستطيع أن تستحدث التأثير الإضافي المنشود في الحضور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: كتابة أهداف تعليمية عالية الجودة
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (48990 قراءة)

 

إن الأهداف التعليمية (المسماة غالباً بأهداف الأداء أو الجدارة) هي عبارة عن بيانات واضحة ومحددة ومختصرة لما سيتمكن المتعلمون من القيام به في خاتمة النشاطات التعليمية. تأتي الأهداف التعليمية من أهداف المقرر، وأهداف المقرر هي عبارات عريضة شاملة تعكس حصائل وغايات المقرر العامة، بينما الأهداف التعليمية عبارة عن بيانات موجهة حول إنجاز المتعلم المتوقع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: عناصر الإلقاء الجسدي - الإيماءات
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (19054 قراءة)

 

 

 

 

يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ. بينما تتضمن عناصر الإلقاء الجسدي هي: المظهر، الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري، الحركة والإيماءات. دعنا نرى كيف تعزز الإيماءات من إلقائك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: الإلقــاء بثقــة
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (4964 قراءة)

 

المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على الإطلاق للإلقاء, لا يستطيعون في العادة نقل الآراء, وتبادلها بفاعلية مع الحضور, كما أنهم يترددون نوعياً في الحديث إلى الحضور, وسيواجهون المصاعب حتى في نطق كلماتهم, وقد يقفزون من عنوان لآخر دون أي منطق واضح, ويقومون بشرح بعض الأفكار بإسهاب, ويعرجون على البعض الآخر بصورة سطحية فقط. وسوف يتعجلون في الحديث لتفادي أية فجوات طويلة خوفاً من اعتقاد الحضور بأن المتحدثين قد نسوا ما كانوا يريدون الحديث عنه, لا بل وربما يرتجفون بعصبية, وقلق, ويثبتون بصلابة في مواقعهم محملقين في نقطة ثابتة, ومتجنبين النظر مباشرة إلى الحضور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نظريات في تصميم الدورات: RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع عملية (Process)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: السبت, 06 يـونـيــــو 2009 (4961 قراءة)

 

متى نستخدمها: يتم استخدام وحدة الـ RIO من نوع عملية عندما تحتاج لتدريس كيف يعمل نظام ما، وهذا مفيد في دعم المهام الوظيفية الأساسية، وفي التحفيز، والتأكد من الجودة الكلية لأداء العمل. ويمكن أن تعرف العملية كـ:

·        تدفق من الأحداث التي تصف كيف يعمل شيئاً ما.

·        ليست مهمة لتتم بواسطة أحد الأشخاص.

·        العديد من الأشخاص أو المؤسسات قد يكون مشمولاً بها.

·        ميكانيكية أو تجارية أو علمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خطوات التعليم التسعة لـ غانغ: روبرت غانغ (1916 ـ 2002)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: السبت, 06 يـونـيــــو 2009 (10129 قراءة)

 

بالرغم من قيام أعمال "غانغ" الأولية بعكس تفكير سلوكي، فإنه يعتبر عالم نفس تجريبي مهتم بالتعلم والتعليم، ففي عام 1965 أصدر " غانغ " كتاب "شروط التعلم" (The Conditions of Learning) الذي أبرز علاقة الأهداف التعليمية مع التصاميم التعليمية المناسبة، وحدد "غانغ " فيه خمسة فئات للتعلم:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: استخدام الإيحاء في التعلم السريع
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (9074 قراءة)

 

في حال قبلنا فرضية أن "الإيحاء موجود في كل مكان"، عندئذ بإمكاننا أن نجري مناقشة حول فكرة أن مفهوم "الإيحاء"هو ما يدعم في الواقع العناصر الجوهرية في التعلم السريع. حيث أنه الرابط بين مفهومنا لدور المعلم في التعلم السريع، ودور الحب في التعلم السريع، ودور الشعور في التعلم السريع، وفهمنا لأهمية الحالة العاطفية، وأهمية بيئة التعلم، ودور الموسيقى والفنون، والحافز الشخصي، والمعرفة المتعلقة بالدماغ البشري، والذكاء المتعدد وأساليب التعلم، والخيال والاستعارات والتعلم الجماعي والتعاون والتحسن والنتائج.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاحتياجات التدريبية: تحليل احتياجات التدريب – قائمة تدقيق لاختيار طرق التحليل
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (16064 قراءة)

 

لتجميع بيانات تحليل الاحتياجات التدريبية سنستعمل ستة أنواع من طرق التحليل، وهذا سيعطي الثقة بأن عملية تحليل احتياجات التدريب ساهمت في تقديم أفضل القيم لعملية صنع القرار. لماذا نقيّد أنفسنا بدراسات الكفاءة. عندما يكون بإمكاننا تجميع البيانات حول لماذا؟ وماذا؟ ومَن؟ بالإضافة للبحث في مدى ملاءمة التدريب للبرنامج التعلّمي المقترح؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الإبداع في العملية التربوية - وسائله ونتائجه
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (3911 قراءة)

 

الهدف القريب: تقبُّل التفكير الإبداعي وتعديل الاتجاهات الإبداعية والتسامح مع الاختلاف العقلي وتقبُّله والتعرف على ماهيته ومراحله وأساليب تنميته، ومعوقاته.

الهدف الوسيط: توفير مناخ تعليمي يساعد الطلاب على تفجير طاقاتهم الإبداعية وتنميتها.

الهدف البعيد: ممارسة المعلم والمتعلم العملية الإبداعية ومهارات التفكير الإبداعي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: دور مسوؤلي الجهات الخيرية في التدريب
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (3354 قراءة)

 

التدريب عنصر مهم لأجهزة الإدارة، لأنه يؤدي إلى تحسين أداء الأفراد و إحداث التغير اللازم لسلوك الفرد، وتزويده بالمهارات والأفكار والمعلومات التي تمكنه من تنفيذ الأعمال الموكلة إليه، وتساعده على مواكبة التطورات التكنولوجية وتسخيرها لتحسين الأداء. وكذلك يعتبر التدريب في  مجال أخلاقيات الخدمة العامة عنصراً مهماً لتحسين مستوى الأداء الأخلاقي في الخدمة العامة، فمن خلال عملية التدريب يمكن التأثير إيجاباً على سلوك واتجاهات الفرد نحو الخدمة العامة . (المعمري) .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: وصايا لنجاح المدربين
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (4921 قراءة)

 

         اعلم أنه ليس الأهم مقدار ما تعلم ، ولكن الأهم هو مقدار استطاعتك إيصال ما تعلم إلى من لا يعلم .

          تدرج في كمية ونوعية المعلومات التي ترغب في إيصالها للمشاركين ، وحاول أن تنتقل في إلقائك من السهل للصعب ومن المعلوم إلى المجهول.

          احرص على التدريب الرأسي لا الأفقي ، وعلى التركيز لا التكاثر ، واعلم أن الفائدة الحقيقية والمتعة والإثارة تكمن في تعميق الموضوع وسبر أغواره وليس في الطرح السطحي البسيط.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مقدمات في الإلقاء: الوسائل المساعدة للإلقاء
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (5049 قراءة)

إن الكلمات الشفهية لا تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لنقل المعلومات, فقد أظهرت إحدى دراسات البحوث أن الوسائل المساعدة المرئية, باعتبارها الوسائل الأوسع استخداماً في الإلقاء, تستطيع زيادة مقدرة مقدم الإلقاء على الإقناع بنسبة (34%) فلا يتذكر الحضور, بشكل عام, إلا جزءاً قليلاً فقط مما يقوله مقدم الإلقاء. ولكن الوسائل المساعدة للإلقاء تستطيع زيادة كمية المعلومات التي يحتفظ بها الحضور زيادة كبيرة. فهذا الموضوع يساعدك على:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام التناظر
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (4125 قراءة)

 

المناقشة باستخدام التناظر: (يقول ما هو صحيح في حالة معينة فهو صحيح في حالة أخرى) وهي تعني المقارنة، أي أنها تربط بين شيئين أو مفهومين وتؤكد على أن الصحيح بالنسبة لأحدهما سيكون صحيح بالنسبة للآخر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: توفير البرامج التدريبية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (3893 قراءة)

 

أدت أهمية تنمية قدرات الأفراد على جميع المستويات في أن تمتلك بعض الشركات الوسائل التعليمية الخاصة بها, كما تقوم بعض المؤسسات بتعيين المدربين والاستشاريين الخارجين, وتعد برامج التدريب عالية الجودة, بالإضافة إلى التنمية البشرية أموراً حيوية لجميع المؤسسات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاحتياجات التدريبية: استخدام الاستمارة كأحد أدوات تحديد الاحتياجات
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (9592 قراءة)

 

تعليمات الاستخدام :

1.    إن الأداة هي عبارة عن مجرد قالب يجب عليك تعديلها بالقدر الذي يحتاج إليه لتحقيق أهدافك المنشودة.

2.    إن استخدام استمارة أو (مقابلة أو مجموعة تركيز Focus Group) هي نوع من أنواع الأدوات التي تستخدم للاستطلاع. ولإجراء دراسة استطلاعية, يجب اتباع الأساسيات:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: تصورات خاطئة عن تقييم البرنامج
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (4124 قراءة)

يعتقد الكثيرون أنّ التقييم نشاط غير مفيد يولّد الكثير من البيانات المملّة والنتائج غير المفيدة. ربما كانت هذه  مشكلة التقييم في السّابق عندما اُخْتِيرَتْ طرق تقييم البرنامج في الأغلب على أساس تحقيق الدّقّة العلميّة الكاملة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: كيف تمارس التعلّم السريع بنجاح
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 28 مــايــــو 2009 (5313 قراءة)

 أن تصبح ممارساً ناجحاً للتعلم السريع, هذه ليست مهارة ميكانيكية يمكن اكتسابها دون أن تتبناها بكُلِّيَّتِك. ذلك أن التعلّم السريع ليس مجموعة من التكتيكات الذكية والمبدعة والتي يمكنك أن تضيفها إلى معتقداتك التعليمية القديمة, إنه مجموعة جديدة كلياً من المعتقدات. إن الفكرة الأساسية هي التالية: ليس التعلّم السريع عملية تجميلية لواقع التعلم, إنه تغيير هيكلي في صلب هذا الواقع. إنه  فلسفة جديدة كل الجدة, تبتعد عن المسلمات في عالم التدريب ابتعاداً ملموساً. وهو يتطلب انغماسك كلياً, بقلبك وعقلك وروحك لتتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من النجاح بواسطته. إن عليك أن تتناغم مع التعلّم السريع بكامل شخصيتك, وأن تشعر بالتغيير الداخلي عميقاً في روحك, وإلا فإنك ستبتعد خطوة فخطوة عن الطريق, وستجد نفسك في مربع النشاطات السطحية غير المبدعة وغير الفعالة على المدى البعيد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: متطلبات التعلّم السريع
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الخميس, 28 مــايــــو 2009 (7975 قراءة)

 

وفقاً للتعلّم السريع, ستجد هنا ما يحتاجه الناس من أجل التعلُّم الأمثل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي