موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: منظور التعلم الإلكتروني وتحديات المستقبل
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأحد, 19 ابــــريـل 2015 (7428 قراءة)

يتحدث الدكتور محمد محمد الهادي عن مسيرة التعليم الالكتروني والتحديات التي يمكن ان يواجهها في المستقبل في مقالته التالية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: الكوتشينغ كحل تعليمي فعّال وقابل للّتكيف.
بواسطة: ثواب الميداني - بتاريخ: الثلاثاء, 14 ابــــريـل 2015 (2487 قراءة)

 

يزداد اعتبار الكوتشينغ ذو الطبيعة الشخصية المخصصة ومحددة الهدف كوسيلةً فعّالةً للحفاظ على استمرار التعلم في جميع أقسام المنظمة.

وفقاً للدراسة الحديثة التي أجرتها “مؤسسة رأس المال البشري”(HCI)و “لي هيتشت هاريسون”(LHH)عن حالة الكوتشينغ في المنظمات: فإنه وبسبب ذلك "النهج الفردي المخصص" يتزايد الاعتراف بالكوتشينغ ليس كعلاج لإصلاح السلوك بشكل كبير بل كحل تنموي متطور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: نظم ادارة التعليم عبر الحوسبة السحابية، هل معلوماتك في مكان أمين؟
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 14 ابــــريـل 2015 (5555 قراءة)

تزداد شهرة وشعبية انظمة ادارة التعليم المبنية على الحوسبة السحابية بشكل كبير، نعهد بأكثر معلوماتنا حساسية إلى نظام ادارة التعليم والتي تتضمن معلومات المواد الدراسية ومعلومات الطالب. لكن هل هذه المعلومات آمنة في سحابة الانترنت؟ ما هي المعلومات التي تعرفها حول اجراءات أمان المعلومات في الشركة التي تقدم لك نظام ادارة التعليم المرتكز على الحوسبة السحابية؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: نهج في أداء العمل الاستشاري لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 12 ابــــريـل 2015 (4880 قراءة)

أقابل خلال عملي العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة البارعين في اختصاصاتهم ولكن يعوزهم فهم اوسع عن كيفية بناء وإدارة العمل. ولهذا الامر فإن شركاتهم مربحة كفاية لتحافظ على استمرارها دون أن تولد دخلاً كافياً للعيش.

وفي أغلب الأوقات لا تتمكن المشاريع التجارية من الاستمرار لفترة طويلة بما فيه الكفاية لمالكيها لكسب المهارات الضرورية من خلال العودة إلى الدراسة أو حضور الندوات.وانطلاقاً من كوني استشاري في اداء الاعمال، فإنني أدرب المالكين على كيفية إدارة الأعمال التجارية وتحديد وتقويم العوامل التي تحد من عمل الشركة والتي قامت الشركة عليها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الجمعة, 10 ابــــريـل 2015 (5656 قراءة)

 

يتحدث الدكتور نبيل جاد عزمي عن المبادئ النظرية الاساسية في التعليم الالكتروني، حيث طرح المكونات الاساسية لهذا التعليم في مقالته التالية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: الكوتشينغ الذي يقوم بالتغيير
بواسطة: مجد الدين شمس - بتاريخ: الإثنين, 06 ابــــريـل 2015 (2901 قراءة)

حالة العمل لثقافة كوتشينغ عالية الأداء:

تُقدم شركةُ مزرعة أمريكا الوسطى الائتمانية (FCMA) خدماتٍ تعاونيةً ماليةً والتي لبّت الحاجة الائتمانية للمزارعين، وللمشاريع الزّراعية، ولسكان المناطق الرّيفية لِما يُقارب القرن تقريباً في كل من ولايات إنديانا، أوهايو، كنتاكي، وتينيسي. وبقوة دعم ما يُقارب المئةَ ألفٍ من الزّبائن الأعضاء و20$ مليار دولار من الأُصُول الثّابتة، تُقدّم شركة (FCMA) القروض للتمويل العقاري ولعمليات التشغيل وللمعدات والإسكان. بالإضافة إلى الخدمات ذات الصلة مثل التأمين على المحاصيل والمركبات والمعدات والأبنية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: مينتورينغ مقابل الكوتشينغ: ما هو الفرق بينهما؟
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الإثنين, 06 ابــــريـل 2015 (2643 قراءة)

في بعض الأحيان يستخدم الناس الكلمتين "مينتورينغ" و "كوتشينغ" بشكل متبادل، لكنهما لا تعبران عن ذات النوع من العلاقة في العمل. كلاهما يشتركان في الأهداف التنظيمية بما يتضمن تعلم و تطوير الموظفين و الذي بدوره يؤدي إلى زيادة الأداء إلى أعلى مستوى و كذلك إلى إدراك أعلى الإمكانيات. إلا أنهما من حيث التعريف و التركيز و الدور الذي تلعبانه و الأسلوب و الأدوات المستخدمة تختلفان عن بعضهما البعض.




المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: ما حال التدريب الخاص بي؟
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الجمعة, 03 ابــــريـل 2015 (2934 قراءة)

"لا تقبل باستمارة تقييم عام. ولكن قم بتصميم أوراق النقد الخاصة بك بحيث تصب بمصلحتك و تدفعك إلى تحسين أدائك."

لقد انتهت الورشة التي التحقت بها مؤخراً، حيث حزمت أمورك الخاصة و استعددت لوجبة خفيفة. وتوقفت لإلقاء نظرة سريعة على جدول ردود الافعال ومعرفة التقييمات العالية. والنجاح! اليس كذلك؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تصميم التعلم الالكتروني: القلب النابض لمقررات عبر الشبكة تتسم بالفاعلية وَ معايير الجودة
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الجمعة, 03 ابــــريـل 2015 (4756 قراءة)

 

تعد عملية التصميم التربوي التعليمية للمواد التعليمية الالكترونية من اهم العمليات في مجال التعليم هذا، ورغم اهميتها تعد اصعب العمليات. يستعرض علينا الدكتور مصطفى ابراهيم خطوات وعمليات تصميم التعليم الالكتروني الناجح

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: محركات المعرفة Knowledge Engine
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الجمعة, 03 ابــــريـل 2015 (3738 قراءة)

 يتحدث الدكتور السعيد عبد الرزاق عن محركات البحث التي يمكن استخدامها عبر شبكة الانترنت وذلك للحصول على معلومات وملفات ضمن اختصاصات التعليم.

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: دراسة حالة أداء الاستشارات: رؤى من ممارس يعتمد على النظريات
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 مــــارس 2015 (4156 قراءة)

اجتمعت ايرين (وهي اختصاصية موارد بشريةفي منظمة تجارية كبيرة) مع سوزان، نائبة الرئيس، لمناقشة قضية متعلقة بشكل مباشر بإحدى تقارير سوازن. كان اداء جيمس ذو أثر كبير ولكنه الآن في دور جديد ويبدو مرتبكاً به. قررت سوزان أن جيمس بحاجة إلى كوتش كفؤ فطلبت من ايرين العثور على مساعدة خارجية. كانت سوزان في عمل جديد ولم تكن معتادة على ما تقوم به ودون قيادة من مشرف الموارد البشرية لهذا انصاعت ايرين لتشخيص سوزان وبدأت عملية البحث على كوتش كفؤ لمساعدة جيمس.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: عائدية الاستثمار في تطبيق الكوتشينغ في العمل: مثال حقيقي من الواقع
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 مــــارس 2015 (2508 قراءة)

لطالما يسألك الشخص الراعي لارتباطات الكوتشينغ لديك: "إذاً، هل بمقدورك أن ترينا العائد على استثمار الكوتشينغ لدينا؟". يتم طرح هذا السؤال بشكل مستمر، وبذات الاستمرارية يتم الإجابة عليه من قبل مُعلّمي الكوتشينغ في الأعمال بكلمة: "نعم".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعلم الجماعي عبر الانترنت
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 مــــارس 2015 (5124 قراءة)

يهدف التعليم إلى ايصال وتثبيت معلومة علمية ومنها لتثبيت الخبرة العملية التي تمكن الطالب من خوض غمار الحياة وسوق العمل والنجاح فيه. لكن يبقى كثيراً من التعليم النظري مفتقداً للممارسة والخبرة العملية. حيث تكون اغلب المعلومات بشكل نصوص ومعارف وصور ويفتقر الطالب الى مساعدة الاستاذ اذا كان يدرس لوحده في المكتبة او منزله، ويفتقر ايضاً إلى وجود طلاب مثله واصدقاء يقومون بالدراسة معه وبالتالي فقدان عنصر الحماسة والتفاعل.

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: الفرق بين إدارة الأداء والكوتشينغ:
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 24 مــــارس 2015 (2177 قراءة)

تغيرت طريقة تفكير الشركات بموظفيها، فنحن حالياً نتعامل مع رأس مال بشري، وليس مجرد موظفين فحسب. و نحن بمعرفتنا الاقتصادية ندرك أهمية الكائن البشري في الشركات. ومع ذلك، كم سنكون فاعلين حين نخوض بموضوع أداء رأس المال البشري لدينا وتنميته؟ فالكائن البشري يمثل أعلى تكلفة في بيان الموازنة العامة ويمكن أن يحدث الأثر الأكبر عليها. لذلك، تعتبر تنمية وقيادة المديرين الذين يتعاملون في كل ما يتعلق بالأداء أمر أساسي لتعزيز العمل وزيادة أرباحه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التدريب الإلكتروني وتنمية الموارد البشرية
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2015 (6057 قراءة)

في الماضي كانت الدورات التدريبية تقام في المعاهد وفي القاعات الجامعية والمدرجات الكبيرة، بالإضافة إلى الكثير من الجلسات الصفية والنشاطات المختلفة. لكن الآن ومع تطور التكنلوجيا اصبح من الممكن جداً اجراء التدريب عن طريق استخدام التكنلوجيا حيث يتم اجراءه عن بعد من دون اجتماع المدرّب مع المتدربين.

كيف يمكن اجراء التدريب عن بعد؟ ما هو الفرق بين التدريب الالكتروني والتعليم الالكتروني؟ ها ما يناقشه الدكتور شوقي محمد حسن في مقالته التالية.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: إستراتيجية التعليم من خلال مجتمع الممارسة الافتراضية
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2015 (7915 قراءة)

هناك الكثير من الادوات والمواقع في الانترنت والتي توفر خدمات مجانية للمساعدة في التعليم الالكتروني، حيث برزت مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والتويتر ويمكن جداً الاستفادة منها في التعليم.

كيف يمكن الاستفادة من منظومة التواصل والتفاعلات الافتراضية عبر الانترنت في التعليم ؟هذا ما يناقشه الدكتور محمد جابر خلف الله في مقالته التالية

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: نصائح لتسويق عملك الاستشاري
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 19 مــــارس 2015 (2962 قراءة)

إن إدارة عملك الاستشاري الخاص بنفسك يمكن أن تكون تجربة مجزية وتسويق خدماتك هو أمر ضروري. إن التأسيس والحفاظ على النجاح على المدى الطويل يتطلب إحداث مبيعات جديدة وبناء قاعدة أوسع من العملاء.

يوجد طرق لضمان نجاح الأعمال لتبقى رابحة حتى في الأوقات الحرجة. إن هدفك يجب أن يقوم بإظهار عملك على انه الحل لمشاكل العملاء المحتملين والخبير صاحب المعرفة لأعمالهم، والشخص الذي يلجئون له في تساؤلاتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: خطوة بخطوة لتطوير أداء الموظف عن طريق الكوتشينغ
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 19 مــــارس 2015 (2650 قراءة)

يعتبر الكوتشينغ إحدى أهم المهارات اللازم على المدراء العمل بها بشكل دائم وعلى أساس مستمر على اعتبارها ذات أهمية كبيرة في الآونة الأخيرة.فمع انخفاض عدد الموظفين وزيادة التركيز على خفض التكاليف، أصبح المدراء في تحد كبير للحصول على أفضل أداء ممكن من أعضاء فريقهم، فكان عمل كوتشينغ على الموظفين لمستويات عليا من الفاعلية هو الحل الأنسب لذلك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: فن الانفوجرافيك بين التشويق والتحفيز علي التعلم
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الخميس, 19 مــــارس 2015 (8527 قراءة)

التكنلوجيا مستمرة في التطور والازدهار ، ومن هذا التطور ظهور العديد من الامور الحديثة والتقنيات المبتكرة والتي يمكن الاستفادة منها في عملية التعليم وخاصة التعليم الالكتروني، من هذه الامور ظهور مصطلح الانفوغرافيك InfoGraphic والذي يعني ايصال المعلومة عن طريق الصورة، حيث تحتوي صور الانفوغرافيك على معلومات وبيانات يتم ايصالها للقارئ عن طريق مشاهدته لهذه الصور. يتحدث الدكتور شوقي شلتوت عن هذه الصور وكيف يمكن لها ان تقوم بتحفيز التعلم وتشويقه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: تشجيع ثقافة تطبيق الكوتشينغ
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 15 مــــارس 2015 (2195 قراءة)

زاد استثمار الشركات والمؤسسات في الكوتشينغ الخاص بإدارة الأداء، بنسبة 10 في المئة خلال السنوات الثلاث الماضية وذلك كرد فعل على المصاعب والمشاكل الاقتصادية الحاصلة، والعولمة، ونتيجة لظهور جيل شاب في الأعمال، وذلك وفقا لمقالة صادرة عن مجلة T + D عدد تشرين الأول عام 2011  من قبل شركة بيرسن وشركائه Bersin & Associates ، بعنوان "حقبة جديدة في إدارة الأداء"، فقرةالاستنتاجات الموضحة في تقرير بيرسن Bersin ،  "الأثر الكبير على ادارة الأداء: الجزء الأول-  تصميم الاستراتيجية بفعالية".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: الاستشارة ليست كلمة من عدة احرف
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 12 مــــارس 2015 (3674 قراءة)

اذا قمنا بنطق عبارة (استشارة) فستدور عيون العديد من المدراء انزعاجاً. بالنسبة لهم الاستشاريون هم جماعة من الناس يرتدون البدلات الزرقاء والكرافات الحمراء والذين يأتون الى الشركة فيقومون بإعطائهم معلومات بلاغية عن ادارة الاعمال باستخدام رسومات بيانية براقة، حيث لا يقدمون اي شيء مهم سوى فاتورة مالية ضخمة يجب سدادها! الاستشارة هي كالشعور بالضجر من المزاح كما تصفها العديد من المجلات.

هذا القلق له عذره، فالوقت والجهد المبذولان مع الاستشاريين يضيع عادةً. الحال هنا كما هو الحال في أي مجال أو مهنة، هناك القليل من الاستشاريين العظماء والأقل من الاستشاريين الجيدين لكن هناك الكثير من الاشخاص الذين يسببون ضرراً اكثر مما يقدمون شيئاً جيداً.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عبر الإنترنت: المختبر الافتراضي
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الخميس, 12 مــــارس 2015 (2506 قراءة)

هل يمكن دمج التعليم النظري بالتعليم العملي وكسب الخبرة جراء هذا التعليم؟ هذا ما يناقشه المقال التالي



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: اساسيات تعليم الكبار
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 12 مــــارس 2015 (10773 قراءة)

على الرغم من أن التعلم كان دائماً جزءاً من تجربة الحياة الإنسانية - وفي كثير من الأحيان تكون ضرورة محتمة بقدر الرغبة أو الطموح - ظهرت بعض المبادئ العامة لتوجيه وتسهيل تعليم الكبار على وجه الخصوص على مدى السنوات ال 40 الماضية. المستمدة من عمل (مالكولم نولز Malcolm Knowles) و  (ستيفن دي. بروكفيلد Stephen D. Brookfield) وغيرهم، وهذه المبادئ الأساسية موضحة في هذا الجدول بالإضافة إلى المعاني المتضمنة والمقترحات لبيئة التعلم والتعليم المناسبة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: اهمية وجود نظام ادارة التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 12 مــــارس 2015 (7749 قراءة)

في الماضي حين كان المعلم يقوم بتدريس مجموعة صغيرة من الطلاب كانت الامور اسهل بكثير مما اصبحت عليه الآن من حيث ادارة التعليم وادارة المواد التعليمية والفروض المنزلية والعلامات الخ...  لكن الآن ومع تقدم التكنلوجيا ودخولها في مضمار التعليم وبعد ازدياد عدد المدارس والجامعات التي تعتمد التعليم الالكتروني كحل اساسي لتسهيل التعليم، ظهرت الحاجة نحو ابتكار برامج وتطبيقات وانظمة لتدير العملية التعليمية الالكترونية، فأعداد الطلاب اصبحت هائلة وادارة معلوماتهم والمقررات التي يدرسونها اصبحت اكثر صعوبة، بل وتقديم المادة التعليمية والكتب اصبحت مستحيلة في ظل الاعداد الكبيرة هذه.

لذا فمن المهم ابتكار برمجيات وتطبيقات لإدارة ذلك كله عبر منظومة وتطبيقات مركزية تستطيع ادارة كل شيء عبر الشبكة والانترنت، وهنا يكمن نظام ادارة التعلم LMS Learning Management System.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: قوّة المستشار الصريح
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 12 مــــارس 2015 (1983 قراءة)

عندما يتعلق الأمر بتوفير الخدمات، وخاصة في عالم الاستشارات والتدريب في مكان العمل، فإن هناك صفة مميزة واحدة تمكننا من تغيير حياة الناس الذين نخدمهم و اعتقد أن هذه المميزة هي أقوى من أي شيء آخر. إنها ليست شيئاً يمكن أن تجده في قائمة نقاط القوة في ملف تعريف الشخصية أو في تقييم (مايرز بريجز Myers-Briggs) على الرغم من ان هذا التقييم كفيل بتحريرنا بشكل ليس كمثيله شيء آخر – إن هذه الميزة هي: القدرة على أن تكون مرناً و قابلاً للتغير أو كما أحب أن أسميها، "صريحاً مجرّداً".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: تحويل ثقافة المنظمة من خلال الكوتشينغ
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 10 مــــارس 2015 (2674 قراءة)

تقوم شركة محاماة معينة بتوجيه توقعات محاميها المتغيرة للتوظيف عبر العمل ببرنامج كوتشينغ قوي.

(سيفرث شو) Seyfarth Shaw وهي شركة محاماة دولية تضم أكثر من 800 محام ومكتب في الولايات المتحدة الأمريكية، لندن، شنغهاي، ملبورن، وسيدني. لها تاريخ طويل في تعزيز الثقافة الشاملة مقارنة مع غيرها من كبرى شركات المحاماة. أصر الشريك المؤسس (لي شو) على السياسة المفتوحة، التعاملات بالاعتماد على الاسم الاول، والبيئة التعاونية.

ولكن شركة المحاماة هذه (ضمن خطتها المستمرة للتطوير) قامت بدراسة التغييرات التي تحدث على رتبة المحامين حيث انتهت الى خلاصة لوجوب الحاجة الى تطوير ثقافة الشركة. قام سيرفث بمواجهة هذا التحدي وذلك من خلال برنامج كوتشينغ مبتكر وبمشاركة المحامين الناجحين في المستويات العليا الهيكل التنظيمي للشركة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: المستشار الصريح
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 10 مــــارس 2015 (2301 قراءة)

في أواخر تسعينيات القرن العشرين، ساعدتُ بتأسيس شركة استشارات إدارية تسمى "The Table Group". حيث تقوم بتوفير مجموعة متنوعة من الخدمات لمجموعة واسعة من العملاء و الزبائن في كل المجالات المحترمة التي يمكنك تخيّلها. اعتمدنا منذ البداية نهجاً بسيطاً وغير رسمي لخدمة العملاء مما حقق لنا مستويات مدهشة من الولاء والثقة. يقوم كتابي الجديد"الصراحة الواضحة: الخرافة الاقتصادية حول المخاوف الثلاث التي تُخرّب وفاء العميل Getting Naked: A Business Fable About the Three Fears That Sabotage Client Loyalty" بتفصيل هذا المنهج ويدعو الاستشاريين لإخفاء و التخلص من العديد من السلوكيات والمواقف النموذجية في مجال الاستشارات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: كيف تجتاز الايام التسعون الاولى كمستشار جديد
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: السبت, 07 مــــارس 2015 (2426 قراءة)

ما لم تكن متزوجاً من مديرة شبكة تلفاز أو لم يكن لديك احدى القريبات الغنيات، فإن دخولك إلى عالم الاستشارات معناه أنه قد تمر عليك سنة كاملة دون أن تجني شيئاً من المال. بشكل عام فإن الاستشاريين الذين لا يحصلون على مشروع خلال 90 يوماً يتركون عالم الاستشارة ويحاولون الحصول على عمل عادي.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: نماذج تقديم الكوتشينغ إلى الأقران
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: السبت, 07 مــــارس 2015 (3141 قراءة)

تقديم الكوتشينغ للأقران هي عملية جمع المهنيين والمديرين والمدراء التنفيذيين، الذين يعملون أو قد لا يعملون معاً، بحيث يشكلون بيئة تسودها الثقة لمساعدة بعضهم البعض في دعم وتسهيل التعلم الذاتي. كل شخص يتناوب بين لعب دور المدرب ودور الزميل القرين في عملية تقديم الكوتشينغ للأقران هذه.

هناك مجموعة متنوعة و واسعة من نماذج تقديم الكوتشينغ للأقران التي يمكنك الاختيار منها وتخصيصها وفقاً لاحتياجات التدريب المرغوبة لجمهورك المستهدف. في هذه المقالة نستعرض الشروحات والمقارنات بين نماذج تقديم الكوتشينغ للأقران المختلفة التي يمكن استخدامها من قبل الشركات والوكالات الحكومية أو المنظمات غير الربحية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: طبيعة التعلم التشاركي عبر الويب
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأربعاء, 04 مــــارس 2015 (4963 قراءة)

بما ان الدراسة عبر الانترنت والويب تكون عبر الشبكة وبما ان سهولة التواصل والمشاركة عبرها تكون افضل لذا ظهرت العديد من نظريات التعليم المرتكز على التعليم التشاركي عبر الانترنت ، حيث يتشارك الطلاب في العملية التعليمية ، هذا ما يتحدث عنه الدكتور حسن محمد في مقالته التالية:

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي