موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: ما جدوى أولوية التعليم في غياب الإرادة
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الإثنين, 08 ابــــريـل 2013 (3753 قراءة)

لا يلبث الخطاب الرسمي المغربي إلا قليلا حتى يعود إلى اعتبار قضية التعليم أو التربية و التكوين أولوية المرحلة ، فقد أحصى المغاربة ما يزيد عن ثلاث محطات مفصلية خلال فترة حكم الملك محمد السادس تم فيها اعتماد المدرسة و الجامعة المغربيتين مدخل الإصلاح الشامل.لكن للأسف الشديد يمكن تلخيص نتائجها بامتياز في المقولة الشهيرة " جعجعة ولا طحين".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: مفهوم قيادة المدرسة الذكية وأهدافها ومقوماتها ومستقبلها
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الإثنين, 08 ابــــريـل 2013 (8184 قراءة)

تطلع المدرسة بدور محوري في العملية التربوية برمتها، وقد تطور كثيرا مفهوم المدرسة التي هي منظمة تربوية تعليمية من النمط التقليدي الى نمط آخر يتسم بديناميكية التفاعل مع الوسط المحيط بطريقة ذكية وفعالة، المقال التالي للكاتب زيد ابو زيد يتناول مفهوم قيادة المدرسية الذكية, وأنواع الذكاء وعناصر المدرسة الذكية وأنماطها ومستقبلها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: مفهوما المثير والإستجابة
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 07 ابــــريـل 2013 (8006 قراءة)

 إن مصطلحي المثير والإستجابة من المفاهيم الأساسية المستخدمة في سيكولوجية التعلم, ويصعب تعريفهما بمصطلحات محددة و بسيطة, لأن السلوك يحدث في سياقات تتعدد فيها المثيرات والإستجابات, بحيث يصعب ضبطها في بعض الأحيان.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التفكير العبقري
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الأحد, 07 ابــــريـل 2013 (2454 قراءة)

حب الحقيقة هو ما يُطلب أولاً وآخيراً من العبقري.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: شخصية المدرس... مفتاح نجاح الموقف التعليمي
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الأحد, 07 ابــــريـل 2013 (2823 قراءة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلعب العلاقة بين المدرس والطلاب ودورا هاما في بناء شخصياتهم بدرجة أنه يمكن اعتبارها المفتاح المو صل إلى نجاح الموقف التعليمي أو فشله.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف تنقذ تلميذك من الأنفعال؟
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 07 ابــــريـل 2013 (2720 قراءة)

الانفعال له أبعاد نفسية إذا تفاقم وعظم، وهو يؤثر على علاقات الفرد إذ قد يؤدي إلى الفرقة بين الأفراد، وبهذه المشكلة يخسر الفرد أعضاء المجتمع الذين يتفاعل معهم، وقد يتحول الانفعال إلى  أعراض نفسية، ومن ثم إلى مرض نفسي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: التعلم الارتباطي أو الربطية Connectionism
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الخميس, 04 ابــــريـل 2013 (9906 قراءة)

واطسن والتعلم:

يرى واطسن  John Broadus Watson (1878– 1958)، مؤسس المدرسة السلوكية أن علم النفس هو علم السلوك. وان الطريقة المناسبة لدراسة موضوعاته هي الطريقة الموضوعية المستخدمة في الميادين العلمية الطبيعية وليست طريقة الاستبطان التي كانت شائعة قبله في دراسة الظواهر النفسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أثر فعالية المعلم على تحصيل الطلبة
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 ابــــريـل 2013 (4185 قراءة)

هذه هي قيمة المعلم، الذي ينظر إلى وجه تلميذه ويقول إنني أرى وراءه شخصاً ما ، وإنني أريد أن أصل إلى ذلك الشخص.. أريد أن أؤثر فيه .. أن أشجعه وأثريه .. أريد أن أخرج ذلك الشخص الذي يقبع وراء ذلك الوجه.. وراء ذلك اللون .. وراء تلك اللغة .. وراء ذلك التقليد .. وراء تلك الثقافة .. إنني على ثقة بأنني أستطيع فعل ذلك ..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الإبداع في العملية التربوية وسائله ونتائجه
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الخميس, 04 ابــــريـل 2013 (4523 قراءة)

 

 الهدف القريب:

 تقبُّل التفكير الإبداعي وتعديل الاتجاهات الإبداعية والتسامح مع الاختلاف العقلي وتقبُّله والتعرف على ماهيته ومراحله وأساليب تنميته، ومعوقاته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اتجاهات المعلم نحو مهنته
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الخميس, 04 ابــــريـل 2013 (5539 قراءة)

تتداخل ظاهرة الاحتراق النفسي للمعلم مع ظواهر أخرى متشابكة ومنها اتجاهات المعلم نحو المهنة، والرضا الوظيفي، وكفايات المعلم،والتفاعل الاجتماعي، والسلطة المدرسية، وربما يعد اتجاه المعلم نحو المهنة Educational attitudies هو المحدد الأساسي لمدى تحمله للمهنةوضغوطها النفسية والجسمية وبالتالي للاحتراق النفسي الذي يواجهه، وثمة اتفاق أن كلمة السر لنجاح المعلم في عمله هي اتجاهاته الإيجابية نحو مهنته،لأن هذه الاتجاهات هي القاعدة التي ينبني عليها معظم النشاطات التربوية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تأثير المعلم على المدى البعيد
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الإثنين, 01 ابــــريـل 2013 (4426 قراءة)

 يذهب إلى المدرسة في الأيام الأولى طائفتان من البشر بمشاعر مختلطة:

 الأطفال والمدرسون، ولكل منهم آماله طموحاته، وأيضًا تخوفاته التي تنبع أساسًا مما ستسير عليه العلاقة بين الطرفين؛ الطفل يفكر: "من يا ترى سيكون مدرس الفصل؟ هل هي شخصية مرحة مريحة يمكن التفاهم معها، أم سيكتب علينا النظر في وجه عبوس بائس طيلة العام الدراسي، هل – وهنا هو السؤال الجوهري – سأحبها تلك المعلم/المعلمة؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: التعلم والسلوك التنظيمي
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الإثنين, 01 ابــــريـل 2013 (8893 قراءة)

هناك الكثيرون من علماء النفس يقرنون التعلم بالتغير في السلوك ويستخدمون الواحد للدلالة على الآخر وذلك لأن التعلم بالضرورة يتضمن تغيراً للسلوك. فالإنسان عند ولادته ليس لديه سلوكاً بالمعنى المتعارف عليه, وما بكاء الطفل مثلاً سوى تعبيراً غريزياً عن حاجاته الفطرية للأكل أو الشرب أو لحاجته للنظافة أو عن ألمٍ ألمَّ به. ولكن السلوك يتكون عادة نتيجة لخبرات يكتسبها الفرد عن طريق التعلم الرسمي وغير الرسمي كالمدرسة والمجتمع. ويبقى هذا السلوك ملازماً للفرد حتى يستبدل لاحقاً بسلوك أخر أكثر فعالية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: بعض الأخطاء في العملية التربوية
بواسطة: بحسين محمد - بتاريخ: الإثنين, 01 ابــــريـل 2013 (2331 قراءة)

1.يخطئ من يظن أن يستطيع وحده إدارة العمل والأفراد بدون مشاركة الآخرين,إن الإدارة هي عملية مشتركة.

2. يخطئ من يعتمد في إداراته على أسلوب الأمروالنهى,فإنها أساليب قد ثبت فشلها ولا يعتمد عليها حتى الآن إلا المدراء في حديقة الحيوان!!!



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف يمكنك أن تكون معلما متميزا ؟
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 01 ابــــريـل 2013 (2835 قراءة)

هل تريد أن تصبح معلماً جيداً؟

بسيطة جدا فقط اتبع المبادئ التالية والتي تعد كميثاق شرف ينظر للمعلم والتلميذ على أنهما بشر وأن لكل منهما حقوقاً وواجبات.. المهم ألا تكتفي بالقراءة!.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (2747 قراءة)

كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟

من أبرز سمات المعلم الخبير قدرته على تقديم المعلومات بعمق اثناء عملية التعليم والتعلم، فالنظر إلى كمية المعلومات التي يمتلكها المعلم حول المنهج الدراسي أو المعلومات حول استراتيجيات التدريس لا تكفي لتحديد سمات المعلم الخبير، الأهم من ذلك هو هل يستطيع المعلم أن ينظم ويستخدم تلك المعلومات؟ هل يستطع أن يكامل ما بين المعلومات الجديدة التي يقدمها للطالب مع المعلومات المتوفرة عند الطالب؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف نثير الحماس للتعلم والتعليم؟
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (2309 قراءة)

كيف نثير الحماس للتعلم والتعليم؟ ليس الطالب وعاءً نملأه بالمعلومات، بل هو نار نحتاج لقدح شرارتها فتشتعل، وإذا لمسنا البرود وعدم الاكتراث لدى الطالب، فإن الخطأ يكمن في عدم قدرتنا على إثارة الفضول لديه، لإشعال نار الفضول للتعلم، بحيث يزيد تركيزه، وينصت باهتمام، لأنه ينتظر شيئًا جديدًا، لا يعرفه، فالأصل في الأطفال أنهم فضوليون، يفتحون أعينهم على الدنيا، وفيهم رغبة غريزية في التعرف على كل ما حولهم، يديرون وجوههم وينصتون إذا سمعوا صوتًا جديدًا، ويفتحون أعينهم، إذا انتبهوا إلى وجود حركة بالقرب منهم، فإذا مات الفضول داخلهم، فإن العلة ليست فيهم

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف نحدد سمات المعلم الخبير؟
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (2409 قراءة)

من أبرز سمات المعلم الخبير قدرته على تقديم المعلومات بعمق اثناء عملية التعليم والتعلم، فالنظر إلى كمية المعلومات التي يمتلكها المعلم حول المنهج الدراسي أو المعلومات حول استراتيجيات التدريس لا تكفي لتحديد سمات المعلم الخبير، الأهم من ذلك هو هل يستطيع المعلم أن ينظم ويستخدم تلك المعلومات؟ هل يستطع أن يكامل ما بين المعلومات الجديدة التي يقدمها للطالب مع المعلومات المتوفرة عند الطالب؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: التعلم المقصود و التعلم العرضي
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (4967 قراءة)

هناك نوعان من التعلم يتمان غالباً في الوقت نفسه. هناك التعلم المقصود, وما نعنيه هنا أن فرداً ما يريد أن يتعلمه بشكل مقصود, كأن يحاول أن يتعلم عن الطيران فيشتري كتباً خاصة بالطيران. وفي حصة الحساب يتعلم التلميذ لغة الأرقام, وفي حصة العلوم يتعلم التلميذ عن الكائنات والمعادن والأحماض. ففي التعلم المقصود هناك هدف محدد يراد الوصول إليه من موقف التعلم. لذلك يتهئأ التلميذ جسمياً وذهنياً, ويركز انتباهه لكي يستفيد من موقف التعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (5667 قراءة)

التعليم الإلكتروني هو الثورة الحديثة في أساليب وتقنيات التعليم والتي تسخّر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة و برامج في عمليات التعليم, بدأً من استخدام و سائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي, و انتهاءاً ببناء المدارس الذكية و الفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تدير صفك ( قسمك ) بنجاح
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (12151 قراءة)

واذا كانت الادارة المدرسية تعنى بتوجيه نشاط مجموعة من الافراد نحو هدف معين مشترك من خلال تنظيم هؤلاء الافراد وتنسيقهم واستثمارهم باقصى طاقة ممكنة للحصول على افضل النتائج وبأقل جهد ووقت ممكن فانه يمكن النظر الى الادارة الصفية على انها (تلك العملية التي تهدف الى توفير تنظيم فعال داخل غرفة الصف من خلال الاعمال التي يقوم بها المعلم بتوفير الظروف اللازمة لحدوث التعلم في ضوء الاهداف التعليمية التي سبق ان حددها بوضوح لاحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين تتفق وثقافة المجتمع الذي ينتمون اليه من جهة وتطوير امكانياتهم الى اقصى حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة من جهة اخرى فهي اذن الطريقة التي ينظم بها المعلم عمله داخل الصف ويسير بمقتضاها بغية الوصول الى الاهـــداف التربوية التي يبتغــيها من الحصــة الدراسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: من نظريات التعلم .. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــــارس 2013 (15759 قراءة)

يعتبر ماكس فرتيمر (1880-1943) مؤسس النظرية القشطلتية وانظم إليه ولفنج كوهلر (1887-1967). وكيرت كوفكا (1886-1941) وقد نشرا أبحاث النظرية أكثر من فرتيمر ثم ارتبط بهم كيرت ليفن (1891-1947) وأسس نظرية المجال.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: المدرسة والصحة النفسية للطالب
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــــارس 2013 (6930 قراءة)

يجب على كل من يرغب بالالتحاق بحقل التعليم أن تتوفر لديه مظاهر الصحة النفسية, والتي منها:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: من نظريات التعلم.. نظرية الجشطلت ( القشطلت) في التعلم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 17 مــــارس 2013 (7937 قراءة)

يعتبر ماكس فرتيمر (1880-1943) مؤسس النظرية القشطلتية وانظم إليه ولفنج كوهلر (1887-1967). وكيرت كوفكا (1886-1941) وقد نشرا أبحاث النظرية أكثر من فرتيمر ثم ارتبط بهم كيرت ليفن (1891-1947) وأسس نظرية المجال.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: 20 خطوه لتدريس ناجح
بواسطة: عبد المنعم العميري - بتاريخ: الأحد, 17 مــــارس 2013 (3058 قراءة)

أعرف عملية التدريس إن أي مهنة لا يمكن أن تتقنها وتبرع فيها مالم تكن ملما بأصولها ومبادئها. وللتدريس ـ الذي هو عملية التعليم والتعلم ـ أصول وقواعد، منها ما يخص المعلم ومنها ما يخص المتعلم ومنها ما يخص المادة ومنها ما يخص أسلوب التعلم ووسائله. وهذا ما يدور حوله غالبا علم النفس التربوي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: خرائط المفاهيم في التعليم
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الأحد, 17 مــــارس 2013 (23422 قراءة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

مفهوم خريطة المفاهيم



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: الفرق بين المعلّم والموظّف
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (3467 قراءة)

 

رِسَالةُ المُعَلّمِ وآدابُ العالم وَالمُتعلّمِ

يجمع بين المعلّم والموظّف أن كلاًّ منهما مسلم يحمل في عقله وقلبه, وسلوكه وأخلاقه رسالة الإسلام, ويدعو إليها بحسب استطاعته

ولكنّنا من خلال طبيعة عمل كلّ من المعلّم والموظف ومهمّتهما في الحياة نستطيع أن نعرّف المعلّم والموظّف على النحو التالي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تقويم التعليم الإلكتروني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (5453 قراءة)

يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما.  كمـا يعرف إجرائياً بأنه "عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات (كمية وكيفية) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار". ( محمد السيد علي، 2003: 140)

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: من نظريات التعلم.. النظرية البنائية لجون بياجي في النمو المعرفي
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (22309 قراءة)

الموضوع موجود في الموسوعة ولكن بغير محتوى:

من نظريات التعلم.. النظرية البنائية لجون بياجي في النمو المعرفي:

يتوجب على المعلم معرفة سلوك تلاميذه وكيف يتعلمون وماذا يتعلمون وكيف يوظفون ويحولون مكتسباتهم. وللحصول على هذا النوع من المعرفة عليه أن يدرس عمليات النمو المعرفي، التي تمثل نقطة التقاء بين علم النفس النمو وعلم النفس التربوي. حيث تقوم نظرية بياجي بشرح عملية الاكتساب وفقا للنمو العقلي. و سنتناول بالشرح في هذا الفصل، أهم المفاهيم التي جاءت في هذه النظرية وكيفية تطبيقها في المجال التربوي

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أهمية علم النفس للمدرّس.
بواسطة: بحسين محمد - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (2944 قراءة)

 

كان الاعتقاد السائد قديما هو أن المعلم يكفيه إلمامه بمادته حتى يكون معلما قديرا. فإذا أراد أحد الناس أن يعلم الحساب فإنه يكفيه أن يكون ملما بأصول الحساب إلماما تاما.  و لكن فعل التعليم كما قال (جون آدمز) ينصب مفعولين, فإذا قلنا  أعلم محمدا الحساب), ففعل التعليم هنا ينصب محمد او ينصب الحساب. فلاجل أن ينجح المعلم في تعليم محمد الحساب يجب أن يكون ملما بكل من الحساب و محمد. و فوق هذا يكون واقفا على طريقة إيصال الحساب إلى ذهن محمد, أي أن المدرس يجب عليه أن يكون ملما بثلاثة أشياء هي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: معلم المعلم صفاته وواجباته
بواسطة: عادل عبادي - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (3401 قراءة)

لما كان المعلمون هم حملة نداء الرسول … كان لزام علينا الإهتمام بمعلميهم لما لهم من أثر على الأجيال فإذا أعد معلم المعلم اعداداً صحيحاً نجحت مؤسساتنا التعليمية في إعداد المعلم الناجح لذا كان موضوع هذا البحث (( معلم المعلم صفاته وواجباته )) تطرق فيه الباحث إلى:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي