موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

التصميم السريع: التعلم السريع - مراحل العملية التعليمية
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 23 ديسمبر 2012 (10115 قراءة)

نماذج التعلم: ما نماذج التعلُّم إلا نماذج فقط، وليست طرقاً للتعلُّم. إلا أنها تستفيد من ميل البشر الفطريّ إلى تكوين النماذج فتحيط بمختلف الميول وتجعلها في بوتقة واحدة لذلك توصف بكونها سلسلة، أو مجموعة من الأطوار، أو نظريات، أو خطوطاً، أو طرقاً حلزونية، أو شبكات متصالبة، أو مثلثات أو حلقات. ليست تلك إلا استعارات تساعدنا في حفظ الأفكار وفهمها بسرعة، ولا يمكن أن تَختزل التعلُّم بكامله لأنه تجربة معقَّدة فوضويّة ومستقلة، لا يمكن أن يُختَزل في أية استعارة مفروضة. ومع ذلك تُؤمِّن حلقة التعلُّم السريع مجموعةً من النقاط المرجعية لمساعدة المعلِّم والمتعلِّم كي يتعاونوا في وضع شرح ونقد لعملية التعلُّم، وتبقى المشكلة في التفاصيل. سنقوم بتأمين مجموعة من المؤشّرات أو المذكِّرات في كلّ مرحلة من هذه الحلقة لمساعدتك في تكوين الصورة الصحيحة في ذهنك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: متعة التعليم والتعلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 18 ديسمبر 2012 (3343 قراءة)

لم تمض فترة طويلة بعد وصولي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لغرض الدراسة حتى بدأت بزيارات متتابعة ومنظمة إلى المدارس الابتدائية في المدينة الجامعية التي أسكن بها. وعلى الرغم من أن البيئة بجملتها كانت جديدة بالنسبة لي إلا أن زيارات المدارس هذه كانت تشكل الجانب الأكثر متعة والأكثر جذبًا لانتباهي. لم يكن حبي للتعليم والتدريس هو الدافع الوحيد لهذا الاتجاه، ولكن أيضًا فضولي وظمئي للتعرف على مصادر التقدم الحضاري الهائل في هذا المجتمع على الرغم من أن الحياة فيه تتسم بالمادية حتى النخاع. إني أبحث عن منابع الإبداع وعن مصادر ضخه في جسد الأمة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: الجانب الإنساني للمنظمات
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (4072 قراءة)

 

 

الاشراف العلمي : المدرّب حسين حبيب السيّد, المهندس أحمد الخطيب.

إنه مرجع رائع لك أيها المدير, الاستاذ الجامعي, الإداري, الموظف, الخريج وحتى أنت أيها الطالب المجد... مرشح لكي يكون كتاب جامعي بإمتياز ..... مرجع عملي لكل مكتبة ومنظمة وشركة ومؤسسة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: إدارة العمر
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5724 قراءة)

تأليف: الدكتور المعمار محمد بدرة.

في السابق، في الثلاثينات من القرن الماضي تحديداً، كانت الكتب التي تُعْنى بالوقت تسمى كتب "تنظيم الوقت".. و بعد تطور دراسة الموضوع بشكل أعمق تبيَّن أن كلمة "تنظيم الوقت" لا معنى لها، لأن الوقت من حيث هو منظم جداً، إن لم يكن هو أكثر الأشياء تنظيماً، فالسنة تتألف من 365 يوم أو من 12 شهر، والشهر يتألف من 30 يوماً، واليوم من 24 ساعة، والساعة من 60 دقيقة، والدقيقة من 60 ثانية، بل صار الكلام عن أجزاء من الثانية مثل واحد على مليون من الثانية (بل وأقل من هذا المقياس).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: التعلم السريع
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5631 قراءة)

الاشراف العلمي : حسين حبيب السيد.

في عالم متسارع غني بالمعلومات والمعارف والأفكار لا بد لنا من مهارات وتقنيات مبتكرة لتقديم هذا النهر المتدفق من الأفكار في قالب ممتع وغني , لا يمكننا أن نغفل فضل المتعلمين أو أن نبسّط أو نهمش قدراتهم على التعلم والابتكار .... ينبغي للمعلّم أو المدرب أن ينتقل من أمام الصف إلى نهايته ليرى محيط التعليم من منظور مختلف, ومن وجهة نظر المتعلمين, وأن يرتقي بنفسه ويبحث عن ماذا يريدون؟ .. كيف ينظرون لنا نحن المعلمين والمدربين؟ هل معلوماتنا كمعلمين ومدربين فريدة وحصرية كما نظن!! أو أنها وغيرها الكثير متوفر بضغطة زر Enter, هل ما نزال معلمين بالمفهوم القديم ونحن في القرن الحادي والعشرين؟ أم نحن مسهلين للتعليم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: التعلّم التجريبي
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (4623 قراءة)

الاشراف العلمي : حمزة الدوسري

حينما ترغب في التقديم على وظيفة أو عندما تشاهد اعلان عن وظيفة.... يكاد لايخلو أي اعلان عن وظيفة من وجود شرط الخبرة لدى المتقدم للعمل، وهنا يأتي السؤال أيهما أهم الشهادة الدراسية أم الخبرة و إن كانت الخبره أهم، فما فائدة الشهادة؟ وان كانت الشهادة هي الأهم فلماذا الخبرة؟ ولماذا يقضي الشخص سنين في التعليم للحصول على شهادة؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الأمراض التربوية - الأحكام المسبقة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (6338 قراءة)

"إن معظمنا من البالغين مصابون بالإعاقة التعليمية دون حتى أن نعرف ذلك. إن الذي سبَّب هذه الإعاقة, ويستمر في تقويتها, هو صندوق المعتقدات والأحكام المسبقة التي ورثناها حول التعليم, ولقد تجذَّرت هذه المعتقدات في مفاهيم التعليم والتدريب وأصبح من الصعب جداً هزُّ أصولها. إن ما يعطي لهذه الأحكام المسبقة القديمة قوتها هو اعتبارها افتراضياً الشكل الذي كانت عليه الأمور وستستمر عليه."[1]



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الأمراض التربوية - الكذب
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5005 قراءة)

وهو من أخطر الأمراض التربوية التي أُصيب بها نظامنا التعليمي. إن الكذب باللسان هو "مخالفة ما تعلمه من الواقع عمداً"، الكذب هو أن يكون ظاهر الشيء لا يعكس باطنه، أو أن يكون باطن الشخص غير ظاهره.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع - دور الموسيقى في التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (7677 قراءة)

من الواضح أننا جميعاً بحاجة إلى إعادة اكتشاف دور الموسيقى في التعلم والمساهمات الإيجابية الكبيرة التي يمكن أن تجلبها لنا. وقبل الخوض في هذا الموضوع لابد أن ننتبه إلى شيئين: الأول: لابد من الاطلاع على الأبحاث الحديثة في هذا المجال حتى نفهم دور الموسيقى الذي استثمره لوزانوف حتى نستطيع بعدها العودة إلى تراثنا وأصالتنا لإيجاد البديل الفعال. الشيء الثاني: لا تعني كلمة موسيقى ألحان المعازف فقط بل تشمل الإيقاع، والرتم، ولحن الصوت، والرنين، وأشياء أخرى كثيرة. بمعنى أن المعازف جزء من الموسيقى، وليست كل الموسيقى، وسنتابع سوية هذا الموضوع مع التأكيد على شمولية معنى كلمة "موسيقى".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع - الموسيقى والذاكرة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5994 قراءة)

يحتوي الجهاز الحوفي في الدماغ البشري على أدوات متعلقة بفهم الموسيقى ومعالجتها, وقد مر معنا سابقاً أن هذا الجهاز هو أيضاً المسؤول عن الذاكرة طويلة الأمد. من هنا يتضح الارتباط العضوي بين الموسيقى والذاكرة في دماغ الإنسان.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع - قوة الدماغ
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (7205 قراءة)

التعلم حدث تلقائي مرتبط بفطرة الإنسان التي فطره الله عليها، فلا يملك أحد منع الإنسان من التعلم مع إختلاف صوره، وما نملكه هو توجيه ذلك التعلم من حيث العمليات والمحتوى. ولكون التعلم مرتبط بالدماغ، فقد توجهت الأبحاث في عمليات التعلم إلى دراسة دماغ الإنسان ومعرفة دوره في عملية التعلم. ورغم أن دراسة تشريح الدماغ والعمليات المرتبطة بأجزائه قديمة، إلا أن ربط تلك الدراسات بالتعلم والتعليم لم يظهر إلا في مراحل متأخرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع - الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (10138 قراءة)

يتألف الدماغ البشري من نصفين أيمن وأيسر، ويختص كل قسم بوظائف متخصصة تختلف عن الوظائف التي يقوم بها النصف الآخر. ورغم كون النصفين متخصصين في عمليات مختلفة، إلا أنهما يرتبطان ببعضهما بشكل وثيق، فكل قسم يدعم أداء الآخر، وكلما زاد الارتباط بين قسمي الدماغ كلما زاد التعلم والإبداع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – قوة الدماغ - اثنين أفضل من واحد
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (4755 قراءة)

لقد ثبت أنّه كلما كان اتصال نصفي الدماغ أفضل زادت قدرته على التعلّم والإبداع. كما أظهرت أعمال روجر سبيري أنّ تطوير الأشخاص لمهارة عقلية معيّنة يؤدي إلى تطور ملحوظ في جميع مجالات النشاط العقلي, بما فيها تلك الخامدة منها, وهذا ينفي الاعتقاد الشائع بأنّ الفنانين والموسيقيين (الأشخاص ذوو الدماغ الأيمن) ضعفاء حتماً في الرياضيات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع – الاختبار الهندي
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (3824 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع يرفع من قيمة المتعلم و يعيد الإعتبار لإنسانيته.
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (2548 قراءة)

التعلم السريع يرفع من قيمة المتعلم و يعيد الإعتبار لإنسانيته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الأمراض التربوية - تجزئة المعرفة وتناقضها
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (3809 قراءة)

لقد أتت الثورة الصناعية التكنولوجية بحضارة ذات غنىً عظيم، إلا أنها بذات الوقت ساعدت على إفراغ العالم من محتواه الروحي، ووظفت الطبيعة في خدمة الصناعة بشكل قاسي مما أدى إلى غياب الإنسانية من الحياة ومن مناخ العمل بشكل كبير. وانتشرت النظرة الميكانيكية للعالم مما أدى إلى رؤية الطبيعة على أنها مجموعة كبيرة من الأجزاء المستقلة عن بعضها البعض.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - موسكو
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (2724 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - هنغاريا - بودابست
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (3055 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - مركز دبي للتعلم السريع
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (2736 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - صوفيا
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (3151 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - جامعة ولاية آيوا
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (2952 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - معهد لوزانوف التعليمي
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (4637 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: النتائج المؤكدة للتعلم السريع - 1400
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (2525 قراءة)

لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء – الفرق بين الخيال والإيحاء
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الخميس, 13 ديسمبر 2012 (3467 قراءة)

يشكل الإيحاء جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في كل جزء من الاتصال اليومي. فإذا وقف ذاك الذي نال جائزة نوبل في بدلته الرسمية البسيطة ليعلن ولادة إنجاز تقني باهر جديد في مؤتمر علمي، تجد أنك ميّال إلى تصديقه أكثر من أن تتلقى الخبر من رجل غريب، رثّ الثياب قد تقابله في الشارع. وقد عبّر ماك شال ماك لوهان عن ذلك بأنّ "وسيلة الاتصال جزء من الرسالة".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - التعلم هو تجربة وخبرة إجتماعية
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الخميس, 13 ديسمبر 2012 (2654 قراءة)

يمكن أن تلاحظ كل أم تقريباً كيف أن ابنها الصغير الذي لم يتجاوز عمره السنة يبدي اهتماماً وتلهفاً كبيراً عندما تقع عينه علي طفل يقاربه في العمر، إنه يحاول أن يشد انتباهه ويلعب معه. عموماً يتعلم الطفل أكثر عندما ينغمس باللعب مع مجموعة من أقرانه أكثر مما يتعلمه بشكل فردي. فعندما يتواجد مع مجموعة من أصدقائه يجد أنه مع أشخاص مثله، يشبهونه بالحجم والطول، لديه معهم كل القواسم المشتركة التي تدفعه للتعلم منهم بالمحاكاة، وبسرعة عالية جداً.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: القدرات العقلية.. وعلاقتها الجدلية بالتحصيل العلمي
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (8360 قراءة)

يحظى موضوع القدرة الابتكارية والتفكير العلمي والموهبة باهتمام كبير من قبل العلماء والمتخصصين في علم النفس والتربية منذ النصف الثاني من القرن الماضي، والدليل على ذلك، الزيادة المطردة في عدد البحوث والدراسات التي تنشر في مختلف بلدان العالم، مما يبرز مدى الاهتمام المتزايد بالقدرة الابتكارية من قبل الباحثين السيكولوجيين والمربين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: نماذج التعلم Models of Learning
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (3667 قراءة)

يقول هيرمان ابنغهاوس عالم النفس الألماني: "إن لعلم النفس ماضيا سحيقا لكن تاريخه قصير جدا".

ويقصد بذلك أن أفكار علم النفس ومواضيعه قد طرحت وعولجت منذ أقدم العصور, لكن هذا العلم لم يصبح علما مستقلاً, له منهجه العلمي الخاص وطرائق بحثه الخاصة, إلا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: أسس التعلم السريع
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2908 قراءة)

مقدمة:

يخرج الإنسان من رحم أمه إلى هذا العالَم لا يعلم شيئاً، فما هو الشيء الذي يتعلّمه بنجاح يصل إلى نسبة 100% دون أنْ يعلمه إياه أي معلم بطريقة نظامية؟ تأمل هذا السؤال وابحث عن إجابته قبل المتابعة، سوف تأتيك الإجابة قريباً. إن الأطفال هم أفضل المتعلمين، ويُشبِّهون تعلمهم بالإسفنجة التي تمتص ما يحيط بها من ماء بسرعة وبكفاءة عالية، فدعونا نتعلم منهم كيف يتعلمون. ولنفكر سوية بالأسئلة التالية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - إشغال المتعلم كُـلّه يحسن من التعلم بشكل كبير
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2413 قراءة)

عندما يثير الطفل شيئاً ما ويجذب إليه، تجده يبذل جهده كي يتفاعل معه، حتى قد ينفجر في البكاء كي يصل إليه. وعندما يصل إليه، وعلى قدر اهتمامه، تجده ينشغل كُله في التعامل معه وينغمس به بقلبه وفكره وجسمه، ينغمس كُله فيه لدرجة أنه قد لا ينتبه إلى ما يحدث حوله من أشياء أخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - الصدق، الصدق، الصدق
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2763 قراءة)

الصدق بطريقة من الطرق هو أن يعكس ظاهر الإنسان باطنه. ولنعود إلى الطفل، ستجد عبارة "براءة الأطفال" تُستخدم كثيراً وهي إن دلت على شيء لدلت على مدى صدق الأطفال، فالطفل لا يكذب قبل أن يعلمه شخص ما الكذب. فهو يتعلمه (في حال تعلم الكذب) بالتدريج وجرعة جرعة. وبما أنه صادق بالفطرة فهو يتوقع أن الجميع صادق مما يجعل ثقته كبيرة للغاية في معظم ما يتلقيه من محيطه، مما يزيد من سرعة تعلمه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي