موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء - قوة الإيحاءات في التعليم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2755 قراءة)

يخفي الكثير من الناس مشاعر سلبية تجاه عملية التعلم, حيث يختزنون في لاوعيهم صورة التعليم الرسمي, يربطونها بالألم والتوتر والذل والسجن والعصا. إن افتراضاتنا المسبقة قادرة على تلوين تجربتنا الجديدة وبالتالي تساعد الافتراضات السلبية في إيجاد تجربة سلبية, والعكس بالعكس.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أهمية الخيال في التعليم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (7644 قراءة)

"تخيل" حياتك بدون "خيال"... إن الخيال هو الحافز الذي يجعلنا نتطلع دوما إلى المستقبل لنتحدي به الصعاب، ويساعدنا الخيال في حل المشكلات وتفهم مواقف الاخرين، وفي الابداع في الإتيان بأفكار جديدة والتفكير في البدائل والحلول.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2803 قراءة)

كان من متطلبات اجتياز إحدى الدورات التي اشتركت فيها التمكن من دورة كولب التعليمية، وبالرغم من اجتياز هذه الدورة إلا أنني والأخ أحمد الخطيب رأينا أنه من الضروري دراسة دورة كولب بتمعن. أتذكر أننا أنفقنا أكثر من ثلاثة أسابيع في دراستها، كانت تبدو مادة معقدة، وكانت أسابيع ثقيلة علينا. سألت في نهايتها أحمد: لماذا هذه المادة صعبة؟ أجابني: إذا كان الدكتور الذي شرحها لنا أشار إلى صعوبتها وتعقيدها، فلماذا لا تكون صعبة؟ هنا انتبهنا إلى ما كان يحدث، كنت وأحمد متأثرين بما أوحى فيه المدرب من صعوبة، وما قمنا به هو التخلص من ذلك التأثير بطرح السؤال: ماذا لو كانت سهلة؟ والحمد لله، أنهينا مهمتنا بسلام. ومن ذلك التاريخ وكلما كان علي تدريب كولب أستهل المادة بإيحاءات إيجابية تسهل تقبل المتعلمين لدورة كولب، وفي نهاية الجلسة ارى مدى سهولة دورة كولب في عيون المتعلمين. ما أشد تأثير الإيحاء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - تلعب المشاعر الإيجابية دوراً كبيراً في تحسين التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2807 قراءة)

هل يتعلم الطفل بالعصا، بالجدية الصارمة القاسية؟ أم باللعب والحركة؟ ثق تماماً أنه لا يتعلم دون وجود ما يحفزه من داخله. يشجع بيتر كلاين، وهو مدرب في التعلم السريع في معهد لوزانوف للتعلم في واشنطن، التعبير عن العواطف في الصف، إذ يقول: "لا يمكنك فصل التفكير العقلي عن العواطف. في الواقع، عندما نجعل للتعلّم محتوىً عاطفياً يصبح تذكره أسهل لأنّ الناس يتذكرون أكثر كلما كان مستوى الإثارة أعلى. والسرّ فيما نقوم به يكمن في تشتيت العقل الواعي و"إدخال" المعلومات في غفلة منك!"



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - ينمو التعلم بقوة إذا أتت المادة التعليمية في سياقها
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2605 قراءة)

هل تستطيع تعليم الطفل أي شيء بمعزل عن سياقه؟ فكيف نستطيع تعليمه السباحة دون أن يسبح؟ وكيف نعلمه الرسم دون أن يرسم؟ لابد أن تعكس تقنياتنا في عملية التعلّم ما يشبه طبيعة الطفل، إذ أنه يكتسب اللغة وينتقي منها ليكوّن التركيب اللغوي الخاص به.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - لا يتعلم المتعلم إلا ما يريد أن يتعمله
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2694 قراءة)

عندما يتعلم الطفل اللغة الأولى، فهو يتوقّع أنْ يتعلّم كلّ شيء جديد بالنسبة له، مما يجعل من عملية تعلمه سهلة ومثيرة ومُحفِّزة له. فيجد الطفل نفسه مُحاطاً ببحرٍ من المعلومات، فيختار منه الجرعات التي تثير اهتمامه في ذلك الحين، فيتعلم لغته بشكل انسيابي سلس سريع لا يشعر به أحد. ثم بعد عمر الخمس سنوات وبعد دخوله المدرسة ينحدر منحنى التعلّم إلى درجة كبيرة. إنه لأمر مضحك! فالناس يتلقَّون المعلومات بطريقة مختلفة تماماً عن الطريقة التي تعلّموا بها قبل المدرسة في طفولتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - لابدّ أن ينسجم التعلم مع الطريقة التي يعمل بها الدماغ كُله
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2458 قراءة)

يُدهش المرء لبراعة الطفل في التعلّم منذ الولادة حتى عمر الخمس سنوات، فعندما يتعلم الطفل لغته الأم، لا يبدأ بتعلم الأحرف الأبجدية أولاً، ومن ثم الكلمات، ومن ثم الجمل، بل يقوم بالعكس. إن جميع من يحيط به يوجه له الكلام وكأنه كبير –يبدأ معه بالصورة الكلية النهائية المطلوبة- فيبني الطفل تدريجياً في عقله تركيباً عن كيفية عمل لغته الأم، فيكتشف القواعد بنفسه. أما المفردات فيتمّ بناؤها على شكل عبارات في سياق من موقف واقعي من حياته الطبيعية، فلا أحد يعلّمه القواعد أو قوائم الأسماء التي يتعلمها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - التعليم والتعلم دون إصدار أحكام مسبقة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2510 قراءة)

إن الطفل متفائل بالفطرة، ونادراً ما تجده متشائماً من شيء ما قبل أن يساهم شخص ما بزرع هذا التشاؤم. وعندما يريد أن يخوض أي شيء جديد لن تجد لديه حكماً مسبقاً، وكأنه يعتبر نفسه وبصدق جاهلاً، مما يجعل من عملية تعلمه سهلة ومثيرة ومُحفِّزة له. حقيقة قد تجد لديه تواضع العالم الحق. فهو لا توجد لديه أحكام مسبقة عن صعوبة في الموضوع أو أنه ممل أو غير مفيد أو غيره، فهو أرض جافة تتعطش للماء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (3130 قراءة)

Placeb: البلاسيبو: الدواء الغُفل: هو مادّة لا تحتوي على أي دواء أو علاج تعطى للمريض لإرضاء المريض نفسياً وزيادة أمله في الشفاء وليس لها تأثير فيسيولوجي... من المعروف أنّ الأطباء يستخدمون أدوية الغُفل بانتظام وهي حبات دواء مزيفة أو مملوءة بالسكر ولا يوجد فيها أيّ أثر لدواء حقيقي. لكنّ الأطباء يخبرون المرضى بأنّ تلك الحبات لها تأثير علاجي قوي. وقد أثبتت ما لا يحصى من الدراسات الفعالية القوية لهذا العلاج الذي لا يتعدّى العلاج "النفسي فقط"!



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: كيف يتدرب الكبار؟
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الأحد, 08 ابــــريـل 2012 (9868 قراءة)

 يجب أن ينفذ تدريب الكبار بطريقة مختلفة عما تدربنا عليه ونحن صغار: ستكون أكثر نجاحاً في التدريب إذا تذكرت أن الكبار:

·      يريدون التعلم، إنهم يكتشفون أن التدريب مفتاح أدائهم والنجاح فيه. ففي العالم أصبح فيه فقدان الوظيفة شائعاً، تحقق الناس من أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يأخذوه معهم إلى وظيفتهم الجديدة هو مهاراتهم.

·      يحتاجون للمشاركة والمشورة، أي السماح لهم بمعرفة ما سيتعلمونه، من قبل، ومتى يتم ذلك والشيء الذي يزيد من تقبلهم للتعلم والالتزام بالمشاركة بحماس.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: الأيجابية ... والتعلّم السريع
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 02 ابــــريـل 2012 (8660 قراءة)

يوم أمس كانت فرصة أعدها ثمينة بلقاء أحد المدربين المعتمدين في التعلّم السريع   ودار حديث شيق عن استخدام الإيجابية في التعلّم السريع. ولا أخفيكم سرا أنني ذهلت من حجم الإيجابيات التي يأمل من إنجازها خلال دورة الممارس المعتمد في التعلّم السريع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: مشروع حاضنات التعلّم السريع ... المستقبل المأمول Accelerated Learning Incubators
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الخميس, 29 مــــارس 2012 (7850 قراءة)

حققت البشرية مع ثورة المعلومات ثورتها الثالثة، وانتقلت نتيجة هذه الثورة من حال سياسي واقتصادي واجتماعي وإنساني إلى حال آخر شديدة الاختلاف، فقد تطورت معارف الأفراد ووعيهم مرات عديدة في سنوات قليلة، وأدت ثورة المعلومات ووسائلها التقنية إلى وضع النتاج المعلوماتي والعلمي والثقافي والاقتصادي والإنساني بين يدي كل فرد يرغب في الاطلاع عليه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: هل نرسخ ثقافة التعلم السريع في التعليم الجامعي
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 26 مــــارس 2012 (3976 قراءة)

«مليكة تبحيري»  منسقة تكوين بمؤسسة تكوين الاطر في الميدان الصحي  تقول: « كان يوم السادس عشر من سبتمبر / 2010 م، هو أول يوم دراسي للسنة الجامعية بالنسبة للطالبات... وعادة ما تجد الطالبات في هذا اليوم بعض الصعوبات لاستئناف الدراسة بعد العطلة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: المنظمات المسرّعة التعلّم Accelerated Learning Organization
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 26 مــــارس 2012 (9592 قراءة)

إننا جميعا في حاجة دائمة لإعادة النظر في أفكارنا، وأحيانا التخلي عن بعضها، فيما يتعلق بالتعلم الإنساني والتدريب داخل المؤسسات الكبيرة. ولقد آن الأوان من وجهة نظرنا أن نعلن عن وجوب تحول مؤسساتنا بكل أنواعها وتخصصاتها إلى منظمات التعلّم من جهة، وإلى ضرورة ممارسة تعلّمٍ تنظيمي جديد في تلك المنظمات  التي يمكن أن نطلق عليها  " منظمات التعلّم المسرّع "  وهى التي تخضع لمجموعة من الخصائص والأدوات والتقنيات والاستراتيجيات والمبادئ المعيارية للتعلّم السريع، التي تمكنها من تنمية مواردها البشرية بصورة تفوق المنظمات الأخرى، وبالطبع فأن الوصول لذلك يحتاج الى بيئة ملائمة تهتم فيها  المنظمات بالتنمية المهنية المستدامة ووضع معايير لقياس مدى تطبيق المنظمات لبرامج وخطط طويلة المدى لاكتشاف و تطوير الموارد البشرية لديها لتحقيق التنمية المستدامة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تقنيات التعلم السريع تجدها في أكثر 5 سنوات مليئة بالتعلم !
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الخميس, 22 مــــارس 2012 (3829 قراءة)

وهي طريقة فعلاً قيمة وفعالة للتعلم سواء في المدرسة أو في الحياة عموماً ،وقد أثبتت فعلاً جدواها ففي عالم اليوم ‏وجد أن الإنسان حتى وان اكمل دراسته وبدأ العمل فأنة عادة ما يغير عملة 4 أو 5 مرات خلال حياته وهدا ما ‏يجعل وجود طريقة لنتعلم كيف نتعلم مهمة وضرورية في حياتنا اليوم. أنا شخصياً مرت علي تجربة أنني كنت ‏محتاج أن أتعلم العديد من النواحي المالية والمحاسبية إضافة إلى طرق التعامل مع المراهقين وأيضا عدة برامج ‏على الحاسب الآلي في وقت واحد وكان لابد من وجود طريقة منظمة للتعلم وهنا وجدت موضوع التعلم والسريع ‏فعال ومفيد. ‏



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: توطين التعلّم السريع في مرحلة التعليم الأساسي
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: السبت, 17 مــــارس 2012 (5269 قراءة)

ومن وجهة نظرنا أن أهم منطلق لتحقيق متطلبات النقلة النوعية في التعليم المتمايز هو توطين التعلم السريع في مرحلة التعليم الأساسي، وهذا المنطلق - بحسب علمنا المحدود – يتم تطبيقه وفق أدوات وتقنيات واستراتيجيات ونظريات التعلم القائمة على الدماغ والحواس ونظرية الذكاءات المتعددة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم باللعب
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الجمعة, 16 مــــارس 2012 (6954 قراءة)

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .
 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: المعلم سافي SAVI
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الجمعة, 16 مــــارس 2012 (12100 قراءة)

ما سافي SAVI؟

من هو المعلم سافي SAVI؟

كيف يكون المعلم سافياً  SAVI؟

يكسب الحراك التربوي العملية التعلّمية تسارعاً وفقاً للابتكارات المتجددة في مفاهيم التعليم والتعلّم والمعلم ففي هذه الابتكارات ضمان للحياة الدائمة المتجددة، التي يمكن للمعلم فيها أن يعلم الحياة ويفتحنا عليها. من هنا نقترح مفهوم المعلم سافياً  SAVI  فإن "نوعية" هذا المعلم هي المفتاح السحري لتدريس جميع أنماط التعلّم للمتعلمين  وهذا ما يتميز به معلم التعلّم السريع، الذي يتمحور حول النظرة الكُلِّية للتعلّم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع يرفع من قيمة المتعلم و يعيد الاعتبار لإنسانيته.
بواسطة: تبحيري مليكة - بتاريخ: الأربعاء, 04 ينـايــــر 2012 (4216 قراءة)

إن الغرض من التعليم والتدريب في يومنا هذا هو تحضير الناس لعالم متغير باستمرار، عالم يحتاج فيه الجميع لإطلاق طاقاتهم الكاملة العقلية والروحية، والتصرف انطلاقا من إبداع عقلي وليس انطلاقا من روتين خال من التفكير.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: كيفية معالجة المعلومات في كل من نصفي الدماغ الأيسر والأيمن
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الخميس, 29 ديسمبر 2011 (9914 قراءة)

 يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات بطريقتين مختلفتين، حسب الجهة التي تجري فيها المعالجة، أي في الدماغ الأيسر أم الأيمن، إلا أن لدى غالبية البشر ميل إلى معالجة المعلومات باستعمال الجانب المسيطر، واستعمال الجانبين الأيسر والأيمن في المعالجة على نحو متوازن سيؤدي إلى تعزيز عمليتي التعلم والتفكير وتحسينهما، وهذا يتطلب تقوية الجانب الأقل سيطرة من الدماغ، وسنستعرض فيما يلي كيفية معالجة المعلومات في كل من نصفي الدماغ الأيسر والأيمن، ليتمكن القارئ من تحديد نمطه الأقل سيطرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: قائمة المراجعة الخاصة بمسهّل التعلّم (مدرّب التعلّم السريع):
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ديسمبر 2011 (4163 قراءة)

حتى تسير العملية التعليمية كما هو مطلوب منها في التعلم السريع لا بد لنا من الانتباه لهذه النقاط التي تعيننا للانتقال بالعملية التعليمية إلى ذروة فاعليتها:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: المدرّب (مسهّلاً / ميسّراً)للتعلّم في التعلّم السريع
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الأحد, 18 ديسمبر 2011 (7298 قراءة)

 يتطلب نهج التعلم السريع علاقة جديدة مع المتدربين ( المشاركين ) حيث يكون المدرّب (مسهّل التعلّم ) أحد مصادر المعلومات لا المصدر الوحيد ولكن الأهم من ذلك أن يكون ميسراً لعملية التعلم والاكتشاف والنشاط لدى المتدربين لا ملقناً لهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: أنشطة في التعلّم السريع
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الخميس, 15 ديسمبر 2011 (5136 قراءة)

 نعتمد في التعلم السريع على الأنشطة التي تساعد في تثبيت المعلومات لدى المشاركين ومن المهم جداً أن تلائم تلك الأنشطة قدرات المشاركين والمشاركات  وتناسب أعمارهم وسنذكر بعضاً منها  :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: طرق نشاط مفيدة في التعلم السريع
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الثلاثاء, 13 ديسمبر 2011 (7208 قراءة)

 إن الطرق المعروضة هنا هي نماذج لأنشطة يقوم بها المشاركون وهي ليست طرق عمل واحدة ووحيدة من المؤكد أن نشاط المشاركين المتنوع وفي أماكن عديدة سيغني هذه الطرق ويبتكر أخرى جديدة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: المواد اللازمة في ورشات التعلم السريع
بواسطة: المدرب يوسف دوارة - بتاريخ: الثلاثاء, 13 ديسمبر 2011 (4654 قراءة)

 يحتاج المدرب في التعلم السريع إلى بعض المواد اللازمة في التدريب التي تساعده في تيسير عملية التعلم وغالبا ما تتعلق هذه المواد بشكل كبير أكثر بالمشاركين وخصوصا بأدوات الأنشطة المتبعة في التدريب وسنفصلها بمواد خاصة بالمدرب ومواد خاصة بالمتدرب .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تعلّم كيف تتعلّم: بعض تقنيات التعلّم السريع
بواسطة: أسماء حسين محمد أدم - بتاريخ: الخميس, 17 نوفمبــر 2011 (12228 قراءة)

تعلّم كيف تتعلّم فإنّ عالم اليوم قد تغيّر. لقد أصبح إنتاج وتبادل المعلومات يتمّ بسرعةٍ هائلة بفضل الثورة التقنيّة. لذا أصبح من الضروري التعرّف على بعض التقنيات التي تمكّننا باللحاق بركب الثورة المعلوماتيّة الهائلة التي يعيشها عصرنا.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: استخدام الموسيقي في مجال التعلم السريع
بواسطة: أسماء حسين محمد أدم - بتاريخ: الخميس, 17 نوفمبــر 2011 (13350 قراءة)

خلق الله سبحانه وتعالى العقل البشري بإمكانيات هائلة في مجال التعامل مع المعلومات. وبالرغم من ذلك فإّننا كثيراً ما نُحجِّم تلك القدرات الهائلة بإصرارنا على التعلم بالشكل التقليدي العقيم، الذي يجعلنا نُفعِّل جزءاً يسيراً جداً من مقدراتنا العقلية الهائلة.
في هذا المقال سنتعرض إلى أحد الوسائل التي يمكن أن نستخدمها في تفعيل عمليّة التعلّم السريع والتي بالرغم من أهميتها إلاّ إنّنا ولأسباب عديدة نادراً ما نستخدمها... إنّها الموسيقى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: التعلّم الذاتي2
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الإثنين, 14 نوفمبــر 2011 (10534 قراءة)

التعلّم الذاتي هو من أهم أساليب التعلّم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعليّة عالية ممّا يسهم في تطوير الإنسان سلوكيّاً ومعرفيّاً ووجدانيّاً، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه. إنّ امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: العمل انطلاقاً من تصورات التلاميذ
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الإثنين, 14 نوفمبــر 2011 (6009 قراءة)

تترجم استراتيجيات اكتساب المعرفة النتائج التي توصّل إليها العــــلماء في دراسة الدماغ إلى نموذج عملي يستخدمه المعلمون داخل حجرة الصف لتحسين جـــــودة التدريس والتعلم، حيث أنّ جوهر أي إصلاح تعليمي يكمن في إعادة بناء العلاقة بين عمليتي التدريس والتعلم، فالتدريس الفعـــّـال يعكس التعلم الفعال ومع ذلك فنحن كمربّين لم نبذل جهداً جاداً لتنظيم التدريس حــــول عملية التعلم ولم نحاول أن ننشئ استراتيجيات تعليمية كــــاملة تدعم وتساند ما نعرفه عن كيفية عمــــــل الدماغ وعن عمليات التعلم أي لم نبن التعليم من القاعدة للقمة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: التعلم الذاتي
بواسطة: جمال الدين شرقي - بتاريخ: الإثنين, 14 نوفمبــر 2011 (20569 قراءة)

هو من أهم أساليب التعلّم التي تتيح توظيف مهارات التعلم بفاعليّة عالية ممّا يسهم في تطوير الإنسان سلوكيّاً ومعرفيّاً ووجدانياً، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم، وهو نمط من أنماط التعلم الذي نعلم فيه التلميذ كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه. إنّ امتلاك وإتقان مهارات التعلم الذاتي تمكّن الفرد من التعلم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي