موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: استراتيجيات التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (6920 قراءة)

سمات طلبة الدراسة عن بعد : إن الهدف الأساسي للطالب هو التعلم وفي أحسن الظروف فإن هذا التحدي يتطلب دافعاً قوياً وتخطيطاً جيداً وقدرة على تحليل وتطبيق المعلومات التي تمت دراستها. وفي مجال التعلم عن بعد فإن التعليم يصبح أكثر صعوبة وتعقيداً لأسباب عدة: فالكثير من الطلبة في هذا المجال من كبار السن والموظفين وأصحاب الأسر، ولذا فإن عليهم أن يراعوا التنسيق بين  التعلم في مختلف مناحي حياتهم وبين مناحي الحياة الأخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: البحث-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (3580 قراءة)

الأسئلة الشائعة عن البحث : نتيجة لتزايد انتشار التعليم عن بعد كوسيلة تعليمية فعالة، قام الباحثون التربويون باختبار الأغراض والأوضاع التي تتناسب أكثر مع هذه الوسيلة. تتجمع الأسئلة الأكثر طرحاً في خمسة مجالات:

  •  هل التعليم عن بعد المُدعَّم بالتكنولوجيا فعّال كفعالية التعليم التقليدي الذي يعتمد على مبدأ المقابلة (وجهاً لوجه)؟
  •  ما هي العوامل التي تحدد التشكيلة التكنولوجية الأكثر فعالية في كل حالة محددة من حالات التعليم عن بعد ؟
  •  ما هي صفات الطلاب والمدرسين الفعّالين في نظام التعليم عن بعد؟
  •  ما أهمية التفاعل بين المدرس والطالب والطالب والطالب في عملية التعلم عن بعد وما هي الأشكال الأكثر فعالية التي يمكن أن يتخذها هذا التفاعل؟
  •  ما هي عوامل التكلفة التي يجب اعتبارها عند التخطيط أو التطبيق لبرامج التعليم عن بعد وهل تكافئ هذه التكاليف الاستفادة المكتسبة للمتعلم؟


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (9289 قراءة)

  • لماذا يستخدم الاتصال المرئي التفاعلي :يعتبر الإتصال المرئي وسيلة فعالة يمكن استخدامها في عملية التعليم عن بعد. حيث يمكن دمج هذه الوسيلة في برنامج التعليم عن بعد بإضافة تعديلات طفيفة على المنهاج، حيث صممت هذه الوسيلة لإتاحة إمكانية الإتصال الصوتي والمرئي في اتجاهين بين عدة مواقع . تقنية الاتصال المرئي : تستخدم معظم أنظمة الإتصال المرئي صوراً رقمية مضغوطة وذلك لبث الصور المتحركة على شبكة المعلومات مثل ISDN . إن عملية ضغط صور الفيديو تقلل من حجم المعلومات المرسلة عبر خطوط الاتصال وذلك عن طريق إرسال الأجزاء المتغيرة من الصورة، وبتقليل حزمة التردد اللازمة لبث الصور، فإن عملية ضغط صور الفيديو تقلل أيضاً من تكاليف الإرسال.


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عن بعد والشبكة الإلكترونية العالمية-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (5294 قراءة)

ما هو الـ www (الشبكة الإلكترونية العالمية) ؟ إن الإنترنت هي أكبر وأقوى شبكة إلكترونية عالمية تقوم بالربط ما بين الكومبيوترات الشخصية, وكومبيوترات الـMainframes المعقدة, والكومبيوترات الخارقة عالية السرعة حول العالم. إن التقديرات الحالية ترى أن أكثر من أربعة ملايين كومبيوتر تشارك في الإنترنت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: أفضل الأسرار عن التعليم عن بعد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (5062 قراءة)

د. باري وليز Barry Willis .. خلال فترة وجيزة من الزمن نسبياً، حدث تغيير كبير في مجال التعليم عن بعد وفي المجالات الأخرى الناتجة عنه مثل التعليم الذي يعتمد على الكمبيوتر والفيديو ، حيث انتقل موضوع التعليم عن بعد من المرحلة التي كان خلالها عبارة عن مجال قديم له جاذبيته الخاصة إلا أنه قليل الأهمية،إلى مرحلة أصبح فيها التعليم عن بعد أسلوباً مهماً للتغيير في العديد من الجامعات . لقد رأى كل من (Boettcher & Sherron 1997)  أن الإسراع الجاري الآن في تطبيق برامج التعليم عن بعد من قبل الكليات والجامعات يتم لثلاثة أسباب رئيسية هي :

  • التطور الاندماجي الجاري بين تقنيات الاتصالات والحواسيب .
  • حاجة العاملين في عصر المعلوماتية إلى اكتساب مهارات جديدة دون تعطيل حياتهم العملية لفترة طويلة من الزمن.
  • الحاجة إلى تخفيض كلفة التعليم .


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: ماهية التعليم عن بعد-باري وليز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3399 قراءة)

د. باري وليز Barry Willis : في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع السوق, فإن النظام التعليمي في الولايات المتحدة يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية وذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية. لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد. ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية ما بين المعلم والطالب / الطلاب، خلال حدوث العملية التعليمية, حيث تستعمل التكنولوجيا مثل الصوت , الصوت والصورة , المعلومات , والمواد المطبوعة . إضافة لعملية الاتصال التي قد تتم وجهاً لوجه, لسد الفجوة في مجال توجيه التعليمات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: استراتيجيات التعلم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3574 قراءة)

ما وجه الاختلاف بين التدريس عن بعد وفي الصفوف المدرسية المعتادة؟ يعتمد المدرسون في الصفوف المدرسية العادية على عدد من ردود الأفعال التلقائية لدعم إيصال المحتوى التعليمي. فمن خلال نظرة فاحصة سريعة مثلاً، يمكن ملاحظة الطلبة الذين يدونون , أو الذين يواجهون صعوبة في فهم مسألة معينة أو من يريدون التعليق أو الاستفسار عن مسألة، كما يمكن ملاحظة الحالة النفسية للطالب من انزعاج أو تخبط أو تعب أو ملل. وهكذا فإن المدرّس النبيه يقوم بتلقي وتحليل هذا الإشارات الملاحظة سواءً بعقله الواعي أو اللاواعي ليقوم بإيصال المعلومة بأسلوب يتناسب وحاجات الصف خلال دروس معينة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تقييم للمدرسين عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3229 قراءة)

 لماذا التقييم؟ يقوم المعلمون الفعالون باستعمال تشكيلة من الوسائل الرسمية وغير الرسمية ليحددوا كمية ونوعية التعلم الذي يحققه تلاميذهم . فعلى سبيل المثال يقوم معظم المدرسون – عند التقييم غير الرسمي لتعلم الطلاب - باستعمال الامتحانات , والاختبارات , والامتحانات المفاجئة , وأوراق الفصل , وتقارير المختبر, والأعمال البيتية. إن هذه التقينات الرسمية من التقييم تساعد المدرس على تقييم إنجاز الطلاب وعلى وضع العلامات التقديرية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تطوير التدريس من أجل التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (4467 قراءة)

الحاجة إلى تطوير التدريس: يوفر تطوير التدريس آلية وإطار للتطوير والتخطيط والتأقلم المنظم للتدريس المبني على الحاجات المحددة للدارس ومتطلبات المحتوى. إن هذه الآلية أساسية في التعليم عن بعد, عندما تكون الخلفية التي تجمع ما بين المدرسين والطلاب خلفية محدودة, كما يكون الاتصال وجهاً لوجه بينهم في حدوده الدنيا. رغم توفر النماذج والآليات الخاصة بتطوير التدريس بكثرة, إلا أن الغالبية تتبع ذات المراحل الأساسية للتطوير والتصميم والتقييم والمراجعة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: التعلم الذاتي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 03 ينـايــــر 2011 (15139 قراءة)

حسين ثلاج اليوسف: مفهومه: توجد عدة مفاهيم للتعلم الذاتي, منها : هو الأسلوب الواعي المنظم الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه على المواقف التعليمية المختلفة، لاكتساب المعلومات والمهارات، بحيث ينتقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم، فيصبح المتعلم هو الذي يقرر متى وأين يبدأ ومتى ينتهي، وأي وسائل يختار، وهو المسؤول عن تعلمه وعن النتائج والقرارات التي يأخذها، ويعتبر التعلم الذاتي من أنواع التعليم اللاشكلي، حيث إن كل ما يبذله الفرد من جهد وقصد بوعي لكي يعلم نفسه بنفسه .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تجويد التعليم المدرسي بين الواقع والطموح
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 03 ينـايــــر 2011 (3445 قراءة)

إن نظرية التعليم وفقا للنموذج المدرسي تتضمن أسسا وتصورات ومبادئ ضمنية عن قضايا التعليم والتعلم، والأدوار التي يلعبها كل من المعلم والمتعلم في البيئة التعليمية. وأول هذه التصورات تتجسد في التعاطي مع التعلم باعتباره عملية تراكمية متسلسلة في اتجاه أفقي تمتد عبر مراحل التعليم المختلفة، وتبعا لذلك فإنه لابد أن تزداد كمية المعلومات حجما وكثافة كلما تقدم الطالب في سنواته الدراسية. فالكتب المدرسية تتضخم والمقررات الدراسية تزداد والوقت الدراسي يتمدد والأعباء المدرسية تتضاعف على كاهل الطلاب وأولياء الأمور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: معايير المعلم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 01 ينـايــــر 2011 (11483 قراءة)

للمعلم دوره الحيوي والمهم في العملية التعليمية، فهو المنفذ الرئيس للمنهج الدراسي، والموجه والمرشد والقائد للطلاب في عمليات التعليم والتعلم ، والقائم على متابعة تحصيل الطلاب ومحاولة تحسينه وتطويره. والمعلم أيضاً هو العنصر الأكثر تأثيراً بين عناصر العملية التعليمية في شخصيات طلابه نظراً لاحتكاكه المباشر وقضاء الوقت الأطول معهم. ونظراً للتغيرات والتطورات العديدة التي يشهدها عالم اليوم في العديد من مجالات الحياة وفرضها مواصفات جديدة للطالب، فقد تعددت مهام المعلم وتنوعت أدواره و وظائفه . كل ذلك أدى إلى الاهتمام الكبير بإعداد المعلم الإعداد المهني اللازم وتطوير برامج المؤسسات التي تقوم بإعداده لتواكب المهام والوظائف الجديدة ولضمان قيام المعلم بأدواره المناطة به فقد تغيرت وتعددت المواصفات والخصائص والمهارات والمعارف التي يلزم المعلم اكتسابها للقيام بدوره المنشود. وهذا بالتالي ما حدا بالكثير من مسؤولي التربية والتعليم لوضع معايير خاصة بالمعلم يتم بموجبها التأكد من امتلاك المعلم لهذه العناصر .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية الفوضى (Chaos Theory)
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 30 ديسمبر 2010 (5609 قراءة)

شريفة الغامدي: نَشَأ على مَرِّ السنين الكثيرُ من نظريات التعلُّم، التي تُحاول أنْ تُفسِّر الحركات والسلوكيَّات المختلفة التي تتَّخِذها الأشياء من حولنا، وإيجاد العلاقة بين هذه الأشياء ومسبباتها. ومن هذه النظريَّات النظرية السلوكيَّة التي درست سلوكَ الإنسان، وقارنته بسلوك الحيوان، مُستخدمةً الحيوان في إجراء التَّجارب؛ من أجل فهم السلوك الإنساني، واعتمدت المدرسة السلوكية التجريبَ كوَسيلة للوصول إلى النتائج. وتلتها النظريَّة المعرفية القائلة بأنَّ الإنسانَ كِيانٌ مُفكر، وليس كالحيوان، بل يحكم سلوكه غالبًا التفكير والمعرفة, وقسمت فيها مراحل نُمُو المعرفة إلى 4 مراحل حسب تطوُّر الإدراك والتفكير لدى الفرد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: المعلمون والتطوير الذاتي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 09 ديسمبر 2010 (3671 قراءة)

د. صالح نصيرات: من الأمور التي تقلق شأن المدرسين عموماً هو القدرة على جعل دروسهم أكثر تشويقاً وقبولاً لدى المتعلمين. والمدرسون فريقان في نظرتهم إلى هذا الأمر. فمنهم من يرى أن لا فائدة من تشويق الطلبة خصوصاً إذا كان المدرس من النوع التقليدي الذي يرفع شعاراً مفاده" ليس في الإمكان أبدع مما كان". وهذا النوع اليائس من المدرسين يجب أن يخلي مكانه ويبحث عن مهنة أخرى. وقد يعود موقف هذا النوع من المدرسين إلى عوامل عدة منها: عدم القدرة على التحول من الدور التقليدي للمدرس وهو الدور الذي يقتصر على التوجيه و التلقين والتحفيظ. فهو يعتقد أنه الخبير الذي لا تتجاوز مهمته التفسير والشرح والتوضيح مستخدماً سلطة المعلومات التي يمتلكها ولكن دون رغبة حقيقية في استخدام التقنيات الحديثة أو الوسائل المعينة التي تساعد في إثارة المتعلم وتشويقه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 09 ديسمبر 2010 (4116 قراءة)

راشد بن محمد الشعلان: الزيارة الصفية: زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:     * أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض. ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم. ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ... 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استراتيجيات تعليمية للقرن الحادي والعشرين
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 08 ديسمبر 2010 (5049 قراءة)

ترجمة : عطية محمد العمري : التغيير المنظم :أ ـ ماذا ؟ ولماذا ؟ يعرض تاريخ التعليم العديد من الأفكار العظيمة، ولكن يُكتَب لها الفشل عند التنفيذ. بعد ذلك تأتي إصلاحات جديدة تعطي أملاً في التغيير، ولكنها تموت أيضاً. في بعض الأحيان يكون السبب في فشلها وزوالها عدم ملاءمة النظرية للممارسة الجديدة. على سبيل المثال، يحدث هذا عادةً في مجال القراءة ، عندما يتحول أحسن تدريب من تعليم للصوتيات إلى قراءة نظرية للصوتيات ومن ثم إلى مؤشرات المحتوى. في أحيان أخرى، يُعطَى القليل من الاهتمام لإعادة تدريب المدرسين، وليس هذا فحسب، بل حتى إن الابتكار يتوقف عندما يتم التركيز على النظرية مع إهمال تفاصيل التطبيق. في الوقت الحاضر تعاني الإدارة من مشكلات ناتجة عن قلة استعمال أسلوب التطبيق العملي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: النظرية النمائية لجان بياجيه
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (14734 قراءة)

سلطان الحارثي:مقدمة في نظرية جان بياجيه نشأتها ومفهومها: نظرية بياجيه من النظريات المعرفيَّة التي تنتمي إلى المدرسة المعرفيَّة، وتُثير هذه المدرسة التساؤلاتِ التالية، وهي: كيف يتعلَّم الفرد؟ وكيف يتذكَّر معارفه؟ وعمَّ يختلف فردٌ عن فرد آخَرَ من معارفه بالرَّغم من أنهما خضعَا لنفس الظروف التعليميَّة؟ وكيف؟ وتضمُّ المدرسة المعرفية نظرياتٍ عديدةً، ولعلَّ أبرزَها نظرية بياجيه التي تؤكِّد أهمية البيئة المعرفية كعمليات إجرائيَّة عقلية في العملية التعليمية. [1]



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية المنظمات المتقدمة لديفيد أوزبل
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (10338 قراءة)

سلطان الحارثي:تعتبر نظريات التدريس محورًا أساسيًّا يعتمد عليها للنهوض في العمليات التدريسية كي ترقى وتتطوَّر، وغياب النظرية يؤخِّر النهوض ويجعل الرُّؤية غير واضحة في العمليَّات التدريسيَّة للوقوف عليْها وعلى سياسة النَّاظرين فيها والمفنِّدين لأسسها؛ لكونِها ركيزةً أساسيَّة، ومفيدة للمعلِّم والمتعلِّم، فهي تخدم المعلِّم في أدائه التَّدريسي، وتخْدم الطَّالب ليكون تعليمه فعالاً. ومن هذه النظريَّات التَّدريسيَّة: نظرية المنظَّمات المتقدِّمة، لديفيد أوزبل، أو ما تسمى بـ"التعلم عن طريق التلقي والاستقبال"، فهي نظرية ومنظم ذو رؤية ووجهة تحمل من الصواب جانبًا؛ لأنَّها تهتم بالتعليم ذي المعنى والترابط بين ما تعلم وبين ما يتعلم؛ ومن هنا تكمن أهميَّة هذه النظرية التي سأتحدث عنها في هذه الورقات البسيطة؛ لعلَّنا نصل إلى الهدف المنشود بأن نفهم ونستفيد من طرْح هذه النظريَّة وبحثها؛ لكي نطوِّر من أدائنا التَّربوي المستقبلي لكي نحرص على كل ذي معنى في التَّعليم والتعلُّم، والله الموفَّق.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: أهمية الوسائل التعليمية ودورها في الفعل التربوي التعليمي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (15729 قراءة)

بنعيسى احسينات: مدخل: إن الكيفية التي سننجز بها درسا، يفترض، ديداكتيكيا، أن ننطلق من أهداف محددة وكفايات محددة، لاختيار وهيكلة المحتويات، وأن نستعمل طرائق وأنشطة تقود إلى بلوغ هذه الأهداف. إلا أنها تفرض أيضا أن نختار ونوظف وسائل وتقنيات وأدوات، تساعد على تحقيق أهداف دروسنا. فما هي أهمية هذه الوسائل في العملية التعليمية التعلمية، في إطار الديداكتيك العام، ضمن المنهاج الدراسي ؟ وكيف تطورت عبر التاريخ قديما وحديثا ؟ للإجابة عن هذين السؤالين، نقدم مجموعة مختارة من الشهادات تبين ذلك :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (12398 قراءة)

بنعيسى احسينات -I. تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو الوضعبات التعليمية التعلمية: بداية، نحدد مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية ( الوضعيات الديداكتيكية )، ثم مفهوم التخطيط، قبل التطرق إلى الأهداف البيداغوجية القائمة على تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو التعليمية التعلمية، ثم الانتقال من الأهداف إلى الكفايات في التدريس. 1. مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية: إنها تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية ومع المدرس، والتي تشمل مجموعة من الخطوات والعمليات والأفعال يتم التخطيط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، وتتضمن مجموعة من المكونات المتفاعلة (مدرس، تلاميذ، مادة، طرائق، وسائل، تقويم، دعم...)



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: اثارة دافعية الطلاب
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 04 ديسمبر 2010 (27953 قراءة)

ترجمة عطية العمري: مقدمة:يبدو بعض الطلاب متحمساً بصورة طبيعية للتعلم، ولكن العديد منهم يحتاجون ـ أو يتوقعون ـ من معلميهم أن ينفخوا فيهم الروح، ويتحدونهم ويثيرونهم: " التعلم الفعال في الفصل يعتمد على مقدرة المعلم على أن يحافظ على التشويق الذي يجلب الطالب إلى الحلقة الدراسية في المكان الأول(إريكسين، 1978، ص3 ).مهما يكن مستوى الدافعية التي يأتي بها طلابك إلى الفصل فإنها سوف تتحول إلى الأحسن أو الأسوأ عن طريق ما يحدث في غرفة الفصل.  لسوء الحظ، لا توجد وصفة سحرية فريدة لإثارة دافعية الطلاب. هناك عدد من العوامل التي تؤثر في إثارة دافعية الطلاب للعمل والتعلم(بلاي 1971، ساس 1989):الاهتمام بمحتوى الموضوع، إدراك فائدته، الرغبة العامة في الإنجاز، الثقة بالنفس وتقدير الذات، بالإضافة إلى الصبر والمثابرة. وبالطبع، فإنه ليس كل الطلاب تثار دافعيتهم بنفس المقادير والحاجات والرغبات. بعض طلابك سيتم إثارة دافعيتهم عن طريق الاستحسان من الآخرين، وبعضهم عن طريق التغلب على التحديات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعلم بالبحث
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 04 ديسمبر 2010 (4137 قراءة)

أشرف أنور جرجس: أولا : تعريف التعلم بالبحث :التعلم بالبحث هو طريقة تدريس أو أسلوب منظم يساعد الدارسات / الدارسين علي السعي نحو المعلومات والإجابات والحلول تجاه موضوع ما أو تجاه مشكل محدد وتنظيمها وتحليلها لاتخاذ قرار بشأنها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية برونر في النمو المعرفي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 04 ديسمبر 2010 (16084 قراءة)

لقد اهتم برونرBruner بالجانب المعرفي كما شملت أبحاثه أغلب المراحل العمرية المختلفة بداية من الطفل حديث الولادة حتى الراشدين، ولقد قسَّم مراحل النمو المعرفي ثلاث مراحل كما يلي : 1 – المرحلة الحكمية (التصور العملي) The Enactive Stage : وفيها يكتسب الطفل معرفة عن عالمه من خلال الحركات والأنشطة المألوفة والتي تركز غالبا على الجانب الفطري البدني، حيث يقوم ببعض الأفعال البدنية اللاإرادية، والتي تساهم في زيادة نشاط الطفل، ولذلك تُسمَّى مرحلة التوضيح النشط ، وذلك كما أشارت هدى قناوي  وحسن مصطفى (2001) أن الأطفال يفهمون الأشياء على نحو أفضل من خلال الأعمال، ومهما كانت الأعمال بسيطة فإنها تفيد في النمو المعرفي للطفل، فمثلا نجد أنهم يعرفون الكلمات على أساس ما يتصل بها من أفعال مثل الملعقة كأداة يأكلون بها ( 7: 338). ولهذا فهي مرحلة المعرفة الحسية الحركية ويتم النمو المعرفي من خلال العمل والفعل كاللمس والحك والمعالجة اليدوية مما يندر معه التصور والتخيل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (4312 قراءة)

شفيق سالم الشاعر: أخي المعلم، إن تغير مظاهر الحياة بسرعة في العصر الحاضر، يتطلب تربية التلاميذ على الابتكار والإبداع، وأهداف التربية للإبداع تتمثل باكتساب الفرد الثقة بالنفس، وتنمية قدراته على التصدي لمشاكل الحياة العصرية سواءً أكانت هذه المشاكل شخصية أو عامة، وإكساب المقدرة على التدبر للظروف، والتسامح مع الآخرين. من هو المبدع ؟ هو ذلك الإنسان الموهوب بطاقة تفكيرية خلاقة صقلت وتغذت بتجارب عقلانية وانفعالية جمة، زادت من انفتاح شخصيته وحساسيتها لما حولها من مجالات يقتضي التعبير عنها في مجال معين تستعمل فيه الكلمة أو الشكل (الصورة الحسية أو الحركية).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (24183 قراءة)

د.محمد عوض الترتوري: مقدمة:تُعتبر إدارة الجودة الشاملة  (Total Quality Management) من أهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الأكاديميين (Lotana, Lavan, 1993; Weeb & Bryant, 1993)،  كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، وقد وصفت بأنها الموجه الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة الحواسيب (المناصير، 1994). يعد مفهوم إدارة الجودة الشاملة  (TQM) فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الابتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين (الخطيب، 1999).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التقويم التربوي وفوائده وخصائصه
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (6316 قراءة)

اشرف أنور جرجس: أنواع التقويم:يمكن أن يجري التقويم في أوقات مختلفة من حيث زمن التعامل مع المنهج وعلي أساس يصنف التقويم إلى :- تقويم مبدئي , تقويم تكويني , تقويم ختامي, تقويم تتبعي.  أولا :-  التقويم المبدئي ..وهو يتم قبل البدء في تطبيق المنهج, حتى تتوفر صورة كاملة عن الوضع الكائن قبل التطبيق, أحيانا يسمي تقويما تمهيديا. فإذا كان التقويم للمتعلم فما هو مستواه معرفيا, ووجدانيا, ومهاريا .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: الإدارة الصفية الفاعلة
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (22816 قراءة)

رضوان عيد:مفهوم الإدارة الصفية: هي مجموعة الممارسات المنهجية واللامنهجية التي يؤديها المدرس أثناء تواجده داخل غرفة الصف، وهي علم له أسسه وقواعده وفي الوقت ذاته هي فن تطبيق هذا العلم. أهداف الإدارة الصفية:
1. توفير المناخ التعليمي/التعلمي الفعال.
2.توفير البيئة الآمنة والمطمأنة للطلاب.
3.رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ.
4.مراعاة النمو المتكامل للتلميذ.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تفعيل استخدام الحواس في التعلّم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (10730 قراءة)

أ. مجدي علي زامل: إن الواقع التربوي كان واقعا صعبا في كثير من البلدان، قيما يتعلق بعناصر العملية التعليمية التعلمية، حيث أن النظريات التربوية التقليدية ساهمت في تكريس قيم سلبية، كالتسلط والتحديد من حرية الآخرين في التعبير عن أنفسهم. إضافة الى عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، والتقليل من التفاعل الصفي وعدم مراعاة إنسانية الطلبة، وإهمال استخدام حواسه في عمليتي التعليم والتعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 01 ديسمبر 2010 (7240 قراءة)

د.محمد عمر الخياط: لتحقيق أهداف التعلم لابد من اعداد جيل جديد من المتعلمين يستطيع أن يتعامل ويتآلف مع التكنولوجيا الحديثة من خلال لغة العصر ألا وهي التعلم التكنولوجي، ومن أجل تحقيق ذلك لابد من أن يصبح التعلم التكنولوجي طابعاً مميزاً للعملية التعليمية بحيث تتحول النظرة للتعلم من الحفظ والتلقين الى الممارسة والتجربة ويتعايش معها المتعلم ويتعلم من خلالها منطلقـاً الى آفـاق جديدة في حل المشكلات من خلال اكتساب الخبرات وتعلم البحث العلمـي المنتظم المبني على آلية البحث عن المعلومات وليس حفظهـا. ان التعلم التكنولوجي ليس هدفاً في حد ذاته، وانما هو أداة ووسيلة لسرعة الوصول الى الهدف الحقيقي من تطوير التعلم، وهو تنمية الفكر والابداع والاقتناع والفهم وربطه بالتطبيق العملي وتكوين الشخصية العلمية. كذلك تتمثل الفائدة الحقيقية من التعلم التكنولوجي في اعادة صياغة وتوجيه فكـر المتعلم الى البحث الذاتي والابداع والابتكار وتكوين شخصية منتجة تعتمد على طريقة التفكير المنتظم والمنطقي وقادر على حل المشكلات وايجاد الحلول.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 01 ديسمبر 2010 (13020 قراءة)

قمّاش علي آل قمّاش: مقدمة:إن اختيار الطريقة المناسبة لتدريس المحتوى لها أثر كبير في تحقيق أهداف المادة وتختلف الطرق باختلاف المواضيع والمواد وبيئة التدريس، ولكن نلاحظ أن واقع التعليم الحالي في مدارسنا يعتمد على استخدام الطرق التقليدية. ونحن هنا بين مؤيد ومعارض للتنويع في استخدام طرق التدريس الحديثة مع محتويات المنهج الحالي، ففريق يرى بأنه لا يمكن أن نستخدم غير الطرق التدريسية التقليدية في ظل وجود مثل هذه المحتويات. وفريق آخر يرى بتعدد طرق التدريس لأهميتها وفوائدها. ومن هذه الآراء سنصل إلى أهم المعوقات التي حالت دون استخدام وتنوع الطرق التي يستخدمها المعلم مع محتويات المنهج الحالي. مع ذكر الحجج المؤيدة، والحجج المعارضة، لنصل إلى خطوات المعالجة، والمقترحات، والتوصيات لهذا الموضوع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي