موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

تعليم: التفاعل والمناقشة
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 13 نوفمبــر 2010 (2943 قراءة)

عادل بن عبدالعزيز البعيجان : في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائما بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ.  وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم .كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب و فهمهم للموضوع. وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر و هكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: مهارة ضبط النظام داخل الصف
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 13 نوفمبــر 2010 (34178 قراءة)

المقـــدمة: سيظل هاجس بهجت الأباصيري ورفاقه من المشاغبين كابوسا مزعجا يؤرق كل معلم، فما من معلم خاصة الذي يبدأ خطاه الأولى إلى درب المهنة إلاّ ويطرح السؤال :ماذا أفعل مع الطلاب المشاغبين ؟إن أي معلم يعتقد أن نجاحه أو فشله في مهنة التدريس رهين بقدرته على ضبط النظام داخل الصف ومن ثم يضع مسألة ضبط النظام في قمة أولوياته لدرجة أننا نشاهد معلمين يقضون وقتا في ضبط النظام أكبر من الوقت الذي يعلَّمون فيه الطلاب موضوع الدرس وهو أمر معيب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: طرائق التدريس
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 13 نوفمبــر 2010 (4100 قراءة)

طـرق التدريس العامة: من الأشياء الثابتة أهمية الأسلوب المتبع في تدريس موضوع ما.. ولا يوجد ضمان لجودة طريقة معينة للتدريس بوجه عام . ولكن المعلم ذاته يستطيع أن يوجد ضمان في طريقة معينة في التدريس لموضوع معين ويعتمد ذلك بعد توفيق الله على العوامل التالية :
1 - اختيار المعلم لطريقة مناسبة لأهداف الموضوع .
2 – أن يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة .
3 - أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: صياغة الأهداف التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 10 نوفمبــر 2010 (154994 قراءة)

د.يسري مصطفى السيد: أهمية تحديد الأهداف: مما لا ريب فيه أن تحديد الأهداف يساعد على وضوح الرؤية. فأي عمل ناجح لا بد من أن يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف محددة ومقبولة. وإلا أصبح العمل نوعاً من المحاولة والخطأ التي تعتمد على العشوائية والارتجال وفي هذا ضياع للوقت والجهد والمال، مما لا تستطيع طاقتنا أن تقبله أو تتحمل عواقبه. هذه العشوائية في حقيقة الأمر هي ما نود أن نتجنبه في تدريسنا.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: المهارات الاملائية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (5010 قراءة)

مسعد محمد زياد:

أولا ـ أهمية درس الإملاء : يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا، ليس غير. بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير.
      إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها، ونضجهم العقلي، وتربية قدراتهم الثقافية، ومهاراتهم الفنية، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت  عليها. وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة، ويعوق فهم الجملة. كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استراتيجية العصف الذهني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (7069 قراءة)

مسعد محمد زياد:
 أولاً :أسلوب العصف الذهني Brain storming
، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني: إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها.
مفهوم العصف الذهني: استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية. ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية. ويعني تعبير العصف الذهني: استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التفكير الابداعي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (3913 قراءة)

مسعد محمد زياد:مفهوم الإبداع : في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية، أو إنتاج ملموس، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة. وقد عرفه أحد الباحثين العرب: (على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة ). وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم:
هو " نشاط عقلي مركب وهادف، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا ".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: مهارات التفكير والتفكير الناقد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (3070 قراءة)

مسعد محمد زياد:

مفهوم التفكير:عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة، أو أكثر من الحواس الخمس، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة، وما نلاحظه، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة، أم منطوقة، أو حركية، أم مرئية.

  ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما: التفكير التفريقي، التفكير التجميعي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: تعلم مهارة حل المشكلات
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (18830 قراءة)

مسعد محمد زياد: مفهوم حل المشكلات: يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد، وغير مألوف له في السيطرة عليه، والوصول إلى حل له. إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تعليم مهارات التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 07 نوفمبــر 2010 (5164 قراءة)

مسعد محمد زياد: المقدمة : نتيجة للتطورات الهائلة والمتسارعة التي تتعرض لها المجتمعات العربية أسوة بالمجتمعات الغربية التي سبقتها في مجالات التطور دعت الحاجة إلى التركيز بطرق مختلفة كالمؤتمرات والندوات وورش العمل التدريبية على واحد أو أكثر من الموضوعات المتعلقة بالتفكير والإبداع والابتعاد عن التقليد والتلقين. ويمكن القول إن الانتقال من أنموذج التعليم التقليدي إلى أنموذج التعليم الإبداعي، أو ـ تعليم التفكير ـ عملية صعبة ولكنها ممكنة إذا تم تضييق الفجوة بين المفاهيم النظرية والممارسات العملية على مستوى الصف والمدرسة بالدرجة الأولى. غير أن الأمر يحتاج إلى تطوير منظومة العلاقات الإدارية والفنية والإجرائية بين الأطراف ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية ولاسيما على مستوى المدرسة كوحدة تطوير أساسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أنواع التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 07 نوفمبــر 2010 (6004 قراءة)

مسعد محمد زياد: أنواع التفكير المركب:   1 ـ التفكير الناقد. 2 ـ التفكير الإبداعي.3 ـالتفكير العلمي. 4 ـ التفكير المنطقي.  5 ـ التفكير المعرفي.  6 ـ التفكير فوق المعرفي. 7 ـ التفكير الخرافي. 8 ـ التفكير التسلطي. 9 ـ التفكير التوفيقي أو المساير. ويشمل كل نوع من أنواع التفكير السابقة عدة مهارات تميزه عن غيره.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أهمية التدريس لتنمية مهارات التفكير الإبداعي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 07 نوفمبــر 2010 (4579 قراءة)

محمد حسن المصري:المقدمة: فطر الله سبحانه وتعالى آدم وذريته من بني البشر على التعلم، فيقول عز وجل في سورة البقرة {وعلم آدم الأسماء كلها } الآية، والقابلية للنمو والزيادة التي مُيز بها بنو آدم عن سائر الخلق؛ تمثلت في نعمة العقل، أول وأجل النعم، به يهتدي العبد إلى ربه، وبه أيضا تُعرف الآيات والسنن التي أودعها الخالق كونه، وبفطرة العقل يستدل المخلوق على عظمة مبدعه، فيقبل على عبادة ربه برغبة تدفعه إلى عمارة الأرض، ورهبة تحثه على توجيه سلوكه نحو إرضاء مولاه (التعلم الفطري) وفي هذا النوع من التعلم تنمو قدرات الفرد الطبيعية بتوازن ليتمكن من استغلال ما أودع الله فيه من قدرات ويستثمرها بما يعود عليه بالنفع أولا وعلى مجتمعه ثانيا. والتربية جزء من النظام الاجتماعي تهتم بإعداد الفرد الذي يساهم في بناء مجتمعه بإيجابية ليتمكن من الحياة بصورة كريمة يقدم فيها لمجتمعه بقدر ما يأخذ؛ وإذا كانت الأمة عبارة عن مجموعات من الأفراد؛ فإنه بحق وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الإشراف التربوي والمشرف المتابع تغيير وتطوير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 06 نوفمبــر 2010 (3645 قراءة)

مسعد محمد زياد: أولا ــ الأخذ بمفهوم الإشراف التربوي الحديث :يختلف اليوم مفهوم الإشراف التربوي عنه في الماضي، فقد كان قديما يعرف بالتفتيش ويعني: البحث أو التحري عن شيء، أو أشياء معينة يضعها المفتش نصب عينيه مسبقا، بالإضافة إلى ما يخطر على باله عن طريق تداعي المعاني والأفكار. تم تطور هذا المفهوم وأصبح يقصد به: المجهود الذي يبذله المسؤولون عن هذا العمل لمساعدة المعلمين على أداء وظائفهم كاملة، ودفعهم إلى تحقيق كافة الأهداف التربوية للمواد الدراسية، وللمرحلة التعليمية، وتوجيههم إلى كيفية التغلب على المشكلات والعقبات التي قد تعترضهم أثناء أداء عملهم، علاوة على التنسيق بين جهود المعلمين، ونقل الخبرات الجيدة بينهم، والأخذ بأيديهم في طريق النمو العلمي والمهني.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الإشراف التربوي بين الأمس و اليوم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 06 نوفمبــر 2010 (4134 قراءة)

مسعد محمد زياد: ابتدأت إدارات التعليم محاولاتها لضبط نوعية المعلمين بفحص أداء المعلم بما سمي بالتفتيش المركزي، ويضم جهاز التفتيش عددا من الموظفين، لهم خبرة واسعة في مواد دراسية كاللغة العربية والإنجليزية أو العلوم والرياضيات والاجتماعيات  يقومون بزيارة المدارس بشكل مفاجئ، ويتولى كل واحد منهم حسب تخصصه فحص معلومات التلاميذ في مواد دراستهم، ويبني على ضوء هذا الفحص حكمة على أداء المعلم، فيوصي بترقيته أو تثبيته أو نقله. وخلال العقود الثلاث الأخيرة من القرن العشرين توصلت الدراسات التربوية إلى تجديد المسميات على ضوء التعديلات على مضمون التفتيش، فغدا أقرب إلى " التوجيه الفني "منه إلى التفتيش، أي أنه أصبح جهدا يهدف إلى مساعدة المعلم على النمو في المهنة والكفاءة في الأداء، وشيئا فشيئا تطورت الأمور وغدا نمو التلميذ هو الهدف، وأضحى تطور العملية التربوية بجوانبها المتعددة هو الغاية، وأصبحنا أمام مصطلح " الإشراف التربوي " وما يقابله من مضامين جديدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: صعوبات إستخدام الإنترنت في تدريس العلوم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (4653 قراءة)

خلاصة البحث: يهدف البحث الحالي الى التعرف على الصعوبات التي تعيق المدرسين والتربويين عند استخدام الانترنت لأغراض التعلم والتعليم،ويناقش فوائد الانترنت في التدريس كمصدر للمعلومات،أو كوسيلة للنشر،أو كأداة للحوار والاتصال.تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 30 مدرسا ومدرسة يعملون في مدارس محافظة بغداد/الرصافة الثانية،استخدم الباحث أسلوب المقابلة كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة تضمنت طرح أحد عشر سؤالا واجاباتهم عليها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: الاتجاهات الحديثة فى بحوث مشكلات تقويم التحصيل الدراسى
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (11476 قراءة)

من المقدمة: يقاس تقدم الأمم بقوة النظام التربوي والتي تكون مخرجاته على درجة عالية من الجودة،حيث يعد أفراد مؤهلين على درجة عالية من الكفاءة ومبدعين وقادرين على تطوير المجتمع،ولديهم مرونة عالية على تطوير أنفسهم ومواكبة التغيرات ومستجدات العصر،ويعتمد ذلك على جودة وسائل القياس والتقويم التي تساعد في اتخاذ قرارات موضوعية بناءا على أسس علمية،باعتبار التقويم جزءا عضويا من نسيج النظام التعليمي،فمن خلاله يتم الوقوف على مدى تحقيق أهداف النظام التعليمي،ويقدم تغذية راحعة مستمرة تسهم في تعديل وتطوير النظام وتزيد من كفاءته ومن ثم نوعية وجودة مخرجاته..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: ادارة الجودة الشاملة في التعليم (ورقة)
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (5634 قراءة)

من المقدمة:بما أن الهدف الرئيسي للجودة الشاملة للعملية التعليمية هو ارضاء الزبون الداخلي المتمثل بأولياء الأمور والمجتمع وسوق العمل بالتحسين المستمر للعمليات التربوية. وحيث أن الجودة الشاملة عملية استراتيجية ادارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في اطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو ابداعي لتحقيق الجودة والتحسين المستمرين للمؤسسة لذلك فان ما تطرحه هذه الورقة هو لكل مرحلة تعليمية وبنفس الوقت لجميع المراحل،اذ أن الجودة الشاملة هي واحدة للعملية التعليمية ككل. ان نشر الثقافة التنظيمية للجودة الشامة وفلسفتها في المرحلة الابتدائية بتغيير القيم والسلوك السائد وتغيير النمط الاداري الى الادارة التشاركية ستكون بهذا المرحلة الابتدائية مفتاحا ومدخلا أساسيا وطبيعيا لتحسين ورفع جودة العملية التربوية في كافة مراحلها تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: مدخل الى علوم التربية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (13488 قراءة)

جاء ضمن التعريف الاصطلاحي للتربية: ورد في "الصحاح" في اللغة والعلوم أن التربية هي: "تنمية الوظائف الجسمية والعقلية والخلقية كي تبلغ كمالها عن طريق التدريب والتثقيف". التربية هي عملية هادفة لها أغراضها وأهدافها وغاياتها، وهي تقتضي خططا ووسائل تنتقل مع الناشئ من طور إلى طور ومن مرحلة إلى مرحلة أخرى. أما التربية بالمعنى الواسع، فهي تتضمن كل عملية تساعد على تشكيل عقل الفرد وخلقه وجسمه باستثناء ما قد يتدخل في هذا التشكيل من عمليات تكوينية أو وراثية. وإذا رجعنا إلى مفكري التربية عبر العصور، فإننا نجد عدة تعريفات للتربية منها:




المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 04 نوفمبــر 2010 (4767 قراءة)

مسعد محمد زياد: مقدمة: إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المنظمات الاقتصادية انتهاج الأسلوب العلمي الواعي في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات الإنسانية الفاعلة في ترصين الأداء التشغيلي والبيعي بمرونة أكثر كفاءة وفاعلية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة الشاملة، التي أصبحت الآن وبفضل الكم الهائل في المعلومات وتقنيات الاتصال سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنساني الحديث وهذا ما يمكن ملاحظته في المؤسسات الصناعية والهيئات والمنظمات بشكل عام.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 03 نوفمبــر 2010 (3422 قراءة)

محمد مسعد زياد: مفهوم الجودة الشاملة: هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين في النشأة التربوية، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر.فالمدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اعداد الدروس
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 02 نوفمبــر 2010 (3953 قراءة)

مسعد محمد زياد -أولاً أهميتها : يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله، شأنه في ذلك شأن من يقومون بالأعمال الهامة الأخرى، فإذا كانت حاجة أصحاب المهن الأخرى إلى تخطيط واضحة فهي بالنسبة للمدارس أشد وضوحاً وأكثر ضرورة، فالتدريس من أكسر الميادين الإنسانية تعقيداً وأهمية، ويكفي أن نذكر أن المدرس يؤدي عمله وسط مجموعة من التلاميذ على مختلف أعمارهم الزمنية والعقلية، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات، وأنه مكلف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج العلمية المرغوبة، وأن عليه أن يستخدم كثيراً من أنواع النشاط بطريقة فعالة منتجة، وأن يكون ملماً بمادته العلمية، واعياً بقيمها المختلفة، قادراً على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها التلاميذ، ونتيجة للاعتبارات السابقة وغيرها من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية كالحالة الاجتماعية، والاقتصادية للتلاميذ، ونوع البيئة المحيطة بالمدرسة وغيرها، ويرى التربويون أن هناك أسبابً خاصة تدعونا لتخطيط عملنا كمدرسين، من أهمها :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الموهبة والموهوبون
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 02 نوفمبــر 2010 (3103 قراءة)

مسعد محمد زيادمن الناحية اللغوية تتفق المعجمات العربية والإنجليزية على أن الموهبة تعتبر قدرة أو استعداداً فطرياً لدى الفرد، أما من الناحية التربوية والاصطلاحية فهناك صعوبة في تحديد وتعريف بعض المصطلحات المتعلقة بمفهوم الموهبة، وتبدو كثيرة التشعب ويسودها الخلط، وعدم الوضوح في استخدامها، ويعود ذلك إلى تعدد مكونات الموهبة، ومع ذلك سننقل بعض التعاريف التي تقاربت حولها وجهات النظر للمصطلحات الآتية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعلم التعاوني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 31 أكتـوبـــر 2010 (4335 قراءة)

مسعد محمد زياد: مقدمة: لقد تطورت أساليب وطرق التدريس في الآونة الأخيرة نتيجة لتطور المجتمعات الديمقراطية المعاصرة، واستنادا إلى علم النفس التعليمي الحديث، والأبحاث التربوية التي أخذت في الحسبان الازدياد المطرد لوعي المدرسين، وحاجتهم إلى تغير النمط التقليدي في عملية التعليم، وإيجاد نوع أو أنواع بديلة تتواءم مع التطور العلمي، والقفزة التكنولوجية الكبيرة، التي جعلت من العالم الواسع قرية صغيرة يمكن اجتيازها بأسرع وقت، وأقل جهد، مما سهل الانفتاح العالمي ومتابعة كل جديد ومتطور . فكان مما شمله هذا التطور البحث عن طرق وأساليب تعلمية جديدة بمقدورها ضحض الأساليب القديمة الجامدة ، والرقي بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتها إذا أحسن المدرسون والعاملون في الحقل التعليمي استخدام هذه الأساليب، وتوفير الإمكانيات اللازمة لها. ومن هذه الطرق المتطورة طريقة التعلم التعاوني، أو ما يعرف بتعلم المجموعات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التأخر الدراسي لدى الأطفال
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 31 أكتـوبـــر 2010 (13534 قراءة)

محمود طافش: يعاني بعض الأطفال من عدم القدرة على مجاراة أقرانهم في التعلم، مما يترتب عليه نقص في تحصيلهم المعرفي الذي قد ينعكس سلباً على حياتهم، إذا لم يتم مساعدتهم على التخلص من تأخرهم الدراسي. وقد اهتم علماء النفس بهذه المشكلة واجتهدوا في البحث عن العوامل المسببة لها، وذلك من أجل تخليص الأطفال منها أو التقليل من حدتها. فما أسباب التأخر الدراسي؟ وكيف يمكن تجنيب الأطفال مضاعفاته ؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: القياس والتقويم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 31 أكتـوبـــر 2010 (5417 قراءة)

مسعد محمد زياد: من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها، وماذا بقي عليه لينجز، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت. وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل. وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي، أو المتمركز حول الذات، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء، والمنجزات، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور، أو تقدير لها، أو حكم على قيمتها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الوسائل التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (3450 قراءة)

مسعد محمد زياد -توطئة : ـ تختلف مسميات الوسائل التعليمية من مستعمل لأخر، فأحيانا تسمى وسائل إيضاح، لأنها تهدف إلى توضيح المعلومات، وتسمى أحيانا أخرى الوسائل السمعية والبصرية، لن بعضها يعتمد على السماع كالمذياع ، والتسجيلات الصوتية، والمحاضرات...، وبعضها يعتمد على حاسة البصر كالأفلام الصامتة، والصور الفوتوغرافية وغيرها، وبعضها يستمل الحاستين كالأفلام الناطقة،والتلفاز .

      غير أن الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس، أو تحل حله، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية، بل إنها كثيرا ما تزيد من أعبائه، غذ لا بد له من اختيارها بعناية فائقة، وتقديمها في الوقت التعليمي المناسب، والعمل على وصل الخبرات التي يقدمها المعلم نفسه، والتي تعالجها الوسيلة المختارة، وبذلك تغدو رسالته أكثر فاعلية، وأعمق تأثيرا .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التنفيذ في ISD: الاختبارات -مفهومها وبناؤها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (4503 قراءة)

مسعد محمد زياد: المقدمة :تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليمية، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب، لذلك حرص المشرفون التربويون، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: المكتبة المدرسية:أهميتها-أهدافها-استثمارها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (7158 قراءة)

د.مسعد محمد زياد: من الأهداف الأساسية للتعليم تحقيق النمو المتكامل للدارس من كافة النواحي الوجدانية، والعقلية، والاجتماعية والسلوكية والصحية. وتؤكد الاتجاهات التعليمية الحديثة على أهمية المكتبة المدرسية وما تؤديه من دور فاعل في تحقيق أهداف التعليم، فهي مرتكز لكثير من العمليات والأنشطة التربوية والتعليمية داخل المدرسة. وتمتاز المكتبة المدرسية عن بقية أنواع المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع، بكثرة عددها، وسعة انتشارها، فحيثما توجد مدرسة، فمن المفترض أن توجد مكتبة بها تقدم خدماتها للمعلمين والطلاب، كما تمتاز بأنها أول نوع من المكتبات يقابل القارئ في حياته، وسوف تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى الموجودة في المجتمع على مدى تأثره بها، وانطباعه عنها، وعلى مدى ما يكتسبه فيها من مهارات مكتبية في القراءة، والبحث، والحصول على المعلومات .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الأدوار المتكاملة للأسرة
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (3042 قراءة)

محمود طافش: يظن الكثيرون من الآباء والأمهات بأن واجبهم التربوي تجاه أطفالهم في مرحلة الطفولة المبكرة لا يتعدى تأمين المأوى والملبس وتقديم المأكل والمشرب لهم، بانتظار بلوغهم السن العمرية التي تؤهلهم لدخول المدرسة، غير أن حقيقة الأمر أن الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة يحتاجون إلى عناية خاصة؛ لأنها تترك بصماتها بوضوح على شخصياتهم من جميع النواحي المكونة لها،إضافة إلى أنها مرحلة تؤسس لما بعدها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الإبداع من أبرز أهداف التخطيط التربوي الهادف
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (8910 قراءة)

محمود طافش: يلقي المعنى اللغوي للإبداع بأضواء كاشفة على الغرض الذي ندرب أبناءنا على الإبداع من أجله وهو: " الخلق والإنشاء والاستنباط "  يقال أبدع الرجل شيئاً أي اخترعه .  فالإبداع هو : " ابتكار الشيء على غير مثال سابق " وتعًرف الموسوعة الفلسفية العربية " الإبداع كذلك  بأنه: ( إنتاج شيء جديد، أو صياغة عناصر موجودة بصورة جديدة في أحد المجالات كالعلوم والفنون والآداب. ). وأما في الموسوعة البريطانية الجديدة فإن الإبداع هو : ( القدرة على إيجاد شيء جديد، كحل لمشكلة ما، أو أداة جديدة، أو أثر فني أو أسلوب جديد .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي