موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

تعليم: تساؤلات هامة للمعلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 03 يـولـيـــو 2010 (2934 قراءة)

أولا: مرحلة الإعداد للدرس:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية التعلم الاجتماعي
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الخميس, 01 يـولـيـــو 2010 (29938 قراءة)

تعرف هذه النظرية بأسماء أخرى مثل نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد"eaning by Observing and Imitating", أو نظرية التعلم بالنمذجة "Learning by Modeling" وهي من النظريات الانتقائية التوفيقية "Eclectic Theory" لأنها حلقة وصل بين النظريات المعرفية والسلوكية ( نظريات الارتباط _ المثير والاستجابة )



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: تقرير عن: السيناريوهات.
بواسطة: شافع النيادي - بتاريخ: الخميس, 01 يـولـيـــو 2010 (19058 قراءة)

يقال إن السيناريوهات قصص أو خطوط عامة لقصص حول مستقبلات ممكنة (Schwartz, pp. 816-7) ، أو أنها قصص حول المستقبل ، عادة ما تتضمن قصصاً حول الماضي والحاضر (Bell, pp. 316-7) . كما يقال إن السيناريو وصف لمستقبل ممن أكثر من كونه عرضاً لتنبؤ محتمل أو لمستقبل فعلي (Kruzic, pp. 34, 2-3) ، ومن زوايا أخرى للنظر إلى السيناريو ، فإنه يعرف أحياناً بأنه عبارة عن تتبع مفترض لأحداث مستقبلية (May, pp. 161-8) أو أنه صورة متسقة داخلياً لمستقبل ممكن (Slaughter 1995, p. 117) ، أو أنه مجرد مجموعة افتراضات متملكة (Godet 1986, p. 136) ، أو أنه وصف لمستقبل محتمل وللطريق (تتابع الأحداث المتماسكة) الموصل إليه (Godet 1994, p.60) .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: مشروع تطوير تعليم وتعلم الرياضيات المدرسية في المملكة العربية السعودية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 28 يـونـيــــو 2010 (12993 قراءة)

تسعى كثير من الدول وخاصة المتقدمة منها إلى تطوير طرق ووسائل تدريس الرياضيات إدراكاً منها لأهمية هذه المادة في تنمية المجتمع والدخول في عالم المنافسة العلمية وتطويع التقنية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اللغة وخصائصها الفكرية والنفسية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 27 يـونـيــــو 2010 (3931 قراءة)

وضع علماء اللغة عددا من النظريات لتحديد المرحلة التي بدأ فيها الإنسان التعبير عن نفسه بالكلام، ولكنّ أيا من هذه النظريات لا تفسر تفسيرا كاملا تطور اللغات الإنسانية إلى ما وصلت إليه من تعقيد ودقة. ويعتبر العلماء أن اللغات بمراحلها المختلفة تشكل أهم إنجاز حققه الإنسان في تاريخه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعلم بالاكتشاف
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الجمعة, 25 يـونـيــــو 2010 (6628 قراءة)

محمود طافش:يُعد هذا الأسلوب في التعلم ثورة على نموذج التعليم عن طريق الشرح المباشر ، و لقائم على تزويد المتعلم بالمعلومات الجاهزة لحفظها ، ومن ثم اختباره بمحتواها بأسئلة إنشائية مباشرة تقيس المعلومات المختزنة ، وليس التغير في السلوك وفي طرائق التفكير . ويهدف التعلم بالاكتشاف إلى تشجيع المتعلم على التفكيرفي بنية المسألة المطروحة أمامه لاكتشاف عناصرها بنفسه ، مما يترتب عليه تطوير قدراته على التصنيف وتدريبه على ممارسة مهارات التفكير الاستقرائي مما يمكنه من إزالة تعقيداتها ويسهل عليه فهمها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استراتيجيات تنفيذ المنهاج
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الجمعة, 25 يـونـيــــو 2010 (14443 قراءة)

يقصد بعملية تنفيذ المنهاج: إحدى العمليات الرئيسة لصناعة المنهاج والتي تختص بتطبيق المنهاج وتعميمه ومتابعته، وتدريسه، وتتمثل في تعليم وتعلم المنهاج للطلبة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الاختبارات التجريبية (الدورية)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 23 يـونـيــــو 2010 (3004 قراءة)

مفهومها وأهدافها ، وإعدادها وصفاتها

تعتبر الاختبارات التجريبية من الأعمال المهمة في المجال التربوي والتعليمي ، فهي نمط من أنماط التقويم العام ؛وتعتبر عاملاً مساعداً في القياس العام لمستوى الطلاب في كافة المجالات ، وعاملاً مباشراً في قياس المستوى المعرفي التحصيلي لديهم أثناء العملية التعليمية ، كما أن لها دوراً هاماً في دراسة وتحديد عوامل وفعاليات تطوير العمل الأدائي والتخطيطي للمعلم ، الذي من شأنه رفع مستوى الطلاب وتسهيل العقبات التي تواجههم في المنهج والأداء والتقويم العام .

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 23 يـونـيــــو 2010 (3174 قراءة)

الحمد للـه والصلاة والسلام على رسول اللـه، وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد: للأزمات التي نعيشها في هذه الحياة دور كبير في معرفة الرجال ومعادنهم، كما أن لها دور في تنمية ملكات الإبداع لدى الأفراد، وربما لولا تلك الأزمات لما خرجت! فكم من أزمة ومحنة انقلبت إلى منحة حين صدق أصحابها اللجوء بين يدي اللـه ـ سبحانه ـ وأحسنوا الإدارة لتلك الأزمة، وكم من مواقف ولحظات عاشها البعض مترفاً مسروراً كان يعتقد ديمومتها فبقت ولكنها تحولت أزمات يوم أن وكل الجهد إلى نفسه، ولم يعي معركة الحياة.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: ضوابط البرامج والأنشطة التربوية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 22 يـونـيــــو 2010 (2932 قراءة)

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام من أرسله الله - تبارك وتعالى - رحمة للعالمين، فأنار به الطريق, كشف الله به عن عباده الغي والعمى والتخبط في ظلمات الجهل والهوى, تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، أما بعد:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور الحضانة والعائد التربوي
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 22 يـونـيــــو 2010 (3596 قراءة)

لا يجادل أحد في كون دور الحضانة أضحت واقعا لا مفر منه في مجتمعاتنا بفعل خروج المرأة إلى العمل و تعدد متطلبات الحياة و غلاء المعيشة . إلا أن التساؤل الذي يفرض نفسه بعد الاكتساح الملحوظ الذي حققته هذه الدور لكل التجمعات السكنية سواء الحضرية منها أو شبه القروية ينصب بالاساس حول قيمتها التربوية ومدى نجاحها في تعويض دور البيت و التربية الوالدية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: نظام الاختبارات .... والحكم الذي يجب أن يصدر عليه !
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 20 يـونـيــــو 2010 (2720 قراءة)

ما الفائدة من الاختبارات! لو قمنا قبل نهاية الفصل الدراسي بأخذ عينة مختلفة المستويات من جميع الصفوف الابتدائية والمتوسطة وطلبنا منهم حل أسئلة مشابهة بأسئلة اختبار الفصل الدراسي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الواجبات المنزلية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 20 يـونـيــــو 2010 (4504 قراءة)

المعلم يبحث ويقرأ ويطلع على الكثير من الكتب والنشرات والمراجع ويختصر ما قرأ وتعلم وبحث عنه في حصة واحدة ويبذل جهده ليكون في مستوى إدراك طلابه ومستوى فهمهم ، بعد ذلك يريد المعلم أن يتأكد أن هذا الجهد الذي بذل قد أتى ثماره ، وهناك طريقتان مكملتان إحداهما للأخرى للقيام بهذا الدور وهما :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: العمر العقلي والقبول في المدارس
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الجمعة, 18 يـونـيــــو 2010 (3840 قراءة)

محمود طافش:لا يملك الباحث التربوي إلا أن يتوقف طويلاً عند الخبر الذي تناقلته وكالات الأنباء والذي مفاده أن طفلة هندية في السنة الثامنة من عمرها الزمني قد اجتازت السنة الدراسية العاشرة محطمة بذلك الرقم القياسي العالمي في القدرة على التعلم .. وهذا الخبر ليس أسطورة ولا ضرب من الخيال وإنما هو حقيقة واقعة، وليست الطفلة (دايا شارما) هي وحيدة عصرها وإنما هناك الكثيرات والكثيرون غيرها من المبدعين الذين حققوا إنجازات كالأساطير.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الشدة على المتعلمين مضرة بهم
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الجمعة, 18 يـونـيــــو 2010 (2997 قراءة)

وذلك أن إرهاف الحد في التعليم مضمر بالمتعلم سيما في أصاغر الولد لأنه من سوء الملكة‏.‏ ومن كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلميبن أو المماليك أو الخدم سطا به القهر وضيق على النفس في انبساطها وذهب بنشاطها ودعاه إلى الكسل وحمل على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقاً وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه أو منزله‏.‏ وصار عيالاً على غيره في ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل فانقبضت عن غايتها ومدى انسانيتها فارتكس وعاد في أسفل السافلين‏.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استراتيجية تطوير الاشراف في ضوء التحديات
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 15 يـونـيــــو 2010 (4494 قراءة)

يمكن أن تنطلق إستراتيجية تطوير الإشراف التربوي في ضوء تحديات العصر من مجموعة من العمليات نوجزها كالأتي:

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: نماذج التعلُّم المُستقِلّ والمؤسَّساتي
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 13 يـونـيــــو 2010 (8593 قراءة)

تتضمَّن الصفحات التالية مُراجَعة منتقاة لكتابات خُبَراء التعليم الذين شكّلت أعمالهم الهيكليَّة التي قامت عليها ميادين الثقافة والتدريب والتعليم والأداء البشري. تُعتَبَرُ هذه الأفكار ركيزة أساسيَّة لعمليّة التحوُّل والانتقال من الوضع التعليمي إلى العمل. إنَّها مُفيدة بشكل خاصّ لمُدراء التدريب في تصميم وتنفيذ التدريب لبلوغ الأداء العالي.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 13 يـونـيــــو 2010 (25276 قراءة)

 محمود طافش:اتفق الباحثون التربويون في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واليابان على ضرورة تخصيص معلمين متميزين من ذوي الخبرات الطويلة والعميقة ، والذين سجلوا نجاحات ملموسة مؤكدين على أهمية إعدادهم إعداداً خاصاً يصقل خبراتهم ويسمو بمعارفهم . وقد أحرزت الولايات المتحدة الأمريكية قصب السبق بإنشاء أول معهد لإعداد معلمي المبدعين أطلقوا عليه اسم " معهد الرواد"



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول تقييم التدريب
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 09 يـونـيــــو 2010 (6026 قراءة)

البرنامج، المشاريع، المواد، أو الأشخاص

بغضِّ النظر عن موضوع التقييم الذي تمّ اختياره يُتوقَّع من تقييم التدريب أن يُسفر عن تحسين الإجراءات أو ربَّما تحقيق ابتكار جديد. يمكن لهذا التغيير أن يأتي بصيغة حذف أو استئناف أو تعديل أو تعزيز أو تركيب تجهيزات أو شراء أو مبيع أو إعادة دورة التصنيع أو القيام بتنقُّلات أو غيرها من القرارات التي تستلزم بدء عمليّة تغيير وبالتالي إدارة عمليّة التغيير هذه.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: البيئة وأثرها في تربية الطفل
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 09 يـونـيــــو 2010 (2709 قراءة)

أجمع المَعنِيّون في البحوث التربوية والنفسية على أن البيئة من أهم العوامل التي تعتمد عليها التربية ، في تشكيل شخصية الطفل ، وإكسابه الغرائز والعادات ، وهي مسؤولة عن أي انحطاط أو تأخّر للقيم التربوية ، كما أن استقرارها وعدم اضطراب الأسرة لهما دَورٌ كبير في استقامة سلوك الطفل ووداعته .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: رخصة المعلم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 09 يـونـيــــو 2010 (2986 قراءة)

يعتقد البعض إن رخصة المعلم هي اختراع سعودي وأن خريجي الجامعات والكليات التربوية لا يخضعون لنظام الرخصة بل يجب عدم إخضاعهم لاختبارات الكفايات عند تقدمهم للوظائف التعليمية، وإن هذا الإجراء من وزارة التربية والتعليم يعتبر تشكيكا بمقدرات هؤلاء الخريجين وجهات إعدادهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أساليب التقييم بين التقليد والتجديد
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 09 يـونـيــــو 2010 (3236 قراءة)

1-      الاختبارات كوسيلة من وسائل التقييم .
2-      التقييم بهدف تحسين الأداء وتلافي السلبيات في عملية التعلّم والتعليم .
3-      الواجبات المنزلية مواصفاتها وشروطها .
4-      التقييم غير الرسمي .
5-      بيئة الاختبارات .
6-      حلّ مشكلات الغشّ .


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول كيفيَّة إدارة المورِّدين
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 07 يـونـيــــو 2010 (4723 قراءة)

المزيد حول كونك مُتعهِّداً غير مسؤول

من السهل عليك عندما تكون مُتعهِّداً مسؤولاً أن تُهمِلَ كلاً من مُقوِّمات الموافقة العامَّة والأسس التعاقُديَّة والقانونيَّة لعلاقات العمل الجيِّدة. تبدأ كلُّ هذه الاعتبارات عندما تصدر استدراج العروض الخاصّ بك (RFP)، وتستمر بعد أن تقوم بالتعاقُد مع المورِّد المُختار. فيما يلي قائمة ببعض الشكاوى الشائعة للباعة والمُستشارين، تَصِفُ هذه القائمة المُتعهِّد المُستَهتِر غير المسؤول:

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: بعض معوقات التعليم في المرحلة الابتدائية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 07 يـونـيــــو 2010 (3685 قراءة)

ما يعانيه المعلم في المرحلة الابتدائية من معوقات: إن رسالة التدريس ليست بالمهمة السهلة كما يظن البعض فهي رسالة الأنبياء وهم صفوة الله من خلقه ، فهي تحتاج إلى إن يكون الذي يختارها على قدر من الذكاء والحلم وسرعة البديهة والقدرة على تحمل المشاق والمثابرة التي تتطلبها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: تدريب معلم الطالب الموهوب من أهم الخطوات ضمن برنامج رعاية الموهوبين
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: السبت, 05 يـونـيــــو 2010 (9328 قراءة)

يعتبر تدريب معلم الطالب الموهوب من أهم الخطوات ضمن برنامج رعاية الموهوبين،فالمعلم الذي يتعامل مع الطالب الموهوب يجب ان يلم ببعض الخبرات التربوية اللازمة لهذه العملية،فالقدرة العلمية للمعلم والمامه ببعض طرق التدريس والتقويم لا تكفي دون اجادة وحسن توظيف لها بما يساعد الطالب الموهوب على التعلم بما يتناسب مع قدراته العلمية والذهنية. وهناك علاقة وثيقة بين نوع البرنامج التدريبي وأسلوب الرعاية للطالب الموهوب، فالبرنامج التدريبي المصمم للمعلم الذي سوف يرعى الطالب الموهوب باستخدام البرامج الاثرائية في الصف العادي يختلف بشكل أو آخر عن البرنامج الذي يصمم للمعلم الذي يرعى الطالب الموهوب ضمن أسلوب التجميع في أكاديميات مستقلة، لذا يجب استحضار نوع الرعاية وأسلوبها عند تصميم البرنامج التدريبي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول تقييم الاحتياجات
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: السبت, 05 يـونـيــــو 2010 (3805 قراءة)

التعامل مع الوقت الضيق: في الوقت الذي تتلقَّى فيه الطلب الخاصّ بالتدريب؛ من المُحتمَل أن تكون مشاكل الأداء التي كانت السبب وراء هذا الطلب قد بلغت حدَّاً عالياً من التعقيد. المُدراء ذوي النيَّة الحَسَنة، وفي كل مكان من الشركة، يلجؤون غالباً إلى التدريب كوسيلة لحلِّ مشاكلهم حتى قبل أن يفهموا كما ينبغي الطبيعة الحقيقية لهذه المشاكل، ومن المُحتمل أن توجد إمكانيَّة لإيجاد الحلول الجيِّدة دون اللجوء إلى التدريب كوسيلة حتميّة.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: مهارات التفكير
بواسطة: منى السعدي - بتاريخ: الخميس, 03 يـونـيــــو 2010 (35192 قراءة)


تتكون بيئات المجتمع المختلفة من بيئات تعليمية أو أسرية   أو مهنية أو صحية  وغيرها ويعتمد بناء قواعدها الصلبة وإتجاه أساسياتها الصحيحة على إتجاه الأشخاص الممثلين لهذه البيئات وما يصدر عنهم من قرارت مسؤولة عن النتائج الملموسة لهذه البيئة وكيفية اتخاذ القرارت التي صدرت في ضوء ما يمتلكونه من طرق وأنماط ومهارت للتفكير  تم اكتسابها وتعلمها بمراحل حياتهم. لذا يعتبر موضوع التفكير ومهاراته وأنماطه وكيفية تدريسه وتطبيقه على جميع المستويات المختلفة من المواضيع الهامة جدا لأنها ستؤدي إلى نتائج حتمية مؤثرة في محيط الأشخاص الممثلين للمجتمع ، ومن هذا المنطلق يتوجب من  الجميع تنمية هذه الجوانب في التفكير وتطويرها وتيسير السبل اللازمة لنشرها وتطبيقها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأربعاء, 02 يـونـيــــو 2010 (5432 قراءة)


مقدمة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..  فإن الكتب الموجهة إلى المعلمين كثيرة ومختلفة الطرائق والأساليب، لكني أردت بهذا الكتيب أن يكون مرشدا للمعلم تتحقق فيه:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تدعم المُتعلـِّمين المُستقلـِّين
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 02 يـونـيــــو 2010 (4066 قراءة)

في كلِّ الشركات وعلى اختلاف أنواعها تجد أناساً يتعلَّمون لوحدهم ويقصدون أشخاصاً آخرين ليتعلَّموا معهم. هذا التعلُّم هو نوع من المواثيق التي يبرمُها الشخص من تلقاء نفسه، وبدافع شخصي، مع الطرف الآخر الذي هو التعلُّم. وأحياناً يُطلَق عليه اسم التعلُّم عند الطلب والحاجة، أو التعلُّم في الوقت المناسب، أو تدريب بسيط أثناء العمل، ولكن ومهما تعدَّدت التسميات فإنَّك، وبحكم مسؤوليتك كمدير للتدريب، مُطالَبٌ بأن تشترك مع هؤلاء المُتدرِّبين الذين يتعلَّمون لوحدهم وتدعمهم بكل الطُرُق المُمكنة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الاتجاهات وتعلمها (الجزء الثالث: شروط تكوين الاتجاهات ونموها وتعلمها)
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الأربعاء, 02 يـونـيــــو 2010 (6853 قراءة)

شروط تكوين الاتجاهات: هناك عوامل يشترط توافرها في الفرد حتى يتكون لديه الاتجاه وهي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي