موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

تعليم الكبار: وجهات نظر جديدة حول الأندراغوجي
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 03 مــايــــو 2010 (6955 قراءة)

نناقش مبادئ الأندراغوجي الرئيسيَّة، إذ نغوص ببحثنا هذا في الأفكار الجديدة التي تساهم في تحسين وتطوير هذه المبادىء. وهذه المبادئ الرئيسيَّة هي: (1) حاجة المُتعلِّم في أن يعرف، (2) التعلُّم الذاتي، (3) الخبرات السابقة للمُتعلِّم، (4) الاستعداد للتعلُّم، (5) التوجه نحو التعلُّم وحل المشاكل، (6) الدافع للتعلُّم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: حول سوسيولوجية التربية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 03 مــايــــو 2010 (5637 قراءة)

مدخــــــــل:إن سوسيولوجية التربية علم من علوم التربية، حديث العهد بمؤسساتنا التكوينية. إلا أن هذا الموضوع تثار حوله نقاشات كثيرة، فهناك أولا مشكل التسمية،

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب "كيف تدير التدريب"
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 03 مــايــــو 2010 (6245 قراءة)

ينطلق كتاب "كيف تدير التدريب" من فكرةٍ بسيطةٍ واضحة، وهي أنّ مُدراء التدريب ليسوا على نفس السويّة بالفطرة. قد يكون هذا الكتاب أوَّل كتاب, وعلى الأرجح الكتاب الوحيد في ميدان التدريب, الذي يُقرُّ بحقيقة أنّ المدراء في مجال الأعمال يأتون من خلفيات ومجالات مُتنوِّعة بشكل كبير ويدخلون عملية التعليم التي تقدِّمها إدارة التدريب من خلال مراحل ومستويات متنوّعة. انطلاقاً من هذه النقطة, يقدّم هذا الكتاب المساعدة بطريقة مضبوطة مُختَبرة, ليس فقط من خلال تنوُّع المحتوى من حيث مجالات الإدارة ولكن أيضاً من خلال الاعتراف بتنوّع واختلاف المدراء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الاتجاهات وتعلمها (الجزء الثاني: أنواع الاتجاهات ومكوناتها)
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: السبت, 01 مــايــــو 2010 (16669 قراءة)

أنواع الاتجاهات :

يمكن تصنيف الاتجاهات وتحديد أنواعها في ضوء محكَّات مختلفة، ومن بين التصنيفات الشائعة في هذا المجال التصنيف التالي:

 أنواع الاتجاهات

1_ اتجاه اجتماعي: حيث يشترك في اتجاه واحد عدد كبير من الأفراد كالاتجاه نحو الألعاب الرياضية.

2_ اتجاه فردي: يكون الاتجاه فردياً عندما يكون خاصاً بفرد معين, كاتجاه أحدنا نحو شخص آخر والإعجاب به .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: السمات المميزة للطفل المبدع وأساليب رعايتها
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: السبت, 01 مــايــــو 2010 (5465 قراءة)

محمود طافش:يعد علماء النفس والتربية التلميذ مبدعاً إذا "برهن أو استطاع أن يبرهن على مقدرة فائقة في مجال أو أكثر من المجالات الدراسية . ويحتاج إلى معارف وخبرات تفوق ما يقدمه المعلم في الحصة الدرسية العادية . ويجب أن يظهر قدرات استثنائية تدل على الابتكارية "( الحوراني 1998) ..فما أهم القدرات التي تميز التلميذ المبدع عن غيره من الأقران الذين يجلسون معه على مقاعد الدراسة؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: الأفاكيه والنوادرمدخل لتدريس فنون اللغة العربية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 29 ابــــريـل 2010 (6140 قراءة)

 

الكتاب: الأفاكيه والنوادرمدخل لتدريس فنون اللغة العربية
المؤلف: د. عبد الله بن سليم الرشيد.
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع.
لطيفة بنت فهد القباع ـ الرياض

تقوم فكرة هذا الكتاب على طريقة مبتكرة في تدريس اللغة العربية، تهدف إلى تقريب المعلومة للتلاميذ وترسيخها في أذهانهم، وإشعارهم بأنهم يدرسون لغة سهلة، ماتعة، تنبض بالحياة.. وذلك من خلال طرح الأفاكيه والنوادر ذات الصلة بموضوع الدرس.. وقد انتقى الكاتب من تراث العرب وآدابهم القديمة والحديثة عددًا من النماذج التي يمكن أن يقدمها المدرس لتلاميذه أو أن ينسج على منوالها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التفكير السابر خطوة متقدمة على طريق الإبداع
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 29 ابــــريـل 2010 (6869 قراءة)

محمود طافش:يعد التفكير العلمي بوجه عام  أداة المتعلم التي يستخدمها في التفاعل مع المحتوى الدراسي الذي يُقدم له وفي توليد أفكار جديدة وتحليلها لنقدها وتقويمها  . والمحتوى هو الذي يعمل على تشكيل فكر المتعلم ، وعلى تحديد اتجاهاته وبناء شخصيته ، ولذلك كانت الأمم ومنذ القدم تحدد الهدف ، وتعد المحتوى الملائم لتحقيقه ، وتضمنه خبرات وحقائق وقيم تعمل مجتمعة على بناء شخصية المتعلم المطلوبة ، والتي تمكنه من الدفاع عن الوطن ، ومن العمل على إشباع حاجات المجتمع



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: كيف نستفيد من الإنترنت في مجال التعليم
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 26 ابــــريـل 2010 (6612 قراءة)

من أهم الوسائل المفيدة في مجال التعليم استخدام البريد الإلكتروني لتسهيل اتصال الطلاب فيما بينهم وتبادل المعلومات والأفكار التربوية والتواصل خارج الصف الدراسي بل والتواصل مع طلاب من دول أخرى. كذلك يستفيد المعلم من البريد الإلكتروني بالتواصل مع زملائه وطلابه ومن أشكال البريد الإلكتروني ما يلي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: حل المشكلات أسلوب مميز لتعليم مهارات التفكير
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 25 ابــــريـل 2010 (41040 قراءة)

 محمود طافش:شهد العصر الحالي تفجراً معرفياً هائلاً وغير مسبوق، ولم يعد بوسع الإنسان أن يحيط إلا بالقدر اليسير من هذه المعارف المتدفقة، فبرزت الحاجة إلى تطوير أساليب التفكير المنطقي ليغدو الفرد قادراً على التعامل مع المشكلات المصاحبة للتطور التقني العالي ، وعلى اتخاذ قرارات صعبة في قضايا معقدة ، لذالك فقد سعت الإدارات التربوية الواعية والملتزمة في البلدان المتقدمة تربويا مثل فنزويلا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واستراليا وإيرلندا ونيوزيلندا إلى بناء مناهج دراسية لتعليم التفكير ، وإلى تدريب المعلمين على أنماط التفاعل النشط مع هذه المنهاهج بهدف تعليم التلاميذ أساليب التفكير السديدة بالحوار المنظم، والإجابة على الأسئلة السابرة ، وتنفيذ الواجبات البيتية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: تطبيق نموذج الأندراغوجي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 25 ابــــريـل 2010 (6944 قراءة)

تختلف وجهات نظر المؤلفين بشأن نموذج الأندراغوجي, يبدو ذلك واضحاً من خلال الاقتباسات المُختلفة التي يُقدِّمها كل مؤلف بطريقته الخاصة. وبناء على ذلك يصعب تحديد محتوى وعدد افتراضات نموذج الأندراغوجي الرئيسيَّة، والسبب الرئيسي في هذه الصعوبة يرجع إلى أن عدد مبادئ هذا النموذج قد ازدادت من خمسة إلى ستة مبادئ خلال السنوات السابقة. وذلك بعد أن أدخل نولز عام (1989)  بعض التعديلات على أفكاره. بالرغم من هذا، ما زال العديد من المؤلفين يُفضِّلون استخدام افتراضات نموذج الأندراغوجي كما ذكرها نولز عام (1980) في اقتباساتهم, بالرغم من قيامه بتعديلها مرتين منذ ذلك العام. ظهر بعض التشويش نتيجة تلك الزيادة في عدد الافتراضات والتناقض في العدد المُقتبس في الدراسات.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعليم خيار استراتيجى
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 22 ابــــريـل 2010 (3149 قراءة)

إن أهمية التعليم مسألة لم تعد اليوم محل جدل فى أى منطقة من العالم فالتجارب الدولية المعاصرة ثبتت بما لا يدع مجال للشك أن بداية التقدم الحقيقية بل والوحيد هى التعليم وإن محل الدول التى تقدمت كان التعليم بوابة ذلك التقدم ، وإن الدول المتقدمة تضع التعليم فى أولوية برامجها وسياستها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تمكن طلاب التعليم العام من مهارات وأساسيات الرياضيات: مسؤولية مشتركة
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الخميس, 22 ابــــريـل 2010 (4146 قراءة)

لا شك أن تمكن طلاب التعليم العام من مهارات واساسيات الرياضيات مسؤولية مشتركة بين البيت والمدرسة وجهات إعداد المعلم والإعلام. ولكل دوره ومسؤوليته. وفي تصوري أن حلقة النقاش هذه أنطلقت من شعور بمشكلة عدم تمكن طلاب التعليم العام من مهارات واساسيات الرياضيات، ولن أتناول تحديد المشكلة وتشخيصها وتحديد حجمها وأدوات وإجراءات بحثها ونتائجها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: إدارة الأزمات في المؤسسات التربوية
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأربعاء, 21 ابــــريـل 2010 (5050 قراءة)

الحمد للـه والصلاة والسلام على رسول اللـه، وآله وصحبه ومن والاه، أما بعد: للأزمات التي نعيشها في هذه الحياة دور كبير في معرفة الرجال ومعادنهم، كما أن لها دور في تنمية ملكات الإبداع لدى الأفراد، وربما لولا تلك الأزمات لما خرجت! فكم من أزمة ومحنة انقلبت إلى منحة حين صدق أصحابها اللجوء بين يدي اللـه ـ سبحانه ـ وأحسنوا الإدارة لتلك الأزمة، وكم من مواقف ولحظات عاشها البعض مترفاً مسروراً كان يعتقد ديمومتها فبقت ولكنها تحولت أزمات يوم أن وكل الجهد إلى نفسه، ولم يعي معركة الحياة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تدير عمليّة التدريب
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (7915 قراءة)

نقدِّم هنا أدوات مساعدةً أساسيَّة لمساعدتك في إدارة عمليّة التدريب: الأشخاص، الملفَّات، التخطيط والأنظمة التي تدعم مساعي التدريب لديك. ستجد المساعدة هنا سواءً أَكُنْتَ مديراً جديداً، أو مديراً فصليّاً جديداً في التدريب، أو مديراً ناجحاً تسعى وراء أفكارٍ جديدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تدير التدريب على يد مُدرِّب خصوصي
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (4080 قراءة)

في السنوات الأخيرة نال التدريب على يد مُدرِّب خصوصي (كوشينغ) كِمَّاً كبيراً من الاهتمام كعمليَّات خاصَّة في التدريب والتعلُّم، وتبنَّت الشركات والمؤسَّسات غير التجارية هذين المفهومَين بشكل كبير مع شرائح عريضة مُتنوِّعة من الموظَّفين. قدَّر طبيب الأمراض النفسية البروفيسور ستيفن بريغلاس أنَّه بحلول عام 2006 سيكون هناك 50.000 مُدرِّب خصوصي إداري يعمل بشكل مُستقل بزيادة كبيرة عن الرقم 2000 الذي كان قبل عشر سنوات فقط (راجع المقالة: “اقتصاد التدريب الخصوصي الإداري”، مجلَّة هارفرد للأعمال، عدد يوليو 2002، صفحة 89[1]). تمَّ التعامل مع أشكال عدَّة من التدريب الخصوصي[2] لِمُدَّةٍ طويلة: كتدريب الزميل[3]، والتدريب المُتقاطِع حيث تتعلَّم من عمل الجميع في كلِّ مكان من الشركة، والتدريب المِهَني (التدرُّج)؛ وأصبحت “المَشُورة[4]” شائعةً أيضاً في العقود الأخيرة عندما وجدت الشركات أنَّ الاهتمام بطريقة التعلُّم (شخص لشخص) يثمر عادةً عن نتائج جيِّدة: كالحافز لتحقيق الإنجازات الأفضل، وتطوير المهارات، والإدراك الثقافي الفائق.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب البحث الإجرائي دليل للمعلمين والمعلمات
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (7753 قراءة)

كتاب البحث الإجرائي دليل للمعلمين والمعلمات



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور مدرس التحفيظ في غرس المفاهيم التربوية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 20 ابــــريـل 2010 (3300 قراءة)

فما أحوج الناس اليوم إلى العودة إلى القرآن الكريم فهو النور الذي لا يخبو، والطريق الذي يسلكه لا يكبو، وهو المائدة التي تشبع من أقبل عليها وتسعد من جلس إليها، وهو الحل لكل مشكلة، والمخرج من كل معضلة، وهو طمأنينة للنفس وراحة للقلب



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: المعلم وأساليب التدريس
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 18 ابــــريـل 2010 (3929 قراءة)

الأهداف :من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا الموضوع أن تصبح قادرا على أن



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: تقريب الفجوة بين الأجيال
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: السبت, 17 ابــــريـل 2010 (5327 قراءة)

 

تقريب الفجوة بين الأجيال 

جينيفر ديلا لمؤلفة: «جينيفر ديل»

دار النشر: «جوسي ديل»

عدد الصفحات: 272

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: توجهيات وأفكار للحفلات التكريمية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 17 ابــــريـل 2010 (2676 قراءة)

أولاً : استعن بالله تعالى وأخلص النية له وحده .
ثانياً : حدد أهدافك من إقامة الحفل واحرص على تحقيقها ، فمن أبرز الأهداف تشجيع الطلاب الذين يتم تكريمهم في الحفل ، وتشويق من لم يلتحق بالحلقة إلى الالتحاق بها .


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: مرحلة العرض: من التلقين إلى الإمتاع
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 15 ابــــريـل 2010 (4400 قراءة)

هل سمعت أن المدرب لا ينبغي له أن يتحدث أكثر من 30% من الوقت فقط ؟؟ ويدع الباقي للمتدربين , وهل يمكن أن تكون هنالك عروض مشتركة بين المدرب والمتدرب , فعلا هذه الأفكار أشغلت فكري وأشعلت مخيلتي ... كيف لي أن أدع المتدربين يقدمون مادتي والتي تعبت في تحضيرها وتنسيقها ؟ وهل هذا ممكن ؟ هل المدربون قادرون على تقديم المادة التدريبية بشكل مناسب ؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: معالم وأفكار في إدارة الحلقات والمؤسسات التربوية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 15 ابــــريـل 2010 (3333 قراءة)

إليكم هذه المعالم والأفكار في إدارة الحلقات في المساجد والمؤسسات التربوية في المدارس وغيرها, وهي مقسمة إلى سبعة معالم :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: عوائق النشاط الطلابي .. والحلول المقترحة لها
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 15 ابــــريـل 2010 (8124 قراءة)

عوائق النشاط المرتبطة بإدارة المدرسة :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تنجِز التدريب وتقدِّمه؟
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 13 ابــــريـل 2010 (3740 قراءة)

نقوم هنا بتسليط الضوء على المهمَّات الإداريّة المُرافِقة لتقديم التدريب أو عرضه. هناك العديد من مصادر المعلومات حول طُرُق وتقنيَّات تقديم التدريب؛ ولا يتناول هذا الفصل المنهجيّات المُتَّبعَة في ذلك، بل عوضاً عن ذلك يقدِّم بأسلوب منظَّم نظرة واضحة تجاه إدارة الوظيفة التعليميَّة للتدريب. التصميم الجيِّد وتقنيات التقديم الجيِّد هي جزء من هذا الموضوع، كما تشكّل مواضيع هامَّة للبحث العميق في أماكن أخرى، وكأمثلة يمكنك الاطِّلاع على كتابات نولز (1984)، ميتشل (1987)، نيلسون (1992، 1996، 1997)، روثويل (1996)، إضافة إلى منشورات الجمعية الأميركية للتدريب والتطوير (ASTD).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: تعلُّم الراشدين في نطاق تنمية الموارد البشريَّة
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 13 ابــــريـل 2010 (6521 قراءة)

تُشكِّل عمليَّة تعلُّم الراشدين الناحية النظريَّة والتطبيقيَّة لتعليم الراشدين (AE) وتنمية الموارد البشريَّة (HRD). وبالرغم من ذلك فإننا نجد اختلافاً واضحاً بين هذين النظامين من حيث الأهداف ومنظورهم لتعلُّم الراشدين. والاختلاف الرئيسي بينهما يتجلى في توجيه الأهداف والغايات التي يُوظَّف تعلُّم الراشدين لتحقيقها. بمعنى آخر, التوجيه الفردي مقابل التوجيه التنظيمي. يتناول هذا الفصل موضوع تنمية الموارد البشريَّة وأهميّة تعلُّم الراشدين في نطاق تنمية الموارد البشريَّة إضافة إلى موضوع التحكُّم.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أسباب التأخر الدراسي؟
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 13 ابــــريـل 2010 (4300 قراءة)

يقصد بالتأخر الدراسي قلة التحصيل الدراسي للطالب بالمقارنة بمستوى زملائه.فالطالب المتأخر دراسيَّا: هو الطالب الذي يكون مستوى تحصيله دون مستوى نظرائه ممن هم في مثل سنه، أو يكون مستوي تحصيله أقل من مستوى ذكائه العام.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الاتجاهات وتعلمها (الجزء الأول: تعريف الاتجاهات وأهميتها)
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (76659 قراءة)

تعريف الاتجاه: اختلف علماء النفس في تصورهم لمفهوم الاتجاه, ونتج عن اختلاف رؤيتهم العديد من التعريفات نكتفي منها بخمس:

1_ الاتجاه "حالة استعداد عقلي عصبي، تنظم عن طريق الخبرة، وتباشر تأثيراً موجهاً أو ديناميكياً في استجابات الفرد نحو جميع الموضوعات أو المواقف المرتبطة بها".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تدرِّب لتحفيز الإبداع والابتكار
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (7089 قراءة)

سنركِّزُ هنا على كيفيَّة ضمان استمرارية حيَّويَّة مهمَّة التدريب في الشركة عن طريق إعداد الموظَّفين المُنتدَبين ذوي المهارات العالية ليقوموا بوظائفهم بفعاليَّة تستمر لفترة طويلة. تنتج المسألة الأساسيَّة من علاقة برامج التدريب باحتياجات العمل وقابليَّتها لخدمة احتياجات الموظَّفين كمُتعلِّمين ومُبتكِرين مُستمرَّين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: فــن الحـــديث والاتصــــال
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (17456 قراءة)

 

فن الحديث والاتصال
الدكتور محمد ناصر الخوالدة

تمهيد: من مصلحة المجتمع ومصلحة أعضائه أن يستطيعوا التعامل مع بعضهم البعض جيدا،وان يجيدوا حل مشاكلهم. ومن مصلحة كل فرد أن يجيد التحدث لان ذلك يعطيه إمكانية إقامة علاقات جيدة مع الآخرين ، سواء كان ذلك في الوسط العائلي ، أو في المدرسة أو في العمل وفي أي مجموعة آخر من الناس. وهنا نبين المبادئ النفسية الهامة في مجال العلاقات المتبادلة بين الناس ....



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب التعلم السريع - كتيب استخدام
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 11 ابــــريـل 2010 (4545 قراءة)

يجمع هذا الكتاب في طيَّاته بين الفكر الحديث والمجدّد في التعلُّم وذلك لأنه يقدِّم حلولاً عصريّة للمشاكل القديمة، مستنداً إلى نموذج التعلُّم السريع الذي يستند بدوره على فهمٍ مبنيّ على أسسٍ نظرية. قد يُسيء القارئ فهم مصطلح التعلُّم السريع، فهذه الطريقة لا تقتصر على مجموعة معيّنة من المتعلّمين ولا على عمرٍ محدّد أو فئة من ذوي القدرات المعلومة. ولا تُطبَّق هذه الطريقة  بالقيام بالأشياء نفسها بسرعة أكبر، ولا بالعمل السريع أو بتسريع التطور، فهي طريقة شاملة في التعلُّم مدروسة بعناية، وتعتمد على أبحاث نتجت عن مناهج متباينة تم اختبارها على مجموعات متفاوتة الأعمار والقدرات وفي مختلف الظروف، ولهذا يمكن اعتمادها وتطبيقها لحل مشاكل مختلفة. ينشأ التعلُّم السريع من حلقة التعلُّم والتي نضع بين أيديكم نسخة محدَّثة ومبسَّطة منها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي