موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

تعليم: أداة قياس مستوى أداء المعلم وكفايته الانتاجية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 10 نوفمبــر 2009 (4464 قراءة)

 

أداة قياس مستوى أداء المعلم وكفايته الانتاجية



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: رؤى حول التربية والإعلام وأدوار المناهج لتنمية التفكير
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 10 نوفمبــر 2009 (4774 قراءة)

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين."سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم" (البقرة/ 32)، وبعد:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التربية البيئية المدرسية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (11466 قراءة)

 

تمثل التربية البيئية محوراً مهماً من محاور مناهج العلوم في التعليم العام، وهي من التجديدات التي ظهرت في السبعينيات من القرن الماضي نتيجة للممارسات الخاطئة للإنسان مع بيئته، وإساءة استغلال مواردها، ما أدى إلى العديد من المشكلات البيئية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: البيئة التعليمية التي نريد
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (9037 قراءة)

 من المعروف أن المدرسة هي البيت الثاني للمتعلم بعد الأسرة والمنزل، كما تعد أيضا من أهم مؤسسات المجتمع ويتوقع منها أن تقوم بأدوار عديدة في مجال تربية الطلاب تربية سليمة، وشاملة لكافة الجوانب، ولا يقتصر دورها على جانب واحد فقط مثل تزويدهم بالمعارف، والمعلومات؛ فبالإضافة إلى الاهتمام بالجانب المعرفي فهي مسؤولة عن إكسابهم المهارات المختلفة بصورة وظيفية لكي تعينهم على التكيف مع مجتمعهم، ومتطلباته المتغيرة، كما أن المدرسة مسؤولة عن إكساب الطلاب القيم السليمة المتوافقة مع القيم الإسلامية، والمواكبة لعادات المجتمع وتقاليده، وهي مسؤولة أيضاً عن تنمية اتجاهات إيجابية لدى المتعلمين نحو الجوانب الحياتية المختلفة، ولذلك فللمدرسة أدوار عديدة ومختلفة، وليس دوراً واحداً يقتصر على تزويد الطلاب بالمعلومات، والمعارف، التي بإمكان الطالب الحصول عليها من مصادر أخرى غير المدرسة، وهنا لا نريد أن تكون المدرسة مكاناً للحصول على المعلومات، والمعارف فقط، ولا تركز على الجوانب الأخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: بحث حول تفعيل الانشطة الصفية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (7366 قراءة)

 

بحث حول تفعيل الانشطة الصفية، حمل الملف المرفق...



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: أدوات الانترنت وتوظيفها في الإشراف التربوي لرفع كفاءة الاتصال في العملية التربوية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (5608 قراءة)

 

شهد القرن العشرين كثيراً من الانجازات العلمية في مجالات الحياة المختلفة ، وتعد شبكة الانترنت من أهم الانجازات في هذا القرن ، حيث تعد من أعظم الانجازات في مجال الحاسب والاتصالات لما أحدثته من ثورة جعلت من عالمنا المعاصر قرية صغيرة لاتعترف بحدود الزمان والمكان فقربت المسافات ووصلت أطراف العالم المترامية ببعضها البعض .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الفيديو التفاعلي ودوره في العملية التربوية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (28707 قراءة)

 

مفهوم الفيديو التفاعلي :هو نظام بنى علي أساس الخصائص التفاعليه للكمبيوتر ، ويربط بين نظامى الكمبيوتر والفيديو ديسك ، حيث تكون برامج الفيديو وبلرامج الكمبيوتر تحت تحكم المتعلم ويمكن تشغيله بقلم ضوئي او الفاره او لوحه المفاتيح او جهاز فيديو تفاعلي للحصول علي مصادر متعدده للتعلم ، في وقت قليل ، واختيار التتابعات المطلوبه من صور الفيديو والصوت والنصوص ورسوم الكمبيوتر او الصور الثابته . (1)



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تعليم القيم: صعوبات وعقبات
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (4415 قراءة)

 

ينادي بعض المهنيين بأن يكون موضوع القيم وخاصة القيم الاخلاقية موضوعا دراسيا ، يضاف الى موضوعات المنهج المدرسي ، وهؤلاء انفسهم الذين يرون ان الاهتمام بأي موضوع يعني ادخاله الى المنهج المدرسي كموضوع مستقل ، ان التجارب السابقة في موضوعات مماثلة مثل تعلم التفكير ، التربية السكانية، التربية المرورية وغيرها أدت الى اثقال المناهج بموضوعات كثيرة ، ولكنها لم تؤد الى تحقيق الغرض المرجو فيها ،بحيث تكون القيم والاتجاهات جزءا من المواد الدراسية ، او جزءا من كل مادة دراسية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: هل أنت المعلم المثالي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 09 نوفمبــر 2009 (4216 قراءة)

 

هناك معلم ما، معلم واحد يستحق التقدير والتكريم، هو لا يعرفنا ولا يستطيع تمييزنا ولكن نحن نعرفه ونستطيع أن نميزه من خلال محبة الآخرين له ومن خلال ولائه لمهنته ونتائج طلابه وحسن تسويقه لمادته وعرضه الشيق. إنه المعلم المثالي، آلاف من المعلمين والمعلمات ينضمون إلى سلك التدريس كل عام، ولكن أين المتميزون فيهم؟ نحن ندرك جميعًا أن المهنة بحاجة إلى التميز وإلى الحافز الذي يصنع هذا التميز، ولعلنا نسأل أنفسنا سؤالاً مهمًا من أين تأتي المثالية في التعليم؟ وماذا تعني؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الفصول المتحركة : فكرة تربوية فاعلة
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (12909 قراءة)

 

إن تنمية المجتمع تبدأ من تنمية المعلم والمبنى المدرسي ومهنة التدريس ؛ لأن الاهتمام ببيئة العمل من حيث المبنى المدرسي، أو توزيع العمل وإثارة الدافعية وغيرها يؤدي إلى تحسين مستوى الأداء للعاملين ؛ بالمدرسة ويزيد درجة الانتماء والحب للمدرسة، وبالتالي ينعكس ذلك إيجابياً على جميع العمليات بالمدرسة مما يؤدي إلى تحسين نوعية التعليم ومخرجاته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: ملف انجاز المعلم الإلكتروني
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (22942 قراءة)

 

شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم كما أصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن تصميم الدورات: معايير تقييم الحقيبة التدريبية في الجمعية السعودية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (23929 قراءة)

 

تشكل الحقيبة التدريبية أحد اضلاع مثلث التدريب المهمة التي لا يمكن أن يحقق التدريب أهدافه بدونها. ولهذا فمن المهم أن تكون الحقيبة التدريبية المستخدمة مستوفية لعدد من المعايير التي يفرضها الواقع التدريبي والتي سيتم بيانها في هذا الجزء من هذه الورقة. ويمكن تصنيف المعايير بين ما هو متعلق بالمحتوى وما هو متعلق بالشكل والإخراج ومكمل لجودة الحقيبة التدريبية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: دراسة: واقع الأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (20572 قراءة)

 

إن للأنشطة المدرسية أثرا كبيرا ودورا فعالا في بث الإيجابية والحماس في المتعلم ، وبروز مشاركته الفعلية في اقتراح وتخطيط وتنفيذ وتقويم ما يحتاجه من خبرات ، وهذا من شأنه أن يحقق له تعلما أكثر استمرارا وفائدة ، بجانب ما قد يهيئه من فرص لتعلم المبادرة ، وتوجيه الذات ، وتكوين الرغبات ، وتنمية المهارات ، وإشباع الكثير من متطلبات الجانب الوجداني من شعور بالرضا والتقبل والتوافق مع الحياة المدرسية ومتطلباتها ، مما يساعد على التنمية العقلية وزيادة مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: الوسائل التعليمية في دائرة الضوء
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (5255 قراءة)

 

أصبح انتشار " الوسائل التعليمية " مصطلحا واستعمالا شيئا مألوفا عند معظم فئات المجتمع المثقف منها وغير المثقف،العاملة في نطاق التعليم أم غير العاملة ،   ولما للوسائل التعليمية من دور وأهمية في ميدان التدريس فإن جميع المؤسسات التعليمية وعلى كافة مستوياتها أصبحت توجه جزءا كبيرا من اهتماماتها  لتوفير الوسائل ، والتأكيد على ضرورة استخدامها والاستفادة منها في عملية التدريس0



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استخدام لعب الأدوار في التربية العلمية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (8960 قراءة)

 

أغراض هذه الاستراتيجية :وصف كل من فانيك وجورج شافتيل ( 1967 ) لعب الأدوار على أنه نمط من "ممارسة الواقع" . ويستخدم المعلمون لعب الأدوار كأداة تعليمية يتوقعون أن يكون بإمكانها تغذية تقنيات حل المشكلات الخاصة بالاندماج بين الأشخاص ، والتحليل التأملي للقيم والسلوكيات الشخصية ( جويس ويل وشورز ، 1992  .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: هل ترغب في أن يكون تدريسك فعالاً؟
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: السبت, 07 نوفمبــر 2009 (3440 قراءة)

 

اعتقد أن جميع الناس لديهم القدرة داخل أنفسهم على تقدير التفوق، فما هو الشيء الذي يدفع الطلاب لأن يقدروا العمل المتميز ويكافحوا من أجل الحصول على نفس النوع من الاتفاق في أعمالهم الدراسية؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: التدريب على قيادة المشغل التدريبي – عرض بوربوينت
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: السبت, 07 نوفمبــر 2009 (6161 قراءة)

  التدريب على قيادة المشغل التدريبي – عرض بوربوينت
المشغل التدريبي:طريقة عملية في التدريب تختلف عن غيرها من طرق التدريب، تقوم على أساليب متنوعة تعرض في وقت واحد منها : المحاضرة – والمناقشة – والتجريب – والتطبيق – والاستنتاج ، يخطط لها قائد المشغل من خلال أنشطة عملية تنطلق من خبرات المتدربين السابقة وتبحث في موضوع تربوي أو علمي بهدف إكساب المتدربين معلومات ومهارات واتجاهات حول الموضوع نفسه .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: ممارسة الشورى بين المعلم والمتعلم
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: السبت, 07 نوفمبــر 2009 (4105 قراءة)

 

تعد إقامة العلاقات الطيبة بين المعلمين والتلاميذ من أهم العوامل التي تقود إلى نجاح المدرسة في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها، حيث يمثل المعلم المثل والقدوة لتلاميذه، يأخذون عنه الكثير عن طريق المحاكاة والتقليد بما يؤثر في تكوين شخصياتهم، فليس هناك طريق للمحاكاة والتقليد أمثل من محاكاة التلميذ لمعلمه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: خدمة التعليم عن بعد
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الجمعة, 06 نوفمبــر 2009 (4555 قراءة)

 

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الجامعات و المعاهد و المؤسسات التي تتيح فرصة التعليم و الدراسة للدارسين و الطلبة في مختلف التخصصات وذلك عن طريق الصفحات التي تعدها خصيصا لهذا الغرض فى الانترنت .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: سيكولوجية الوسائل التعليمية.
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الجمعة, 06 نوفمبــر 2009 (25053 قراءة)

 المقدمة:ــ تعرف الوسائل التعليمية التعلمية بأنها:" كل ما يستخدمه المعلم أو المتعلم من أجهزة و أدوات ومواد تعليمية وغيرها داخل غرفة الدرس وخارجها لنقل خبرات محددة والوصول إليها ، بشكل يزيد من فاعلية وتحسين عمليتي التعليم والتعلم ". (الحيلة،2000 )



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 06 نوفمبــر 2009 (3295 قراءة)

 

في ما يلي بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الانشطة الصفية وقنوات الاحتواء النفسي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 05 نوفمبــر 2009 (5823 قراءة)

 

إن عملية التعليم تعتبر في مضمونها العماد الأساسي لتطوير المجتمعات، وهي مفتاح التحضر الفكري والتقدم التكنولوجي والعلمي لذا فإن مسؤولية وضع الخطط التعليمية أمر مهم وجوهري ويحتاج واقعيا إلى جهود جبارة من أجل جعل تلك الخطط التعليمية قناة مشبعة ذهنيا ونفسيا وبدنيا للمستفيدين منها من الطلاب والطالبات على اختلاف مستوياتهم التعليمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أفكار للنشاط المدرسي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 05 نوفمبــر 2009 (12219 قراءة)

 

1-    الصندوق الدوار ..

2-     لوحة المعلمات

3-     لوحة الجيوب

4-     فكرة سؤال الأسبوع

5-     فكرة سؤال اليوم

6-     فكرة للإذاعة المدرسية

7-     صندوق الأسئلة العامة

8-     فكرة المعلمة الصديقة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: النشاط الطلابي وطرق تفعيله
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (13717 قراءة)

 

النشاط الطلابي اللاصفي رافدٌ ومعينٌ للعملية التربوية والتعليمية، وهو جزء لا يتجزأ منها، ومن الصعب رفضه أو تجاهله، بل دلت الدراسات النظرية والميدانية على أهميته فهو الذي يصقل مواهب الطلاب، وينمي قدراتهم، ويوسع مداركهم، ويعودهم على تحمل المسؤولية والاعتماد على أنفسهم، ويغرس فيهم القيم والمبادئ والأخلاق الحسنة الفاضلة، ويصرف عنهم الكسل والخمول، ويحببهم للمدرسة، ويقوي انتماءهم لها، وكثير من المشكلات الدراسية والسلوكية والنفسية لدى بعض الطلاب تم علاجها عن طريقه. والنشاط الذي نتحدث عنه ليس مقتصراً على نوع من الأنشطة، فالأنشطة الطلابية بحر لا ساحل له لكثرة تعددها وتنوعها، فمنها ما هو داخل المدرسة كالأنشطة الثقافية والكشفية والرياضية والعلمية، ومنها ما هو خارجها مثل الزيارات والرحلات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تجارب من دول العالم ... في مجال ... التعليم الالكتروني
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (28397 قراءة)

 

هناك عدد من دول العالم المتطور وحتى دول العالم الثالث قامت بتجارب رائدة في مجال تطبيق أنظمة مختلفة للتعليم الالكتروني بدأت باستخدام وسائل عرض مساعدة لتوضيح بعض المفاهيم والتجارب، وانتهت بطبيق أنظمة متطورة للتعليم عن بعد، وفيما يلي بعض هذه التجارب:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية.. خصائصها وفوائدها
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (8016 قراءة)

 

بيئات التعلم الافتراضية المستقبلية: مع تطور شبكة الإنترنت وتغلغل خدمة الوصول للإنترنت السريعة عبر خطوط المشتركين الرقمية عالية السرعة (DSL)، ومع انتشار ما يسمى بالجيل الثاني من الويب (Web 2.0) والذي يندرج تحت مظلته البرامج الاجتماعية مثل المدونات (Blogs) والويكي (Wikis) وغيرها. تغير مفهوم التعليم الإلكتروني وطرق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانب أكثر تفاعلية وتخصصية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم الالكتروني
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (3576 قراءة)

 

التعليم الالكتروني: مفهومه، انواعه، مسوغاته، فوائده، تقنياته، معوقاته، الخلاصة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: الوسائل التعليمة دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 03 نوفمبــر 2009 (10251 قراءة)

 

الوسائل التعليمية أصبحت ركنا أساسيا من أركان العملية التربوية لذا أصبح من المستحيل الاستغناء عنها في المواقف التدريسية حتى يتمكن الطالب من الاستيعاب والتحصيل بأقل جهد ممكن .ولقد أثبتت الدراسات التربوية أنه كلما أحسن اختيار التقنيات التربوية واستخدمت بطريقة علمية سليمة أدى ذلك إلى تطوير العملية التربوية بشكل إيجابي . ومادة التربية الإسلامية كغيرها من المواد تحتاج إلى وسائل تحقق أهدافها :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: المقومات الأساسية لحصة النشاط
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 03 نوفمبــر 2009 (4068 قراءة)

 

وضوح الأهداف لدى مدير المدرسة ورائد النشاط وأعضاء هيئة التدريس والطلاب ، وأن تكون ميسرة وقابلة للتنفيذ ومتمشية مع الإمكانات المتاحة . توفر الحماس لدى إدارة المدرسة والأسرة التعليمية وإدراكها للغايات السامية والأهداف الجوهرية النبيلة التي نسعى إليها من خلال برامج حصة النشاط ومجالاته .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور الأنشطة غير الصفية في صقل شخصية الطالب
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 03 نوفمبــر 2009 (4954 قراءة)

 

لنقف أخي القارئ برهة و نتأمل قول الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه): علموا أولادكم القراءة والكتابة و السباحة و ركوب الخيل فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم فهذا دليل أن لكل جيل حاجاته وطموحاته تختلف عن حاجات الجيل السابق فالأبناء يعيشون في عصر التكنولوجيا و الانفجار المعرفي ، فكيف نستطيع أن نربي أبنائنا على التعلم الذاتي و المستمر ليتعرفوا على ما يدور حولهم؟!



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي