موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعلم السريع

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعلم السريع ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعلم السريع

التصميم السريع (9 مقالة) التعلم السريع ومنظمتك (15 مقالة) عن التعلم السريع (98 مقالة)


آخر المقالات

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - تلعب المشاعر الإيجابية دوراً كبيراً في تحسين التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2582 قراءة)

هل يتعلم الطفل بالعصا، بالجدية الصارمة القاسية؟ أم باللعب والحركة؟ ثق تماماً أنه لا يتعلم دون وجود ما يحفزه من داخله. يشجع بيتر كلاين، وهو مدرب في التعلم السريع في معهد لوزانوف للتعلم في واشنطن، التعبير عن العواطف في الصف، إذ يقول: "لا يمكنك فصل التفكير العقلي عن العواطف. في الواقع، عندما نجعل للتعلّم محتوىً عاطفياً يصبح تذكره أسهل لأنّ الناس يتذكرون أكثر كلما كان مستوى الإثارة أعلى. والسرّ فيما نقوم به يكمن في تشتيت العقل الواعي و"إدخال" المعلومات في غفلة منك!"



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - ينمو التعلم بقوة إذا أتت المادة التعليمية في سياقها
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2414 قراءة)

هل تستطيع تعليم الطفل أي شيء بمعزل عن سياقه؟ فكيف نستطيع تعليمه السباحة دون أن يسبح؟ وكيف نعلمه الرسم دون أن يرسم؟ لابد أن تعكس تقنياتنا في عملية التعلّم ما يشبه طبيعة الطفل، إذ أنه يكتسب اللغة وينتقي منها ليكوّن التركيب اللغوي الخاص به.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - لا يتعلم المتعلم إلا ما يريد أن يتعمله
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2488 قراءة)

عندما يتعلم الطفل اللغة الأولى، فهو يتوقّع أنْ يتعلّم كلّ شيء جديد بالنسبة له، مما يجعل من عملية تعلمه سهلة ومثيرة ومُحفِّزة له. فيجد الطفل نفسه مُحاطاً ببحرٍ من المعلومات، فيختار منه الجرعات التي تثير اهتمامه في ذلك الحين، فيتعلم لغته بشكل انسيابي سلس سريع لا يشعر به أحد. ثم بعد عمر الخمس سنوات وبعد دخوله المدرسة ينحدر منحنى التعلّم إلى درجة كبيرة. إنه لأمر مضحك! فالناس يتلقَّون المعلومات بطريقة مختلفة تماماً عن الطريقة التي تعلّموا بها قبل المدرسة في طفولتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - لابدّ أن ينسجم التعلم مع الطريقة التي يعمل بها الدماغ كُله
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2244 قراءة)

يُدهش المرء لبراعة الطفل في التعلّم منذ الولادة حتى عمر الخمس سنوات، فعندما يتعلم الطفل لغته الأم، لا يبدأ بتعلم الأحرف الأبجدية أولاً، ومن ثم الكلمات، ومن ثم الجمل، بل يقوم بالعكس. إن جميع من يحيط به يوجه له الكلام وكأنه كبير –يبدأ معه بالصورة الكلية النهائية المطلوبة- فيبني الطفل تدريجياً في عقله تركيباً عن كيفية عمل لغته الأم، فيكتشف القواعد بنفسه. أما المفردات فيتمّ بناؤها على شكل عبارات في سياق من موقف واقعي من حياته الطبيعية، فلا أحد يعلّمه القواعد أو قوائم الأسماء التي يتعلمها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – أسس - التعليم والتعلم دون إصدار أحكام مسبقة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2284 قراءة)

إن الطفل متفائل بالفطرة، ونادراً ما تجده متشائماً من شيء ما قبل أن يساهم شخص ما بزرع هذا التشاؤم. وعندما يريد أن يخوض أي شيء جديد لن تجد لديه حكماً مسبقاً، وكأنه يعتبر نفسه وبصدق جاهلاً، مما يجعل من عملية تعلمه سهلة ومثيرة ومُحفِّزة له. حقيقة قد تجد لديه تواضع العالم الحق. فهو لا توجد لديه أحكام مسبقة عن صعوبة في الموضوع أو أنه ممل أو غير مفيد أو غيره، فهو أرض جافة تتعطش للماء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 12 ديسمبر 2012 (2879 قراءة)

Placeb: البلاسيبو: الدواء الغُفل: هو مادّة لا تحتوي على أي دواء أو علاج تعطى للمريض لإرضاء المريض نفسياً وزيادة أمله في الشفاء وليس لها تأثير فيسيولوجي... من المعروف أنّ الأطباء يستخدمون أدوية الغُفل بانتظام وهي حبات دواء مزيفة أو مملوءة بالسكر ولا يوجد فيها أيّ أثر لدواء حقيقي. لكنّ الأطباء يخبرون المرضى بأنّ تلك الحبات لها تأثير علاجي قوي. وقد أثبتت ما لا يحصى من الدراسات الفعالية القوية لهذا العلاج الذي لا يتعدّى العلاج "النفسي فقط"!



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: الأيجابية ... والتعلّم السريع
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 02 ابــــريـل 2012 (8268 قراءة)

يوم أمس كانت فرصة أعدها ثمينة بلقاء أحد المدربين المعتمدين في التعلّم السريع   ودار حديث شيق عن استخدام الإيجابية في التعلّم السريع. ولا أخفيكم سرا أنني ذهلت من حجم الإيجابيات التي يأمل من إنجازها خلال دورة الممارس المعتمد في التعلّم السريع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: مشروع حاضنات التعلّم السريع ... المستقبل المأمول Accelerated Learning Incubators
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الخميس, 29 مــــارس 2012 (7533 قراءة)

حققت البشرية مع ثورة المعلومات ثورتها الثالثة، وانتقلت نتيجة هذه الثورة من حال سياسي واقتصادي واجتماعي وإنساني إلى حال آخر شديدة الاختلاف، فقد تطورت معارف الأفراد ووعيهم مرات عديدة في سنوات قليلة، وأدت ثورة المعلومات ووسائلها التقنية إلى وضع النتاج المعلوماتي والعلمي والثقافي والاقتصادي والإنساني بين يدي كل فرد يرغب في الاطلاع عليه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: هل نرسخ ثقافة التعلم السريع في التعليم الجامعي
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 26 مــــارس 2012 (3780 قراءة)

«مليكة تبحيري»  منسقة تكوين بمؤسسة تكوين الاطر في الميدان الصحي  تقول: « كان يوم السادس عشر من سبتمبر / 2010 م، هو أول يوم دراسي للسنة الجامعية بالنسبة للطالبات... وعادة ما تجد الطالبات في هذا اليوم بعض الصعوبات لاستئناف الدراسة بعد العطلة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: المنظمات المسرّعة التعلّم Accelerated Learning Organization
بواسطة: هناء الليث - بتاريخ: الإثنين, 26 مــــارس 2012 (9025 قراءة)

إننا جميعا في حاجة دائمة لإعادة النظر في أفكارنا، وأحيانا التخلي عن بعضها، فيما يتعلق بالتعلم الإنساني والتدريب داخل المؤسسات الكبيرة. ولقد آن الأوان من وجهة نظرنا أن نعلن عن وجوب تحول مؤسساتنا بكل أنواعها وتخصصاتها إلى منظمات التعلّم من جهة، وإلى ضرورة ممارسة تعلّمٍ تنظيمي جديد في تلك المنظمات  التي يمكن أن نطلق عليها  " منظمات التعلّم المسرّع "  وهى التي تخضع لمجموعة من الخصائص والأدوات والتقنيات والاستراتيجيات والمبادئ المعيارية للتعلّم السريع، التي تمكنها من تنمية مواردها البشرية بصورة تفوق المنظمات الأخرى، وبالطبع فأن الوصول لذلك يحتاج الى بيئة ملائمة تهتم فيها  المنظمات بالتنمية المهنية المستدامة ووضع معايير لقياس مدى تطبيق المنظمات لبرامج وخطط طويلة المدى لاكتشاف و تطوير الموارد البشرية لديها لتحقيق التنمية المستدامة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي