موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعلم السريع

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعلم السريع ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعلم السريع

التصميم السريع (9 مقالة) التعلم السريع ومنظمتك (15 مقالة) عن التعلم السريع (98 مقالة)


آخر المقالات

عن التعلم السريع: تجويد التعليم المدرسي بين الواقع والطموح
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 03 ينـايــــر 2011 (3490 قراءة)

إن نظرية التعليم وفقا للنموذج المدرسي تتضمن أسسا وتصورات ومبادئ ضمنية عن قضايا التعليم والتعلم، والأدوار التي يلعبها كل من المعلم والمتعلم في البيئة التعليمية. وأول هذه التصورات تتجسد في التعاطي مع التعلم باعتباره عملية تراكمية متسلسلة في اتجاه أفقي تمتد عبر مراحل التعليم المختلفة، وتبعا لذلك فإنه لابد أن تزداد كمية المعلومات حجما وكثافة كلما تقدم الطالب في سنواته الدراسية. فالكتب المدرسية تتضخم والمقررات الدراسية تزداد والوقت الدراسي يتمدد والأعباء المدرسية تتضاعف على كاهل الطلاب وأولياء الأمور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: أهمية الوسائل التعليمية ودورها في الفعل التربوي التعليمي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (16585 قراءة)

بنعيسى احسينات: مدخل: إن الكيفية التي سننجز بها درسا، يفترض، ديداكتيكيا، أن ننطلق من أهداف محددة وكفايات محددة، لاختيار وهيكلة المحتويات، وأن نستعمل طرائق وأنشطة تقود إلى بلوغ هذه الأهداف. إلا أنها تفرض أيضا أن نختار ونوظف وسائل وتقنيات وأدوات، تساعد على تحقيق أهداف دروسنا. فما هي أهمية هذه الوسائل في العملية التعليمية التعلمية، في إطار الديداكتيك العام، ضمن المنهاج الدراسي ؟ وكيف تطورت عبر التاريخ قديما وحديثا ؟ للإجابة عن هذين السؤالين، نقدم مجموعة مختارة من الشهادات تبين ذلك :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: اثارة دافعية الطلاب
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 04 ديسمبر 2010 (28646 قراءة)

ترجمة عطية العمري: مقدمة:يبدو بعض الطلاب متحمساً بصورة طبيعية للتعلم، ولكن العديد منهم يحتاجون ـ أو يتوقعون ـ من معلميهم أن ينفخوا فيهم الروح، ويتحدونهم ويثيرونهم: " التعلم الفعال في الفصل يعتمد على مقدرة المعلم على أن يحافظ على التشويق الذي يجلب الطالب إلى الحلقة الدراسية في المكان الأول(إريكسين، 1978، ص3 ).مهما يكن مستوى الدافعية التي يأتي بها طلابك إلى الفصل فإنها سوف تتحول إلى الأحسن أو الأسوأ عن طريق ما يحدث في غرفة الفصل.  لسوء الحظ، لا توجد وصفة سحرية فريدة لإثارة دافعية الطلاب. هناك عدد من العوامل التي تؤثر في إثارة دافعية الطلاب للعمل والتعلم(بلاي 1971، ساس 1989):الاهتمام بمحتوى الموضوع، إدراك فائدته، الرغبة العامة في الإنجاز، الثقة بالنفس وتقدير الذات، بالإضافة إلى الصبر والمثابرة. وبالطبع، فإنه ليس كل الطلاب تثار دافعيتهم بنفس المقادير والحاجات والرغبات. بعض طلابك سيتم إثارة دافعيتهم عن طريق الاستحسان من الآخرين، وبعضهم عن طريق التغلب على التحديات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تفعيل استخدام الحواس في التعلّم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 03 ديسمبر 2010 (10867 قراءة)

أ. مجدي علي زامل: إن الواقع التربوي كان واقعا صعبا في كثير من البلدان، قيما يتعلق بعناصر العملية التعليمية التعلمية، حيث أن النظريات التربوية التقليدية ساهمت في تكريس قيم سلبية، كالتسلط والتحديد من حرية الآخرين في التعبير عن أنفسهم. إضافة الى عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، والتقليل من التفاعل الصفي وعدم مراعاة إنسانية الطلبة، وإهمال استخدام حواسه في عمليتي التعليم والتعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: تنمية الذكاء الثقافي في مسار التعلم السريع
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: السبت, 13 نوفمبــر 2010 (5875 قراءة)

ملصقة إعلانية  لمصرف دولي  تصور جرادة مع رسالة تقول: " هي آفة زراعية في الولايات المتحدة، وهي حيوان مدلل في الصين، أما في شمال تايلاند فهي طبق مقبلات." (1)



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع: كيف أتعلم بسرعة؟ أم كيف أعلم بسرعة؟
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الخميس, 16 سبتمبـر 2010 (9761 قراءة)

 تقنيات التعلم السريع ومنهجياته وفلسفته وضعت لكي تجيب على الكيفية السريعة للتعلم، كيف يمكن ترسيخ المعلومة أو المهارة في اللاواعي بطريقة تلقائية و سلسة، كيف يمكن انسياب هذه المهارة الذهنية أو السلوكية في لاواعي المتعلم في جو من المرح الطفولي والذي يعتبر روح التعلم السريع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التحفيز بالإنجاز
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 10 يـولـيـــو 2010 (4516 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ أحمد سعد رياض: مدرس العلوم:كثيرة هى الطرق التى نحاول أن نستخدمها أو نقرأ عنها لنتعلمها لاستثارة دافعية الطلاب و حثهم على أن يخرجوا أفضل ما عندهم و يثبتوا لمجتمعهم و مدرسيهم و مدرستهم أنهم طلاب بحق يستحقون كل التقدير و الإحترام.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع روح الإبداع
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الخميس, 08 يـولـيـــو 2010 (4399 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ سهيل أحمد درويش: التعلم السريع عملية فائقة ، ومهارة تحتاج إلى دراية عالية المستوى بالنفوس والأرواح لتصب في قالب واحد، إنها وبإختصار عملية هيكلية وفلسفة متكاملة عن الحياة والتعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع هو التعلم الصحيح
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الثلاثاء, 06 يـولـيـــو 2010 (5447 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  محمد عبد العظيم زيدان: مدرس رياضيات: أرى من الأمور الهامة لكل مدرس أن يقول: ليست الطريقة التي تعلمنا بها في الماضي هي الطريقة المثلى أو الصحيحة للتعليم. و بالتالي هذه الطرق لا تصلح اليوم لتعليم أبنائنا لاسيما أن معظمنا تعلم بطرق تقليدية تعتمد أساساً على الحفظ و التلقين. حتى أني لا أذكر يوماً درست فيها حصة رياضيات عملية منذ الصف الأول الإبتدائي سبتمبرعام 1977 حتى التخرج في الجامعة في مايو 1993.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع يوقد المخيلة بالمشاركة الإبداعية الجماعية
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الإثنين, 05 يـولـيـــو 2010 (4034 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ سهيل ماجد صقر: التعلم السريع يوقد المخيلة بالمشاركة الإبداعية الجماعية التي تجعل الفصل كخلية نحل كلها نشاط وحيوية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي