موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات تصميم النظام التدريبي ISD

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع تصميم النظام التدريبي ISD ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع تصميم النظام التدريبي ISD

الأهداف التدريبية (19 مقالة) الاحتياجات التدريبية (10 مقالة) مرحلة التحليل في ISD (1 مقالة)
مرحلة التصميم في ISD (1 مقالة) مرحلة التطوير في ISD (1 مقالة) مرحلة التقييم في ISD (15 مقالة)
مرحلة التنفيذ في ISD (4 مقالة) مقدمة في ISD (2 مقالة)


آخر المقالات

الأهداف التدريبية: صياغة الأهداف التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 10 نوفمبــر 2010 (151674 قراءة)

د.يسري مصطفى السيد: أهمية تحديد الأهداف: مما لا ريب فيه أن تحديد الأهداف يساعد على وضوح الرؤية. فأي عمل ناجح لا بد من أن يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف محددة ومقبولة. وإلا أصبح العمل نوعاً من المحاولة والخطأ التي تعتمد على العشوائية والارتجال وفي هذا ضياع للوقت والجهد والمال، مما لا تستطيع طاقتنا أن تقبله أو تتحمل عواقبه. هذه العشوائية في حقيقة الأمر هي ما نود أن نتجنبه في تدريسنا.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: تعلم مهارة حل المشكلات
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 08 نوفمبــر 2010 (18487 قراءة)

مسعد محمد زياد: مفهوم حل المشكلات: يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد، وغير مألوف له في السيطرة عليه، والوصول إلى حل له. إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: القياس والتقويم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 31 أكتـوبـــر 2010 (5148 قراءة)

مسعد محمد زياد: من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها، وماذا بقي عليه لينجز، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت. وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل. وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي، أو المتمركز حول الذات، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء، والمنجزات، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور، أو تقدير لها، أو حكم على قيمتها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التنفيذ في ISD: الاختبارات -مفهومها وبناؤها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 30 أكتـوبـــر 2010 (4331 قراءة)

مسعد محمد زياد: المقدمة :تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليمية، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب، لذلك حرص المشرفون التربويون، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: الأهداف السلوكية (مع نموذج تطبيقي)
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 24 أكتـوبـــر 2010 (86325 قراءة)

أولاً ـ تعريف الأهداف السلوكية :

      عرف التربويون الهدف السلوكي بأنه: التغيير المرغوب فيه المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم، والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة.

ثانياً ـ أهميتها :

      لا شك أن التلاميذ يحاولون دائماً أن يتعرفوا على المبررات التي من أجلها يدرسون موضوعاً ما، وكثيراً ما يتشككون في جدوى أو قيمة ما يدرسونه أو بعضه على الأقل، كما أنهم كثيراً ما يتساءلون عن أسباب دراستهم لموضوع ما وأهميته، وذلك يعني أنهم في حاجة إلى معرفة أهداف التدريس، ومن خلال ذلك يمكن أن يعرفوا أهمية دراستهم للموضوع، وهذا الأمر يتوقف بطبيعة الحال على مدى كفاءة المعلم في تحديد أهداف الدروس وصياغتها، ومدى اقتناعه بأهمية عرض أهداف الدرس على تلاميذه منذ البداية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: أسلوب ABCD لتحديد الأهدف
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 03 نوفمبــر 2009 (11622 قراءة)

 

1- صياغة الأهداف: أسلوب ABCD لتحديد الأهداف: يقول ((أرثر جونسون)) أن البدء في أي برنامج بأهداف محددة ومعروفة أمر ضروري لأي مدرب، إذ أنه بدون أهداف واضحة سيُصبح البرنامج بلا جدوى ، أما الأهداف الغامضة أو العامة فكلاهما تشوش تفكير المشاركين حول ما الذي سيتم تحصيله من الدورة أو البرنامج.  ويضيف (جونسون) أنه من أجل تجنب هذه المشاكل فعليك إعادة صياغة أهدافك بطريقة توضح للمتدربين ما هي المعلومات التي سيتعلمونها أو المهارات المحددة التي سوف يكتسبونها عند نهاية البرنامج. فبدلاً من قول: «في هذه المحاضرة سوف تتعلمون عن المستشفيات»، قل «في نهاية المحاضرة سوف نكون قادرين على تعداد أقسام المستشفى والمهام المحددة لكل منها». وهناك طرق عديدة مقبولة لكتابة أهداف المحاضرات، ومن بين الأساليب التي يستخدمها جونسون نظام ABCD الذي يستطيع توضيح النتائج المرغوبة كالتالي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: الاهداف التعليمية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (7354 قراءة)

 

الحمد لله الخالق وحده المبدع لما خلق الذي أعطى كل شيء خلقه تم هدى حمدا يليق بجلالته وعظمته فهو المنعم وحده والشافي وحده والعالم وحده وصل اللهم على الهادي البشير سيدنا وقدوتنا رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً... فبحثنا هذا الذي بعنوان الأهداف التعليمية تناولنا فيه عدد من العناصر وهي :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: التغذية الراجعة
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (24311 قراءة)

 

مقدمة: إن الوظيفة الأساسية للتربية المعاصرة هي العمل على تعديل سلوك الدارسين وفق أهداف تربوية محددة ، وخطة عملية سليمة تحقق لهم النمو الشامل . ممـا يساعدهم على العيش في مجتمع مستمر التغير ، ويكون ذلك عن طريق توفير ظروف مواتية للتعلم تمكنهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم . وخضم فعاليات التعلم و التعليم تبرز التغذية الراجعة كأمرا"حيوى وهام فيساهم في تحقيق عمليات التعلم الفعالة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاحتياجات التدريبية: تقدير الاحتياجات التدريبية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 24 أكتـوبـــر 2009 (12836 قراءة)

1- الاحتياج التدريبي:  هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية. يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: أنماط التغذية الراجعة
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الخميس, 22 أكتـوبـــر 2009 (16059 قراءة)

يذكر العلماء أصنافاً أو أنماطاً متعددة للتغذية الراجعة. ومن التصنيفات نذكر ما يلي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي