موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

أدوات الإلقاء ووسائله: المساعدات التدريبية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 22 يـونـيــــو 2009 (8369 قراءة)

 

هي القناة التي عن طريقها يتم توصل المعلومات، وتظهر خبرات المدرب وفهمه للهدف من عملية التدريب في حسن اختياره للمساعدات التدريبية، وفي إبداعه وابتكاره لمساعدات جديدة. ولذلك يمكن تعريفها بأنها "الطريق الذي يستخدم لنقل المادة التدريبيــة مـن المدرب إلى المتدربين بصورة تنتج الأثر المطلوب". وكل شيء حول المدرب يصلح أن يكون أداة للتدريب؛ قد تكون صورة جميلة أو كاريكاتيراً، وقد تكون لعبة ورقية، أو مسألة حسابية، أو اختبار ذكاء، وقد تكون خريطة توضيحية او رسماً بيانياً. إن المساعدات التدريبية هي الفارق الأساسي بين التدريب والتدريس؛ فهي وسيلة إكساب المهارة ورفع الكفاءة .. ومن هذه الوسائل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: التقسيم المساعد للتذكر في متن الإلقاء (Mnemonic or Gimmick Division)
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 22 يـونـيــــو 2009 (4945 قراءة)

 

هذه هي الاستراتيجية التي يمكن استخدامها في تنظيم وتقسيم الإلقاءات الإخبارية. إن الاستخدام الأشهر لهذه الاستراتيجية يكون بتطوير كلمة تحتوي الأفكار الرئيسية كلها، حيث يتم جمع الأحرف الأولى للأفكار الرئيسة في كلمة واحدة (أو من خلال قافية، نغمة، التجانس، التطابق)، وتستخدم هذه الطريقة مع الطلاب من أجل مساعدتهم في تذكر المعلومات التي يحتاجونها، وربما أنك تعلمت في المدرسة الابتدائية تذكر ترتيب ألوان قوس قزح بتذكر الاسم:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: عناصر الإلقاء الجسدي - الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2009 (17036 قراءة)

 

يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ. بينما تتضمن عناصر الإلقاء الجسدي هي: المظهر، الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري، الحركة، الإيماءات. دعنا نرى كيف يعزز الإلقاء الجسدي من إلقائك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام السبب
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2009 (3822 قراءة)

المناقشة باستخدام السبب: (يقول فعل واحد أو شرط يسبب أو سيسبب الآخر) وهي تربط بين عنصرين أو حدثين وتدعي بأن أحدهما ناجم عن الآخر. يتخذ التبرير السببي شكلين: التبرير من النتيجة إلى السبب وبالعكس (أي من السبب إلى النتيجة)، والاختلاف بين الشكلين هو الترتيب الزمني حيث تبدأ المناقشة من النتيجة إلى السبب من نقطة وقوع النتائج وتعود إلى زمن حدوث السبب، فعندما تمرض وتذهب إلى الطبيب, يقوم الطبيب عادة بتحديد أعراض المشكلة (أي النتائج) ثم يشخص السبب، أي أن الطبيب يحل المشكلة بقيامه بالتبرير من النتيجة إلى السبب. وبالمقارنة تبدأ المناقشة من السبب إلى النتيجة من نقطة وقوع السبب وتنتقل إلى الأمام (أي زمن حدوث النتائج)، ويستخدم الطبيب هذه المناقشة عندما يخبر المرضى بأن من يدخن سينتهي بمرض انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: بناء الإقناع - إعداد المناقشات (Making Arguments)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (5025 قراءة)

 

قبل أن نبدأ بتطوير أي إلقاء إقناعي عليك أن تفهم بنية المناقشات وكيف يتم تنظيمها في إلقائك، أي المناشدة العقلانية (logos)، دعنا نرى كيفية العمل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: استراتيجية التدريب
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (33148 قراءة)

 

إن استراتيجية التدريب هي: "النظام التدريبي" الذي يتم اختياره والاتفاق عليه بين فريق التدريب، والذي يضم أساليب وطرق التدريب مع المساعدات التدريبية المناسبة للأهداف، مع أدوات التدريب التي تقوم بالعرض الأفضل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: استخدام المناظرة في تقسيم متن الإلقاء (Pro-Con Division)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 18 يـونـيــــو 2009 (4014 قراءة)

 من أجل تنظيم وتقسيم متن الإلقاء نستطيع استخدام طريقة "المناظرة". في هذا النوع من التقسيم يُظهر المتكلم وجهي الموضوع، حيث يناقش حالة ثم يناقش الحالة التي تقابلها. هذا النموذج مناسب للإلقاءات الإخبارية أكثر من الإقناعية، لأنه يعادل بين وجهات النظر، وبعد مناقشة كل جانب من الموضوع، يمكنك اختيار الفكرة الأقوى والدفاع عنها، وفي هذه الحالة يصبح تقسيمك أكثر ملاءمة للخطاب الإقناعي من الإخباري.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: أنواع وسائل الإلقاء
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (6709 قراءة)

 

لا مانع من استخدام أي شيء تريده في مساندة الإلقاء إذا كان ذلك الشيء يخدم غرضك المنشود، وإذا استطعت التفكير بطريقة لنقل فكرة ما للحضور تُحدث من خلالها رد الفعل الذي تريده بالضبط منهم، فليس هناك ما يمنعك من استخدام ذلك. إن طبيعة معظم الالقاءات الخاصة بالأعمال سوف تدعو إلى استخدام المزيد من أنواع المساندة الروتينية، ولكن ابدأ بأي شيء مفتوح يلائم المزاج العام للحضور. وبعد ذلك، يكون اختيارك للمساندة موجهاً بمدى فاعلية هذه المساندة، أكثر من أن يكون موجها بالعرف، والتقليد، ونرى في عصرنا الحاضر، أن الالقاءات التي يتم تقديمها بطريقة احترافية متخصصة تعتبر أعمال بارعة، ولكن ينقصها الخيال أحيانا. استخدم الوسائل المساعدة للإلقاء بطريقة متجددة، وبذلك تستطيع أن تستحدث التأثير الإضافي المنشود في الحضور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: عناصر الإلقاء الجسدي - الإيماءات
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (19403 قراءة)

 

 

 

 

يتضمن الإلقاء الفعّال ثلاثة عناصر رئيسية: الصوت، الجسد واللغة، ويتضمن الإلقاء الصوتي معدل السرعة والتوقفات، حجم الصوت، طبقة الصوت وتغيراتها، نوعية الصوت، النطق واللفظ. بينما تتضمن عناصر الإلقاء الجسدي هي: المظهر، الوقوف، تعابير الوجه، الاتصال البصري، الحركة والإيماءات. دعنا نرى كيف تعزز الإيماءات من إلقائك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: الإلقــاء بثقــة
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (5035 قراءة)

 

المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على الإطلاق للإلقاء, لا يستطيعون في العادة نقل الآراء, وتبادلها بفاعلية مع الحضور, كما أنهم يترددون نوعياً في الحديث إلى الحضور, وسيواجهون المصاعب حتى في نطق كلماتهم, وقد يقفزون من عنوان لآخر دون أي منطق واضح, ويقومون بشرح بعض الأفكار بإسهاب, ويعرجون على البعض الآخر بصورة سطحية فقط. وسوف يتعجلون في الحديث لتفادي أية فجوات طويلة خوفاً من اعتقاد الحضور بأن المتحدثين قد نسوا ما كانوا يريدون الحديث عنه, لا بل وربما يرتجفون بعصبية, وقلق, ويثبتون بصلابة في مواقعهم محملقين في نقطة ثابتة, ومتجنبين النظر مباشرة إلى الحضور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي