موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: التقسيم السببي لمتن الإلقاء (Causal Division)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــايــــو 2009 (3580 قراءة)

 

يمكنك استخدام هذا النموذج عندما تريد التقصي عن حالة أو حدث بدءاً من أسبابه وحتى نتائجه، أو بالعودة من النتائج إلى الأسباب. باستخدام هذه الطريقة من التقسيم يمكن تنظيم المواضيع الطبية والتي يناقش فيها المتكلم أعراض وأسباب المرض بسهولة. كما يمكن استخدام هذا النموذج في الإلقاءات الإخبارية التي تتحدث عن الأعاصير والبرق والزلازل والظواهر الطبيعية الأخرى. يوضح المثال التالي النموذج السببي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: التقسيم الزمني لمتن الإلقاء (Chronological Division)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 17 مــايــــو 2009 (4134 قراءة)

 

وهو ينظم موضوع الإلقاء اعتماداً على التسلسل الزمني، والمواضيع التي تبدأ بعبارات مثل"الخطوات اللازمة لـ.." أو "تاريخ كذا..." هي مواضيع مناسبة لهذا التنظيم. مثال على ذلك: تاريخ جامعتك، سيرة المؤلف رفاعة عكرمة، مراحل التسمم، خطوات الحصول على فرصة العمل الأولى، كيفية تسويق المنتج. تم تنظيم وتطوير الأفكار التالية حسب التسلسل الزمني:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: استراتيجيات التكلم الإقناعي: تواصل مع جمهورك
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2009 (8495 قراءة)

أي المصادر في الإلقاء والتدريب ستجدها أكثر إقناعاً، صديق لك أم اختصاصيا في بلدتك؟ إذا كنت شخصاً عادياً فستكون إجابتك "صديقي"، وبالتحديد إذا كان صديقك خبيراً في الإلقاء. قد يكون الاختصاصي قد خبيراً أيضاً .. لكنه ربما لا يكون جديرا بالثقة مثلاً.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: التقسيم الموضوعي لمتن الإلقاء (Topical Division)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2009 (3810 قراءة)

وهو النموذج الأكثر شهرة لتنظيم الإلقاءات، ويؤدي استخدام هذه الاستراتيجية إلى خلق مواضيع فرعية وطبقات يتشكل منها الموضوع الأكبر، فمثلاً: أثناء انتظار "عامر" في المطار لإحدى الرحلات، كان يرتشف فنجاناً من القهوة ويقرأ بعض البرشورات حولها، وقد وجدها ممتعة وفكر في أن تكون  القهوة موضوعاً لإلقاء إخباري، فقام ببحث إضافي ونظم إلقائه وتوصل إلى الأفكار التالية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: الانتقالات في الإلقاء
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2009 (3572 قراءة)

 يتألف أي إلقاء من مقدمة ومتن وخاتمة: وهي كلها تتألف من جمل وعبارات وراء بعضها البعض. كيف نستطيع الانتقال من المقدمة إلى المتن بأقسامه إلى الخاتمة بطريقة تجعل الالقاء فعّالاً؟ وكيف نستطيع الانتقال من فكرة الى أخرى؟ ومن عبارة إلى أخرى؟ هذا ما نسميه فن التوقفات والانتقالات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: تنظيم بداية الإلقاء وخاتمته
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 10 مــايــــو 2009 (5989 قراءة)

 

فكر في بعض البدايات الجيدة: "البدايات الأولى لقطعة موسيقية مفضلة، اللقطات الافتتاحية لفيلم مُفضل لديك، بداية رحلة تجول في طريق طويل في الصباح الباكر البارد، تناول المقبلات قبل الوجبة وأنت جائع جداً" إن كلاً من هذه البدايات يعيد تركيزك على طاقتك أو انتباهك، وسواء كنت المتكلم أوالمستمع، فإن لبداية الإلقاء إمكانية كبيرة لتحقيق نفس الأهداف.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: استراتيجيات التكلم الإقناعي: ركّز على أهدافك
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 10 مــايــــو 2009 (5323 قراءة)

 

حدد أهدافك: إن الخطأ الشائع الذي يرتكبه العديد من المتكلمين المبتدئين هو محاولة إحداث تغيير كبير في القيم والمعتقدات والمواقف والسلوك لدى مستمعيهم... لابد من معرفة أن من يتمكن من القيام بذلك هو شخص نادر، وخصوصاً من يحاول التغيير في القضايا الجدلية أو العاطفية جداً، كالإجهاض وعقوبة الإعدام والدين والسياسة، وتذكر أنه كلما كان تمسك جمهورك بالموقف أكثر، كلما كانت فرصتك في تغيير مواقفهم أقل، لذا فإنه من غير الواقعية أن تتوقع التغيير الكبير في معتقدات الشخص وقيمه بمدة صغيرة من الإلقاء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: تنظيم مقدمة الإلقاء (الجزء الأول)
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 10 مــايــــو 2009 (14892 قراءة)

 

بعد إعداد المتن ستكون جاهزاً كي تنتقل لإعداد المقدمة والخاتمة. يجب أن تصمم المقدمة بشكل يجعلها تحقق الأهداف التالية: 1- جذب انتباه جمهورك 2- عرض موضوعك 3- التأسيس لأهمية موضوعك 4- التأسيس لمصداقيتك للتكلم عن موضوعك، 5- عرض الأفكار الرئيسية. إن دراسة هذه الأهداف وطرق تحقيقها سيمكنك من وضع بداية واضحة وممتعة لإلقائك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: من استراتيجيات التكلم الإقناعي: أثبت مصداقيتك
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 09 مــايــــو 2009 (7622 قراءة)

 المصداقية تعني درجة اعتقاد المستمعين بالمتكلم، والمصدر الأول المتوفر للإقناع بالنسبة لك كمتكلم هو مصداقيتك، ومصداقيتك تعني سمعتك وهي تساعد في تحديد كيفية تقييم المستمعين لما تقوله، وتؤكد الأبحاث على أنه كلما زادت مصداقيتك، سيزداد احتمال تصديق الجمهور لما تقوله.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: استراتيجيات التكلم الإقناعي
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 07 مــايــــو 2009 (4081 قراءة)

 

بالعودة إلى زمن اليونانيين القدماء يمكننا أن نجد دليلاً من الأشخاص الذين قدموا نصائحاً للمتكلمين، والتي تبين كيف يكون الإنسان متكلماً إقناعياً فعّالاً، فقد كرس أرسطو على سبيل المثال جزءاً كبيراً من عمله الكلاسيكي "The Rhetoric" للتكلم عن هذا الموضوع، وناقش ثلاثة نماذج يجب أن تتوافر في تنظيم المتكلمين الإقناعيين وهي: مصداقية المتكلم، المناشدة العقلانية والمناشدة العاطفية، وما زالت تمثل هذه النماذج اليوم أساساً هاماً في فهمنا للتكلم الإقناعي، فما المقصود بهذه المصطلحات وكيف يمكن أن تساعدك في تحضير إلقائك الإقناعي؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي