موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

الإنصات والاستماع: كيف نتعامل مع النقد؟
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (4900 قراءة)

 

كثيراً ما نتلقى النقد من الآخرين بطريقة أو بأخرى، فهل نقوم بما يلزم لنستفيد من النقد الموجه إلينا؟ وفي عالم التدريب والتعليم أيضاً يتسع المجال للاستفادة من النقد، فالنقد الموجه من الآخرين إلينا هو شيء مهم إذا أردنا أن نتطور وأن نتقدم إلى الأمام، لذا كان لابد لنا من التعامل معه بطريقة مربحة لنا وللأخرين... بكل الأحوال تذكر أن كل فرد من جمهورك قد يسمع إلقاءك بشكل مختلف، ستتلقى نقداً صريحاً وواضحاً ولبقاً أحياناً، وأحياناً ستتلقى العكس، فقد تتلقى تعليقات مختلفة وقد تُعارض بعض التعليقات المحبطة، وفي هذه الحالة عليك احترام زملائك وآرائهم حول إلقاءك كما عليك أن تأخذ بنصائحهم، بكل حالات النقد التي ستواجهها لابد أن تركز على ما يقوله النقاد وليس على كيفية طرحهم للنقد وأن تبحث عن الآراء الواضحة والمحددة وأن تقيّم الآراء التي تتلقاها وأن تطوّر خطة عملية للاستفادة منها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: حضّر إلقاءك الأول
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7680 قراءة)

 

إن التحضير لإلقائك الأول سيكون أسهل إذا تذكرت المبدأين التاليين: الأول: كلما حضّرت بفاعلية أكبر كلما ألقيت بشكل أفضل وشعرت بثقة أكبر، وعندها فقط ستدرك كفاءة ما قمت به وستبدأ بتحديد المهارات التي يجب عليك تحسينها، بالإضافة إلى أن ثقتك ستزداد مع كل تجربة تقوم بها في المستقبل. الثاني: إن أي إلقاء هو مزيج من المضمون والتنظيم والإلقاء، وتؤثر كل من هذه المكونات على بعضها البعض، فاختيار موضوع تعرفه جيداً سيؤدي إلى إلقاء حيوي يعطيك ثقة أكبر بنفسك. كما يمكن أن تقوم عناصر الإلقاء كالوقوف والحركة بدعم إلقائك، وعندما تتعلم بسرعة وتطبق مبادئ الالقاء فإنك ستنظّم أي إلقاء.... وحول أي موضوع.... وبشكل جيد... وكلما تعلمت أكثر حول المضمون والتنظيم والإلقاء، كلما كان إلقاؤك الأول أفضل، والإرشادات السبعة التالية ستساعدك في تحقيق ذلك الهدف:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (3)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (5519 قراءة)

 

 

إن التصرف بثقة يُعد من الأفعال المُعدية، فإذا دخلت إلى إلقائك بثقة فستجد أنك نقلت الثقة إلى جمهورك بالعدوى... فما بالك إن كنت من الأشخاص الذين يحضرون ويحضرون قبل إلقائهم؟ ما بالك إن كنت ممن يتعلمون من تجاربهم السابقة حيث يتعلموا من إخفاقاتهم ويستفيدوا من نجاحاتهم؟ أتعتقد أن للتوتر طريق إليك؟ أنا لا اعتقد ذلك...



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (2)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (6428 قراءة)

 

 

 

 

أتستطيع أن تخبرني: أثناء قيامك بمحاضرة أمام جمهور كبير... كيف ستتوتر إذا كنت تعرف عن موضوعك أكثر من كل الموجودين... ولديك ثقة بأهمية موضوعك وفائدته لجمهورك.... وأنت أساساً ترى نفسك محاضراً ناجحاً؟... فهذه الصفات عادة ما تقلل من توترك بشكل كبير...



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (1)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (15004 قراءة)

 

إن السيطرة على التوتر لدى المتكلم شيء مقدور عليه خاصة إذا عرف كيف يتعامل مع التوتر، وعرف نقاط القوة والضعف لديه وعالجها، وتمكن من مبادئ الإلقاء، وخاصة إذا علم أنها تبدو دائماً أسوأ من الداخل.

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (8703 قراءة)

 معظم المدربين والمحاضرين والمعلمين الجدد وحتى القدامى منهم يرغبون في إزالة التوتر الذي يصيبهم أثناء الالقاء، وقبل أن نتكلم عن كيفية إزالته أرجو منك ألا تجعل هدفك هو إزالة التوتر لأن هذا الهدف هو غير إنتاجي لسببين على الأقل: أولاً لأن التوتر شيء طبيعي، ومحاولة إزالته هو أمر غير واقعي وغير مرغوب به، والمتحدثين ذوي التجارب العديدة أمام العامة قد فشلوا في القيام بذلك وفي الواقع فإنك كلما ركّزت على توترك أكثر كلما زاد أكثر، وثانياً إن بعض التوتر يمكن أن يفيد المتكلم، لأن التوتر طاقة، وهي تظهر رغبتك في الأداء بشكل جيد، لذا عليك استخدام هذه الطاقة في تنشيط أدائك وإعطاء التأثير لأفكارك.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور بعد التدريب
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (4884 قراءة)

 

في غالب الأحيان يفترض المتكلمون أن عملية إعداد الإلقاء تنتهي بإلقاء عبارتك الأخيرة وعودتك إلى مكانك بين الجمهور، ولكن تأثيرك على أفراد الجمهور يمكن أن يستمر لبعض الوقت, لذا نشجعك على إضافة خطوة أخرى وهي: التحليل بعد الإلقاء، والجزء الأساسي من هذا التحليل هو أن تكون رأياً شخصياً من خلال تحليل أدائك، فهل قمت بما كنت تتمنى القيام به؟ وما هي الملامح الأقوى في خطابك؟ وما هي الأضعف؟ وكيف تقيم مضمون وتنظيم وإلقاء محاضرتك؟ وماذا يمكنك أن تفعل لتحسين هذه الملامح في الإلقاء التالي؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور أثناء التدريب
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (5717 قراءة)

 

إذا قمت بتحليل الجمهور قبل الإلقاء فستكون أكثر قرباً منهم. وذلك من خلال تشكيل صورة كاملة ودقيقة عنهم. فتحليلك للجمهور سيرشدك في اختيار موضوعك وطرق تطويره وإلقائه، وسواء قمت بالتكلم من نص مكتوب أو من الذاكرة أو بشكل ارتجالي، فإن تحليل جمهورك يجب أن يستمر أثناء الإلقاء وذلك إذا كنت تريد القيام بالاتصال الحيوي مع المستمعين. وعليك كمتكلم الحذر من ثلاثة أشياء أثناء الإلقاء: انتباه الجمهور وفهمه وتقييمه لك ولرسالتك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور قبل التدريب - حلل حالات تكلم معينة
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7178 قراءة)

 

حين تهتم بصفات جمهورك الديموغرافية والنفسية، وحين تستطيع تحديد احتياجات المستمعين ودوافعهم، يصبح من الأفضل أن تستطيع تحليل نماذج الجمهور ومزاجه وحجمه ومناسبة الإلقاء والبيئة الفيزيائية ووقت الإلقاء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور قبل التدريب - حلل احتياجات الجمهور
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (8820 قراءة)

 

إن التحليلات الديموغرافية والنفسية لا نهائية وتأخذ الكثير من الوقت، وقد تكون بعض هذه العناصر - عناصر التحليل والصفات - لا علاقة لها بالموضوع الذي تختاره للتحدث عنه، وقد يكون بعضها الآخر أساسياً، ومهمتك هي اكتشاف الصفات والميزات المهمة وفهمها بشكل كلي. حين تهتم بصفات جمهورك الديموغرافية والنفسية ستكون قادراً على تحديد احتياجات المستمعين ودوافعهم بشكل أفضل. هناك نموذج مساعد في تحديد احتياجات الجمهور بطريقة منظمة، وهو هرم ماسلو (Maslow’s Hierarchy): يمكننا أن نتذكر الاجتماعي والنفساني أبراهام ماسلو (1908-1970) الذي وضع نموذجاً للاحتياجات البشرية والمعروف بـ "تسلسل ماسلو"، وقد كانت فكرة ماسلو هي أن كل الاحتياجات البشرية يمكن أن تصنف في خمس مجموعات من ناحية أهميتها وقوتها وسيطرتها، وهي: الاحتياجات الفزيولوجية والاحتياجات الأمنية واحتياجات الانتماء والحب واحتياجات التقدير واحتياجات الإنجاز الشخصي. وكمدرب أو كمعلم أو كقائد عليك الانتباه للاحتياجات التي تسيطر على جمهور محدد تقوم بمخاطبته، والانتباه على أهميتها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي