موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

الإلقاء بثقة: ما هو الخوف من الإلقاء؟
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7589 قراءة)

 

عند سؤال عينة من الناس: "ما هو أكثر شيء تخاف منه؟" كانت الإجابة "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص"تأتي في المركز الأول بعد المرتفعات، الحشرات، المشاكل المالية، المياه العميقة، المرض، والموت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور قبل التدريب - حلل نفسيات الجمهور
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (5963 قراءة)

إذا كان عليك معرفة صفات جمهورك فعليك معرفة صفاتهم النفسية، والسيكوغرافيا هو المصطلح الذي يعبر عن صفات الجمهور كالقيم والمعتقدات والمواقف والسلوكيات. وتساعدنا هذه العناصر في فهم كيفية تفكير المستمعين وإحساسهم وسلوكهم، وبالنظر إلى الشكل المرفق ستعرف أن سلوكنا مقيد بمواقفنا التي تعتمد على اعتقاداتنا المدعومة بقيمنا. ولكي نفهم التفاعل فيما بين هذه العناصر بشكل أفضل, سنختبر كل مستوى من الهرم بدءاً من القيم وإلى السلوكيات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: تحليل الجمهور قبل التدريب - صفات الجمهور
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7613 قراءة)

إن الخطوة الأولى التي عليك القيام بها كمتكلم هي اكتشاف وتقييم صفات الجمهور قدر الإمكان، والديموغرافيا هي المصطلح الذي يعبر عن هذه الصفات. إن اكتشاف الميزات الخاصة بجمهورك سيساعدك في الإجابة عن السؤال التالي: "من هو جمهوري المستهدف؟"

 

إن تحليل الديموغرافيات يساعدك في إيصال رسالتك إلى جمهور معين، وبما أنك لن تتعرف على كل شيء يتعلق بالمستمعين, لذا فإنك ستقوم بعملية تعميم من خلال المعلومات التي تعرفها، ولكن انتبه إلى عدم تنميط هذه التعميمات بالنسبة لجميع أعضاء الجمهور, لأن هذا سيضعف جهودك التي تبذلها لإعداد إلقائك، فعلى سبيل المثال لقد وجدنا متكلمين يفترضون بأن أفراد الجمهور لهم نفس الصفات ونفس الاهتمامات، وبالتالي عندما يقوم المتكلم باختيار المواضيع التي يعتقد أنها تناسب هذا الجمهور فالنتيجة أن بعض الجمهور سيتقبل الإلقاء بينما سيرى البقية أنه مهين. قد تكون بعض المواضيع مناسبة لنوع واحد من الجمهور وتروق لهم بشكل كبير. إن الهدف من التعليم هو تعريفنا على أفكار ومعلومات جديدة، ولكنك كمتكلم تقوم بإحباط هذا الهدف عندما تلجأ لتنميط الجمهور واختيار المواضيع التي تراها أنت فقط مناسبة، وبالمثل تقوم أنت كمستمع بإحباط هدف التعليم عندما تحكم ومباشرة على إحدى المحاضرات بأنه غير مناسبة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

اعرف جمهورك: لابد من معرفة جمهورك ... مستمعيك ... متعلميك...
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (5973 قراءة)

 في التواصل الشخصي الذي يتم ما بين اثنين يعتمد مقدار التواصل وشكله على علاقتك بالشخص الآخر, ويزداد التحدي كلما زادت المجموعة التي تتواصل معها شخصاً إضافياً. وكذلك الأمر يزداد تنوع الجمهور كلما ارتفع عدد أفراده. ويختلف المستمعون عن بعضهم  بعضاً بحسب العمر والجنس والخلفية الثقافية والمعتقدات والقيم ومجموعة أخرى من الصفات والمميزات. باختصار إن لكل فرد من الجمهور شخصية منفردة، ولا ينحصر دورك كمتكلم فقط في إدراك هذه الاختلافات وإنما الفهم والاحترام والتكيّف مع تنوع الجمهور أثناء عملية الإلقاء. عليك اعتبار التنوع الكبير للجمهور فرصة للتعلم عن الآخرين وعن نفسك بدلاً من التفكير به على أنه عائق.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات في الإلقاء: الانتحال (Plagiarism)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (31178 قراءة)

إن كلمة ينتحل "Plagiarize" مشتقة من كلمة لاتينية تعني "الخطف"، والمنتحل هو خاطف أفكار أو كلمات شخص آخر، والتعريف الحديث للانتحال (Plagiarism) هو "السرقة الأدبية (الفنية أو الموسيقية)، إنه الادعاء الكاذب بالتأليف: استخدام إنتاج فكري لشخص ما على أنه إنتاج شخصي".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات في الإلقاء: إرشادات للاستخدام القانوني النظيف
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (4020 قراءة)

 قد تشعر أنك مجرم وأنت تطلب من صاحب محل النسخ أن ينسخ (يصور) لك مقالاً ما، أو بعض الصفحات أو الصور من كتاب ما، وعندما لا يمانع في ذلك فإنك تعتبره خارقاً لقانون حق النشر، فمحل النسخ يعمل لتحقيق الربح في حين أنك لا تفكر بالاستخدام التجاري للمادة، "قد تقوم المعاهد التعليمية بنسخ مقالة كاملة من صحيفة ما كاستخدام شرعي في الصف أمام المتدربين بينما على محلات النسخ التجارية الحصول على إذن للقيام بعملية النسخ"،  فالقانون يضع شروطاً لاستخدام المواد المنسوخة، ولكنه في نفس الوقت يمنح حقوقاً مهمة لاستخدامات معينة لها، يقول البند رقم 107 لقوانين حقوق النشر في الولايات المتحدة أن "الاستخدام القانوني للعمل المنسوخ في مواضيع النقد والتعليق والتقريرات الإخبارية والتعليم أوالأبحاث لا يعد انتهاكا لحقوق النشر".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات في الإلقاء: أخلاقيات المدرب - مسؤوليات المستمع الاخلاقي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7418 قراءة)

من مسؤوليات المحاضر أو المدرب أن يتكلم عن المواضيع التي يراها مهمة، وأن يختار المواضيع التي تعزز القيم الأخلاقية الإيجابية، وأن يكون هدفه تحقيق الفائدة للمستمعين، وأن يستخدم المواد الداعمة المناسبة والأسباب الصحيحة، وأن يشير إلى دوافعه الحقيقية الكامنة وراء كلماته، وأن يفكر بنتائج كلماته وأفعاله، وأن يعمل دائماً على تحسين طريقة إلقاءه. إذا شعرت بأن بعضاً منها مربك فتذكر أن هذه المسؤوليات ليست على عاتق شخص واحد فقط (أنت)، وإنما تقع أيضاً على أفراد جمهورك أيضا واجبات أخلاقية أربعة وهي: (1) البحث عن المتكلمين ذوي المعلومات الجيدة، (2) الاستماع دون إصدار الأحكام على المتكلمين أو على أفكارهم، (3) تقييم منطق ومصداقية المتكلم، (4) الحذر من نتائج عدم الإنصات بعناية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مقدمات في الإلقاء: تعريفات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (8858 قراءة)

أغلب الأنشطة الانسانية التي نقوم بها تتضمن تواصلاً مع آخرين: مع الأب مع الأم مع الأولاد مع رب العمل مع المرؤوسين مع أي آخر... وكلما كان تواصلنا جيداً مع الآخرين كلما كانت النتائج التي نحصل عليها في هذه الأنشطة أفضل... والعكس صحيح. أين تكمن مشكلة التواصل الأولى؟   



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مقدمات في الإلقاء: مكونات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (24780 قراءة)

 أغلب الأنشطة التدريبية والتعليمية تتضمن تواصلاً مع المتعلمين. ولهذا يصبح لزاماً علينا معرفة المكونات العامة للتواصل، وخاصة "للتواصل مع الجمهور وجهاً لوجه"، وكلما فهمت: "كيف يتم التواصل" كلما أصبحت قادراً أكثر على الإلقاء والتدريب. دعنا نأخذ نظرة سريعة على نموذجين مشهورين من نماذج التواصل، وبشكل يسمح لنا بمعرفة أين تكمن مشاكل التواصل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مقدمات في الإلقاء: مستويات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (13848 قراءة)

أغلب الأنشطة الانسانية التي نقوم بها تتضمن تواصلاً مع آخرين: مع الأب مع الأم مع الأولاد مع رب العمل مع المرؤوسين ... في التعليم مع المتدربين، وفي الإذاعة مع المستمعين، وفي التلفاز مع المشاهدين... وكلما كان تواصلنا جيداً مع الآخرين كلما كانت النتائج التي نحصل عليها في هذه الأنشطة أفضل... والعكس صحيح. ولنتمكن أكثر من التواصل سيكون جيداً أن نتعرف على مستوياته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي