موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعليم عن بُعد

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعليم عن بُعد ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد (79 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: حقوق الطبع والتعليم عن بعد -باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 08 ينـايــــر 2011 (5886 قراءة)

 لماذا حقوق الطبع ؟ يقوم المدرسون دائماً بمحاولة الاستفادة من المصادر الخارجية وذلك لإغناء خبرة التعلّم لدى طلابهم.  إن هذه المراجع تتفاوت ما بين مقتطفات من جريدة أو كتاب أو فيلم إن جميع هذه الأشياء والكثير غيرها من المصادر عبارة عن مواد ذات حقوق طبع. إن قانون حقوق الطبع لعام 1976 م نظّم الحقوق الخاصة بصاحب حقوق الطبع وكذلك بيّن كيفية استعمال المواد التي تتمتع بحقوق الطبع، وخاصة في حالات التعليم.  من أجل عدم مخالفة القانون في مجال حقوق الطبع والاستعمال الصحيح للمواد التي تتمتع بحقوق الطبع يجب أن يكون المعلمون على علم بالقانون وبالمقاييس التي تحكم الاستعمال الصحيح أو العادل للمنشورات التي تتمتع بحقوق الطبع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تعليم جيل دوت كوم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 08 ينـايــــر 2011 (6267 قراءة)

أ.حسني عايش: بضربة واحدة قد تحقق الثورة التكنولوجية ما عجزت حركة الإصلاح التربوي عن تحقيقه طيلة السنوات السابقة. ولن يبقى لأعداد المعلمين والمعلمات التقليدي أية مصداقية، وللمعلمين والمعلمات تلك الحكمة أو الهالة التي ظلوا يتمتعون بهما عندما كان المعلّم مصدر المعلومات والمعارف، فالمعلمون والمعلمات لا يستطيعون – اليوم – أن يقدموا لتلاميذهم وتلميذاتهم ما تستطيع الإنترنت تقديمه لهم حسب ما يراه ثلاثة من المعلمين والمعلمات ومدير مشروع التاريخ والثقافات في جامعة كاليفورنيا في ديفس (Phi Delta Kappan April 2001). إن مشكلات الأبوية ، والعزلة ، وقلة الوقت، والمكان ، والتواصل بين المعلمين، وصعوبة الاتصال بخبراء المادة، والمصادر الأحدث... وحتى مشكلة توفير اطلاع واسع على أعمال الطلبة وكتاباتهم... تجد حلها في الإنترنت. الكمبيوتر أداة ويجب أن يستخدم لزيادة إنتاجية المتعلم وفعاليته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التلفاز التعليمي-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (8893 قراءة)

لماذا التلفاز التعليمي ؟ إن التلفاز التعليمي عبارة عن وسيلة فعّالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج الدراسي على ثلاثة مستويات أساسية هي: الدرس المنفرد :حيث تتناول البرامج موضوع أو مفهوم واحد محدد.  كما يحتوي على مقدمة للدرس، نظرة عامة، أو ملخّص. الوحدة المنتقاة :سلسلة من البرامج توفر أساس المحتوى لوحدة تعليمية في منهاج المساق الدراسي. المساق الدراسي المفضل:برامج من سلسلة لتلفاز تعليمي واحد أو أكثر يمكن جمعها بحيث تكوّن مساق دراسي كامل لفصل دراسي وذلك بالإشتراك مع المواد التعليمية المطبوعة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الكمبيوترات في التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (5838 قراءة)

لماذا الكمبيوترات في التعليم عن بعد ؟ شهد المدرسون في السنوات الأخيرة التطور السريع في شبكات الكمبيوترات، والتحسّن الكبير في مجال قوّة عمل الكومبيوترات الشخصية، وكذلك التقدم الباهر في تكنولوجيا التخزين المغناطيسية إن هذه التطورات قد جعلت من الكمبيوتر قوة ديناميكية في مجال التعليم عن بعد، حيث أصبحت تتوفر الوسائل الجديدة ذات خاصية التفاعل المتبادل القادرة على التغلّب على عنصري الزمن والمسافة للوصول إلى الدارسين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الطباعة في التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (4940 قراءة)

لماذا الطباعة ؟ تعتبر الطباعة الأساس في عملية التعليم عن بعد والأصل الذي انبعثت منه كل طرق التعليم الأخرى. وتعتبر الدراسة بالمراسلة أولى طرق التعليم عن بعد، حيث كانت المواد المطبوعة ترسل وتستقبل من الطلاب عن طريق البريد. وبالرغم من استمرار التطور التكنولوجي في الأدوات المتاحة لطرق التعليم عن بعد، فقد بقيت الطباعة عنصراً مهماً في جميع برامج التعليم عن بعد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: استراتيجيات التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (7216 قراءة)

سمات طلبة الدراسة عن بعد : إن الهدف الأساسي للطالب هو التعلم وفي أحسن الظروف فإن هذا التحدي يتطلب دافعاً قوياً وتخطيطاً جيداً وقدرة على تحليل وتطبيق المعلومات التي تمت دراستها. وفي مجال التعلم عن بعد فإن التعليم يصبح أكثر صعوبة وتعقيداً لأسباب عدة: فالكثير من الطلبة في هذا المجال من كبار السن والموظفين وأصحاب الأسر، ولذا فإن عليهم أن يراعوا التنسيق بين  التعلم في مختلف مناحي حياتهم وبين مناحي الحياة الأخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: البحث-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (3727 قراءة)

الأسئلة الشائعة عن البحث : نتيجة لتزايد انتشار التعليم عن بعد كوسيلة تعليمية فعالة، قام الباحثون التربويون باختبار الأغراض والأوضاع التي تتناسب أكثر مع هذه الوسيلة. تتجمع الأسئلة الأكثر طرحاً في خمسة مجالات:

  •  هل التعليم عن بعد المُدعَّم بالتكنولوجيا فعّال كفعالية التعليم التقليدي الذي يعتمد على مبدأ المقابلة (وجهاً لوجه)؟
  •  ما هي العوامل التي تحدد التشكيلة التكنولوجية الأكثر فعالية في كل حالة محددة من حالات التعليم عن بعد ؟
  •  ما هي صفات الطلاب والمدرسين الفعّالين في نظام التعليم عن بعد؟
  •  ما أهمية التفاعل بين المدرس والطالب والطالب والطالب في عملية التعلم عن بعد وما هي الأشكال الأكثر فعالية التي يمكن أن يتخذها هذا التفاعل؟
  •  ما هي عوامل التكلفة التي يجب اعتبارها عند التخطيط أو التطبيق لبرامج التعليم عن بعد وهل تكافئ هذه التكاليف الاستفادة المكتسبة للمتعلم؟


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: دور الاتصال المرئي في عملية التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (9892 قراءة)

  • لماذا يستخدم الاتصال المرئي التفاعلي :يعتبر الإتصال المرئي وسيلة فعالة يمكن استخدامها في عملية التعليم عن بعد. حيث يمكن دمج هذه الوسيلة في برنامج التعليم عن بعد بإضافة تعديلات طفيفة على المنهاج، حيث صممت هذه الوسيلة لإتاحة إمكانية الإتصال الصوتي والمرئي في اتجاهين بين عدة مواقع . تقنية الاتصال المرئي : تستخدم معظم أنظمة الإتصال المرئي صوراً رقمية مضغوطة وذلك لبث الصور المتحركة على شبكة المعلومات مثل ISDN . إن عملية ضغط صور الفيديو تقلل من حجم المعلومات المرسلة عبر خطوط الاتصال وذلك عن طريق إرسال الأجزاء المتغيرة من الصورة، وبتقليل حزمة التردد اللازمة لبث الصور، فإن عملية ضغط صور الفيديو تقلل أيضاً من تكاليف الإرسال.


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عن بعد والشبكة الإلكترونية العالمية-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011 (5448 قراءة)

ما هو الـ www (الشبكة الإلكترونية العالمية) ؟ إن الإنترنت هي أكبر وأقوى شبكة إلكترونية عالمية تقوم بالربط ما بين الكومبيوترات الشخصية, وكومبيوترات الـMainframes المعقدة, والكومبيوترات الخارقة عالية السرعة حول العالم. إن التقديرات الحالية ترى أن أكثر من أربعة ملايين كومبيوتر تشارك في الإنترنت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: أفضل الأسرار عن التعليم عن بعد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (5214 قراءة)

د. باري وليز Barry Willis .. خلال فترة وجيزة من الزمن نسبياً، حدث تغيير كبير في مجال التعليم عن بعد وفي المجالات الأخرى الناتجة عنه مثل التعليم الذي يعتمد على الكمبيوتر والفيديو ، حيث انتقل موضوع التعليم عن بعد من المرحلة التي كان خلالها عبارة عن مجال قديم له جاذبيته الخاصة إلا أنه قليل الأهمية،إلى مرحلة أصبح فيها التعليم عن بعد أسلوباً مهماً للتغيير في العديد من الجامعات . لقد رأى كل من (Boettcher & Sherron 1997)  أن الإسراع الجاري الآن في تطبيق برامج التعليم عن بعد من قبل الكليات والجامعات يتم لثلاثة أسباب رئيسية هي :

  • التطور الاندماجي الجاري بين تقنيات الاتصالات والحواسيب .
  • حاجة العاملين في عصر المعلوماتية إلى اكتساب مهارات جديدة دون تعطيل حياتهم العملية لفترة طويلة من الزمن.
  • الحاجة إلى تخفيض كلفة التعليم .


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي