موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعليم عن بُعد

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعليم عن بُعد ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد (79 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: ماهية التعليم عن بعد-باري وليز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3403 قراءة)

د. باري وليز Barry Willis : في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات في أوضاع السوق, فإن النظام التعليمي في الولايات المتحدة يواجه تحدياً بخصوص الحاجة إلى توفير فرص تعليمية إضافية وذلك دون الحاجة لزيادة ميزانيات إضافية. لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج التعليم عن بعد. ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي عندما تفصل المسافة الطبيعية ما بين المعلم والطالب / الطلاب، خلال حدوث العملية التعليمية, حيث تستعمل التكنولوجيا مثل الصوت , الصوت والصورة , المعلومات , والمواد المطبوعة . إضافة لعملية الاتصال التي قد تتم وجهاً لوجه, لسد الفجوة في مجال توجيه التعليمات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: استراتيجيات التعلم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3576 قراءة)

ما وجه الاختلاف بين التدريس عن بعد وفي الصفوف المدرسية المعتادة؟ يعتمد المدرسون في الصفوف المدرسية العادية على عدد من ردود الأفعال التلقائية لدعم إيصال المحتوى التعليمي. فمن خلال نظرة فاحصة سريعة مثلاً، يمكن ملاحظة الطلبة الذين يدونون , أو الذين يواجهون صعوبة في فهم مسألة معينة أو من يريدون التعليق أو الاستفسار عن مسألة، كما يمكن ملاحظة الحالة النفسية للطالب من انزعاج أو تخبط أو تعب أو ملل. وهكذا فإن المدرّس النبيه يقوم بتلقي وتحليل هذا الإشارات الملاحظة سواءً بعقله الواعي أو اللاواعي ليقوم بإيصال المعلومة بأسلوب يتناسب وحاجات الصف خلال دروس معينة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تقييم للمدرسين عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (3230 قراءة)

 لماذا التقييم؟ يقوم المعلمون الفعالون باستعمال تشكيلة من الوسائل الرسمية وغير الرسمية ليحددوا كمية ونوعية التعلم الذي يحققه تلاميذهم . فعلى سبيل المثال يقوم معظم المدرسون – عند التقييم غير الرسمي لتعلم الطلاب - باستعمال الامتحانات , والاختبارات , والامتحانات المفاجئة , وأوراق الفصل , وتقارير المختبر, والأعمال البيتية. إن هذه التقينات الرسمية من التقييم تساعد المدرس على تقييم إنجاز الطلاب وعلى وضع العلامات التقديرية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تطوير التدريس من أجل التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (4469 قراءة)

الحاجة إلى تطوير التدريس: يوفر تطوير التدريس آلية وإطار للتطوير والتخطيط والتأقلم المنظم للتدريس المبني على الحاجات المحددة للدارس ومتطلبات المحتوى. إن هذه الآلية أساسية في التعليم عن بعد, عندما تكون الخلفية التي تجمع ما بين المدرسين والطلاب خلفية محدودة, كما يكون الاتصال وجهاً لوجه بينهم في حدوده الدنيا. رغم توفر النماذج والآليات الخاصة بتطوير التدريس بكثرة, إلا أن الغالبية تتبع ذات المراحل الأساسية للتطوير والتصميم والتقييم والمراجعة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 01 ديسمبر 2010 (7242 قراءة)

د.محمد عمر الخياط: لتحقيق أهداف التعلم لابد من اعداد جيل جديد من المتعلمين يستطيع أن يتعامل ويتآلف مع التكنولوجيا الحديثة من خلال لغة العصر ألا وهي التعلم التكنولوجي، ومن أجل تحقيق ذلك لابد من أن يصبح التعلم التكنولوجي طابعاً مميزاً للعملية التعليمية بحيث تتحول النظرة للتعلم من الحفظ والتلقين الى الممارسة والتجربة ويتعايش معها المتعلم ويتعلم من خلالها منطلقـاً الى آفـاق جديدة في حل المشكلات من خلال اكتساب الخبرات وتعلم البحث العلمـي المنتظم المبني على آلية البحث عن المعلومات وليس حفظهـا. ان التعلم التكنولوجي ليس هدفاً في حد ذاته، وانما هو أداة ووسيلة لسرعة الوصول الى الهدف الحقيقي من تطوير التعلم، وهو تنمية الفكر والابداع والاقتناع والفهم وربطه بالتطبيق العملي وتكوين الشخصية العلمية. كذلك تتمثل الفائدة الحقيقية من التعلم التكنولوجي في اعادة صياغة وتوجيه فكـر المتعلم الى البحث الذاتي والابداع والابتكار وتكوين شخصية منتجة تعتمد على طريقة التفكير المنتظم والمنطقي وقادر على حل المشكلات وايجاد الحلول.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: استخدام الحاسوب وملحقاته في إعداد الوسائل التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 28 نوفمبــر 2010 (8079 قراءة)

زهير ناجي خلف: ملخص :إن أهم ما يميز هذه المرحلة عملية التفجر المعرفي وثورة الاتصالات والمعلوماتية، وهذه سمات مترابطة ومتشابكة فعملية التطور في إحداها يؤثر في الأخرى. لقد تم التطرق في هذا البحث إلى أهمية الحاسوب والمواصفات الواجب توفرها في الحاسوب حتى يتم استخدامه في إنتاج واعداد الوسائل التعليمية.وإلى إمكانية استخدام شبكة الإنترنت في عملية التعليم وتوضيح مميزاتها والمعوّقات التي تحول دون استخدام الشبكة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: مقومات نجاح التعليم عن بعد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 28 نوفمبــر 2010 (23596 قراءة)

المقدمة: في ظل الحاجة المتزايدة لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة، أصبح لزاماً على المؤسسات التعليمية أن تأخذ بأحدث تقنيات الاتصال والمعلومات، وأن توظفها لخدمة التعليم، وتحقيق أهدافه، على غرار ما تحقق من نجاحات باهرة لهذه التقنية في مجالات الحياة المتعددة. والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد نفسه كنمط جديد من أنماط التعليم له برامجه وضوابطه وآلياته، حيث بدأ التعليم عن بُعد في القرن التاسع عشر وكانت جامعة لندن، وتم تطبيقه في عام 1858م حيث كان يسمى آنذاك بنظام الطلاب الخارجين، ثم قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتجارب مماثلة في جامعـة شيكاغو عام 1891م وجامعة وسكونسين عام 1906م وجامعة كوينز في كندا عام 1889م وجامعة كوينزلانـد في استراليا عام 1911م .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: نبذة تاريخية عن تطور التعلم الالكتروني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (7747 قراءة)

د.محمد عمر الخياط: على الرغم من حداثة مصطلح التعلم الالكتروني الا انه كان موجوداً منذ عدة عقود ولكن لم يكن يسمى في ذلك الوقت بهذا الاسم، ففي صيغته الأولية كان عبارة عن معلومات تعرض على شكل كتابة خضراء (Monocrom) تعرض أمام المستخدم وتخزن في حاسوب مركزي ضخم تتصل معه عدة حواسيب من نهايات مختلفة، وتستطيع الحصول على تلك المعلومات بشكلها الاخضـر. ومع التقدم التقني الحاصل في مجال الحاسبات وصناعة أول حاسوب شخصي (Personal Computer) وكذلك مع التطور الحاصل في برامج متصفحات الشبكة (Web Browsers) حصل تقدماً كبيراً في مجال تقنيات التعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الأسس النظرية للتعليم عن بعـد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (8653 قراءة)

د. علاء صادق: مقدمة:كانت للثورة الصناعية في القرن التاسع عشر العديد من الإسهامات في مجالات العلوم والتكنولوجيا بصفة عامة كما قدمت للتربويين بصفة خاصة العديد من الأدوات والبدائل لبداية عصر جديد من التعليم. وقد كان التعليم عن بعد واحداً من أهم نتائج هذه الثورة.فقد قدمت الإذاعة المسموعة والتلفزيون المرئي ووسائل الاتصال الحديثة العديد من الحلول لتطوير ونقل المناهج التعليمية خارج الفصول التقليدية. كما ازداد شغف الطلاب وأولياء الأمور بالبحث عن مصادر التعلم والالتحاق بمراكزها مما كان له الأثر في الانتشار السريع للعديد من مؤسسات التعليمية وبرامج التعليم عن بعد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعلم عن بعد:مفهومه-تطوره-وفلسفته
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (12362 قراءة)

أ.م.د.ناهده عبد زيد الدليمي: المقدمة:إن زيادة كفاءة أشكال التعلم عن بعد وأساليبه جاءت نتيجة التطور الكبير في التقنية المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة مما أدى إلى رواج استخداماتها التعليمية وظهور أشكال وأساليب جديدة أكثر فعالية منها ،مقاربة التعلم متعدد القنوات. إذ يمكن ومن حيث المبدأ أن نفرق بين التعلم عن بعد كبديل للتعلم الاعتيادي ،إذ يترتب على الالتحاق بمناهج التعلم عن بعد إكمال مرحلة تعليمية أو الحصول على مؤهل، وبين التعلم عن بعد كمكمّل للتعلم الاعتيادي في سياق التعلم متعدد القنوات، الذي تقوم فيه أشكال أو أساليب من التعلم عن بعد في ضفيرة حول التعليم في المؤسسات التعليمية النظامية. وقد أصبح التعلم عن بعد، وتعدد قنواته التعليمية، عنصرين أساسيين ومهمين، في منظومة التعلم المتكاملة في المجتمعات المتطورة، ومعروف أن أسس التعليم في البلدان النامية تواجه أو تعاني من أوجه قصور ومشاكل متعددة تظهر أن التعلم عن بعد خاصة في سياق التعلم متعدد القنوات يمكن أن يسهم في مواجهتها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي