موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعليم عن بُعد

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعليم عن بُعد ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد (79 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية.. خصائصها وفوائدها
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (7756 قراءة)

 

بيئات التعلم الافتراضية المستقبلية: مع تطور شبكة الإنترنت وتغلغل خدمة الوصول للإنترنت السريعة عبر خطوط المشتركين الرقمية عالية السرعة (DSL)، ومع انتشار ما يسمى بالجيل الثاني من الويب (Web 2.0) والذي يندرج تحت مظلته البرامج الاجتماعية مثل المدونات (Blogs) والويكي (Wikis) وغيرها. تغير مفهوم التعليم الإلكتروني وطرق عرضه والتفاعل معه ليشمل جوانب أكثر تفاعلية وتخصصية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم الالكتروني
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 04 نوفمبــر 2009 (3461 قراءة)

 

التعليم الالكتروني: مفهومه، انواعه، مسوغاته، فوائده، تقنياته، معوقاته، الخلاصة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عن بعد ( مفهومه - تطوره - متطلباته - الحاجة إليه - شروط نجاحه - تطبيقه )
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الإثنين, 02 نوفمبــر 2009 (9608 قراءة)

 

مقدمه : ساعد التطور المتسارع في التقنيات المعلوماتية والاتصال الحديثة على رواج استخداماتها التعليمية، مما أدى إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم عن بعد، وبروز صنوف جديدة، أكثر فعالية، منها، ورسوخ مقاربة التعليم "متعدد القنوات". إذ يمكن، من حيث المبدأ، التفرقة بين التعليم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي (حيث يترتب على الالتحاق ببرنامج للتعليم عن بعد إكمال مرحلة تعليمية أو الحصول على مؤهل)، وبين التعليم عن بعد كمكمّل للتعليم التقليدي في سياق "التعليم متعدد القنوات"، الذي تقوم فيه أشكال من التعليم عن بعد في ضفيرة حول التعليم في المؤسسات التعليمية النظامية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: محاضرة في الإنترنت فى التعليم
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (5646 قراءة)

 

مقدمة: تعاقبت الأحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسب الآلي في البداية ثم دعمت إمكانياته. وما إن حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية وشهدت الأعوام التالية تطورات بدأت مع زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لِتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات والتقارير والبرامج والتطبيقات والبيانات والمعلومات وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت (Internet).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تمويل تكنولوجيا المعلومات في مدرستك
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (3747 قراءة)

 

المقــــدمــة: وضـع الميزانيـة لتكنولوجيا المعلومــات – بعض الإرشــادات: إن اعتبـار  تكلفـة شـراء أجهـزة وبرامج الحاسب الآلى المصاريف الوحيدة المرتبطة بتكنولوجيا الحاسب الآلى التـى تتحملها المدرسة  مفهوم خطـأ ومضلـل.  فيجـب على قيـادات المدرسـة وأعضاء مجلس إدارتها أن يفكروا فى المدى الطويل بإضافـة مبالغ ملائمـة للتنميـة المهنيـة وللصيانة والإصلاحات وإحلال الأجهزة التـى اصبحت طراز قديـم ولتعيــين متخصـصين فى الدعم الفنـى.  باختصـار، فإن تطبيق التكنولوجيا لدعـم رؤيـا التعلم استثمـار عالـى التكلفـة ولا يمكن القيـام بـه بطريقة غير مكلفـة وإلا  سيعرض نجـاح التجربـة للخطر.  وقد تتضمن هـذه المصاريف تغيرات   نظاميـة مثل تخفيض متوسط حجم الفصل الدراسى  وإيجاد موارد كافيـة لضمـان فتـرات تخطيط للمدرسيـن حتـى يتمكنوا من استخدام التكنولوجيا فى فصولهم الدراسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الواقع والمأمول للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (5517 قراءة)

 

مدخل: أعداد الطلاب تتزايد عاماً بعد عام بدرجة فاقت قدرات المؤسسات التعليمية على مستوياتها المختلفة على استيعاب تلك الأعداد مما نتج عنه أن أعداد هائلة من الطلاب لا تجد مكاناً لها في الجامعات التقليدية . بالإضافة إلى ذلك فإن قطاعات كبيرة من الناس تريد استكمال تعليمها لكن ظروفها الاجتماعية والمادية لا تسمح لها بالانتظام في الدراسات المنتظمة بالجامعات والمعاهد العليا . أمام تلك التحديات ومع التطورات التكنولوجية الحديثة ظهرت محاولات عدة في أنحاء كثيرة من العالم في إيجاد نمط جديد من التعليم يعرف بمصطلح التعليم عن بعد وظهرت مسميات عديدة وجديدة مثل الجامعة المفتوحة والتعليم المستمر والتعليم بالمراسلة وغيرها ، وهي تأخذ أشكالاً من التعليم غير التقليدي الذي يعتمد بدرجة كبيرة على التكنولوجيا الحديثة . إن التعليم عن بعد يستخدم الكلمة المطبوعة ووسائل الاتصال الحديثة كمحطات التلفزيون والأقمار الصناعية لتقديم المادة العلمية لمسافات بعيدة ولا يحتاج إلى معلم يديرها أو فصول دراسية تقليدية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: دور المعلم في التعليم الالكتروني
بواسطة: رائد خليل - بتاريخ: الأربعاء, 14 أكتـوبـــر 2009 (4205 قراءة)

إن الدور الذي يضطلع به المعلم في التعليم بشكل عام دور هام للغاية لكونه أحد أركان العملية التعليمية، وهو مفتاح المعرفة والعلوم بالنسبة للطالب، وبقدر ما يملك من الخبرات العلمية والتربوية، وأساليب التدريس الفعالة، يستطيع أن يخرّج طلابا متفوقين ومبدعين، وفي التعليم الإلكتروني تزداد أهمية المعلم ويعظم دوره، وهذا بخلاف ما يظنه البعض من أن التعليم الإلكتروني سيؤدي في النهاية إلى الاستغناء عن المعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الفصول الإلكترونية : مفهومها ، مكوناتها ، أحدث تجهيزاتها والحلول التقنية لها
بواسطة: رائد خليل - بتاريخ: الأربعاء, 14 أكتـوبـــر 2009 (5511 قراءة)

 

ستكون هذه المشاركة عن الفصول الإلكترونية بعد أن نحدد مفهوم التعليم الإلكتروني ، وسنستعرض بعد ذلك مكونات الفصل الإلكتروني وأهم تجهيزاته وسنركز على تقنية تم تطويرها من قبل كوادر سعودية في هذا المجال. 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم عن بعد
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 25 أغسطس 2009 (4650 قراءة)

يطلق التعليم عن بعد distance teaching، على كل أنواع التعليم الذي يتم بتقانات التعليم الذي لا يلتقي فيه المعلم مع المتعلم، لينقل له البرنامج التعليمي إلى المتعلم سواء في المدرسة أم في البيت. ويفضل بعضهم استخدام عبارة «التعلم عن بعد» بالتركيز على التعلم الذاتي بالتقانات التعليمية. إلا أن تسمية «التعليم بالمراسلة» كانت شائعة في عهد الصناعة خلال أكثر من مئة عام مضت، لأن البرنامج التعليمي كان ينقل بالبريد، وبالمراسلة التقليدية ليفيد منه المحتاجون من الذين فاتتهم فرص التعليم النظامي لأسباب عدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8  






السابق
إيلاف نت التالي