موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 16 يناير 2011

التدريس والتعلم ..الأسس النظرية

كيف نفسر التعلم ؟

تعرف النظريات السلوكية التعلم باعتباره تغيرًا في السلوك ثابتاً نسبيا يرجع إلى الخبرة. هذا التعريف يؤدى إلى طريقة أو مدخل نسقي أو نظامي لحل المشكلات تعليميًا .

الأنشطة والأحداث التي تقع متقاربة أو متجاورة تميل إلى الترابط .

أهم نظرية تعلم سلوكية في هذا القرن هي نظرية سكنر وتعرف مبادئه بالاشراط الإجرائي وتقع في مجموعتين أساسيتين : عملية التعلم ( Learning Process) والنتائج أو العواقب ( Consequences ) * أهم تطبيق تربوي لعمليات التعلم السلوكية هو تحليل التعلم . وحين تقوم بتحليل التعلم فإنك تجزئ مهمة التعلم أو العمل التعلمي إلى أجزائه أو مكوناته وإلى الخطوات المتطلبة ( Prerequisite Steps ) لكي تضع تنظيما هرمياً للتعلم . وحين يتحقق هذا ، فأنت تعرف بالضبط بالتتابع التعليمي لمهمة معينة . تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

هل أنت صاحب شخصية انبساطية؟
هل أنت اجتماعي, تحب الاختلاط بالناس وتستمتع بالتعامل معهم, وتهتم بهم وبما يحصل معهم؟ أم أنك تفضِّل العيش مع نفسك والاستئناس بذاتك؟ تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com