موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 8 أغسطس، 2010
كتابة أهداف تعليمية عالية الجودة


إن الأهداف التعليمية (المسماة غالباً بأهداف الأداء أو الجدارة) هي عبارة عن بيانات واضحة ومحددة ومختصرة لما سيتمكن المتعلمون من القيام به في خاتمة النشاطات التعليمية. تأتي الأهداف التعليمية من أهداف المقرر، وأهداف المقرر هي عبارات عريضة شاملة تعكس حصائل وغايات المقرر العامة، بينما الأهداف التعليمية عبارة عن بيانات موجهة حول إنجاز المتعلم المتوقع.

بشكل عام إن الأهداف التعليمية تعتمد على الجدارة كونها تحدد بالضبط ما يحتاج إليه المتعلمون ليعرضوا تمكنهم من مادة المقرر، آخذين هذا بعين الاعتبار، يتم ذكر الأهداف التعليمية دائماً من ناحية نتائج المتعلم. والغاية من الأهداف التعليمية هي كالتالي:

1. تسـهيل تطوير المقرر بشكل كامل من خلال تشجيع التخطيط الموجه للهدف.
2. إخبار المتعلمين عن معايير وتوقعات المقرر.
3. تزويد بمعلومات عملية تطوير التقييم من خلال تحديد أنواع البراهين التي يحتاجها المتعلمين كبرهان عن فهمهم.
4. توضيح الغاية من التعليم وتوجيه عملية تشكيل النشاطات التعليمية (اختيار الكتاب الدراسي، مصادر التعليم ، طرق التعليم، الخ).
5. التزويد بإطار ما لتقييم مستوى فهم المتعلمين وتقدمهم.
6. تخدم كعقد ضمني ما بين المدرب والمتعلمين واضعة أساساً للمسؤولية.
7. توجيه عملية تخطيط المنهاج (curriculum) (كعملية تطوير أو تنقيح المقررات).
8. خلق إطار ما لتقييم الفعالية العامة لبرنامج تعليمي ما.
9. إثبات حدوث عملية التعلم لدى المتعلم لاستعماله لاحقاً كشهادة.

تتمة المقالة


آخر المقالات:

كافة المقالات...



استبانة مختارة

هل تتمتع بروح الفريق؟

الحياة مشاركة وتعاون، والتعاون دائماً أكثر إنتاجاً من الانعزالية والتفرد. فنمو الفريق يؤدى إلى نمو الفرد، وبالعكس. حيث نستطيع أن نتقدم جمعياً من خلال الفريق وذلك بتعلم المفاهيم الجديدة، وزيادة مهاراتنا، وتوسيع آفاق عقولنا. إذا كنت تريد أن تتعرف على مدى تحليك بروح العمل ضمن فريق أو حتى قدرتك على قيادة فريق فانطلق إلى الاستبيان التالي:

تكلمة الاستبانة:


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


المتدربون الصعبون: كيف أتعامل معهم؟
أثناء التدريب الذي أقوم به كثيرا ما أواجه بعض المتدربين ... ماذا أقول؟... الصعبين؟... الغرباء... وكثيراً ما يقومون بتصرفات غريبة فيها الكثير من التحدي... ماذا أفعل؟ وكيف اتعامل معهم؟

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com