موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات مقدمات في الإلقاء

تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الأحد, 03 مــــارس 2013 (262174 قراءة)

الاتصال هو أحد العمليات الإجتماعية التي ظهرت مع بداية حياة الإنسان على وجه الأرض، وقد بدأ الاتصال بسيطاً، ومباشراً واستهدف اشباعا الحاجات الأساسية عند الإنسان، ثم ما لبث أن تطور وإزداد تعقيداً مع تطور الحياة إلى أن وصل إلى أعلى مستوياته من خلال عصرنا الحاضر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل المساعدة للإلقاء
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (5366 قراءة)

إن الكلمات الشفهية لا تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لنقل المعلومات, فقد أظهرت إحدى دراسات البحوث أن الوسائل المساعدة المرئية, باعتبارها الوسائل الأوسع استخداماً في الإلقاء, تستطيع زيادة مقدرة مقدم الإلقاء على الإقناع بنسبة (34%) فلا يتذكر الحضور, بشكل عام, إلا جزءاً قليلاً فقط مما يقوله مقدم الإلقاء. ولكن الوسائل المساعدة للإلقاء تستطيع زيادة كمية المعلومات التي يحتفظ بها الحضور زيادة كبيرة. فهذا الموضوع يساعدك على:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعريفات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (9022 قراءة)

أغلب الأنشطة الانسانية التي نقوم بها تتضمن تواصلاً مع آخرين: مع الأب مع الأم مع الأولاد مع رب العمل مع المرؤوسين مع أي آخر... وكلما كان تواصلنا جيداً مع الآخرين كلما كانت النتائج التي نحصل عليها في هذه الأنشطة أفضل... والعكس صحيح. أين تكمن مشكلة التواصل الأولى؟   



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مكونات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (25234 قراءة)

 أغلب الأنشطة التدريبية والتعليمية تتضمن تواصلاً مع المتعلمين. ولهذا يصبح لزاماً علينا معرفة المكونات العامة للتواصل، وخاصة "للتواصل مع الجمهور وجهاً لوجه"، وكلما فهمت: "كيف يتم التواصل" كلما أصبحت قادراً أكثر على الإلقاء والتدريب. دعنا نأخذ نظرة سريعة على نموذجين مشهورين من نماذج التواصل، وبشكل يسمح لنا بمعرفة أين تكمن مشاكل التواصل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مستويات التواصل
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (14151 قراءة)

أغلب الأنشطة الانسانية التي نقوم بها تتضمن تواصلاً مع آخرين: مع الأب مع الأم مع الأولاد مع رب العمل مع المرؤوسين ... في التعليم مع المتدربين، وفي الإذاعة مع المستمعين، وفي التلفاز مع المشاهدين... وكلما كان تواصلنا جيداً مع الآخرين كلما كانت النتائج التي نحصل عليها في هذه الأنشطة أفضل... والعكس صحيح. ولنتمكن أكثر من التواصل سيكون جيداً أن نتعرف على مستوياته.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

المحاضر أو المدرب كمفكر ناقد
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (4939 قراءة)

جزء كبير من عملك كمدرب أو كمسهّل للتعلم يبدأ بمهارات أساسية: مثل تنظيم عرضك من مقدمة ومتن وخاتمة، مع التزود بأدوات العرض اللازمة، والتلخيصات، وتحديد الانتقالات، وتحديد فيما إذا كانت الرسالة اللفظية بحاجة لدعم من مساعدات بصرية، واستخدام قواعد النحو اللازمة، وعلامات الترقيم، واللفظ المناسب.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (15407 قراءة)

لِتَعلم مهارات الإلقاء فوائد شخصية كثيرة منها أنه يساعدك في نجاحك الأكاديمي ويُمكنك من زيادة معارفك ويساعدك في بناء ثقتك بنفسك. بالإضافة إلى فوائده الاحترافية وفوائد كثيرة على مستوى المجتمع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً






السابق
إيلاف نت التالي