موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات استراتيجية الإقناع وبنيته

بناء الإقناع - اختيار اقتراحات للإلقاءات الإقناعية
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الثلاثاء, 30 يـونـيــــو 2009 (7105 قراءة)

 

إن الخطوات الأولى في إعداد الإلقاء هي اختيار موضوعك, ثم تحديد هدفك الرئيسي, ثم صياغة هدفك الرئيسي, ومن ثم تشكيل العبارة الرئيسية، ويمكنك إضافة خطوة أخرى في التكلم الإقناعي وهي: ذكر اقتراحك، دعنا نتأكد من فهمنا للاختلاف بين الاقتراح والعبارة الرئيسة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة من خلال المصادر
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: السبت, 27 يـونـيــــو 2009 (4112 قراءة)

 

المناقشة من خلال المصادر: وهي مختلفة عن نماذج المناقشات الأخرى ولكي نتعرف على هذا الاختلاف, لاحظ المثال التالي من إلقاء كريم:

أعتقد بأنه يجب السماح لكل طالب بأن يصوِّت من أجل بقائه كمعيد في الجامعة, بدلاً من حصوله على مكافأة تحددها لجنة الكلية، وهذا ليس رأيي وحدي فقط، حيث يوافق الدكتور عبد الله على ذلك أيضاً، كما تحدث رئيس الكلية حول هذا الاقتراح في اجتماع الأسبوع الماضي, وقد وافق اتحاد الطلاب على هذا الاقتراح.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة من خلال الاستنتاج
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الجمعة, 26 يـونـيــــو 2009 (6223 قراءة)

 

المناقشة من خلال الاستنتاج: (يقول ما هو صحيح في العام يكون أو سيكون صحيح في حالة معينة) بدأ رفاعة إلقاءه حول إدارة الوقت كالتالي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام السبب
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2009 (3822 قراءة)

المناقشة باستخدام السبب: (يقول فعل واحد أو شرط يسبب أو سيسبب الآخر) وهي تربط بين عنصرين أو حدثين وتدعي بأن أحدهما ناجم عن الآخر. يتخذ التبرير السببي شكلين: التبرير من النتيجة إلى السبب وبالعكس (أي من السبب إلى النتيجة)، والاختلاف بين الشكلين هو الترتيب الزمني حيث تبدأ المناقشة من النتيجة إلى السبب من نقطة وقوع النتائج وتعود إلى زمن حدوث السبب، فعندما تمرض وتذهب إلى الطبيب, يقوم الطبيب عادة بتحديد أعراض المشكلة (أي النتائج) ثم يشخص السبب، أي أن الطبيب يحل المشكلة بقيامه بالتبرير من النتيجة إلى السبب. وبالمقارنة تبدأ المناقشة من السبب إلى النتيجة من نقطة وقوع السبب وتنتقل إلى الأمام (أي زمن حدوث النتائج)، ويستخدم الطبيب هذه المناقشة عندما يخبر المرضى بأن من يدخن سينتهي بمرض انتفاخ الرئة أو سرطان الرئة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - إعداد المناقشات (Making Arguments)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الجمعة, 19 يـونـيــــو 2009 (5025 قراءة)

 

قبل أن نبدأ بتطوير أي إلقاء إقناعي عليك أن تفهم بنية المناقشات وكيف يتم تنظيمها في إلقائك، أي المناشدة العقلانية (logos)، دعنا نرى كيفية العمل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام التناظر
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (4186 قراءة)

 

المناقشة باستخدام التناظر: (يقول ما هو صحيح في حالة معينة فهو صحيح في حالة أخرى) وهي تعني المقارنة، أي أنها تربط بين شيئين أو مفهومين وتؤكد على أن الصحيح بالنسبة لأحدهما سيكون صحيح بالنسبة للآخر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - سلسلة مونرو المحرضة (Monroe's Motivated Sequence)
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 24 مــايــــو 2009 (5742 قراءة)

 

إن أحد أنواع الإلقاء الإقناعي وهو الإلقاء المُحرك, هو الذي يعطي التحدي الممتع للمتكلمين، حيث عليهم تحريك مستمعيهم للقيام بفعل ما باستخدام سلسلة من الخطوات المحرضة، وأحد أكثر النماذج شهرة في تنظيم بنية الإلقاء المُحرك هو الذي قدمه (ألان مونرو) في الثلاثينيات (Alan Monroe) والذي يدعى "السلسلة المحرضة" "The motivated sequence". تكون هذه السلسلة مناسبة بشكل خاص عندما تناقش مشكلة معروفة جيداً. أشار مونرو من خلال النتائج التي توصل إليها المثقف والفيلسوف (جون ديوي) (John Dewey) إلى أن الإقناع يكون سهل التحقيق إذا استطاع المتكلم تحريك المستمع بشكل تعاقبي من خلال سلسلة من الخطوات، إذن تتضمن سلسلة مونرو المحرضة الخطوات أو المراحل الخمسة التالية: الانتباه, الحاجة, الرضا, التخيل, والفعل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

بناء الإقناع - نماذج المناقشات: المناقشة باستخدام مثال
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 24 مــايــــو 2009 (5869 قراءة)

يمكن للمتكلمين تبرير ادعاءاتهم باستخدام أي من نماذج المناقشات الخمسة، فيمكنك ان تقدم إثباتا من خلال مثال أو تناظر أو سبب أو استنتاج أو مرجع. سيعتمد نوع المناقشة الذي تختاره على موضوعك وعلى الدليل الموجود ومستمعيك. قد تجمع نماذج عديدة للمناقشة في إلقاء إقناعي واحد. في الحقيقة إن الإلقاءات الأفضل هي التي تجمع بين عدة نماذج للمناقشة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجيات التكلم الإقناعي: عزز مناشدتك العاطفية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــايــــو 2009 (6188 قراءة)

 

من بين المشاعر التي يمكن للمتكلم إثارتها هي الغضب والحسد والخوف والكراهية والغيرة والمتعة والحب والفخر، وعندما يستخدم المتكلمون هذه المشاعر لمحاولة دفعك للإيمان بشيء أو للتصرف بطريقة ما، فإنهم يستخدمون المناشدة العاطفية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجيات التكلم الإقناعي: نظم مناقشاتك وادعم أفكارك
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــايــــو 2009 (7418 قراءة)

 

تعلمنا سوية أن معظمنا مستمعين غير فعّالين، حيث أن فرص تذكر الجمهور بعد الإلقاء ستكون 50% فقط مما سمعوه، وبعد يومين سينخفض هذا المعدل إلى 25%، والإلقاء ضعيف التنظيم لديه الفرصة الأقل للبقاء في أذهان أفراد الجمهور. باستخدامك للاستراتيجيات التنظيمية للمتن والخاتمة والمقدمة ستزيد من مدة بقاء رسالتك في أذهان المستمعين. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تبحث عن تغييرات طويلة الأمد في مواقف جمهورك وسلوكه، أو إذا أردت من مستمعيك القيام بإلقاء رسالتك أمام جمهور أكبر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي