موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات مرحلة التقييم في ISD

التقيم هو عدم التعقيد
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 31 ديسمبر 2012 (4143 قراءة)

التقيم هو عدم التعقيد

التقيم هو عملية استمرارية لعرض ما تمت دراسته خلال الفصل الدراسى أو خلال السنة بأكملها  والتقيم يجب ان ينمى عن موضوعية وتقيم فعلى للطالب ودعمه لترغيبه فى بذل مزيدا من الجهد  وليس تعقيدا للعملية التعليمية واحباط للطالب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التقويم مهم جداً للمعلم قبل المتعلم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 30 ديسمبر 2012 (3838 قراءة)

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن على أبواب السنة الدراسية الجديدة وهناك متطلبات لتدريس جيد من البداية  تهم المعلم قبل المتعلم لتوصل الى مايفيد وإعطاء نتائج مرضية للجميع  ألا وهى التقويم  هناك عدة تقويمات مهمة يقوم بها المعلم لتلاميذه فى بداية العام  وهى ان نقف بين مصطلحين مهمين وهما التقويم والتقييم وهل هما مترادفي أم مختلفين  فبيان قيمة ما تحصل عليه الطالب من المعلومات والمحتوى هى تعتبر تقييم  أما تدعيم مواقع القوة لدى الطالب والمعالجة والتصحيح ورفع كفائته هى تقويم  وهناك أنواع مختلفة من التقويمات للطلاب:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أساليب التقييم بين التقليد والتجديد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 29 نوفمبــر 2010 (5444 قراءة)

د.هناء اسماعيلكانت الاختبارات هي وسيلة التقييم الأكثر شيوعاً في المؤسسات التعليمية: كالمدارس والجامعات، وتكاد تكون الوسيلة الوحيدة في كثير من الأحيان، ولكن هذه الاختبارات بدأت تتعرّض للكثير من النقد، وشيئاً فشيئاً بدأت تفقد مكانتها كوسيلة للتقييم، عندما لوحظ أنها لا تحقق الهدف المنشود ولا تؤدي إلى تطور ملموس في تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة.
ومن هنا بدأ المشتغلون في مجال التربية يفكرون في بدائل مناسبة وتصميم وابتكار طرق وأساليب جديدة أكثر ملاءمة لروح العصر، وأكثر قدرة على تحقيق الأهداف المرجوّة من التعليم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

القياس والتقويم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 31 أكتـوبـــر 2010 (4798 قراءة)

مسعد محمد زياد: من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها، وماذا بقي عليه لينجز، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد  ومال ووقت. وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل. وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي، أو المتمركز حول الذات، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء، والمنجزات، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور، أو تقدير لها، أو حكم على قيمتها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التغذية الراجعة
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (23669 قراءة)

 

مقدمة: إن الوظيفة الأساسية للتربية المعاصرة هي العمل على تعديل سلوك الدارسين وفق أهداف تربوية محددة ، وخطة عملية سليمة تحقق لهم النمو الشامل . ممـا يساعدهم على العيش في مجتمع مستمر التغير ، ويكون ذلك عن طريق توفير ظروف مواتية للتعلم تمكنهم من الوصول إلى أقصى قدراتهم . وخضم فعاليات التعلم و التعليم تبرز التغذية الراجعة كأمرا"حيوى وهام فيساهم في تحقيق عمليات التعلم الفعالة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أنماط التغذية الراجعة
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الخميس, 22 أكتـوبـــر 2009 (15206 قراءة)

يذكر العلماء أصنافاً أو أنماطاً متعددة للتغذية الراجعة. ومن التصنيفات نذكر ما يلي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

ما هي التغذية الراجعة
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الثلاثاء, 13 أكتـوبـــر 2009 (26056 قراءة)

التغذية الراجعة ليست مصطلحاً من مصطلحات علم النفس أصلاً, وإنما هي مفهوم ومبدأ أساسي من مفاهيم علم السبرنيتيك*.

ويعود الفضل في تطوير هذا المفهوم وتطبيقه على ظواهر السلوك الإنساني إلى العالم الأمريكي " ويتر " ومن عاصروه أو أتوا من بعده أمثال "شينسون" و "آنوخين" و "بيرتا لانفي" وغيرهم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

القدرة على قياس العائد من العملية التدريبية مؤشر لنجاح الشركات والمنظمات الإدارية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 16 سبتمبـر 2009 (10029 قراءة)

 

مع زيادة الاهتمام بالتدريب هل يمكن قياس الاستثمار في التدريب

وتكلفة عوائده بشكل دقيق وكيف يتم ذلك؟

عبد الرزاق أخصائي تدريب

أصبح الاهتمام بالتدريب والتطوير من سمات المنظمات الحديثة الحكومية والأهلية الراغبة في التطور والتقدم وجودة الأداء، وهذا بدوره أسهم في جعل التدريب من أولويات هذه الشركات والأجهزة الحكومية لزيادة فاعلية مواردها البشرية، ولعل أسباب الاهتمام بالتدريب والتطوير تعود لأسباب يقف في طليعتها المنافسة والجودة والإبداع والتغيير المستمر في متطلبات العصر واحتياجات الناس والتقنيات المتغيرة والمطلوبة وتطور تحديات الموارد البشرية. وهذه العوامل زادت من أهمية قيمة التدريب وضرورة قياس تكلفته وعوائده.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

8 خطوات لقياس العائد على التدريب
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 15 سبتمبـر 2009 (10686 قراءة)

 

8 خطوات لقياس العائد على التدريب

د. عبدالله العبدالجادر

يعرف قياس العائد على التدريب باحتساب أى فائدة تترتب على عقد أى برنامج تدريبى. ومع ذلك، يجب أن تعبر عملية حساب العائد عن ناتج دقيق يمثل قيمة واقعية وحقيقية تنشأ عن مقارنة قيمتين محددتين حسب المعادلة التالية: نسبة العائد إلى التكلفة = عائد التدريب - تكلفة التدريب
ويعتبر القياس والتقييم من العمليات الضرورية لبناء ثقافة مؤسسية تقوم على مخرجات التدريب. ويتعذر على المؤسسات تحديد العائد الحقيقى للتدريب من دون استخدام أدوات تقييم فعالة وبذل جهود كبيرة فى هذه العملية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تصورات خاطئة عن تقييم البرنامج
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (4190 قراءة)

يعتقد الكثيرون أنّ التقييم نشاط غير مفيد يولّد الكثير من البيانات المملّة والنتائج غير المفيدة. ربما كانت هذه  مشكلة التقييم في السّابق عندما اُخْتِيرَتْ طرق تقييم البرنامج في الأغلب على أساس تحقيق الدّقّة العلميّة الكاملة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي