موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الاحتياجات التدريبية

سلوكات التحدي لدى الطلاب
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ينـايــــر 2013 (6983 قراءة)

يميل عدد من التلاميذ في عدد من المناسبات الصفية وخاصة في المرحلتين الإعدادية والثانوية إلى عدم تنفيذ ما يقوله المعلم أو ما يطلبه منهم فردياً أو جماعياً, وذلك إما بتجاهل أوامره أو بمعارضتهم لها لفظياً بمواجهته أو مصادمته. ولما كانت تعليمات المعلم أو أوامره تخص عادة ناحية دراسية أو نظاماً هاماً لروتين الفصل وجوه العام, فإن مخالفة أفراد التلاميذ لها وعدم تنفيذهم لمتطلباتها يؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج سلبيه دراسية تتعلق بالتعلم والتعليم، واجتماعية تتمثل في علاقات المعلم مع الفصل وأفراد التلاميذ بعضهم مع بعض.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاساليب التربوية الصحيحة للمعلم والمتعلم
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الخميس, 17 ينـايــــر 2013 (13819 قراءة)

التربية هي الأسلوب الصحيح في تقويم الفرد, ولقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تربية الصحابة والأجيال المسلمة فتمم الأخلاق, وزكى النفوس وهذب الطباع, وهى نعم عظيمة تستحق ذكر الله عليه وشكره. قال تعالي: (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون فاذكروني أذكركم واشكروني ولا تكفرون) صدق الله العظيم. سورة البقرة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقدير الاحتياجات التدريبية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 24 أكتـوبـــر 2009 (12806 قراءة)

1- الاحتياج التدريبي:  هو مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفة معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية. يحدث الاحتياج التدريبي عندما تكون هناك فجوة بين الأداء الفعلي للفرد أو المؤسسة، والاتجاهات المحددة التي يحتاجها فرد في مؤسسة أو وظيفية معينة من أجل القيام بأداء مهام معينة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تفهم احتياجات الأفراد
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: السبت, 11 يـولـيـــو 2009 (5141 قراءة)

 

تذهب احتياجات الأفراد إلى ما أبعد من الأساسيات, مثل: ظروف العمل المواتية والأجر العادل, ولكنه من المستحيل تلبية احتياجات الأفراد العليا مثل: الزهو بالعمل والمشاركة في أهداف المؤسسة, بدون مراعاة الاحتياجات الأساسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مصفوفة تحديد الاحتياجات للعاملين في المنظمة
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 01 يـولـيـــو 2009 (7359 قراءة)

 تعليمات الاستعمال:

1. عندما تقوم بجمع معلومات تحديد الاحتياجات من أجل تنفيذ مشروع داخل منظمتك, فإنك تحتاج إلى الحصول على معلومات عن الأشخاص الذين سيستخدمون البرنامج وهم العاملون لدى المنظمة، وعن العمل الذي سيقوم به البرنامج أو الذي سينجزه ويسمى المهمات, وعن المعلومات أو المنتجات التي سيتم التعامل معها أو إنتاجها وتسمى المحتوى. وهناك ثلاث طرق أساسية لمعرفة المزيد عن العاملين, المهمات والمحتوى التي تتعلق بالمشروع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تحديد احتياجات البرنامج
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 18 يـونـيــــو 2009 (4885 قراءة)

 

قبل البدء بتنفيذ برنامج جديد أو توسيع برنامج موجود أصلاً, من المفضل أن تقوم بوضع تقييم لاحتياجات البرنامج الجديد أو البرنامج الذي تنفذه. وعلى الرغم من عدم قدرتك أبداً من حصر العدد المحتمل للفئات المستهدفة الموجودة في المجتمع, إلا أنك تستطيع أن تقدِّر تقديراً جيداً بحيث يساعدك في تحديد الطلب على البرنامج والطواقم التي تحتاجها للتنفيذ. وستتكون لديك أيضاً فكرة أفضل عن أنواع الخدمات المطلوبة والتي تحتاجها الفئات المستهدفة. ومن الضروري أيضاً جمع احتياجات التقييم من أجل الحصول على تمويل البرنامج. فهي تقوي من وضعك إن استطعت أن تشغل فراغاً يحتاجه مجتمعك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تحليل احتياجات التدريب – قائمة تدقيق لاختيار طرق التحليل
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (16688 قراءة)

 

لتجميع بيانات تحليل الاحتياجات التدريبية سنستعمل ستة أنواع من طرق التحليل، وهذا سيعطي الثقة بأن عملية تحليل احتياجات التدريب ساهمت في تقديم أفضل القيم لعملية صنع القرار. لماذا نقيّد أنفسنا بدراسات الكفاءة. عندما يكون بإمكاننا تجميع البيانات حول لماذا؟ وماذا؟ ومَن؟ بالإضافة للبحث في مدى ملاءمة التدريب للبرنامج التعلّمي المقترح؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استخدام الاستمارة كأحد أدوات تحديد الاحتياجات
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 03 يـونـيــــو 2009 (9914 قراءة)

 

تعليمات الاستخدام :

1.    إن الأداة هي عبارة عن مجرد قالب يجب عليك تعديلها بالقدر الذي يحتاج إليه لتحقيق أهدافك المنشودة.

2.    إن استخدام استمارة أو (مقابلة أو مجموعة تركيز Focus Group) هي نوع من أنواع الأدوات التي تستخدم للاستطلاع. ولإجراء دراسة استطلاعية, يجب اتباع الأساسيات:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقييم الاحتياجات ووصف عناصره المكونة
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 07 مــايــــو 2009 (9162 قراءة)

ما هي الحاجة وما هو تقييم الاحتياجات ووما هي أهداف لتقييم الاحتياجات وما هي أنواع تقييم الاحتياجات وكيف نستكشف البيئات الطبيعية والاجتماعية والمؤسساتية. وماهي التناقضات الموجودة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الخطوة الأولى هي تقييم الاحتياجات التدريبية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 16 ابــــريـل 2009 (20119 قراءة)

 

تقييم الاحتياجات هو استكشاف منهجي منظم للحالة التي تكون عليها الأشياء الآن و الحالة التي ينبغي أن تكون عليها، وترتبط هذه "الأشياء" عادة بأداء المؤسسات وأو الأفراد (1). فلماذا نقوم بعملية تصميم احتياجات التدريب وتقييمها؟ وماهي خطوات عملية تقييم الاحتياجات التدريبية، وما هيأساليب دراسة احتياجات الأفراد والمؤسسات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً





السابق
إيلاف نت التالي