موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات عن التعلم السريع

التعلم السريع – الأمراض التربوية - النمطية: قالب واحد يناسب الجميع
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الإثنين, 25 فبـرايـــر 2013 (7916 قراءة)

جاء هذا المرض مع اختراع الآلات المبهرة لتصنيع المنتجات الضخمة، أيْ الثورة الصناعية. وكان ذلك بالفصل بين الرؤساء وعمال خط التجميع[1]. إنَّ التركيز في عملية تدريس هؤلاء العمال تحوّل في وقتنا هذا إلى تدريب هؤلاء المواطنين ليصبحوا إما "منتجين" أو "مستهلكين" على كفاءة عالية، وحتى هذه الكلمات تجرّدهم من إنسانيتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع – الأمراض التربوية - التنافس والفردية
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الإثنين, 11 فبـرايـــر 2013 (8221 قراءة)

هل هناك موقف تعليمي واحد تستطيع ذكره الآن يكون فيه التنافس الفردي مفيداً للعملية التعليمية، أو مفيداً لأي من المتعلمين؟ نناقش هنا موضوع التنافس الفردي، وأرجو منك التفكير في السؤال السابق قبل المتابعة في القراءة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع – الأمراض التربوية - التلقين بلا حركة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 23 ينـايــــر 2013 (6942 قراءة)

في حال تأملك في كيفية سير العملية التعليمية في مدارسنا وجامعاتنا بل وحتى في الكثير من التدريب ستجد أن المحاضرات تسيطر على طرق الإلقاء. فكم من المحاضرات تلقيت في حياتك؟ وكم مرة دخلت الصف لتجد المعلم يمطرك بوابل مستمر من المعلومات؟ وكم مرة دخلت الصف بنشاط ووجدت نفسك بعد وقت قصير تقاوم النعاس أو تستسلم لغفوة صغيرة عساك تستعيد نشاطك بعدها؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الجدية والعصا
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الثلاثاء, 01 ينـايــــر 2013 (5242 قراءة)

لقد ورثنا عقلية استخدام العصا[1] وما تعنيه من تهديد بشكل كبير من الحضارة الغربية، يقول جون روبنسن في كتابه "حياة الطفل في الفترة الاستعمارية[2]" والذي صدر في العام 1899: "من المؤكد أن في كل طفل نوع من العناد والجرأة الناتجين عن الشعور الطبيعي بالاعتزاز بالذات, وهو ما لا بد من تحطيمه في المرحلة الأولى, بحيث يمكن بناء التعليم لاحقاً على أرضية من التواضع وسهولة الانقياد. ويأتي بعد ذلك دور الفضائل الأخرى ليتم بناؤها." ويقول أيضاً: "إذا لم تستخدم العصا فقد أفسدت الطفل". وعلى مايبدو أن مرض العصا تم استيراده أيضاً مع ما استوردناه، أو على الأقل عزز وجوده في نظامنا التعليمي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الأحكام المسبقة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5851 قراءة)

"إن معظمنا من البالغين مصابون بالإعاقة التعليمية دون حتى أن نعرف ذلك. إن الذي سبَّب هذه الإعاقة, ويستمر في تقويتها, هو صندوق المعتقدات والأحكام المسبقة التي ورثناها حول التعليم, ولقد تجذَّرت هذه المعتقدات في مفاهيم التعليم والتدريب وأصبح من الصعب جداً هزُّ أصولها. إن ما يعطي لهذه الأحكام المسبقة القديمة قوتها هو اعتبارها افتراضياً الشكل الذي كانت عليه الأمور وستستمر عليه."[1]



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع – الأمراض التربوية - الكذب
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (4753 قراءة)

وهو من أخطر الأمراض التربوية التي أُصيب بها نظامنا التعليمي. إن الكذب باللسان هو "مخالفة ما تعلمه من الواقع عمداً"، الكذب هو أن يكون ظاهر الشيء لا يعكس باطنه، أو أن يكون باطن الشخص غير ظاهره.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع - دور الموسيقى في التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (7268 قراءة)

من الواضح أننا جميعاً بحاجة إلى إعادة اكتشاف دور الموسيقى في التعلم والمساهمات الإيجابية الكبيرة التي يمكن أن تجلبها لنا. وقبل الخوض في هذا الموضوع لابد أن ننتبه إلى شيئين: الأول: لابد من الاطلاع على الأبحاث الحديثة في هذا المجال حتى نفهم دور الموسيقى الذي استثمره لوزانوف حتى نستطيع بعدها العودة إلى تراثنا وأصالتنا لإيجاد البديل الفعال. الشيء الثاني: لا تعني كلمة موسيقى ألحان المعازف فقط بل تشمل الإيقاع، والرتم، ولحن الصوت، والرنين، وأشياء أخرى كثيرة. بمعنى أن المعازف جزء من الموسيقى، وليست كل الموسيقى، وسنتابع سوية هذا الموضوع مع التأكيد على شمولية معنى كلمة "موسيقى".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع - الموسيقى والذاكرة
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (5627 قراءة)

يحتوي الجهاز الحوفي في الدماغ البشري على أدوات متعلقة بفهم الموسيقى ومعالجتها, وقد مر معنا سابقاً أن هذا الجهاز هو أيضاً المسؤول عن الذاكرة طويلة الأمد. من هنا يتضح الارتباط العضوي بين الموسيقى والذاكرة في دماغ الإنسان.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع - قوة الدماغ
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (6853 قراءة)

التعلم حدث تلقائي مرتبط بفطرة الإنسان التي فطره الله عليها، فلا يملك أحد منع الإنسان من التعلم مع إختلاف صوره، وما نملكه هو توجيه ذلك التعلم من حيث العمليات والمحتوى. ولكون التعلم مرتبط بالدماغ، فقد توجهت الأبحاث في عمليات التعلم إلى دراسة دماغ الإنسان ومعرفة دوره في عملية التعلم. ورغم أن دراسة تشريح الدماغ والعمليات المرتبطة بأجزائه قديمة، إلا أن ربط تلك الدراسات بالتعلم والتعليم لم يظهر إلا في مراحل متأخرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع - الدماغ الأيمن والدماغ الأيسر
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 15 ديسمبر 2012 (9620 قراءة)

يتألف الدماغ البشري من نصفين أيمن وأيسر، ويختص كل قسم بوظائف متخصصة تختلف عن الوظائف التي يقوم بها النصف الآخر. ورغم كون النصفين متخصصين في عمليات مختلفة، إلا أنهما يرتبطان ببعضهما بشكل وثيق، فكل قسم يدعم أداء الآخر، وكلما زاد الارتباط بين قسمي الدماغ كلما زاد التعلم والإبداع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2    3    4    5    6    7    8    9    10     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي