موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات أدوات الإلقاء ووسائله

سبع إرشادات للإيماءات أثناء الحديث
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 16 ينـايــــر 2011 (12254 قراءة)

بكر أبو بكر:مقدمة: فن الحديث أو الخطاب فن قائم بذاته بحيث أن كلية الفنون الجميلة التي لا تضم بين جنباتها مثل هذا الفن تبقى ناقصة برأيي لأنه يتقاطع مع المسرح والتمثيل والرسم والنحث وغيرها من الفنون الأخرى، وبما أنه فن فهو يتصل بالموهبة التي تمثل البذرة ويحتاج للجهد بالتدريب والمران ليصبح مهارة. فن الحديث يعتمد على المضمون بذاته، كما يعتمد على الشكل، ومن المهم حين تصاغ الكلمات والجمل والفقرات أن يتوجه التفكير لآلية الاتصال والتوصيل لهذه الكلمات والفقرات حيث تلعب الشخصيات، والحركات ولغة الجسد والصوت والنظرة والوجه وحركات اليدين، والإيماءات، دورا هاما في التأثير بالآخرين عبر الحديث أو الخطاب، بالإضافة لعوامل أخرى تأخذ اتجاهات ومسارات محددة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

فن الحديث (الإلقاء) وتقنياته.
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 16 ينـايــــر 2011 (16155 قراءة)

بكر أبوبكر : مقدمة: إذا كنا نستطيع التواصل ونقل الأفكار، والآراء، والأحاديث بوضوح أثناء المواقف اليومية بدون الاستعداد لذلك، فلم نحتاج إلى الاستعداد لأداء إلقاء كلمة أو خطاب أو محاضرة؟ سؤال ربما يسأله البعض ولكن هناك سببان رئيسيان لذلك، هما:
أولاً: خلال إلقاء كلمة يستغرق مدة عشرين دقيقة، أو أكثر سنحتاج إلى نقل كمية كبيرة من المعلومات، تفوق كثيراً ما اعتدنا على نقله في جلسة يومية. فنادراً ما يحصل الحضور على فرصة أثناء الإلقاء لمقاطعة المتحدث، والاستفسار عن شرح لمعلومة ما، ولذلك علينا أن ننقل أفكارنا بأقصى درجة ممكنة من الوضوح. نريد أن نمنح الإلقاء تنظيماً وترتيبا ونسقا يسهل متابعته, وأن نطرح الأفكار بطرق يستطيع الحضور فهمها، واستيعابها بسهولة ويسر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

العصف الذهني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 04 ديسمبر 2009 (49175 قراءة)

 

تعريف:

  • اسلوب لتوليد أو الحصول على اكبر قدر ممكن من الأفكار، ويركز فيه على الكم وليس على النوع،من خلال تداعٍ حر للأفكار والخواطر والآراء.
  • وضع أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إتخاذ قرار، أو عدة حلول قبل اعتماد حل معين...
  • عدم الاقتناع بأول فكرة، أو رأي أو حل، فهناك دائماً أفكار وحلول متعددة.


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أهمية الوسائل التعليمية والقواعد لاستخدامها
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الخميس, 12 نوفمبــر 2009 (9020 قراءة)

 

تتبوأ الوسائل التعليمية مكانة مرموقة بين المدخلات التربوية لتعدد فوائدها وتحظى بأهمية بالغة لدى المعلمين والمخططين التربويين لما لها من أهمية في أنها تؤدي إلى استثارة اهتمام الطالب وإشباع حاجته للتعلم فلاشك أن للوسائل التعليمية المختلفة كالرحلات والنماذج والأفلام التعليمية والمصورات تقدم خبرات متنوعة يأخذ منها كل طالب ما يحقق أهدافه ويثير أهتمامه فالطالب الذي يخرج في رحلة إلى شاطئ البحر قد يجدر في اللعب والسياحة ما يشبع حاجته في نفسه بينما يهتم آخر بجمع الأصداف والقواقع وإثارة كثير من الأسئلة حولها .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أشكال الوسائل التعليمية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 10 نوفمبــر 2009 (12759 قراءة)

 

الشفافيات التعليمية الحرارية واليدوية: إن استخدام المعلم للشفافيات التعليمية يعد ضرباً ، من ضروب استخدام الوسائل التعليمية وتوظيفها في المجال التعليمي من أجل تحقيق اتصال تعليمي ناجح ، ويمكن تعريف الشفافيات التعليمية على أنها : عبارة عن محتوى معرفي لمادة مرجعية ، تحوي العناصر ( الأفكار ) الرئيسية لموضوع معين ، يراد تقديمها لفئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل التعليمية في دائرة الضوء
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 08 نوفمبــر 2009 (5121 قراءة)

 

أصبح انتشار " الوسائل التعليمية " مصطلحا واستعمالا شيئا مألوفا عند معظم فئات المجتمع المثقف منها وغير المثقف،العاملة في نطاق التعليم أم غير العاملة ،   ولما للوسائل التعليمية من دور وأهمية في ميدان التدريس فإن جميع المؤسسات التعليمية وعلى كافة مستوياتها أصبحت توجه جزءا كبيرا من اهتماماتها  لتوفير الوسائل ، والتأكيد على ضرورة استخدامها والاستفادة منها في عملية التدريس0



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل التعليمة دورها وأهميتها في عملية التعليم والتعلم
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 03 نوفمبــر 2009 (9997 قراءة)

 

الوسائل التعليمية أصبحت ركنا أساسيا من أركان العملية التربوية لذا أصبح من المستحيل الاستغناء عنها في المواقف التدريسية حتى يتمكن الطالب من الاستيعاب والتحصيل بأقل جهد ممكن .ولقد أثبتت الدراسات التربوية أنه كلما أحسن اختيار التقنيات التربوية واستخدمت بطريقة علمية سليمة أدى ذلك إلى تطوير العملية التربوية بشكل إيجابي . ومادة التربية الإسلامية كغيرها من المواد تحتاج إلى وسائل تحقق أهدافها :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (9358 قراءة)

 

 أولاً : تعريف الوسائل التعليمية : عرّف (عبد الحافظ سلامة) في كتابه (مدخل إلى تكنولوجيا التعليم) الوسائل التعليمية بأنها :أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم. وهي بمعناها الشامل تعني: جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل التعليمية - رؤية أخرى
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (6300 قراءة)

 

مقدمة: الحمد لله  الإله الأوحد الفرد الصمد الذي ضرب لنا الأمثال بالمحسوسات ليبيّن لنا الغيبيات ، والصلاة والسلام على المعلّم الأول الذي ما ترك وسيلة لإيضاح الحق ونشر النور إلا  اتبعها وجربها ، المعلّم الذي ما سمع الدهر بمثله  محمد بن عبد الله عليه وعلى آله وصحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم، أما بعد .... أخي المعلم ... بين يديك هذه الوريقات   جمعتها من مصادر متعددة  في موضوع حيوي ومهم، أدرك تماماً أنه يشغل حيزاً كبيراً من اهتمامك ألا وهو موضوع الوسائل  التعليمية ( تقنيات التعليم ) ، كما لا يخفى عليك أخي المعلم  أهمية الوسائل التعليمية وقد أدرك المربون الأوائل أهميتها فاستخدموها ، وتبرز اليوم الحاجة ملحّة للوسائل التعليمية في وقت تنوعت فيه  مصادر التلقي وتعددت مصادر التشويش ولم تعد المدرسة هي المصدر الوحيد للخبرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الوسائل التعليمية في مواد التربية الإسلامية
بواسطة: سعاد محمد السيد - بتاريخ: الأحد, 01 نوفمبــر 2009 (4754 قراءة)

 

الإدراك هو الطريق الأساس للتعلم وبدون إدراك لا يكون هناك تعلم والإدراك يكون عن طريق الحواس التي هي أدواته ، وعن طريقها يعي الإنسان ما حوله في المحيط الذي يعيش فيه ، وفي هذه الأيام أصبح الإنسان وكأنه يعيش في جميع أنحاء العام نظرًا لتوفر الوسائل التي تحقق ذلك ، فلا يحدث شيء في أصغر ولا أكبر جزء في هذا العالم إلا و ينتقل خلال دقائق محدودة معدودة إلى جميع أنحاء العالم ، وعلى الإنسان أن يستخدم حواسه ليدرك ماذا حدث وما يحدث وإذا أدرك حصل الاتصال ، وإذا حصل الاتصال حصل التعلم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي