موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


RLO - وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام

RLO - بنية RLO & RIO

RLO - مراحل تطوير وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام RLO

RLO - إرشادات لبناء الـ RLO

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

تصنيف بلوم - مجالات التعلم

RLO - ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع حقيقة (Fact)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع إجراء (Procedure)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع عملية (Process)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع قاعدة (Principle)




آخر المقالات


الوقت اللازم لتطوير ساعة واحدة من التدريب

دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية

RLO - ملخص بناء وحدات الـ RLO والـRIO

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع قاعدة (Principle)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع عملية (Process)

نظرية عرض العناصر Component Display Theory

RLO- وحدات التعلم القابلة لإعادة الاستخدام

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع إجراء (Procedure)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع حقيقة (Fact)

RLO - شرح مفصل لوحدات RIO من نوع مفهوم (Concept)




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم الدورات التدريبية >> نظريات في تصميم الدورات
 

RLO - إرشادات لبناء RIO

بواسطة: د. محمد بدرة, بتاريخ: الأحد, 10 مــايــــو 2009
Bookmark and Share   8564 قراءة


عناصر التمرين (Practice Items) 

مقدمة: إن عناصر التمرين هي إحدى العناصر التي تشكل وحدة الـ RIO, وبغض النظر عن نوع وحدة الـ RIO  (حقائق وتصورات وعمليات وإجراءات وقواعد) التي يتم بناؤها, فهناك ثلاث إرشادات على المؤلف أن يتبعها عند بناء عناصر التمرين.

 

تعريف: إن عناصر التمرين هي أي نشاط تقوية يمنح المتدرب فرصة ليطبق مهاراته ومعرفته, وغالباً ما يقوم النظام بتقديم المراقبة والتغذية الراجعة. وقد تأخذ التمرينات عدة أشكال منها: دراسة حالة, نشاطات تعليمية, امتحانات تدريبية.

 

هام: إن عناصر التمرين هي تلك العناصر التي تجعل من وحدة الـ RIOأكثر من مجرد "معلومة" بسيطة, فالتمارين مربوطة مباشرة بالهدف التدريبي للـ  RIO, فهي تزود المتدرب بتقييم ذاتي مسبق لما تعلمه قبل الامتحان النهائي. وبدون عناصر التمرين تعتبر وحدة الـ RIO غير مكتملة, وتصبح فقط كعملية نقل للمعلومة من خلال حدث تدريبي.

 

الهدف و المستوى الإدراكي

 

استقلالية وسائط التدريب: لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن التمرين قد لا يعمل بكل أشكال التقديم. لذلك يجب عندها أن يكون هناك تمرين احتياطي يغطي هذه المشكلة، فمثلا: في التدريب الذي يتم من قبل المدرب وجهاً لوجه من الممكن تشكيل مجموعة من المتدربين للعمل على تمرين ما، وهذا قد لا يمكن أن ينفذ بالتدريب الذاتي أو عن طريق الانترنت، ولهذا لابد من بناء تمرين بديل عنه.

 

أنواع التمرينات: هناك المئات من عناصر التمرين الممكنة، أو الأنشطة التعليمية التي قد يقدمها المؤلف, ولكن هناك العديد من الأسباب التي تحد من العدد الذي يستطيع المؤلف استخدامه، كالزمن المقدر للتطوير, وسائط التقديم، وإلى ما هنالك. وهذه لائحة ببعض عناصر التمرين:

·  اختبار صح أو خطأ.

·  اختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة (سؤال متعدد الخيارات).

·  اختيار عدة إجابات صحيحة من مجموعة.

·  المطابقة (التوصيل أو الربط).

·  السحب والإفلات.

·  املأ الفراغ.

·  إدخال جواب وحيد.

·  أنشطة جماعية (لا تناسب الويب, أو التدريب الذاتي).

 

إرشادات: إن هذه عبارة عن الإرشادات  الأساسية لبناء عناصر التمرين في وحدة RIO:

·  على  الأقل عنصر واحد لكل RIO.

·  يجب أن يرتبط بالهدف التدريبي والمستوى الإدراكي للـ RIO.

·  يجب أن يعمل مع كل وسائط التقديم، أو على الأقل مع أكثر من واحد.

·  يجب أن يساعد المتدرب في التحضير لعملية التقييم.

·  يجب أن يحتوي بعض أشكال التوجيه أو الارشاد للمتدرب.

 

إرشادات لبناء RIO

عناصر التقييم (Assessment Items)

 

مقدمة: إن عناصر التقييم هي إحدى العناصر التي تشكل وحدة الـ RIO, وبغض النظر عن نوع وحدة الـ RIO (حقائق وتصورات وعمليات وإجراءات وقواعد) التي يتم بناؤها, فهناك بعض المواصفات والإرشادات  العامة التي على المؤلف أن يتبعها عند بناء عناصر التقييم.

 

تعريف التقييم: إن عنصر التقييم هو عبارة عن سؤال أو نشاط قابل للقياس، يتم استخدامه لتحديد فيما إذا كان المتدرب قد أتقن الهدف التدريبي المقدم من خلال وحدة الـ  RIO هذه. وتحتوي كل وحدة RIO على مجموعة من عناصر التقييم التي تستخدم في عملية التقييم في الـ RLO وذلك لتقييم إتقان الـ RIOs . وترتبط عناصر التقييم بكل وحدة  RIO، وليس بوحدة الـ  RLO، وذلك لضمان ارتباطها مع الـ RIO عندما يتم إعادة استخدامها مرة أخرى في الـ RLOs الأخرى.

 

هام: وتعتبر عناصر التقييم ضرورية وذلك في من أجل توليد التقييم الخاص بوحدة RLO . وبدون عناصر التقييم تكون وحدة الـ RIO غير مكتملة, وتنتقل عندها إلى مجال المعلومات وتبتعد عن مجال التدريب.

 

الهدف و المستوى الإدراكي

 

استقلالية وسائط التدريب: لابد من الأخذ بعين الاعتبار أن التقييم قد لا يعمل بكل أشكال التقديم، ففي بعض الحالات لابد من تواجد تقييمات محمية خاصة في عمليات التقييم التي تنتهي بمنح شهادة، وفي حالات أخرى قد تكون المراقبة المباشرة مطلوبة لتقييم أداء المتعلم في مهارة ما في العمل.

 

أنواع عناصر التقييمات: هذه عناصر التقييم التي يجب أن يتم دعمها من محرك التقييم، ولم يتم ذكر التقييمات التي تتطلب مراقبة مباشرة هنا:

·  اختبار صح أو خطأ.

·  اختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة (سؤال متعدد الخيارات).

·  اختيار عدة إجابات صحيحة من مجموعة.

·  المطابقة (التوصيل أو الربط).

·  السحب والإفلاتDrag and drop

·  املأ الفراغ.

·  إدخال جواب وحيد.

 

إرشادات: فيما يلي الإرشادات  العامة لإنشاء عناصر التقييم:

·  كل وحدة RIO يجب أن تحتوي على عنصري تقييم على الأقل (واحد للمرحلة القبلية والآخر للمرحلة البعدية).

·  استخدم أكثر من عنصري تقييم إذا كان الهدف التدريبي معقداً (مستوى إدراكي عالي).

·  صياغة عناصر التقييم يجب أن تختلف عن عناصر التمرين (لا يمكن استخدام السؤال ذاته في التقييم).

·  يجب أن يرتبط بهدف التدريب ومستوى الإدراك لوحدة الـ RIO.

·  يتم تقديم عناصر التقييم للمتدربين فقط أثناء تقييم الـ RIO.

 

إرشادات لبناء RIO

المستوى الإدراكي

 

 

التصنيف الموحد: إن الجدول يقارن بين تصنيف ميريل (Merrill's taxonomy) وتصنيف بلوم (Bloom’s taxonomy):

 

 

من الجدير أن نلاحظ أن ميريل عرف مستويين من الإدراك: التذكر (Remember) والاستعمال (Use)، بينما قام بلوم بتعريف ستة مستويات من الإدراك تتراوح من المعرفة لتصل إلى التقييم (كما هو موضح في الجدول السابق), بالتالي فإن إستراتيجية الـ RLO قد لائمت بين مستوى (المعرفة) لبلوم مع مستوى (التذكر) لميريل، ولائمت أيضاً بين مستوى (الاستعمال) لميريل والمستويات الخمسة الباقية لتصنيف بلوم.

 

مهم: يقوم المؤلف باستخدام مستوى الإدراك عندما يقوم بكتابة عناصر التمرين أو التقييم للـ RIO، فعلى سبيل المثال: إذا كان تحليل المهمة يخبر المؤلف أن المتدرب سيحتاج لاستعمال المعرفة والمهارة التي تعلمها في الـRIO في العمل، حينها سيقوم المؤلف بإنشاء تمرين فيه استعمال لتلك المهارة والمعرفة، بالإضافة إلى أن عناصر التقييم ستختبر معرفة المتدرب ومهارته من خلال دفعه ليقوم حقيقة ببعض الأمور التي يقوم بها في عمله.

وإذا كان المتدرب سيحتاج ببساطة ليتذكر معرفة، ولا يحتاج أبداً للقيام بأي شيء بتلك المعرفة، عندها سيكون التمرين "تذكر" لتلك المعرفة، وكذلك أيضاً فإن عناصر التقييم ستحتاج ببساطة لاختبار تذكر المتدرب للمعلومات فقط.

 

الاستعمال مقابل التذكر: اعتماداً على الجدول السابق، فإن المؤلف سيوسم كل RIO (أو كل هدف تعليمي بشكل محدد أكثر) بإحدى الوسمتين "تذكر" أو "استعمال"، فإذا وسم المؤلف هدف تعليمي بـ "استعمال" فبالتالي عليه إضافة وسم وصفي مبني على تصنيف بلوم. على سبيل المثال: إذا كان الهدف التدريبي من لـRIO للمتدرب هو "رتب الأوامر الخمسة التي تستخدم في تهيئة قائمة في برنامج الاكسس" عندها سيقوم المؤلف بوسم الهدف بالمستوى المعرفي "تذكر" وسيكون الوسم الثاني هو"المعرفة" ضمنياً بما أنه الخيار الوحيد الموازي للتذكر. وإذاً كان الهدف التدريبي للـ RIOمصاغاً بطريقة أخرى "قم وبشكل صحيح بتهيئة قائمة في برنامج الاكسس باستعمال ما لا يزيد عن خمس أوامر" فالمؤلف سيختار عندها وسم الهدف بالمستوى المعرفي "استعمال" وسيكون الوسم الثاني هو" التطبيق" ضمنيا ليؤيد تعريف هذا الهدف.

 

الفعل يحدد المستوى: قد يبدو التطبيق العملي لمستوى الإدراك صعباً لهؤلاء الجدد في تصنيف بلوم، ومع ذلك فإن الفعل الموجود في مرحلة الهدف التدريبي غالباً ما يقدم للمدرب مفتاحاً ثميناً يمكن استخدامه لتحديد المستوى المعرفي (الإدراكي).

على سبيل المثال: الفعل (رتب) يساهم في استذكار معلومات المتدرب وتكون الـ RIO موسومة بـ "تذكر" و"المعرفة"، بينما الفعل (قم بتهيئة) يساهم في تعلم المتدرب القيام ببعض الأمور لذلك تكون الـRIO موسومة بـ "استعمال" و"التطبيق". وهناك لائحة واسعة من الأفعال متاحة للمؤلف وتساعده في الوسم الصحيح لكل RIO، (راجع تصنيف بلوم).

 

Copyright © 2000, Cisco Systems, Inc. All rights reserved. Cisco, Cisco Systems, and the Cisco Systems logo are registered trademarks of Cisco System, Inc. In the U.S. and certain other countries. All other trademarks mentioned in this document are the property of their respective owners.

 


ما رأيك بهذه المقالة؟

التقيم:  
قم بتسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التقيم


نبذة عن الكاتب: د. محمد بدرة

أحد مؤسسي مجمع ورشة مهندسي المعلومات العرب، وقد حصل على دراسات عليا في تخطيط المدن الهندسة المعمارية. بالاضافة الى حصوله على ماجستير إدارة أعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. حصل على أكثر من 21 شهادة من أرفع الشهادات في القيادة والمبيعات والتدريب والسلوك الإنساني والإدارة. مدرب دولي مجاز من الإتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية إنلبتا ، و مدرب معتمد في مهارات التفكير من ديبونو. و مدرب دولي مجاز من أكاديمية تنمية الموارد البشرية HRDA من بريطانيا / مانشيستر. عضو الإتحاد العالمي للتعليم IAL. و ممارس معتمد من مركز دبي للتعلّم السريع. له عدة مؤلفات مثل: "إدارة العمر"، و"إدارة الإجتماعات للقادة"، و"إدارة التفويض"، ونقل إلى العربية عدة كتب فريدة في مجال التدريب والتعليم منها: "المتعلم الراشد"، و"دورة كولب لأنماط التعلم"، و"التعلم السريع"، ولديه تحت الطبع كتاب "التدريب الفعّال". درّب في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية والأردن وسوريا والجزائر والسودان ومصر والمغرب وقطر و الولايات المحتدة الأمريكية. وتدرب على يديه الآلاف من المتدربين في ندواته ومحاضراته في المنطقة.

 










السابق
إيلاف نت التالي