موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters






آخر المقالات


لماذا ينبغي على المدراء فهم نظرية تعليم الكبار

اساسيات تعليم الكبار

كيف يتدرب الكبار؟

التعلّم الذاتي2

التعلم الذاتي

التعلم الذاتي

الخطة العربية لتعليم الكبار 2001

الفوارق بين تعليم الصغار والكبار

مبادئ التعليم المُستمدة من نظريَّات التعلُّم

وجهات نظر جديدة حول الأندراغوجي




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تعليم الكبار >> تعليم الكبار
 

لماذا ينبغي على المدراء فهم نظرية تعليم الكبار

بواسطة: مالك اللحام, بتاريخ: الإثنين, 30 نوفمبــر 2015
Bookmark and Share   2260 قراءة


لكي تكون وسيطاً ييسر الأمور بفعالية تحتاج لأن تفهم كيف يتعلم الكبار بالطريقة الأفضل. الكبار هؤلاء الذين تكون أعمارهم من 18 سنة وما فوق ولديهم احتياجات خاصة بوصفهم متعلمين، تماماً كما المراهقين والأطفال لديهم احتياجات خاصة بهم. هذه هي الفئة العمرية التي ينطبق عليها مسمى القوى العاملة وبالتالي فإن فهم نظرية تعليم الكبار لأمر وثيق الصلة بالمدراء.

إشراك الكبار في عملية التعلم

يحدد مالكوم نويلزMalcom Knowlesالرائد في مجال تعليم الكبار أن الكبار هم ذاتيو التوجيه، وبالتالي ينبغي على الوسطاء والمدراء إشراك الكبار في عملية التعلم بشكل فعال. يتطلع الكبار إلى نيل ما يريدونه فهم يريدون العمل والتعلم. لذلك اسألهم ما الذي يريدون أن يتعلموه واجعلهم مسؤولين عن تعلمهم الخاص بهم ومكنهم من الانخراط في توسيع العمل وتقاسمه فذلك تحفيز قوي للغاية لهؤلاء الموظفين البالغين الذين يمكن أن يشعروا بالملل أو يتلاشى تركيزهم بسهولة. 

 

استخدم خبرة الحياة والعمل

لدى البالغين تجارب الحياة التي تشمل العائلة والعمل والتعليم السابق. استخدم خبرة المتعلمين البالغين وقم بالبناء على هذا الأساس. اربط بين خبراتهم والنظريات التي يتعلمونها واجعلهم ينهمكون في تشارك معرفتهم ثم اجعل الموظفين ذوو المعرفة الأوسع أو من لديهم خدمة أطول في الوظيفة يقومون بتعليم الموظفين الأصغر سناً.

 
 

اجعل الهدف جذاباً!

الكبار موجّهون نحو هدف ويعرفون ما الذي يريدون أن ينجزوه فهم يريدون أن يكونوا في بيئة منظمة وفيها نتائج تعلم واضحة. أرهم كيف سيساعدهم التدريب على الوصول إلى أهدافهم. اجعل المتعلم البالغ ينهمك في إنشاء أهداف تدريبية. فمثلاً ما رأيك في اشغال الموظفين البالغين في أهداف العمل أو الإنتاجية؟!

 

اربط التعلم بالعمل الفعلي

 
 

بالنسبة للمتعلم البالغ يجب أن يكون التعلم قابلاً للتطبيق على العمل أو على مسؤولياتهم الأخرى ذات الصلة، كما ينبغي أن تتصل النظرية والمفاهيم بشكل مباشر باهتماماتهم وأن تكون مفيدة لهم في عملهم.

خذ وقتك من أجل أن تشرح لهم ما يقومون به والهدف منه وما الشكل الذي سيكون عليه المنتج النهائي ودورهم في خلق هذا المنتج، واشرح لهم مدى فائدة التمرين لهم في العمل أو كيف يمكن تنفيذ ما يتم تعلمه. استخدم وسائل متنوعة لإتقان الأمر مثل البراهين ومن ثم قم بالتطبيق (أرهم أمراً ثم افعله ثم علمهم إياه) واستخدم لعب الأدوار والنشاطات ولقطات الفيديو وغيرها.

 

أظهر الاحترام!

 

إن المتعلمين البالغين يحتاجون أن يظهر لهم الاحترام مثلهم مثل كل المتعلمين فعلى المدراء والوسطاء أن يعترفوا بغنى التجارب التي يقدمها المشاركون البالغون إلى القوى العاملة في الشركة وإلى التدريبات.

إن التركيز على نظرية تعليم الكبار يحتوي على إمكانية نجاح أفضل ويتطلب مسؤولية أكبر من قبل المدير والوسيط. إن المتعلمين الكبار يأتون إلى العمل والتدريب مع توقعات محددة فإذا أمكن أن يبرهن لهم أن العمل نفسه والدورة يفيدانهم منطقياً وعملياً فسوف ينجزوا بشكل أفضل وستكون الفوائد طويلة الأمد.

 

المصدر

ترجمة: حسن الاشقر


ما رأيك بهذه المقالة؟

التقيم:  
قم بتسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التقيم


نبذة عن الكاتب: مالك اللحام

  • خريج ادب انكليزي من جامعة دمشق عام 2012.
  • دورات تدريبية في ادارة المشاريع PMP.
  • دورات تدريبية في ادارة الاعمال.
  • دورة تدريبية في شهادة IELTS في اللغة الانكليزية.









السابق
إيلاف نت التالي