موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب



دورات غعداد المدربين هل هي القرار الصائب؟

المحور: التدريب والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الى الأساتذة الأفاضل... حقيقية أصبحت في حيرة من امري فيما يتعلق بدورات تدريب المدربين والاعتمادات المناطة بها وما إلى ذلك، حتى وصلت إلى حالة حقا احتاج فيها الى المشورة من قبل المختصين والمدربين المعتمدين الموثوقين مثل سعادتكم، آملة منكم بعد الله مساعدتي وإفادتي في هذا الشان. اولا: مالذي دفعني للتفكير في اخذ دورات تدريب واعداج المدربين المعتمدين؟ إني موظفة أعمل في قطاع التطوير والتدريب في إحدى الشركات، عملي يتمحور حول التدريب، تنسيق البرامج التدربيه والتوعوية وعرضها و تقديم عروض تعريفية للمنسوبات ... كل ماسبق بالاضافة لحبي لمجال التدريب وطموحي بتطوير نفسي في هذا المجال،دفعني إلى البحث عن هذه الدورات( دورات تدريب واعداد المدربين) بعد سماعي عنها، حيث عكفت على البحث اكثر والتعرف على هذه الدورات ومجالات الاعتماد فيها وما إلى ذلك.. ثانيا: مالذي يحيرني ... خلال بحثي المستمر عبر الانترنت عن هذه الدورات لاحظت تعددها بشكل كبير وارتفاع أسعارها بشكل ملحوظ واختلاف الاعتمادات المقدمة من قبل كل جهة مما يجعل الراغب في هذه الدورة في حيرة حقيقية من امره. وحقيقة مازاد حيرتي أكثر وأكثر هو قراءتي لعدة مقالات تنتقد هذه الدورات وتنتقد المراكز المقدمة لها وتنتقد الكم الهائل من المدربين المعتمدين الذي يتم تخريجهم باعتمادات دولية في خلال 5 ايام فقط او مايقارب ذلك. وتؤكد الهدف المادي البحت الذي تسعى اليه هذه بعض هذه المؤسسات. كل ماسبق يقودني إلى تساؤلات محيرة تدور في جعبتي:. من أين أبدأ؟؟ و كيف أبدأ؟؟ هل إلتحاقي بهذه الدورات يعتبر بداية صحيحة لبناء نفسي في هذا المجال؟ هل يجب أن أحقق طموحي وألتحق باحد هذه الدورات؟ هل هذه النظرة التي انتشرت فيما يتعلق بكثرة المدربين الحاصلين على اعتمادات من هذه المراكز سواءا الدولية ام المحلية أصبحت تقلل من اهمية الحصول على هذه الدورات ؟ فيما يتعلق بمجال عملي وطموحاتي هل ألتحاقي في مثل هذه الدورات وحصولي على إعتمادات هو القرار الصائب؟ تساؤلات كثيره ومتشابهه لااستطيع إيجاد تفسيرات لها لتواضع خبرتي في هذا المجال... ولكن رغبتي في بناء نفسي وتطويرها هو مايدفعني لطلب المشورة من قبلكم حتى أضع نفسي على الطريق الصحيح وأبدأ مشواري في بناء مستقبلي بداية صحيحة بإذن الله تعالى. اما في الختام اعتذر على إطالتي وأكون شاكرة ومقدرة لكم إفادتي من خبرتكم الواسعة فيما ذكرت أعلاه وتقديم المشورة. ولكم خالص الشكر والتقدير.


بواسطة: brilliance girl - بتاريخ: الإثنين, 13 ينـايــــر 2014القراءات: 3285


الرد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حقيقة كل الشكر لك أختاه على إثارة هذا الموضوع المهم جدا... ونؤكد على صحة الكثير مما ورد في رسالتكم الطيبة...

أنتم سألتم: من أين أبدأ؟؟ و كيف أبدأ؟؟

تبدأين بالبحث، وها أنت وبعد البحث وصلت إلى ما كتبتيه أعلاه... الآن أمامك طريقان: الأول: القراءة النظرية للمقالات والكتب التي تتناول مواضيع التدريب المختلفة، ومن ثم تطبيقين ما ورد فيها على أرض الواقع. الطريق الثاني: أن تحضري دورة، ابحثي عن أفضل الدورات التي تُعقد في دولتك، أو لنقل أقلها سوء... بكل الأحوال لابد أن يكون فيها ما يفيدك.   بكل الأحوال نقترح عليك حضور دورة.

أنتم سألتم: هل إلتحاقي بهذه الدورات يعتبر بداية صحيحة لبناء نفسي في هذا المجال؟
مؤكد... على أن تتبعيها بالتطبيق والاستمرار في بناء شخصيتك كمدربة...


أنتم سألتم: هل هذه النظرة التي انتشرت فيما يتعلق بكثرة المدربين الحاصلين على اعتمادات من هذه المراكز سواءا الدولية ام المحلية أصبحت تقلل من اهمية الحصول على هذه الدورات ؟
للأسف نعم... وخاصة أن الناس بالعموم لا يعرفون الفرق بين هذه الاعتمادات...


أنتم سألتم: فيما يتعلق بمجال عملي وطموحاتي هل ألتحاقي في مثل هذه الدورات وحصولي على إعتمادات هو القرار الصائب؟

الحصول على الدورة أمر صائب... ولكن تذكري : هذه بداية الطريق... وما زال أمامكم الكثير...

 

نهاية ... عالم التدريب عالم رائع وراقي للغاية... ارجو لك كل الخير فيه...



بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الثلاثاء, 21 ينـايــــر 2014


طباعة   أخبر صديقاً



هل لديك سؤال في مجال التعليم والتدريب؟

أرسل استشارة



آخر الاستشارات
التدريب والتعليم (32 استشارة)


تصميم الدورات التدريبية (7 استشارة)


تصميم النظام التدريبي ISD (7 استشارة)


التعلم السريع (9 استشارة)


الإلقاء (6 استشارة)


نظريات التعلم (4 استشارة)


الاستشارات





السابق
إيلاف نت التالي