موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب



حول اعادة هندسة عملية التدريب

المحور: التدريب والتعليم
ارغب في الحصول على معلومة عن عملية اعادة هندسة التدريب ... ماهي مبرراتها ؟وكيف نخلص الى ضرورتها من عدمها ؟ وماهي خطواتها ؟ وهل يمكن تنفيدها بمعزل عن عمليات ادارة الموارد البشرية الاخرى خاصة وانتم تعلمون الترابط الكبير بينها ؟


بواسطة: سعيد سلامة - بتاريخ: الإثنين, 31 مــايــــو 2010القراءات: 3426


الرد

 نوعا التدريب... تقني بحت وما يتفرع عنه حسب اختصاص الشركة... وذاتي مهاراتي في أسس التفكير والتواصل وأساليب الإبداع... الخ... لكن كيف يمكن أن يحقق هذا التدريب؟.

ج- إن التدريب للموارد البشرية في الشركات يجب أن يبنى على أساس إستراتيجية للموارد البشرية في الشركة تجمع المعلومات بكل أنواعها قبل التدريب... وتحلل من قبل مدربين متخصصين واستشاريين في التدريب... تدرس الفجوة... بين الحالة الراهنة والحالة المطلوبة.. ثم توضع إستراتيجية للتدريب... ثم المناهج وما يلزم لعملية التدريب...  وهذه الخطوة الهامة قبل التدريب... ثم يكون التدريب.. وبعد التدريب يجب أن تبدأ مرحلة الربط والمتابعة... لكي يرتبط التدريب بالواقع العملي... أي أثناء العمل...

س- وهل هذا ما يحصل في الشركات؟

ج- في رأيي ليس هذا ما يحصل... هذا ما ينبغي أن يحصل... والواقع أقول لك إن دور التدريب يبدأ منذ أن يقرر التوظيف في الشركة... منذ المقابلة التي تتم ويختار على أساسها الموظفون... فكلما كانت إدارة الموارد البشرية ولجان الاستقطاب والتوظيف مهنية معيارية كلما ساهمت في مساعدة العملية التدريبية للأمام وساهمت كثيرا في إنجاحها...

 المشكلة أن إدارات الشركة تتخذ خطوات على صعيد الموارد البشرية بمعزل عن أي خبراء الموارد البشرية فيها... وعادة ما يكون رأي إدارة الموارد البشرية استشارياً غير مُلزم في الشركات بشكل عام.... عند ذلك تكون الدورات مكاسب سياحية أكثر من أن تكون عملية تغيير.

س- كيف ذلك... يعني كيف يكون التدريب سياحة؟

 ج- ضمن خطة بعض الشركات تكون الدورات ترفيهية أحد أهدافها إمتاع الموظفين لديها... مكسب من المكاسب... يقوي ولاء الموظف... ينشطه على مواصلة العمل.

س- وهل لهذا سلبيات؟

ج- نعم له سلبيات... يصبح الموظف يرفض الدورات التي لا يكثر فيها الترفيه أو التي لا تكون خارج البلاد... وعندما يزيد الترفيه يضر في عملية التطوير يعني مثلاً بواسطة... يزيد أجر مثلاً موظف على أخر دون أي ميزة حقيقية من هذا على ذاك... مثلاً موظف يصبح مديراً لموظف أخر دون أي معيار أو ميزة كيف سيتقبل الأخر...والكثير من المشاكل... كل هذا ينصب في إضعاف قدرات الشركة...إلا أن تأثير الشركات في هذا الأمر لا يظهر حالاً بل يظهر مالاً... ودائماً

عندما تظهر بعد ذلك مشكلة في الشركة يقولون الحل بالتدريب وربما لا يكون الحل بالتدريب... فلا بد من تحديد المشكلة لنعرف الحل... وربما يكون علاج المشكلة في التدريب..

أما عن خطواتها فهي خمسة ستجد الكثير من الابحاث عنها في الرابط: 

ولم اسمع ابدا أنه من الممكن ان تكون بمعزل عن ادارة الموارد البشرية او حتى عن الادارة العليا.

http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/cat_articles.thtml?c_id=33



بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الثلاثاء, 03 مــايــــو 2011


طباعة   أخبر صديقاً



هل لديك سؤال في مجال التعليم والتدريب؟

أرسل استشارة



آخر الاستشارات
التدريب والتعليم (32 استشارة)


تصميم الدورات التدريبية (7 استشارة)


تصميم النظام التدريبي ISD (7 استشارة)


التعلم السريع (9 استشارة)


الإلقاء (6 استشارة)


نظريات التعلم (4 استشارة)


الاستشارات





السابق
إيلاف نت التالي