موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب



التعليم التقني ام التدريب التقني

المحور: التدريب والتعليم
السيد الكريم حفظه الله السلام عليكم هلبإمكانك مساعدتي في الفهم الصحيح لهذا السؤال: تعليم تقني أم تدريب تقني؟ علماً بأني وجدت اجابات على الانترنت لكنها ليست موثقة علمياً أشكرك مقدماً وتقبل بالغ الاحترام


بواسطة: bn saleeh - بتاريخ: السبت, 28 مــايــــو 2011القراءات: 4173


الرد

 الفرق هنا بين كلمتي التدريب والتعليم: إن التدريب training) هو اكتساب التكنولوجيا التي تسمح للعاملين بأداء وظيفتهم الحالية حسب المستويات المعيارية. وهو يطوّر الأداء الإنساني في الوظيفة التي يمارسها العامل حالياً أو التي تم توظيفه من أجلها. ويتم التدريب أيضاً عندما يتم إدخال تكنولوجيا جديدة في مكان العمل.

 

 

 

 

التعليم (Education) هو تدريب الأشخاص للقيام بوظيفة مختلفة. وهو غالباً ما يُعطى إلى الأشخاص المعروفين بقابليتهم للتحسّن، المرشحين لوظيفة جديدة إما بنفس المستوى أو أعلى، أو لزيادة إمكانياتهم. وبخلاف التدريب الذي من الممكن تقييمه كلياً وعلى الفور عند عودة المتعلّمين إلى العمل، فإن التعليم لا يمكن تقييمه بشكل كامل إلا عندما ينتقل المتعلمون إلى وظائفهم أو مهامهم المستقبلية، فنحن بإمكاننا اختبارهم بما تعلّموه أثناء فترة التدريب، ولكن لا يمكننا أن نقتنع تماماً بالتقييم حتى نرى إلى أي مدى يؤدون وظائفهم الجديدة بشكل جيد.

 

 

 

 

فهناك إذا تعليم تقني إذا كان هذا التعليم يتم من اجل وظيفة مختلفة، وهناك تدريب تقني إذا كان هذا التدريب يتم من أجل تحسين الاداء في الوظيفة الحالية. ولمعلومات اضافية تستطيع زيارة الرابط التالي:

 

 

http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article_page.thtml?id=74&pg=1

 

 

 



بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: السبت, 01 أكتـوبـــر 2011


طباعة   أخبر صديقاً



هل لديك سؤال في مجال التعليم والتدريب؟

أرسل استشارة



آخر الاستشارات
التدريب والتعليم (32 استشارة)


تصميم الدورات التدريبية (7 استشارة)


تصميم النظام التدريبي ISD (7 استشارة)


التعلم السريع (9 استشارة)


الإلقاء (6 استشارة)


نظريات التعلم (4 استشارة)


الاستشارات





السابق
إيلاف نت التالي