موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد1 أغسطس، 2010
احترام المدرب للمتدربين

تحدثنا عن إظهار الاحترام للمتدربين من قبل المدرب, دعونا نتكلم عن بعض مظاهر هذا الاحترام, من أول هذه المظاهر هو عدم مقاطعة المتحدثين من المتدربين عندما يبدي وجهة نظره أو يتداخل في مناقشة موضوع .... ولكن إذا أسهب ؟؟........ إذا أسهب المتدرب في الحديث يمكن إنهاء حديثه بإشادة أو شكر أو إحدى الكلمات الدالة على ذلك, كأن يقول: بارك الله فيك.... جزاك الله خيرا......مداخلة ممتازة... أنت رائع ..... رأيك مهم .
يتجنب المدرب إحراج احد من الحضور ولا يعيّن احد بعينه لكي يجيب عن السؤال أو يقدم رأيه , وخاصة في النقاشات الهامة ,هذا من جهة ومن جهة أخرى لا ينبغي لأحد من الحضور أن يستهزأ بالمتدرب وخاصة عندما يُطلب من المتدرب تقديم عرض تقديمي مثلاً ويجب أن يتدخل المدرب في هذه الحالة مباشرة .
كذلك ينبغي للمدرب تشجيع المتدربين للمشاركة والحوار الجماعي وخاصة إذا رأى فيهم التردد والخوف من مواجهة الجمهور ويتحدث معهم بلطف في الاستراحات وتشجيعهم للمشاركة , ويتأكد الأمر إذا كانت الدورات مهارية تتطلب تقديم عرض Presentationأو الحديث أمام الجمهور....
واضيف إلى ذلك احرص على حسن الطلب من المتدربين وخاصة عند طلب عمل تمرين أو كتابة رأي أو عمل استبيان... فلا ينبغي للمدرب أن يصدر أوامر مباشرة بل يعيد صياغة الأمر بطريقة مؤدبة .... كأن يقوم دعونا نملئ هذا الاستبيان , فنحن لها تأثير عظيم بينما أنت لها تأثير سلبي


بين التدريب والتدريس:
دعونا نتوقف عند هذه النقطة قليلا ...... فكثيرا ما نرى المدرب انتقل من مهارات التدريب وفنونه إلى مدرس ينقل معلومات جامدة حريص على إنهاء المادة التدريبية كأنها درس لتلاميذ في مدرسة , وهذا يحدث عادة للمدربين المبتدئين أو المدرسين المحترفين تواً للتدريب....لذلك نقول : التدريب ليس نقل للمعرفة.. فالمادة قد تكون متوفرة ولكن التدريب إكساب خبرات ومهارات وكما هو تغير قناعات المتدربين .


الأستاذية في الحديث والنقاش......
فبدلا أن يقول المدرب أرى كذا والرأي الصحيح هو ........كأنه يفرض رأيا معيناً وإن كان لا يقصد ... يمكنه القول رأي الشخصي في الموضوع كذا وكذا .. فهذا إيحاء بأن الأمر أو الموضوع له أبعاد ووجهات نظر أخرى جديرة بالنظر, وكما قال الأمام الشافعي "رأي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب" ،وهنا أهمس في أذن كل مدرب محترف أن حرصك على التعلم من المتدربين والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم دليل نضج المدرب المحترف وتمكنه.
فلا تظن في نفسك بأنك افهم الناس وأحسنهم حديثا وأكثرهم تأثيرا وأقدرهم على إيصال المعلومات, هذا الإحساس بالكمال يمنع المدرب من تقبل الرأي الأخر والنقاش الموضوعي ويدخل في هذا الباب قول المدرب: "لا أعرف" فهو قمة الأدب مع العلم ومع المتدربين عندما يقر المدرب بعدم درايته للموضع وطلب المعرفة والعلم من الغير .



آخر المقالات:

كافة المقالات...



استبانة مختارة

ما هو أكثر شيء تخاف منه؟

عند سؤال عينة من الناس: "ما هو أكثر شيء تخاف منه؟" كانت الإجابة "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص" تأتي في المركز الأول بعد المرتفعات، الحشرات، المشاكل المالية، المياه العميقة، المرض، والموت.
تؤكد الخبرات السابقة على انتشار خوف "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص" بين المدربين الجدد، فعندما يطلب منهم إعداد قائمة بأماكن ضعفهم، فإن غالبيتهم يضعون "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص" في مقدمة مخاوفهم.

تكلمة الاستبانة:


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


المتدربون الصعبون: كيف أتعامل معهم؟
أثناء التدريب الذي أقوم به كثيرا ما أواجه بعض المتدربين ... ماذا أقول؟... الصعبين؟... الغرباء... وكثيراً ما يقومون بتصرفات غريبة فيها الكثير من التحدي... ماذا أفعل؟ وكيف اتعامل معهم؟

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com