موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 12 ديسمبر، 2010

تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات

بنعيسى احسينات -I. تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو الوضعبات التعليمية التعلمية: بداية، نحدد مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية ( الوضعيات الديداكتيكية )، ثم مفهوم التخطيط، قبل التطرق إلى الأهداف البيداغوجية القائمة على تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو التعليمية التعلمية، ثم الانتقال من الأهداف إلى الكفايات في التدريس.

1. مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية: إنها تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية ومع المدرس، والتي تشمل مجموعة من الخطوات والعمليات والأفعال يتم التخطيط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، وتتضمن مجموعة من المكونات المتفاعلة (مدرس، تلاميذ، مادة، طرائق، وسائل، تقويم، دعم...)

2. مفهوم التخطيط: ففي معجم روبير" Le robert " فإن التخطيط Planification هو: " تنظيم بحسب تصميم معين ". وفي معجم هاشيت " Hachette " ، وردت لفظة خطط Planifier، بمعنى " نظم وتوقع في ضوء تصميم أو خطة ". فحسب هذين التعريفين، فمفهوم التخطبط يتضمن دلالة التنظيم والتوقع، وهما دلالتان عامتان لأي عملية تخطيط،؛ وهو ، من جهة، وضع تصور ما سيحدث في المستقبل، وتنظيم جملة من العناصر والمكونات وفق نظام معين، من جهة أخرى.
تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

فجوة التواصل

لا تحدث عملية التواصل بهذه الصورة المباشرة في الواقع، ولكنها تتأثر بعوامل كثيرة يمكن إدراجها تحت مسمى "معوقات"، وهي العوامل التي تؤثر على الطريقة التي يستقبل بها الفرد الرسالة ويفهمها، ويمكن ذكر بعض أمثلة عامة لهذه العوامل: تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com