موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 13 تشرين الثاني 2011

 
بعض الاساليب التدريبية

المحاضرة: اكثر الاساليب شيوعاً، وهو عبارة عن حديث مكتوب أو غير مكتوب يقدمه شخص مختص في موضوع معين لمجموعة من الافراد، ويتم بواسطته نقل المعلومات والافكار والاتجاهات، لكنّه غير مناسب في تعليم المهارات، ودوره محدود في تغيير الاتجاهات. ومن اهم المستلزمات تمكّن المدرب من المادة العلمية وله القدرة على توصيل المعلومات، ويلعب المدرب الدور الرئيس في الجلسة التدريبية.

المناقشة الموجهة: أسلوب يدور من خلاله حوار حول موضوع أو مشكلة معينة مختارة من قبل المدرب، ويتناول المجتمعون فيما بينهم المعلومات والاراء والافكار بصددها. ويعتمد اساساً على مشاركة المتدربين، وينحصر دور المدرب في تنظيم المناقشة وإعطاء الفرصة لأكبر عدد من المتدربين للتعبير عن آرائهم. ويستخدم هذا الاسلوب مع مجموعة من المتدربين الذين لديهم مستوى متقارب من المعارف والخبرات.

الحالة الدراسية: أسلوب يتم من خلاله مراجعة الوقائع والمشاكل التي تتضمنها حالة مأخوذة في الغالب من الواقع أو تصمم بشكل يحاكي الواقع تقريباً، ويطلب من المتدربين التوصل إلى حلول مناسبة لمشكلاتها. ويساعد هذا الاسلوب في تطوير المهارات المتعلقة بالقدرة على النظر إلى المشكلات الادارية وتشخيصها ومن ثم صنع القرارت الخاصة بتلافيها، إضافة الى تطوير مهارات الاتصال ونقد الذات ومنهجية التفكير بوضوح.

الحدث: وهو أسلوب مشتق بالأساس من الحالة الدراسية، وفيه يقوم المدرب بعرض موجز لحدث أو واقعة حقيقية أخذت مجراها في إحدى الدوائر وعرضت على المدير المسؤول في تلك الدائرة، وهنا يقوم المتدربون بتحليل الحدث ويطرحون الاسئلة، وهذا الاسلوب ينمّي مهارات الحصول على الحقائق والمعلومات عن طريق الاسئلة، كما يكسب مهارات تحليل المشاكل وايجاد الحلول المناسبة لها.

المناظرة: أسلوب تدريبي يجمع بين خصائص المحاضرة وبعض خصائص المناقشة، حيث يعرض كل متحدث وجهة نظره، والانتقال من متحدث الى آخر ومن وجهة نظر اخرى اضافة الى الاراء الاخرى المضافة عن طريق النقاش. وهذا الاسلوب يزيد رقعة المشاركة في النقاش. ويفيد في تنمية مهارات الاتصال.

المؤتمر (الندوة): أسلوب يتم من خلال لقاء مجموعة مختارة من المتدربين، الغرض من لقاءهم مناقشة موضوع معين واضح معروف من قبلهم للوصول الى تحقيق اهداف معينة وعلى وفق خطة معينة . وهو اسلوب جيد لتبادل الافكار والمعلومات والتعلم من الغير ويفيد في مجال الوصول الى افكار وسياسات وخطط عمل جيدة ويشجع على التفكير والتوصل الى حلول مبتكرة للمشكلات المطروحة، وهو اكثر فاعلية في تغيير الاتجاهات.

مجموعات العمل: وهو اسلوب يتم بموجبه تقسيم المتدربين الى مجموعات فرعية بهدف التعامل مع مشكلة (او تمرين او حالة....)، وتقوم كل مجموعة باختيار مقررها. ويصح هذا الاسلوب في مجال استثمار خبرات اعضاء المجموعة وتطبيق مهاراتهم في العمل الجماعي.

المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في تفاصيل المقالة في موسوعة التعليم والتدريب

زيارة كافة مقالات موسوعة التعلم والتدريب

 

 

من مجلس الموسوعة


عبد الله ادالكاهية  
المغرب 

هناء الليث
البحرين

 سالم الساعدي   
الإمارات العربية المتحدة 
كافة أعضاء المجلس

استبانه مختارة

هل أنت صاحب شخصية انبساطية؟

استبانة بسيطة مكونة من ثمانية وعشرين سؤالاً تنبئك عن مستوى ابداعك. فقط اختر الاجابة التي تنطبق عليك أكثر... هذه الاستبانة تصلح أيضاً للأطفال فوق 12 عاماً لبساطتها.   تكلمة الاستبانة


الاستشارات

استشارات موسوعة التعليم والتدريب


إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2011

موسوعة التعليم والتدريب

 

 








مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com