موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 23 يناير 2011

التعليم في المجتمعات المتخلفة ما بين مطرقة الثقافة الاستبدادية وسندان التقليدية

مقدمة:

تعيش المنطقة العربية حالة شديدة من التأخر العلمي والحضاري والمعرفي، ولعل ما كشفه التقرير المعرفي الأول في الوطن العربي من مؤشرات رقمية يوضح بلا مواربة مدي تأخر وتخلف الأمة العربية في المجال المعرفي. ولعل أول ما يتبادر للذهن هو البحث عن أسباب تدهور العملية التعليمية والتربوية في تلك المجتمعات المتخلفة باعتبار أن التعليم هو المحور الأساسي الذي يمكن أن تدور حوله مشاريع إعادة إحياء كيان الأمة.

ينطلق هذا المقال من فرضيتين أساسيتين هما : تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

ما هو أكثر شيء تخاف منه؟
عند سؤال عينة من الناس: "ما هو أكثر شيء تخاف منه؟" كانت الإجابة "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص" تأتي في المركز الأول بعد المرتفعات، الحشرات، المشاكل المالية، المياه العميقة، المرض، والموت. تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com