موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 25 أيلول 2011

عشـرون قاعدة لضبط الصف وإدارته

في ما يلي بعض القواعد والطرائق والأساليب التي يمكن أن تساعد في توفير مناخ نظامي ودي دافئ يساعد على تنظيم التعليم والتعلم:
1- تعرّف إلى طلابك فرداً فرداً، من خلال الملاحظة وعلى الرغم من أن معرفة الطلاب تحتاج إلى وقت وخبرة بالعمل معهم، إلا أن المعلم كلما بكر في ذلك كان أفضل.
2- لا تستخدم السخرية مع الطالب المسيء مهما كانت درجة انزعاجك من سلوكه فالسخرية منه، ولا سيما في حضور الطلاب الآخرين، تدفعه إلى المزيد من الإساءة.
3- استخدم الطرفة أو الدعابة، ولكن بحذر وفي الوقت والموقف المناسبين وحسب، مثال ذلك للتوكيد على نقطة هامة في الدرس، فالقصص أو الطرائف الفكاهية، إذا كانت ذات صلة بالموضوع، تعد فعّالة في توضيح الفكرة وتثبيتها، كما يمكن استخدام الطرفة أو الدعابة للاعتذار عن أمر، أو للتراجع عن موقف، ولكن أحذر من جعل الفكاهة على حساب أحد الطلاب.
4- عند إصدار الأوامر والتعليمات، لا تتخذ موقف الحاكم المتسلط في شكلك أو نبرة صوتك، ولا تهدد بالعواقب عند المخالفة.
5- تعاطف مع طلابك، حتى عندما يخطئون أو يخفقون، ولا تتسرع في عقابهم قبل أن تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ.
6- اصبر، فالطلاب لا يتعلمون بالسرعة ذاتها، ولا بالفاعلية ذاتها.
7- إياك أن توبخ الصف كله كجماعة، فنادراً ما يكون الصف كله يستأهل التأنيب، فتجنب تأنيب الصف بمجموعه، لأنه قد يكون فيه من لم يخطئ.

المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في تفاصيل المقالة في موسوعة التعليم والتدريب

زيارة كافة مقالات موسوعة التعلم والتدريب

 



من مجلس الموسوعة


رائد خليل
قطر

عبد الوهاب بوجمال
المغرب

 هشام لعبدية
المملكة العربية السعودية
كافة أعضاء المجلس

استبانه مختارة

تحديد النظام التمثيلي الأساسي (هل أنت حسي؟)

يتم الإدراك الحسي عن طريق ورود المعلومات إلى الدماغ من الحواس الخمس: البصر والسمع واللمس والشم والذوق, فنحن نبني تصوراتنا الداخلية من خلال حواسنا الخمس, أي نشعر بالعالم من حولنا في صورة مثيرات بصرية أو سمعية أو لمسية أو تذوقية أو شمية, ولذلك فإن كل خبرة نختزنها في عقولنا يتم تصويرها عن طريق هذه الحواس, و يتم ذلك بشكل أساسي من خلال الوحدات الرئيسة الثلاث :الرسائل البصرية والرسائل السمعية والرسائل الحسية. وهذا ما نسميه النظام التمثيلي.  تكلمة الاستبانة


الاستشارات

استشارات موسوعة التعليم والتدريب


إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2011

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com