موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 30 تشرين الأول 2011

مدخل إلى التربية

يتألف هذا الكتاب من ثمانية فصول. اختص الأول بمعاني التربية وتعريفها. والثاني بالأسس الفلسفية للتربية. والثالث بالأسس التاريخية. والرابع بالتربية والمجتمع. والخامس بالتربية والثقافة. والسادس بالأمس النفسية للتربية. والسابع بالوسائط والوسائل التربية. أما الثامن والأخير فقد تناول التربية والتعليم في الأردن.
يعالج الفصل الأول التربية بصورة عامة من حيث معناها وتعريفها وأهدافها وأهميتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى وضرورتها للفرد المجتمع.
وتناول الفصل الثاني الأسس الفلسفية، من حيث معنى الفلسفة ووظيفتها وميادينها، وعلاقتها بالتربية (فلسفة التربية) بالإضافة إلى الفلسفات التربوية قديمها وحديثها وتطبيقاتها التربوية.
أما الفصل الثالث فيعالج الأسس التاريخية للتربية من حيث موضوع وأهمية ومنهج تاريخ التربية، ثم تطور التربية عبر التاريخ منذ المجتمعات البدائية والقديمة مرورا بالعصور الوسطى والحديثة وحتى يومنا هذا.
ويعالج الفصل الرابع الأسس الاجتماعية للتربية حيث تطرق إلى المجتمع البشري من حيث طبيعته ومفهومه وعناصره وأنواعه بالإضافة إلى علاقة التربية بعملية التنشئة الاجتماعية.
ويعالج الفصل الخامس موضوع الثقافة، فيتطرق إلى مفهوم الثقافة ونشأتها وعناصرها وخصائصها ووظائفها هذا بالإضافة إلى التكامل الثقافي والقيم والتعيير الاجتماعية والتثقيف والتثاقف.
وجاء الفصل السادس ليتناول الأسس النفسية للتربية من حيث مفهوم التعلم وطبيعته وشروطه وطرقه ونتائجه. كما يتناول المتعلم من حيث طبيعته والنظريات المفسرة لتلك الطبيعة والعوامل المؤثرة على نموه بالإضافة إلى العمليات العقلية.
ويعالج الفصل السابع الوسائط والوسائل التربوية، من حيث الوسائط التربوية المتخصصة كالأسرة والمدرسة والتعاون بينهما، والوسائط التربوية غير المتخصصة كجماعة الرفاق والمؤسسات الدينية والإعلامية والتثقيفية، أما بالنسبة لوسائل التربية فيتناول المعلم والمنهاج والتقويم والامتحانات.
أما الفصل الثامن والأخير، فيتناول التربية والتعليم في الأردن من حيث الفلسفة ولأهداف والمناهج والكتب والامتحانات والتطوير التربوي.
ولكن أنا قد قمت بتلخيص الفصل الأول والفصل الثاني والفصل السادس والفصل السابع فقط.

الفصل الأول:التربية
تعريف التربية: هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافه المكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضا للأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو.
أنواع دراسات التربية:
1. تاريخ التربية: وغايته البحث في التربية في الماضي وتطورها عبر العصور.
2. الدراسة النقدية النظرية للتربية: هي الدراسة التي يعتمد فيها الفكر على نفسه ليلقي نظرة نقدية على ما ظهر في تاريخ التربية وحولها من أراء ونظريات.
3. الدراسة العلمية الموضوعية للتربية: حين يتخصص إنسان في حل مسائل التربية عن طريق استعمال الملاحظة المنظمة لمظاهر العمليات التربوية في الميدان أو في المختبر.
4. التربية المقارنة: دراسة التربية في العالم إحدى العالم العربي ومقارنتها مع بعضها البعض تقع في ميدان الدراسات التربوية المقارنة.
5. فن التربية: وفي التربية والتعليم آراء كثيرة فيها مجال تطبيقي.

المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في تفاصيل المقالة في موسوعة التعليم والتدريب

زيارة كافة مقالات موسوعة التعلم والتدريب

 


استبانه مختارة

الذكاء المنطقي

الذكاء المنطقي يطلق عليه "الذكاء الفكري" أو "ذكاء حل المشكلة" أو "صنع القرار الواعي", إن قدرتنا على التفكير المنطقي ووضع الأمور في نصابها ليست فقط هي التي تفصل بيننا وبين الحيوانات لكنها أيضاً هي المسؤولة عن القدم الإنساني وقادتنا من العصر الحجري إلى العصر الرقمي مروراً بالعصر الحديدي. كل لحظة في حياتنا تتطلب اتخاذ قرار سواء أكان دخولك إلى تخصص ما في الجامعة أو البحث عن الطريقة المثلى للحصول على الترقية في العمل, أو استثمار أموالك في شركات توظيف أموال فكل ماسبق المسؤل عنه هو الذكاء المنطقي. إن الذين يملكون درجة عالية من الذكاء المنطقي يحصلون على درجات مرتفعة في الرياضيات والعلوم وذلك لأنهم يفكرون في الروابط المنطقية والأعداد فهم يعملون بطريقة أفضل عندما يمكنهم جمع المعلومات التي يحتاجونها بشكل منطقي.  تكلمة الاستبانة


الاستشارات

استشارات موسوعة التعليم والتدريب


إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2011

موسوعة التعليم والتدريب

 

 








مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com