موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء بثقة

أنتَ عنصرٌ فريدٌ
بواسطة: محمود أبو زهرة - بتاريخ: السبت, 23 أكتـوبـــر 2010 (4765 قراءة)

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) سورة التين آية رقم ( 4 ) وفي الحديث   (عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ الْجَبَلَ فَيَجِيءَ بِحُزْمَةٍ مِنْ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا ، فَيَسْتَغْنِيَ بِهَا ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ ، أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ " رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ )

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقــاء بثقــة
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 13 يـونـيــــو 2009 (5038 قراءة)

 

المتحدثون من غير ذوي الخبرة, والتجربة, الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس, ويستعدون استعداداً متواضعاً, أو لا يستعدون على الإطلاق للإلقاء, لا يستطيعون في العادة نقل الآراء, وتبادلها بفاعلية مع الحضور, كما أنهم يترددون نوعياً في الحديث إلى الحضور, وسيواجهون المصاعب حتى في نطق كلماتهم, وقد يقفزون من عنوان لآخر دون أي منطق واضح, ويقومون بشرح بعض الأفكار بإسهاب, ويعرجون على البعض الآخر بصورة سطحية فقط. وسوف يتعجلون في الحديث لتفادي أية فجوات طويلة خوفاً من اعتقاد الحضور بأن المتحدثين قد نسوا ما كانوا يريدون الحديث عنه, لا بل وربما يرتجفون بعصبية, وقلق, ويثبتون بصلابة في مواقعهم محملقين في نقطة ثابتة, ومتجنبين النظر مباشرة إلى الحضور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

حضّر إلقاءك الأول
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7684 قراءة)

 

إن التحضير لإلقائك الأول سيكون أسهل إذا تذكرت المبدأين التاليين: الأول: كلما حضّرت بفاعلية أكبر كلما ألقيت بشكل أفضل وشعرت بثقة أكبر، وعندها فقط ستدرك كفاءة ما قمت به وستبدأ بتحديد المهارات التي يجب عليك تحسينها، بالإضافة إلى أن ثقتك ستزداد مع كل تجربة تقوم بها في المستقبل. الثاني: إن أي إلقاء هو مزيج من المضمون والتنظيم والإلقاء، وتؤثر كل من هذه المكونات على بعضها البعض، فاختيار موضوع تعرفه جيداً سيؤدي إلى إلقاء حيوي يعطيك ثقة أكبر بنفسك. كما يمكن أن تقوم عناصر الإلقاء كالوقوف والحركة بدعم إلقائك، وعندما تتعلم بسرعة وتطبق مبادئ الالقاء فإنك ستنظّم أي إلقاء.... وحول أي موضوع.... وبشكل جيد... وكلما تعلمت أكثر حول المضمون والتنظيم والإلقاء، كلما كان إلقاؤك الأول أفضل، والإرشادات السبعة التالية ستساعدك في تحقيق ذلك الهدف:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (3)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (5521 قراءة)

 

 

إن التصرف بثقة يُعد من الأفعال المُعدية، فإذا دخلت إلى إلقائك بثقة فستجد أنك نقلت الثقة إلى جمهورك بالعدوى... فما بالك إن كنت من الأشخاص الذين يحضرون ويحضرون قبل إلقائهم؟ ما بالك إن كنت ممن يتعلمون من تجاربهم السابقة حيث يتعلموا من إخفاقاتهم ويستفيدوا من نجاحاتهم؟ أتعتقد أن للتوتر طريق إليك؟ أنا لا اعتقد ذلك...



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (2)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (6431 قراءة)

 

 

 

 

أتستطيع أن تخبرني: أثناء قيامك بمحاضرة أمام جمهور كبير... كيف ستتوتر إذا كنت تعرف عن موضوعك أكثر من كل الموجودين... ولديك ثقة بأهمية موضوعك وفائدته لجمهورك.... وأنت أساساً ترى نفسك محاضراً ناجحاً؟... فهذه الصفات عادة ما تقلل من توترك بشكل كبير...



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم (1)
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (15018 قراءة)

 

إن السيطرة على التوتر لدى المتكلم شيء مقدور عليه خاصة إذا عرف كيف يتعامل مع التوتر، وعرف نقاط القوة والضعف لديه وعالجها، وتمكن من مبادئ الإلقاء، وخاصة إذا علم أنها تبدو دائماً أسوأ من الداخل.

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إلقاء - السيطرة على توتر المتكلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (8707 قراءة)

 معظم المدربين والمحاضرين والمعلمين الجدد وحتى القدامى منهم يرغبون في إزالة التوتر الذي يصيبهم أثناء الالقاء، وقبل أن نتكلم عن كيفية إزالته أرجو منك ألا تجعل هدفك هو إزالة التوتر لأن هذا الهدف هو غير إنتاجي لسببين على الأقل: أولاً لأن التوتر شيء طبيعي، ومحاولة إزالته هو أمر غير واقعي وغير مرغوب به، والمتحدثين ذوي التجارب العديدة أمام العامة قد فشلوا في القيام بذلك وفي الواقع فإنك كلما ركّزت على توترك أكثر كلما زاد أكثر، وثانياً إن بعض التوتر يمكن أن يفيد المتكلم، لأن التوتر طاقة، وهي تظهر رغبتك في الأداء بشكل جيد، لذا عليك استخدام هذه الطاقة في تنشيط أدائك وإعطاء التأثير لأفكارك.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

ما هو الخوف من الإلقاء؟
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (7429 قراءة)

 

عند سؤال عينة من الناس: "ما هو أكثر شيء تخاف منه؟" كانت الإجابة "التحدث أمام مجموعة من الأشخاص"تأتي في المركز الأول بعد المرتفعات، الحشرات، المشاكل المالية، المياه العميقة، المرض، والموت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً






السابق
إيلاف نت التالي