منذ أن أصبح لعب الأدوار استراتيجية تجريبية فعالة ، فإن المواد التي نحتاج إليها فقط لاستخدام هذه الاستراتيجية هي تلك التي تتطلب تحدي المتعلم للمشكلات الأولية . يمكن أن تعرض المشكلة بطرق مختلفة بما في ذلك القصص والفيديو والسيناريوهات ودراسات الحالة والمعضلات ( الورطات ) الشديدة .حدد جويس ويل وشاورز ( 1992 ) المصادر التالية التي تصلح لحل المشكلات باسستخدام لعب الأدوار :
1- موضوعات مستقاة من مراحل حياتية متطورة .
2- موضوعات مستقاة من طبقة معينة ( بحسب الجنس أو العِرق أو الطبقة الاجتماعية الاقتصادية .
3- محتويات أخلاقية قيمة .
4- ألعاب يؤديها الناس .
5- أوضاع مزعجة .
6- موضوعات اجتماعية .
7- موضوعات خاصة بالمجتمع .إضافة إلى هذه القائمة أضف ما يلي :
8- موضوعات أخلاقية من مناطق خاصة .
9- موضوعات أخلاقية من مهن خاصة .
10- موضوعات أخلاقية ناتجة عن تفاعلات ثقافية .
11- موضوعات أخلاقية ناتجة عن التقدم التكنولوجي .
ما يتم التركيز عليه عند استخدام لعب الأدوار :
أ ـ بالنسبة للمشاعر :
1- اكتشاف الشخص لمشاعره .
2- اكتشاف مشاعر الآخرين .
3- العمل خارج المشاعر أو التخلي عنها .
4- ممارسة قوانين من مراتب أعلى ، وذلك من أجل تغيير مواقف الآخرين ومواقف
الشخص نفسه .
ب ـ بالنسبة للاتجاهات والقيم والمواقف :
1- تحديد القيم الخاصة بالثقافة أو جزء من الثقافة .
2- تصفية وتقييم قيم الشخص نفسه ، وكذلك القيم المتناقضة .
ج ـ بالنسبة لاتجاهات ومهارات حل المشكلات :
1- الانفتاح على الحلول المحتملة .
2- القدرة على تحليل المشكلة .
3- القدرة على استنباط حلول بديلة .
4- القدرة على تقييم عواقب الحلول البديلة للمشكلة المقدمة من الشخص نفسه أو الآخرين .
5- التعبير عن النتائج ، واتخاذ قرارات نهائية في ضوء هذه النتائج .
6- التحليل الناقد والافتراضات فيما وراء البدائل .
7- اكتساب سلوكيات جديدة .
بالنسبة لجوهر الموضوع :
1- مشاعر المشاركين .
2- العلاقات التاريخية ، والأزمات التاريخية ، والورطات ، والقرارات .(( جويس ب. ، ويل م. ، شاورز ب. (1992) : "نماذج التعليم" ـ ألين وبوستون باكون ، فانيك وجورج شافتيل ( 1967) :" لعب الأدوار في الدراسات الاجتماعية" – طبعة نفذت ((
موضوعات محتملة للعب الأدوار في التربية العلمية
1- استخدام الموضوعات الإنسانية في البحث .
2- الاتجاهات نحو العلم والتربية العلمية .
3- أخلاقيات العمل . . . إلخ .
4- . . . . . . . . . . . . . . .
مَشاهد محتملة لهذه الموضوعات :
- الطلبة الذين يكرهون العلم .
- أولياء الأمور الذين لا يرون أن العلم ذو قيمة لأطفالهم .
- المعلم الذي يعتقد أن طلابه لا يستطيعون تعلم العمليات والمفاهيم العلمية .
- الإزعاج ( المضايقة Harrasment
- علاج المرضى الذين يدفعون أقساط التأمين ، ولكن لا كثير فائدة من علاجهم
شكل التخطيط للعب الأدوار
المادة : ________ الموضوع: __________ الصف : ___________
الزمن اللازم : __________________ عدد الطلاب : _______________
الأهداف العامة للدرس ( Lesson Goals) :
.................................................. .
.................................................. .
.................................................. .
الأهداف الأدائية ( Performance Objectives) :
.................................................. .
.................................................. .
.................................................. .
ذِكر المشكلة المقدَّمة أو كيف سيتم بناء المشكلة :
.................................................. ................................
.................................................. ...............................
إذا كان الطلاب لا يألفون عملية لعب الأدوار ، هل تحتاج إلى توعيتهم بالعناصر الخاصة للعملية حتى تتأكد من نجاحهم ؟ ..................................................
...........................................
.................................................. ...........................................
الخطوة الأولى : إحماء المجموعة :
كيف ستقدم المشكلة ؟ صف أمثلة تزود بها التلاميذ . اكتب سؤالاً أو اثنين يمكن أن يُستخدما لشرح الموضوع المشترك في حالة المشكلة .
الخطوة الثانية : اختيار المشاركين :
اقترح عدة أدوار يمكن أن تنفذ في حالة هذه المشكلة . ما هي القيم والاتجاهات الخاصة بكل دور ؟ كيف يمكن أن نختار المشاركين ؟
الخطوة الثالثة : إعداد المسرح :
صف الأوضاع المحتملة للتنفيذ الأولي . أي المناطق ـ بحسب توقعاتك ـ يمكن أن يشملها التنفيذ ؟
الخطوة الرابعة : إعداد المشاهدين :
ما المهمات التي تعيِّنُها للمشاهدين ؟ على سبيل المثال :
أ- وصف :
- مشاعر اللاعب نفسه .
- عملية التفكير لدى اللاعب شخصياً .
- أفعال / إعادة أفعال اللاعب شخصياً .
ب- تحليل :
- الأسباب المحتملة لأفعال اللاعبين .
- الأهداف المحتملة لكل لاعب .
ج- الاقتراح :
- خيارات التنفيذ ( وبعد ذلك التوضيح في إعادة التنفيذ
د- التقييم :
- الواقعية في التنفيذ .
- تأثير أفعال اللاعبين .
- تتابُع ( تسلسل ) أفعال اللاعبين .
- فائدة أفعال اللاعبين في تحقيق الأهداف .
الخطوة الخامسة ( والسابعة ) : التنفيذ وإعادة التنفيذ :
اقترح اثنين أو ثلاثة من المشاهد المحتملة للتنفيذ ( وإعادة التنفيذ ) . هل بالتأكيد توجد قيم تريد أن تلقي الضوء عليها في التنفيذ الأول ؟
الخطوة السادسة ( والثامنة ) : مناقشة وتقييم :اكتب اثنين أو ثلاثة أسئلة يمكن أن تستخدم لتدريب الطلاب على تحليل النزاع ) الخلاف ) والقيم المعروضة . ما التقنيات التعاونية التي ستستخدمها من أجل تسهيل المناقشة ؟
الخطوة التاسعة : الخبرة التشاركية والتعميم : اكتب سؤالاً لتشجيع تطبيق حل المشكلات على حالة حياتية واقعية خاصة . اكتب سؤالاً مصمماً لاستعمال النتائج في الحياة بصورة عامة .
|