موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعلم السريع

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعلم السريع ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعلم السريع

التصميم السريع (9 مقالة) التعلم السريع ومنظمتك (15 مقالة) عن التعلم السريع (98 مقالة)


آخر المقالات

عن التعلم السريع: من كتيب استخدام: تحفيز المتعلّمين
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 06 ديسمبر 2009 (3992 قراءة)

 

هنالك دائماً هامش من المخاطرة في أي تجربة تعليمية هادفة، والمعلِّم الجيد هو من يساعد المتعلِّمين على مجابهة هذه المخاطر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: من كتيب استخدام: أهمية استخدام التعلم السريع
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 06 ديسمبر 2009 (4099 قراءة)

هل أنت الشخص نفسه الذي كنت عليه عندما ذهبت إلى المدرِسة لأول مرة منذ سنواتٍ عديدة؟ ابحث في الصور القديمة واسأل نفسك ذاك السؤال. علينا أن نعترف بأن هذا الجيل من طلاب المدارس يقدم للتعلم مجموعة من الميزات والخبرات مختلفة جداً عما قدمته الأجيال التي سبقته، وأن هذا وحده كافٍ لنشعر بأنه من واجبنا أن نعيد النظر باستمرار بما نعلِّم وبالطريقة المستخدمة في التعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: كاسرات الجليد
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 ديسمبر 2009 (8014 قراءة)

هي تقنيات ووسائل تستعمل بغرض التنشيط وكسر حواجز الخجل بين المشاركين وأن تشعرهم بالاسترخاء والراحة والثقة وأيضًا تستخدم للتعارف وللإحماء وللاختبار المشاركين، ويتم استخدامها في فترات الصباح وعند بداية خطوة جديدة من خطوات التدريب وبعد تناول الغداء، وإذا كان الوقت لا يسمح بذلك نستخدمها على الأقل مرة في الصباح ومرة أخرى بعد تناول الغذاء..:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع ليس "قراءة سريعة" أو ...
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 01 يـولـيـــو 2009 (5639 قراءة)

 

التعلم السريع ليس "قراءة سريعة" أو "خرائط ذهنية" أو حتى "ذاكرة سريعة"

 

قرأت اليوم إعلان عن دورة مدرب في التعلم السريع، فسررت بداية على بدء انتشار هذه التقنيات في عالمنا العربي... ولكن وبعد أن تابعت تفاصيل الإعلان لا أعرف ما اصابني.. أهو حزن من اللغط والتخبط؟ أم هو غيرة على أبناء جلدتي من تغرير المغررين؟ أم سخط على الشركة المنظمة على سوء إعلانها؟ أم استغراب من وجود أسماء مدربين معروفين يقبلون بهذه المهزلة؟ لا أدري.. ولكنني وجدت نفسي في النهاية مضطراً للكتابة علّني أساعد على تبيان اللغط الموجود في ذلك الإعلان.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: استخدام الإيحاء في التعلم السريع
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الخميس, 04 يـونـيــــو 2009 (9235 قراءة)

 

في حال قبلنا فرضية أن "الإيحاء موجود في كل مكان"، عندئذ بإمكاننا أن نجري مناقشة حول فكرة أن مفهوم "الإيحاء"هو ما يدعم في الواقع العناصر الجوهرية في التعلم السريع. حيث أنه الرابط بين مفهومنا لدور المعلم في التعلم السريع، ودور الحب في التعلم السريع، ودور الشعور في التعلم السريع، وفهمنا لأهمية الحالة العاطفية، وأهمية بيئة التعلم، ودور الموسيقى والفنون، والحافز الشخصي، والمعرفة المتعلقة بالدماغ البشري، والذكاء المتعدد وأساليب التعلم، والخيال والاستعارات والتعلم الجماعي والتعاون والتحسن والنتائج.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: كيف تمارس التعلّم السريع بنجاح
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 28 مــايــــو 2009 (5374 قراءة)

 أن تصبح ممارساً ناجحاً للتعلم السريع, هذه ليست مهارة ميكانيكية يمكن اكتسابها دون أن تتبناها بكُلِّيَّتِك. ذلك أن التعلّم السريع ليس مجموعة من التكتيكات الذكية والمبدعة والتي يمكنك أن تضيفها إلى معتقداتك التعليمية القديمة, إنه مجموعة جديدة كلياً من المعتقدات. إن الفكرة الأساسية هي التالية: ليس التعلّم السريع عملية تجميلية لواقع التعلم, إنه تغيير هيكلي في صلب هذا الواقع. إنه  فلسفة جديدة كل الجدة, تبتعد عن المسلمات في عالم التدريب ابتعاداً ملموساً. وهو يتطلب انغماسك كلياً, بقلبك وعقلك وروحك لتتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من النجاح بواسطته. إن عليك أن تتناغم مع التعلّم السريع بكامل شخصيتك, وأن تشعر بالتغيير الداخلي عميقاً في روحك, وإلا فإنك ستبتعد خطوة فخطوة عن الطريق, وستجد نفسك في مربع النشاطات السطحية غير المبدعة وغير الفعالة على المدى البعيد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: متطلبات التعلّم السريع
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الخميس, 28 مــايــــو 2009 (8116 قراءة)

 

وفقاً للتعلّم السريع, ستجد هنا ما يحتاجه الناس من أجل التعلُّم الأمثل:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعليم السريع والتـــــعاون
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الخميس, 28 مــايــــو 2009 (5500 قراءة)

 

بقلم ديف ماير

هو واحد من عوامل عدة تساهم في تسريع التعلّم، وقد يكون من أهمها. إن التعليم الجيد هو تعليم اجتماعي, على الأقل بالنسبة للأغلبية العظمى من المتعلّمين, حيث أن التعليم يتحسَّن بشكل واضح جداً عندما يساعد المتعلّمون بعضهم بعضاً. أثبتت الأبحاث في جامعة مينيسوتا على سبيل المثال أنك حين تضع طالبين على جهاز كمبيوتر واحد, وتصمِّم التمارين بحيث يصبح لزاماً عليهما الحديث عن موضوع التدريب, ويصبحان مسؤولين عن تعليم بعضهما البعض, فإن النتيجة ستكون تحسّناً كبيراً في كمية ونوعية التعليم الذي يحصل عليه كل من المتعلّمين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التصميم السريع: التعلّم السريع هو
بواسطة: صليحة الطالب - بتاريخ: الأحد, 24 مــايــــو 2009 (5079 قراءة)

 

يرتكز التعلم المبني على النشاط على القيام بنشاطات تسمح بالحركة الجسدية أثناء التعلم, بغرض استخدام أكبر قدر ممكن من الحواس, وإعطاء الفرصة لكامل الجسد والعقل للانخراط في العملية التعليمية. يميل التعليم الكلاسيكي لإبقاء المتدربين ساكنين في مقاعدهم لفترة طويلة من الزمن, وهي الحالة التي تؤدي نظرياً إلى شلل الدماغ وإبطاء التعلم أو حتى إيقافه كلياً. لا بد من الحركة لإيقاظ المتدربين وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ, وهو ما يمكن أن يحمل نتائج إيجابية لعملية التعلم. من هنا فإن التعلم المبني على النشاط أكثر فاعلية في التدريب من ذلك المبني على العروض أو المواد التدريبية أو الملتيميديا. لأنه ببساطة يجعل الشخص منخرطاً في التعليم بكليته. لقد أثبتت التجارب مرة بعد أخرى أن المتدربين يحصّلون نتائج أفضل إذا ساهموا في نشاطات منتقاة بعناية من تلك التي يحصلونها إذا جلسوا يستمعون إلى المدرّب أو أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر أو أمام كتيب تعليمات.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلّم السريع هو
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 19 مــايــــو 2009 (4131 قراءة)

 

نحن اليوم بحاجة لاستخدام كامل العقل وكامل الذات (عقل وجسد ومشاعر) في التعلم, إن هذا هو الحل الوحيد للوصول إلى تعليم أسرع وأكثر متعة وفاعلية. فنحن حتماً بحاجة للحفاظ على دماغ الزواحف, نحن بحاجة إلى غرائز البقاء والوظائف التلقائية. بعض "الطاعة" واتباع القواعد هو حتماً شيء إيجابي, ولكنه جزء صغير مما نحتاجه للتعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي