موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

استراتيجية الإقناع وبنيته: هرم الإقناع ( The Pyramid of Persuasion)
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 02 مــايــــو 2009 (4309 قراءة)

 

ليس بإمكانك معرفة كيفية تغيير جمهورك حتى تعرف ماذا تريد أن تغير فيهم، حيث يمكنك استهداف أحد التغييرات العديدة في هؤلاء المستهدفين ، فيمكنك محاولة التأثير على قيمهم أو معتقداتهم أو مواقفهم أو سلوكهم أو مجموعة منها، (يمكنك الرجوع إلى هرم الإقناع) حيث أن سلوكنا يتأثر بموقفنا الذي يعتمد على معتقداتنا المشرعة لقيمنا، ويؤكد هذا الهرم على أن التكلم الإقناعي هو نشاط يُركز على الجمهور. ولكي تكون مقنعاً ناجحاً عليك الاتصال مع الجمهور، ويساعدك تنظيم القيم والمعتقدات والمواقف والسلوك على شكل هرم في تصور الاتصال ما بينك وبين جمهورك أثناء عملك على تنظيم إلقائك الإقناعي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: تقسيم الإلقاء إلى أفكار رئيسية
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: السبت, 02 مــايــــو 2009 (4348 قراءة)

من أجل تنظيم محاضرة أو أمسية أو أي إلقاء بالعموم سيكون من الأفضل البدء في تنظيم المتن ثم الخاتمة ثم المقدمة. كن واثقاً من أنك ستجد أن هذا التسلسل منطقي جداً. بالرغم من أنك ستلقي متن الإلقاء بعد المقدمة، ولكن لابد من تنظيمه أولاً، وذلك من أجل الاستراتيجية التي تقول " أخبرنا بما ستخبرنا به, أخبرنا به، ثم أخبرنا بما أخبرتنا"، لذا عليك أولاً تحديد ما ستخبرنا به. ومن أجل تنظيم المتن ستكون الاستراتيجية الأفضل هي صياغة السؤال التنظيمي وتقسيم المتن إلى الأفكار الرئيسية ثم تطوير كل فكرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: نماذج الإلقاء الإقناعية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2009 (8389 قراءة)

 

تصنف الإلقاءات الإقناعية بشكل عام وفقاً لأهدافها، فقد يغير إلقاء الإقناعي الفعّال ما يؤمن به الأشخاص أو ما يفعلونه أو ما يشعرون به. إذاً يمكن تقسيم الإلقاءات الإقناعية إلى: مقنع أو محرك أو ملهم. يمكن أن يساعد فهمك هذه الأقسام في تحديد هدفك المبدئي أثناء تنظيم إلقائك، ولكن عليك أن تتذكر أن الإلقاءات الإقناعية غالباً ما تتضمن هدفين أو أكثر. فإذا كان هدفك هو أن يقاطع الجمهور المنتجات المصنوعة من الفرو، فإن عليك إقناعهم بصحة سببك أولا. عادة نتصرف أو يتم إلهامنا بعد أن يتم إقناعنا.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: متن الإلقاء - صياغة السؤال المنظم
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 26 ابــــريـل 2009 (4316 قراءة)

 

من أجل تنظيم محاضرة أو أمسية أو أي إلقاء بالعموم سيكون من الأفضل البدء في تنظيم المتن ثم الخاتمة ثم المقدمة. كن واثقاً من أنك ستجد أن هذا التسلسل منطقي جداً. بالرغم من أنك ستلقي متن الإلقاء بعد المقدمة، ولكن لابد من تنظيمه أولاً، وذلك من أجل الاستراتيجية التي تقول " أخبرنا بما ستخبرنا به, أخبرنا به، ثم أخبرنا بما أخبرتنا"، لذا عليك أولاً تحديد ما ستخبرنا به. ومن أجل تنظيم المتن ستكون الاستراتيجية الأفضل هي صياغة السؤال التنظيمي وتقسيم المتن إلى الأفكار الرئيسية ثم تطوير كل فكرة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: تعريف الإقناع ونماذج التأثير
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 26 ابــــريـل 2009 (42873 قراءة)

 

الإقناع هو عملية التأثير على قيم الشخص الآخر ومعتقداته ومواقفه وسلوكه، ويشكل مفهوم التأثير مفتاح فهم عملية الإقناع، ففي الغالب نساوي بين عملية الإقناع والقوة، ولكن الإقناع لا يعادل بالضرورة القوة (فالقوة تشير إلى السيطرة أو التحكم بالآخر)، فمثلاً: عندما يريد صاحب العمل أن تكون في عملك في الوقت المحدد لبداية الدوام الرسمي سيستخدم تلك السياسة، ثم قد يضطر إلى استخدام التأنيب أو حتى إلى طردك من عملك ولضمان أنك ستخضع لهذه السياسة، فهو لا يحتاج إلى إقناعك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

استراتيجية الإقناع وبنيته: أهمية الإقناع
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 25 ابــــريـل 2009 (9527 قراءة)

 

قام الأخصائي الإعلامي توني سكوارتز، وهو منتج الإعلانات السياسية للمرشحين في المناصب الرئاسية، بجمع كلمة "يناور" "manipulate" وكلمة "يشارك" "participate" بكلمة واحدة وهي "يشاور" " "partipulate" "المشاركة في المناورة"، وعلق أنه ليس من السهل مناورة المنتخبين من خلال الحملات الإنتخابية والاستراتيجين المعلنين ببساطة، وذلك لأن لديهم خيار رفض الرسائل التي يعرضها السياسيون عليهم، لذا فهو يؤكد على أنه "عليك أن تشارك في مناورتك الخاصة" (1).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته: تنظيم متن الإلقاء
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 24 ابــــريـل 2009 (4787 قراءة)

 

كتب رياضي وفيلسوف القرن السابع عشر باسكال لصديقه ذات مرة "لقد كتبت هذه الرسالة بشكل أطول من المعتاد لأنه ليس لدي الوقت لجعلها أقصر". هل قمت سابقاً بالإجابة عن سؤال في الامتحان بعدة صفحات، ثم اكتشفت أن الإجابة تتطلب فقرة واحدة مختصرة؟ إذا قمت بذلك فإن تعليق باسكال سيبدو ذا معنى كبير بالنسبة لك، فتنظيم أفكارك لكتابة رسالة مترابطة يأخذ منك وقتاً طويلاً، وكذلك بالنسبة لكتابة إجابة بليغة وموجزة عن سؤال، أو لكتابة تعليمات واضحة. إن بذل الوقت في التنظيم سيسهل المهمة في النهاية، كما أن تنظيم الإلقاء سيسهل أيضاً في تحضيره وفي جعله أكثر وضوحاً واستذكاراً بالنسبة للمستمعين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: مبادئ الاتصال غير اللفظي
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (27296 قراءة)

 

الإلقاء هو الطريقة التي يقدم فيها المتكلم موضوعه من خلال الصوت والجسد واللغة، ولكل شخص صوت وجسد وطريقة مميزة في ترتيب الأفكار، وتشكل طريقتك الصوتية والجسدية واللغوية في عرض الموضوع أسلوب إلقائك ، وبكلمات أخرى، ما تقوله، وكيف تقوله هو إلقاؤك. فإذا قمت أنت وزميل لك بتقديم محاضرة بنفس الترتيب والنظام -ونحن لا ننصح بذلك- فهذا لن يؤدي لسماع الجمهور رسالة واحدة، وإنما رسالتين مختلفتين، وذلك لأن إلقاءك لا يظهر صورتك كمتكلم فقط، ولكنه يُغيّر رسالتك بطرق بارعة. في معظم الحالات تبذل طاقات وجهوداً كبيرة في اختيار موضوعك والبحث فيه ومع ذلك قد لا يبدو إلقاؤك جيداً، وهذا يعود للأحداث التي تتآمر مع بعضها بعضاً لتؤثر على إلقائك، فقد تكون الغرفة حارة جداً فتبدأ بالتعرق، وقد تربكك الضجة للحظة ما فتنقطع سلسلة أفكارك، أو يكون الجو مغبراً فيثير حساسيتك ويؤدي إلى جفاف حنجرتك، وهذا ينطبق على جميع الناس، أي لا يوجد شخص مُحصّن ضد هذه الحالات، حتى الأشخاص ذوي التجارب الكبيرة في الخطابات العامة. ولهذا يصبح ضرورياً معرفة مبادئ الاتصال غير اللفظي والتعامل معها بحنكة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: طرق الإلقاء
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (25903 قراءة)

في الآونة الأخيرة تزايدت أهمية امتلاك مهارات الإلقاء في عالمنا العربي بشكل كبير وأصبحت أعداد المهتمين بهذا الفن كبيرة جداً، وكثرت الأسئلة عن طرقه التي نستطيع القول بأنها كثيرة ولكن من الممكن حصرها بأربعة طرق أساسية وهي الإلقاء الارتجالي والإلقاء من الذاكرة والإلقاء من نص مكتوب والإلقاء باستخدام بطاقات. للطريقتين الأولى والثانية تطبيقات محدودة جداً وخصوصاً إذا كانت حادثة الإلقاء مهمة، ولكنها ما زالت تستحق اهتماماً بسيطاً على الأقل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية: ميزات الإلقاء الفعّال
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (8432 قراءة)

 

كلما كان إلقاء الشخص المؤثر فعّالاً كلما كان تأثيره أكبر، ولهذا يهتم المتكلمون والمعلمون والمؤثرون بأن يكون إلقاؤهم مساعداً لهم ولمستمعيهم، فهم يعرفون أن الإلقاء الأفضل هو الذي يبدو طبيعياً وعفوياً ومريحاً، ويعرفون أن الإلقاء الفعّال هو الذي لا يشعر به الجمهور.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي