موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: متى تضع خطَّة عمل للتدريب؟
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (8033 قراءة)

لأنَّ التدريب يملك إمكانيَّةً كبيرةً للإسهام في إيرادات الشركة؛ عليك أن تكتب خطَّتك سنوياً، أو حتى لفترة أطول. إنَّ للتدريب وظيفة مهنية تسهم بشكل كبير في الاحتكاك مع العُمَلاء، ولها تأثير إيجابيٌّ كبير على الحياة المهنيَّة والشخصيَّة للعديد من الأشخاص في الشركة. إضافة إلى ذلك يمكن لسوق التدريب أن تصبح سلسةً جداً، ومتغيِّرة بشكل يعكس الأفكار الجديدة في تعهُّدات الشركة، والقِيَم، والأنظمة، والمُنتَجات، والتشريعات، والحقائق الاقتصادية، وتقود النموّ والتغيير في العمليَّات التدريبيَّة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: ضوابط البرامج والأنشطة التربوية
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (4392 قراءة)

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام من أرسله الله - تبارك وتعالى - رحمة للعالمين، فأنار به الطريق, كشف الله به عن عباده الغي والعمى والتخبط في ظلمات الجهل والهوى, تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، أما بعد:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الطفل ...وثقــافة العولمــة ؟
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (7038 قراءة)

يشكل التعرف على النظرة الجديدة للطفولة طليعة الأسئلة التي يتصدى لها المتتبعون والمهتمون بالشأن الطفو لي..وذلك بحكم أهمية الموضوع من جهة، وللنهج الذي سارت عليه أغلب الدراسات السيكولوجية العربية التي نظرت إلى الطفولة في حدود مميزاتها العمرية من جهة أخرى



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الشدة على المتعلمين مضرة بهم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (2825 قراءة)

وذلك أن إرهاف الحد في التعليم مضمر بالمتعلم سيما في أصاغر الولد لأنه من سوء الملكة‏.‏ ومن كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلميبن أو المماليك أو الخدم سطا به القهر وضيق على النفس في انبساطها وذهب بنشاطها ودعاه إلى الكسل وحمل على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقاً وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه أو منزله‏.‏ وصار عيالاً على غيره في ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل فانقبضت عن غايتها ومدى انسانيتها فارتكس وعاد في أسفل السافلين‏.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: إدارة المورِّدين
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 27 مــايــــو 2010 (7114 قراءة)

إنَّ النشوء والانهيار الذي يحصل حالياً للشركات التي تقدِّم خدماتها عبر الإنترنت؛ فتح مجالاً لشراء بعض المُنتَجات والخدمات الجيِّدة جداً المعروضة للبيع من قبل الباعة والمُستشارين؛ وفي أوقات التشوُّش الاقتصادي اختار العديد من الأشخاص الموهوبين العمل بشكلٍ مُستقلٍّ عن بنى الشركات، وبات العديد من مُدراء التدريب قادرين على إيجاد أشخاص مناسبين يتعاقدون معهم مُؤقَّتاً دون وضعهم على جداول الرواتب؛ وجعل تصاعد نفقات الرعاية الصحية التي تُلزَمُ بها الشركات المُدراء يتجنَّبون إضافة المزيد من الأعباء الماليَّة على الشركات، فيجد المُدراء في الباعة والاستشاريين النوع الذي يحتاجونه من العمَّال.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 26 مــايــــو 2010 (4300 قراءة)

من المعروف لدى المشتغلين بأمر تعليم اللغات للأجانب الطفرة الهائلة التي تحققت في هذا المجال في العقود المنصرمة وقد كانت هذه الطفرة نتيجة لجهود وترتيبات وتخطيط استغلت فيه كل الإمكانات وسخرت له الميزانيات رغبة من كل أمة في نشر لغتها بين الأمم وذلك للدور الذي لا يستطيع أحد أن ينكره من أهمية نشر اللغات بين الناس .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 24 مــايــــو 2010 (5755 قراءة)

 

تعلم ابتكار الأفكار الرائعة

 

Alan Barker

 

عدد الصفحات:72

 

الناشر:الدار العربية للعلوم

 

سلسلة اكتساب المهارات الادارية

فكرة الكتاب: ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي، وهذا الكتاب يزودك بمفهوم وطرق ووسائل ابتكار الأفكار....إنه كتــاب أكثر من رائـع فانطلق معي لنبحر في تفاصيله قليلاً :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول كيفيَّة التدريب في سبيل الإبداع والابتكار والتحديث
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (6165 قراءة)

نتائج ثانوية عن مناقشات الأداء: لعقود عديدة تمَّ حثُّ وتشجيع بل وإجبار المُدرِّبين على الخروج من العالم الضيّق الذي تحتجزه غرف التدريب والانتقال إلى الاتِّجاه الحديث السائد في الإسهام المُشترك للفئات القاعدية في الشركات.بالعودة بالزمن إلى أواسط السبعينات، عرض كُتّاب كُثُر أمثال توماس جيلبرت (Thomas Gilbert) وروبرت ماغر (Robert Mager) نماذج مُتعدِّدة من تحليل وتطوير التدريب المطبّق في حينها والذي يستعمل عبارات غريبة الوَقْع على الأذن مثل “هندسة الأداء الأمثل” وثغرات الأداء”. كانت هذه الكلمات مُختَلِفة كليّاً عن عالم المُدرِّبين الذي يتضمَّن “الأهداف السلوكيَّة” والتكنولوجيا التدريبيَّة”.

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية Principles and Standards for School Mathematics
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (14926 قراءة)

نظرة شاملة: نعيش اليوم في عالم تتواجد فيه الرياضيات في كل مكان، فعندما نريد أن نتخذ قرارا لشراء حاجياتنا أو اختيار الضمان الصحي المناسب أو استخدام الصفحات الإلكترونية، فإننا نعتمد على فهمنا للرياضيات. وفي الوقت الذي تحتوي فيه الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت) والأقراص المدمجة على كميات ضخمة من المعلومات النوعية، فإن مستوى التفكير الرياضي وأسلوب حل المشكلات أصبح مطلباً ملحاً في جميع أماكن العمل المختلفة. إن الذين يفهمون ويتعاملون مع الرياضيات في مثل هذا العالم سوف يكون لهم فرص لا يمكن أن يحصل عليها الآخرون، فالكفايات الرياضية تفتح الأبواب للمستقبل المنتج.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: المعلم التكنولوجي والإدارة التربوية الحديثة -غالب غول
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (6972 قراءة)

 

الكتاب: المعلم التكنولوجي والإدارة التربوية الحديثة.
المؤلف: غالب الغول.
الناشر: دار الخليج، عمّان «الأردن» - 2005م.
عرض: هيا صالح - الأردن

يسلّط كتاب «المعلم التكنولوجي والإدارة التربوية»، الضوء على شخصية المعلم العصري، وطرق تدريسه وأساليبه واهتماماته بالمتعلمين، لإيضاح مفهوم التربية التي اتسعت لتشمل وسائل الاتصال الفردية والجماعية، وأصبحت جزءًا لا غنى عنه في العملية التعليمية الشاملة التي تتميز بسرعة الأداء، وتفصيل الأجزاء.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تقيّم التدريب؟
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (7040 قراءة)

مُدراء التدريب الذين ينظرون إلى التدريب على أنَّه منظومة مُتكاملة مقتنعون بشكل عام بأنَّ التغذية الراجعة المُستمرَّة تساعد في رفع وظيفة التدريب في الشركة. المهام الإداريّة في تحديد القِيَم التي تسعى إليها، ووضع المعايير وصنع السياسات، ومراقبة تطوّر وارتقاء العمل؛ تُشكِّل بمجموعها البيانات والمُعطَيات اللازمة لعمليّة تقييم التدريب. يُعْتَبَر الحصول على نتائج التقييم، التي تستطيع أنت والأشخاص العاملون معك أن تعوِّلوا عليها، المحصِّلة المرجوَّة لعمليّة التقييم هذه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: "الضرب" وسيلة المعلم الفاشل
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (2836 قراءة)

رغماً من منع الضرب للطلاب في المدارس إلا أننا لا زلنا نسمع ونشاهد ممارسات لا مسؤولة ضد الطلاب داخل أسوار المدارس . ونقرأ في الصحف من يكتب مدافعاً ومشجعاً لعودة الضرب في المدرسة . سنعرض لبعض آراء أنصار الضرب وحججهم من أجل إبقائه قائماً في التعليم وسنناقشها بموضوعية



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: استراتيجيات التقويم التربوي الحديثة
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (36563 قراءة)

تحتم علينا معطيات العصر الحديثة، بما فيها من تكنولوجيا وحوسبة للمناهج، واستخدام الإنترنت كمصدر مهم من مصادر التعلم، استراتيجيات تقويم حديثة تستخدم أدواتاً مختلفة عن تلك السائدة في مدارسنا الآن ،والتي تعتمد في جلها على الاختبارات ،وحيث أن التقويم يعتبر من أهم البرامج التربوية التي تؤثر في تشكيل النموذج التربوي ورفع كفايته وفاعليته فالتعلم النوعي المنشود للخروج من الجمود التعليمي القائم على التلقين وحفظ المعلومات واسترجاعها , إلى حيوية التعلم الناتج عن الاستكشاف والبحث والتحليل والتعليل وحل المشكلات يتطلب توظيف استراتيجيات وأدوات تقويم داعمة للاختبارات المدرسية (وزارة التربية والتعليم،2003(



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول دعم المُتعلـِّمين المُستقلـِّين
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 19 مــايــــو 2010 (4010 قراءة)

العمل المعرفي، في الوقت المناسب  

قال أحد المراقبين الخُبَراء مرةً: إنَّه يجب إعطاء كلّ الموظَّفين الفُرَص الكافية ليصبحوا عمَّالاً خُبَراء مُبدعين، وليس عمَّالاً ينفِّذون المهام فقط؛ الأمر الذي يوجِبُ أن تكون بيئة العمل كاملةً مُصمَّمة لأجل التعلُّم (معهد زيروكس Xerox لأبحاث التعليم). قام معهد أبحاث التعليم[1] (IRL) في مينلو بارك (Menlo Park) في كاليفورنيا بالتركيز من خلال عمله على التعليم الذي يَدْمُج المعرفة ضمن الحياة الاجتماعية، ويُمكِّن المُتعلِّمين المُستقلِّين من التعلُّم عن طريق حرية الاختيار من قِبَلِ الراغبين في التعلُّم. تحدثت أبحاث (IRL) عن “التعليم باعتباره فعلاً يستوجب العضوية”، فعلاً يستوجب القبول من قِبَلِ الفرد ويقود إلى الالتزام والتفويض. وجهة نظرهم مبنيَّة على أساس أن “المعرفة تعتمد على التزام المُتَمرِّن”، وأنَّ الفشل في التعلُّم يأتي نتيجة الاستبعاد من المشاركة (وجهة نظر معهد أبحاث التعليم: منشور “أسس التعليم السبعة”)[2].



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: صور من سوء القصد في التعليم
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأربعاء, 19 مــايــــو 2010 (2899 قراءة)

الإمام أبو زكريا يحيى بن شرف الدين النووي رحمه الله: وليحذر كل الحذر من قصده التكثر بكثرة المشتغلين عليه والمختلفين إليه وليحذر من كراهته قراءة أصحابه على غيره ممن ينتفع به وهذه مصيبة يبتلى بها بعض المعلمين الجاهلين وهي دلالة بينة من صاحبها على سوء نيته وفساد طويته بل هي حجة قاطعة على عدم إرادته بتعليمه وجه الله تعالى الكريم فإنه لو أراد الله بتعليمه لما كره ذلك بل قال لنفسه: أنا أردت الطاعة بتعليمه وقد حصلت وقد قصد بقراءته على غيري زيادة علم فلا عتب عليه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: مبادئ التعليم المُستمدة من نظريَّات التعلُّم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الإثنين, 17 مــايــــو 2010 (13282 قراءة)

 

إن نظريَّات التعلُّم تُشكِّل وبشكل نموذجي أهميّة كبيرة بالنسبة للمُتخصِّصين بتعلُّم الراشدين، وذلك عندما يكون الهدف من تطبيقها المُساعدة على التعلُّم. وهذه المُساعدة التي هي بمثابة وظيفة تُنسَب عادة في مجتمعنا إلى شخص يسمى المُعلِّم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: أهمية اللعب في تنشئة الطفل وتكوين شخصيته في الوطن العربي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 17 مــايــــو 2010 (8903 قراءة)

إن التفكير في الطفل والعمل على رعايته والعناية به، لهو مؤشر من المؤشرات الأساسية والرئيسية لكل تقدم ورقي وازدهار.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تدريب: الإشراف التربوي والتدريب
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: السبت, 15 مــايــــو 2010 (8427 قراءة)

علي محمد عـواجي مــدخـلي: يمتاز العصر الذي نعيش فيه بسرعة التطور والتغير حيث يعتبر الانفجار المعرفي من أهم سمات التطور في عصرنا الحاضر مما أدى إلى التطور الكبير الذي حدث لأساليب التربية والتعليم بتطور الزمن وما طرأ عليه من تقدم علمي وثقافي، لذا فإن الحاجة ملحة إلى اتباع أساليب التدريس الجيدة والكفيلة بتنشئة طلاب منتجين ومشاركين وهنا يأتي دور المعلم الناجح الذي يختار الطريقة والوسيلة المناسبة لطبيعة الدرس والمتوافقة مع اهتمامات الطلاب. ومن هذا المنطلق يحتاج المعلم إلى تطوير كفاياته العلمية والتربوية والتي تتحقق عن طريق الاطلاع المستمر والدورات التدريبية التي تنظمها إدارته التعليمية .لذا يعتبر التدريب أثناء الخدمة مطلب هام للنمو المهني لدى المعلم وهو الوسيلة الفعالة نحو تحقيق التطور التربوي حيث أن المعلم هو أداة التغير ووسيلة التطوير ومفتاح التجديد ،ومهما طورنا من مقررات دراسية وأدخلنا من وسائل وقمنا بإعداد الخطط والبرامج دون أن نرفع الكفاءة المهنية للمعلم فإن جهود الإصلاح والتطوير سرعان ما تكون أقل فاعلية. فالتدريب التربوي ضرورة مُلحة لتطوير أداء المعلمين وهو بحق أفضل استثمار يمكن أن يحقق عائداً مثمراً ومجزياً متى كان جاداً وهادفاً .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أي علاقة أصبحت تربط بين المدرس وتلميذه؟
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 15 مــايــــو 2010 (3814 قراءة)


يجمع العديد من الباحثين الاجتماعيين والأساتذة والآباء على كون علاقة المدرس والتلميذ وصلت إلى الباب المسدود في أغلب الأحيان.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول كيفيَّة إدارة التدريب الخصوصي و“المَشُورة”
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 13 مــايــــو 2010 (4714 قراءة)

الأرقام تدعم التدريب الخصوصي و“المَشُورة”

أُجرِيَت دراسات كثيرة مُؤخَّراً تتناول نتائج تطبيق التدريب الخصوصي والمَشُورة”. سنعتمد خمسة من هذه الدراسات في الفقرات التالية. أثبتت كل الدراسات وبطُرُق عديدة أهميَّةَ التدريب الخصوصي والمَشُورة”.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: مهارات العرض والتقديم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 13 مــايــــو 2010 (12902 قراءة)

 

مهارات العرض والتقديم

 

ستيف مانديل

 

عدد الصفحات:116 

 

الناشر:دار المعرفة للتنمية البشرية

 

سلسلة اكتساب المهارات الادارية

يُعتبر تقديمُ وعرضُ نفسِك أو أفكارك عاملاً مهمًا للنجاح، وذلك من خلال كيفية تنظيم أفكارك واستخدامك للغة الحركية واللفظية، إضافة لاستخدامك وسائل الإيضاح المناسبة، وغيرها من الأمور التي تزيد من قبول الآخرين لك، وهذا الكتاب يمدك بالمهارات اللازمة للتقديم والعرض، والتي سوف تدعم نجاحك في أي مجال كنت، وسيصبح تقديمك وعروضك أكثر فعاليّة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول إنجاز وتقديم التدريب
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأربعاء, 12 مــايــــو 2010 (3908 قراءة)

تمّ عرض المعلومات الواردة هنا بطريقة مُفصَّلة لتساعدك في التركيز على بعض المبادئ والتقنيات الخاصَّة بالتدريب. إنَّها موجز خاص بالمدير تم وضعها لتعطيك بعض وجهات النظر فيما يخصّ التصرُّفات والأساليب التي تجب ممارستها من قِبَلِ الكادر الذي سيقوم بتقديم التدريب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: معلومات إضافيَّة حول إدارة الفِرَق
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 11 مــايــــو 2010 (3770 قراءة)

تعليم “الكُلِّ” كما “الأجزاء”

تمَّ اعتماد الفِرَق منذ فترة من الزمن، ونشرت صحافة العمل ومؤسَّسات النشر معلوماتٍ كثيرةً حول إخفاقات الفِرَق، واقترحت صيغاً لأعمال تصحيحية أو تدابير وقائية إزاء العقبات الشائعة. أظهرت لنا تجارب العديد من الأعمال تركيزاً أكبر على الفِرَق، ومقاربات أفضل تناسب النهوض بالفريق. نحن نسعى وراء ورَش العمل التي تؤمِّن “الشعور بالراحة”، كما نسعى إلى المزيد من الطُرُق المتينة والواقعية لمساعدة الفِرَق وأعضاء الفِرَق في التعلُّم؛ ويبقى التحدي النوعي للمُدرِّبين يتمثَّل في مخاطبة كلِّ من الفريق كوحدة متكاملة من جهة، وأيضاً أعضائه كأفراد مُستقلِّين من جهة أخرى، وذلك أثناء تحديد احتياجات التدريب وتصميمه وتنفيذه وتقييمه. يمكن للكتب المُشار إليها في قائمة المراجع أن تقدِّم معلوماتٍ إضافيَّة حول الصعوبات الحاليَّة التي تعترض الفِرَق، ويجب أن تُستعمَل لتقدِّم وجهة نظر فيما يتعلَّق بالخَلل في عمل الفريق ومن الذي يمكنه إصلاح هذا الخلل، ولا يجب أن يتمَّ استعمالها كمصدر اتِّهام أثناء سير عمل الفريق. الفِرَق وُجِدَت لتبقى ولفترة طويلة على ما يبدو.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: اللعب التربوي.. نحو ادماج فعال في منظومة التعليم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 11 مــايــــو 2010 (23322 قراءة)

لايمكن الحديث عن الطفرة النوعية التي تعرفها مناهج التعليم ببلادنا دون الحديث عن بيداغوجيا الكفايات التي تعد جوهر هذه الطفرة , و ملمحا أساسيا من ملامح إصلاح نظام التربية و التكوين . هذه البيداغوجيا التي شكلت قطيعة مع النزعة التقليدية السلطوية المهيمنة على الفعل التربوي منذ عقود , وتجاوزا ذكيا لبيداغوجيا التدريس بالأهداف المغرقة في نزعتها السلوكية .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: الأولاد الذين يفكرون خارج المألوف
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الثلاثاء, 11 مــايــــو 2010 (4193 قراءة)

 

الأولاد الذين يفكرون خارج المألوف- كيف تربي طفلك المتميز في عالم مليء بالنماذج التقليدية؟
المؤلف: ستيفاني ليرنر
المترجم: أماني الدجاني
الناشر: العبيكان
الطبعة العربية الأولى: 2008

هذا الكتاب هو مرجع جيد لكل الآباء والمعلمين الذين يجدون بينهم طفلًا متميزًا في مواهبه وتفكيره، طفلا من النوع الذي يفكر خارج المألوف أو خارج الصندوق كما يقال، لأنه من السهل على الأب والمدرس أن يربي الطفل العادي أما الطفل المتميز الذي يطيل النظر إلى النجوم، ويمتلئ رأسه بالكتب التي تحكي عن الديناصورات وعلم الآثار أو المخترعات، أو يهتم اهتمامًا بالغًا بالرياضيات، أو الحيوانات والحشرات، فإنه يحتاج إلى عناية من نوع خاص يعد هذا الكتاب مرجعًا جيدًا له.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: آداب معلم القرآن
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الثلاثاء, 11 مــايــــو 2010 (3294 قراءة)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين، محمد الصادق الأمين، وبعد: فإن الله -تعالى - لما أنزل القرآن على رسوله - صلى الله عليه وسلم - ليقوم به في العالمين، أرشد فيه - صلى الله عليه وسلم - إلى آداب كثيرة، يجب أن يتحلى بها كل من يقرأ القرآن، وهذا بعض ما يجب أن يتأدب به حامل القرآن، ومعلمه، إذ أن الأدب هو الثمرة، وهو حلقة الوصل بين المعلم والمتعلم، فمتى كانت السلسلة بينهما صحيحة سليمة كان النفوذ خلالها سهلاً ويسيراً ومفيداً وصحيحاً.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اللهجات العامية وخطرها على العربية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 11 مــايــــو 2010 (2697 قراءة)

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، ولغة العقيدة الصحيحة، وهي لغة فكر وأخلاق للأمة الإسلامية، وهي أقدر اللغات على الأداء وأقواها، وقد اختارها الله سبحانه لهذا الدين لما فيها من طابع في التعبير والبيان والمرونة والاتساع، بحيث استطاعت أن تحمل الرسالة السماوية، وأن تؤديها للناس في أرجاء المعمورة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الانتكاسة التربوية
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الجمعة, 07 مــايــــو 2010 (3801 قراءة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أحبابي..
عندما ننظر إلى عصرنا وما آل إليه من تطور تقني وفكري.. إلخ
 
ندرك أن الأجيال القادمة.. قد تكون عرضة للتلف إذا لم نحافظ على عقولها..
 
وإذا لم نحرص على نشر الثقافة التربوية.. اللازمة لهذا العصر وتحديداً في هذا الوقت.. ستكون هناك ما يسمى "نكسة تربوية".


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: المقاربة السلوكية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الجمعة, 07 مــايــــو 2010 (10386 قراءة)

البيداغوجيا مصطلح تربوي أصله يوناني و يعني لغويا العبد الذي كان يرافق الأطفال إلى المدرسة. من الصعب إيجاد تعريف محدد للبيداغوجيا, و ذلك راجع إلى ارتباط المصطلح بمصطلحات مجاورة له.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إدارة التدريب في المنظمة المُتعلِّمة: كيف تقيِّم احتياجات التدريب
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 03 مــايــــو 2010 (4556 قراءة)

“تقييم الاحتياجات” هي ذلك المجال من عمليّة التدريب ذو السمعة السيِّئة بأنَّه سبب ارتفاع ضغط الدم للكثير من مُدراء التدريب. تعود أسباب هذا الأمر في المقام الأول إلى قلّة إدراك معنى تقييم الاحتياجات، وقلّة الفهم فيما يتعلَّق بالمعايير اللازمة للقيام بهذا الأمر بالشكل الصحيح، وكذلك لمفعول هذا الأمر على المَعنيِّين به، وللطُرُق التي تستنزف الكثير من الأموال من خلال الوقت اللازم للتحليل والدراسة والوقت الذي سيقضيه الموظَّفون بعيداً عن أعمالهم.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي