موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

إدارة التدريب: أهمية التدريب في حياة الإنسان
بواسطة: بحسين محمد - بتاريخ: الثلاثاء, 12 أكتـوبـــر 2010 (28236 قراءة)

لكي يظل الموظف على دراية وعلم بمجريات التقنيات الحديثة، وإلى آخر ما توصل إليه العلم الحديث، والبحث العلمي، تلجأ الشركات والمؤسسات إلى إنشاء قسم مهامه متابعة وتطوير الموظفين وتلبية حاجاتهم الضرورية (تنمية الموارد البشرية) التي تسهل، وتسرع في تحقيق الإنجاز الجيد في العمل، ويكون ذلك من خلال البرامج التدريبية التي يحتاجها كل موظف حسب مجال عمله.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية تطور الإدراك لجان بياجيه
بواسطة: بحسين محمد - بتاريخ: الثلاثاء, 12 أكتـوبـــر 2010 (20279 قراءة)

يعتبر جان بياجي أحد أهم علماء النفس بالقرن العشرين و رائداً من رواد المدرسة البنائية في علم النفس (ولد سنة  1896وتوفي سنة 1980) ويشتهر بصياغته لنظرية تطور الإدراك أو نظرية النمو المعرفي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: كيف نجعل أطفالنا أكثر قدرة على التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 12 أكتـوبـــر 2010 (4869 قراءة)

محمود طافش:لعل الحقيقة التي ما زالت تحيّر العلماء حتى هذا الوقت هي آلية عمل الدماغ ، رغم أن نتائج البحوث المعاصرة التي أجريت حول هذا الموضوع تدهش الألباب ، وتنبئ بمستقبل أفضل للتربية والتعليم . فكيف تتم عملية التفكير؟ يرى علماء الدماغ أن التفكير هو عملية اتصال كهروكيماوية ، تتم فيما بين العصبونات أو خلايا التفكير في مناطق الدماغ المختلفة، بقصد تبادل المعلومات حول موضوع ما. ويعرفون التعلم بأنه "عملية تكوين ارتباطات بين مجموعة من العصبونات، وتكوين فجوات مجهرية، ومستقبلات للباعثات الكيماوية على الخيوط العصبونية."



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور المدرسة في تربية الابداع
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 12 أكتـوبـــر 2010 (6711 قراءة)

محمود طافش: كشفت الدراسات النفسية والتربوية الحديثة أن لدى الكائن البشري إمكانات عقلية هائلة، تمكنه من تحقيق المعجزات إن هو استطاع أن يستثمرها استثمارا علمياً منهجياً. وحيث إنَ القوى البشرية المدربة هي صانعة التقدم والتنمية ‘ فإن تعهدها بالرعاية والتربية يّعدَ من أولويات المجتمع الذي هو في أمس الحاجة للعناصر المبدعة فيه . ويعدَ الإبداع من مظاهر التجديد في العمل التربوي الهادف إلى إيجاد العناصر القادرة على قيادة الناس لتحقيق أعلى معدلات النمو الممكنة؛ " فإن الأمم لا تتقدم بالعدد الكبير من المتعلمين فيها فحسب، بل وبنوعية المتعلمين وبوجود المتفوقين والموهوبين الذين تستغل الأمة كل طاقاتهم التي تتميز بالابتكار، وكل ماتستطيعه قدراتهم واستعداداتهم الفذَة، حيث إنه على جهود هذه الفئة يتوقف تقدم المجتمع ورقيَه" .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أساليب التفكير وأدواته
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 12 أكتـوبـــر 2010 (7687 قراءة)

محمود طافش: أسلوب التفكير: هو الطريقة التي يوظف فيها المتعلم المعلومات والخبرات المختزنة من أجل التعامل مع تقلبات الحياة .ويستطيع المعلم الملتزم المنتمي لمهنته أن يتعرف على الأسلوب الذي يفكر فيه كل طالب من طلابه عن طريق المناقشة المنهجية الواعية وذلك إذا كان يعيش واقعهم ويلاحظ كيفية معالجتهم للمشكلات التي تواجههم .  ويرى كثير من الباحثين أنه يرادف أسلوب التعلم لأنه " الطريقة التي يستقبل بها الفرد الخبرة وينظمها ويسجلها وبالتالي يدمجها في مخزونه المعرفي " ( قطامي ص108 تفكير الطفال ) وهو ينم عن الكيفية التي يعمل بها الدماغ متأثرأ بعوامل البيئة كالإضاءة ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة والأصوات المسموعة. (مرجع) وقد كشفت دراسة قام بها غريغورك أن بعض المتعلمين عندما يفكرون يقومون بعمليات استقرائية في حين يستخدم آخرون عمليات استنتاجية ، بينما يوظف البعض الآخر الآسلوبين الاستقرائي والاستنتاجي معاً .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: عوامل نجاح التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 11 أكتـوبـــر 2010 (3773 قراءة)

محمود طافش: يتطلب نجاح عملية تعليم الأطفال معرفة العديد من المفاهيم والحقائق والخصائص من أبرزها:

  • معرفة عمره العقلي ومدى قدرته على التجاوب مع المعلم، وكيفية استيعابه للمعلومات وتقبله للخبرات ومدى سرعته في الاستزادة منها وتطويرها. وهذه المعرفة تتطلب الإعداد الدقيق للمعلم والتأهيل المستمر له أثناء الخدمة ليتمكن من مواكبة كل جديد يطرأ في هذا الموضوع.. ليتمكن من النجاح في التعامل مع الأطفال واختيار الطريقة الملائمة لقدراتهم، وإعداد البيئة التي تناسب خصائص المرحلة التي يمرّون بها، وليكون قادراً على التمييز بين أساليب التعلم وأساليب التعليم وعلى الفرق بين التعليم والتدريس، وعلى الفرق بين وظيفة الروضة ووظيفة المدرسة.


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: صعوبات تعلم القراءة
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 10 أكتـوبـــر 2010 (14619 قراءة)

محمود طافش:يعاني بعض الأطفال من صعوبات تحول دون متابعتهم لزملائهم أثناء تعلمهم القراءة، وهذه المشكلة تحظى باهتمام البيت والمدرسة، نظراً لأهمية اللغة التي تعتبر من الأدوات المهمة التي لا يستطيع الطفل الاستغناء عنها، ولا تستقيم حياته بدونها؛ فهي وعاء الفكر الذي يستقي منه نموّه العقلي والاجتماعي، وهي أداة التفكير التي يتعامل بها مع قضايا الحياة، وبها يبني الفرد علاقاته الاجتماعية مع أقرانه والمحيطين به، وهي بالتالي تترك آثاراً سلبية على سلوك من يعجز عن تعلمها، فقد يتولد لديه سلوك عدواني، فيمارس أعمالا تخريبية، أو يميل إلى السلبية والانطواء على الذات، فتقل ثقته بنفسه، ويتراجع تقديره لذاته. فما هي الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة ؟ وما أساليب تشخيصها وعلاجها ؟.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: مخازي التربية العربية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 10 أكتـوبـــر 2010 (2787 قراءة)

محمود طافش:تعتبر التربية من أبرز عوامل تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية من خلال تطوير المعرفة وأساليب العمل وتحليل النظم واتخاذ القرارات. وهي عامل مهم في تحقيق النهضة المجتمعية وتوحيد الأطر الفكرية والثقافية العربية بأساليب علمية، ونبذ الخرافات والمعتقدات البالية والأساطير الموروثة عن عصور الجهل والتخلف. ولعل في هذا ما يفسر التخلف العربي في معظم ميادين الحياة. فما هي أبرز نقائص التربية العربية التي تحول دون لحاق الأمة العربية بركب الأمم المتقدمة ؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: تكنولوجيا التعلم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 08 أكتـوبـــر 2010 (5351 قراءة)

 تعاريف تخص مصطلح "تكنولوجيا التعلم" ربما يجدر بكل مدرب ومعلم معرفتها ..فما هي تلك التعاريف وما تلك الوسائل التعليمية التي تسهم في انجاح عملية التعلم؟ .. جاء ضمن الكتاب: تعريف تكنولوجيا التعليم
التكنولوجيا:
هي عملية شاملة تقود على تطبيق هيكل من العلوم والمعارف المنظمة واستخدام موارد بشرية وغير بشرية بأسلوب منظم لتحقيق أغراض ذات قيمة علمية في المجتمع.... تكنولوجيا التعليم: ان كلمة تكنولوجيا اغريقية الأصل وهي التطبيق العملي لحل المشكلات العلمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اتجاهات التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الخميس, 07 أكتـوبـــر 2010 (5257 قراءة)

محمود طافش:تباينت وجهات نظر العلماء السلوكيين والمعرفيين حول عملية التفكير ، واعتمد العلماء السلوكيون على الأسلوب العلمي في محاولاتهم المتعددة لتحليل وفهم السلوك الإنساني متجاهلين العمليات التي تحدث داخل مخ الإنسان عندما يفكر ، واستعاضوا عن ذلك بدراسة ردود الفعل التي تصدر عن الشخص المفكر ، ولذلك فقد فشلوا في تفسير دواعي التفكير وعملياته تفسيراً علمياً دقيقاً . وحيث إن عملية التفكير - الذي هو في نظرهم حديث المرء لنفسه - محكومة بالخبرات التي يختزنها الإنسان ويواجهها في بيئته المحلية التي يتفاعل معها، فإنه يمكن اعتبار التفكير سلوكا حين يكون بمثابة رد فعل للمثيرات التي تواجه الشخص المستجيب.وسواء كان هذا السلوك فعلاً أو قولاً ، خارجياً يمكن ملاحظته أو سماعه ، أو داخلياً يُستدل عليه من آثاره فإنه يكون بمثابة الدليل على وقوع فعل التفكير .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تعليم التفكير
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 06 أكتـوبـــر 2010 (3597 قراءة)

محمود طافشتحرص المؤسسات التربوية الواعية والملتزمة على تحديد أسس علمية تمكنها من تحقيق أهدافها، وهذه الأسس تتمثل في إعداد برامج دراسية مؤثرة وتأهيل المعلمين لتنفيذ هذه المناهج بكفاءة عالية، وذلك بتوفير مختلف البرامج والتقنيات وورش العمل، لإكسابهم مهارات تمكنهم من تأدية رسالتهم والقيام بواجباتهم المتمثلة في تحقيق عدد من الأهداف المحورية والتي من أبرزها: إحداث تغييرات مرغوبة في سلوك تلاميذهم، وتنمية مهارات وطرائق تفكيرهم، وصولاً إلى بناء شخصياتهم بناءً سوياً متوازناً لكي تسير في دروب الحياة وهي واثقة وآمنة، وقادرة على مواكبة التفجر المعرفي الهائل الذي يميّز القرن الحادي والعشرين، وقد اعتمدت التربية الملتزمة من أجل تحقيق أهدافها النبيلة على عدد من الاستراتيجيات الفاعلة والمؤثرة من أبرزها:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أهمية الأسئلة الصفية في التعليم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 05 أكتـوبـــر 2010 (13076 قراءة)

محمود طافش: عُرف التعليم بالحوار منذ أزمان سحيقة؛ حيث كان سقراط يمارس هذا الأسلوب في محاورة تلاميذه حول المبادئ والقيم الروحية كالفضيلة والحكمة والشجاعة والتقوى. وقد عرفت طريقته بالطريقة السقراطية، وما زال المعلمون يوظفونها في تفاعلهم مع تلاميذهم في الموقف الصفي حتى أيامنا هذه.

       وتلعب الأسئلة الصفية دوراً مهماً في تنشيط التعليم، وحفز المتعلمين، وهي الأداة الرئيسة للتفاعل الصفي. وتستخدم في الموقف الصفي لتحقيق مجموعة من الأغراض أهمها:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 04 أكتـوبـــر 2010 (7519 قراءة)

 عبد القادر بن عبد الله الفنتوخ
عبد العزيز بن عبد الله السلطان

ملخص البحث:تطورت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع جداً وأصبحت كتاباً مفتوحاً للعالم أجمع. فهي غنية بمصادر المعلومات إلى درجة الفيضان. في هذه الورقة نتحدث عن فكرة مشروع يستفيد من شبكة الإنترنت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ولكنّا سنعرض ابتداءاً لبعض التجارب التي استفادت من الإنترنت في التعليم ونستخلص منها ما نستطيع من ملاحظات إيجابية وسلبية. ثم نعرض لأوضاع المملكة التي يمكن أن تؤثر في هذا الموضوع. وبعد ذلك نعرض خطتنا المقترحة والتي من خلالها نطرح فكرة "المدرسة الإلكترونية" ، حيث ننقل المدرسة التقليدية من المبنى المدرسي لنضعها على شبكة الإنترنت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 04 أكتـوبـــر 2010 (13875 قراءة)

نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي..Piaget's Theory of Cognitive
Development
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

تعرض المؤلفة سبعا وخمسين من أساسيات نظرية بياجيه منها:

1-يرى أن ما ينظم نمو الذكاء هو نفس العمليات التي تحدد الشكل العام للانسان،والتغيرات في فسيولوجية جميع الأنظمة الحية.
2-يؤكد على الوصف الدقيق لمستويات الفهم أو مراحل التطور المعرفي عند الأفراد حيث يحاول اقتفاء الانسان من مرحلة تطور معرفي الى مرحلة أخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب نظريات التعلم السلوكية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 02 أكتـوبـــر 2010 (17132 قراءة)

 

 

 نظريات التعلم السلوكية
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

من المقدمة:تنادي نظريات التعلم والسلوك بأن المعرفة الصادقة تنبع من التجربة والتطبيق،من خلال دراسة سلوك الكائن بعناية في مختبر محكم،ويتم الربط بين السلوك والعوامل البيئية في علاقات محددة (انجلز،323-384) وتسلم بأنه لا استجابة من دون مثير،وبأن التعلم يحدث نتيجة لحدوث ارتباط بين المثير والاستجابة بحيث اذا ظهر المثير مرة أخرى فان الاستجابة التي ارتبطت به سوف تظهر هي الأخرى..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن التعلم السريع: التعلم السريع: كيف أتعلم بسرعة؟ أم كيف أعلم بسرعة؟
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الخميس, 16 سبتمبـر 2010 (9761 قراءة)

 تقنيات التعلم السريع ومنهجياته وفلسفته وضعت لكي تجيب على الكيفية السريعة للتعلم، كيف يمكن ترسيخ المعلومة أو المهارة في اللاواعي بطريقة تلقائية و سلسة، كيف يمكن انسياب هذه المهارة الذهنية أو السلوكية في لاواعي المتعلم في جو من المرح الطفولي والذي يعتبر روح التعلم السريع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن نظريات التعلم: نظرية التعلم القصدي
بواسطة: ضحى فتاحي - بتاريخ: الأحد, 15 أغسطس 2010 (9140 قراءة)

تعرف هذه النظرية بعدة مسميات أخرى مثل نظرية التعلم التوقعي" Expectancy Learning Theory" أو نظرية التعلم الإشاري" Sign Learning Theory " أو السلوكية الغرضية أو القصدية "Purposiv Behaviorism". وهي من النظريات الانتقائية التي حاولت التوفيق ما بين الترابطية السلوكية والنظريات المعرفية. ويعود الفضل في تطوير أفكار هذه النظرية إلى عالم النفس الأمريكي إدوارد تولمانEdward Tolman  1986- 1959)).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: متابعة المشرف للمدرسين
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الأحد, 18 يـولـيـــو 2010 (3311 قراءة)

إنَّ المتابعة لعمل ما؛ عملية مهمة جداً، ومتابعة المشرف على حلقات تحفيظ القرآن الكريم للمدرسين مهمة جداً في نجاح عملية تحفيظ القرآن الكريم للصغار. والمتابعة تعني: التأكد من أن الخطط قد حققت وفقاً لما اتفق عليه، بل التأكد من أنها تُؤدَّى بأفضل طريقة مُمكنة، وتعطي أفضل النتائج تحتَ أفضلِ الظُّروفِ المُتاحةِ. كما أنَّ المتابعة تقوم على الملاحظة الإيجابية، وأنها ليست مجرد عملية اكتشاف الأخطاء، أو الانحرافات التي وقعت، وإنما هي البحث عن أسبابها، وكيف يمكن تجنب وقوعها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الطفل وعلاقته بالتنشيط !
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 12 يـولـيـــو 2010 (3413 قراءة)

كثيرة هي المثيرات التي تلعب دورا أساسيا في تشكيل ذاكرة الطفل من حيث التحفيز عبر عمليات عقلية تتوخى إنتاج نوع من الذكاء، الذي يتطلبه الموقف التعليمي/التعلمي لإبراز مدى القدرات المتضمنة في مكامن خلايا عقل الطفل الصغير،



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الغش في الامتحانات نتيجة منطقية للقيم السائدة
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: السبت, 10 يـولـيـــو 2010 (5009 قراءة)

بدء يجب الاعتراف بأن ظاهرة الغش في الامتحانات بمؤسساتنا التعليمية أصبحت و اقعا لايختلف حول و جوده اثنان .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التحفيز بالإنجاز
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: السبت, 10 يـولـيـــو 2010 (4516 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ أحمد سعد رياض: مدرس العلوم:كثيرة هى الطرق التى نحاول أن نستخدمها أو نقرأ عنها لنتعلمها لاستثارة دافعية الطلاب و حثهم على أن يخرجوا أفضل ما عندهم و يثبتوا لمجتمعهم و مدرسيهم و مدرستهم أنهم طلاب بحق يستحقون كل التقدير و الإحترام.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع روح الإبداع
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الخميس, 08 يـولـيـــو 2010 (4399 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ سهيل أحمد درويش: التعلم السريع عملية فائقة ، ومهارة تحتاج إلى دراية عالية المستوى بالنفوس والأرواح لتصب في قالب واحد، إنها وبإختصار عملية هيكلية وفلسفة متكاملة عن الحياة والتعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع هو التعلم الصحيح
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الثلاثاء, 06 يـولـيـــو 2010 (5447 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  محمد عبد العظيم زيدان: مدرس رياضيات: أرى من الأمور الهامة لكل مدرس أن يقول: ليست الطريقة التي تعلمنا بها في الماضي هي الطريقة المثلى أو الصحيحة للتعليم. و بالتالي هذه الطرق لا تصلح اليوم لتعليم أبنائنا لاسيما أن معظمنا تعلم بطرق تقليدية تعتمد أساساً على الحفظ و التلقين. حتى أني لا أذكر يوماً درست فيها حصة رياضيات عملية منذ الصف الأول الإبتدائي سبتمبرعام 1977 حتى التخرج في الجامعة في مايو 1993.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور المعلمين في تشخيص صعوبات التعلم لدى الأطفال
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 05 يـولـيـــو 2010 (6851 قراءة)

محمود طافش:تحظى قضية صعوبات التعلم باهتمام عالمي واسع ؛ وذلك بسبب لتزايد المضطرد في أعداد هذه الفئة من الناس ، غير أن التعامل مع أفرادها  يتطلب جهودا كبيرة ؛ نظراً لعدم تجانسهم ، و لتعدد أشكال وأنواع هذه المشكلة التي تواجه الدارسين . ويعد المعلم من أقدر الأطراف المعنية بالكشف عن صعوبات التعلم ؛ وذلك لعدة عوامل أهمها :  كثرة احتكاكه بالطفل ، ومعرفته بالمقررات الدراسية وبمدى تحصيل الطفل لها ، وقدرته على تحليل سلوك تلاميذه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دور التفكير الإبداعي في بناء شخصية المتعلم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 05 يـولـيـــو 2010 (6288 قراءة)

محمود طافش:يربي الإبداع شخصية المتعلم على عشق التميز ، ويغذيها بالقيم ، ويمدها بأنوار العلم ، ويطبعها بخصائص وصفات تسمو بها إلى آفاق عالية متكاملة يكللها تاج النجاح ، ويزودها  بقدرات تمكنها من التميز .,وإن تحديد السمات التي تميز الشخص المبدع عن غيره من عباد الله تهئ للمعلم أساليب تحقيقها والعمل على طبع المتعلمين بها . ومن هذه الصفات والقدرات :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع يوقد المخيلة بالمشاركة الإبداعية الجماعية
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الإثنين, 05 يـولـيـــو 2010 (4034 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ سهيل ماجد صقر: التعلم السريع يوقد المخيلة بالمشاركة الإبداعية الجماعية التي تجعل الفصل كخلية نحل كلها نشاط وحيوية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: المتعلم يتعلم من أقرانه أكثر مما يتعلمه من مُدرِّسه
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الإثنين, 05 يـولـيـــو 2010 (3837 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  حمادة يسري: طوال عمري أعتقد أن الإنسان يظل طوال عمرة يبحث عن الحقيقة وراء كل شئ، ونحن نعيش ونموت ولم ننتهي من البحث، لكن هناك دائماً حقيقة البعض يتوصل إليها ألا وهي أن العلم قائم على التجربة، ومن خلال تجربتي مع التعلم تعرضت في أحد الأيام في الجامعة إلى الطرد من القاعة لمجرد أن الرأي الذي قلته لم يوافق رأي الدكتور المدرس وكانت تلك التجربة أول تجاربي مع الديمقراطية التي نمارسها في عالمنا العربي، ومنذ ذلك اليوم قررت أن أكون معلم وأن أحاول أن أحدث تغيير بين المتعلمين للأفضل نحو أفق نتقبل به الأخر مهما كان يختلف معنا.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: لابد أن يتواجد المتعلم بعقله وجسمه وقلبه
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأحد, 04 يـولـيـــو 2010 (3271 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  عمرو موسى عبد الحميد علي: تكنولوجيا معلومات: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع يبدأ بمرحلة الربط
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأحد, 04 يـولـيـــو 2010 (5426 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  زياد محمد الحاج علي: المرحلة الأولى من مراحل التعلم السريع هي تقنيات الربط و تعنى هذه المرحلة بتهيئة المتدربين لعملية التعلم إنها الخطوة الأولى و المرحلة الأساسية في التعليم إن هذه المرحلة هي أشبه بتحضير الأرض لزراعة البذور. إذا قمنا بها بشكل صحيح فإننا نخلق الظروف الملائمة لنمو التعليم. 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعلم السريع ومنظمتك: تجربة من الواقع: التعلم السريع والمجموعة الشمسية
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأحد, 04 يـولـيـــو 2010 (3852 قراءة)

 معلمون يتكلمون عن تجاربهم الشخصية في التعلم السريع: كتب الأستاذ  احمد فوزى حسن السيد- علوم: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين إما بعد فأقدم بين ايديكم مقالتى عن التعلم السريع واثره فى العملية التعليمية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي