موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

أدوات الإلقاء ووسائله: الوسائل المساعدة للإلقاء
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 16 سبتمبـر 2009 (3234 قراءة)

 

إن الكلمات الشفهية لا تعتبر الطريقة الأكثر فعالية لنقل المعلومات, فقد أظهرت إحدى دراسات البحوث أن الوسائل المساعدة المرئية, باعتبارها الوسائل الأوسع استخداماً في الإلقاء, تستطيع زيادة مقدرة مقدم الإلقاء على الإقناع بنسبة (34%) فلا يتذكر الحضور, بشكل عام, إلا جزءاً قليلاً فقط مما يقوله مقدم الإلقاء



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: الأندراغوجي: نظرية التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأربعاء, 16 سبتمبـر 2009 (8172 قراءة)

 

 

 بدأ الناس التفكير بتعلم الراشدين ودراسته والكتابة عنه منذ فترة وجيزة فقط. ومع ذلك فإن هذه الظاهرة قد شغلت الناس لمدة طويلة, إلا أن المتعلم الراشد لم ينل ما يستحقه من عناية واهتمام لسنوات عديدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: القدرة على قياس العائد من العملية التدريبية مؤشر لنجاح الشركات والمنظمات الإدارية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 16 سبتمبـر 2009 (10235 قراءة)

 

مع زيادة الاهتمام بالتدريب هل يمكن قياس الاستثمار في التدريب

وتكلفة عوائده بشكل دقيق وكيف يتم ذلك؟

عبد الرزاق أخصائي تدريب

أصبح الاهتمام بالتدريب والتطوير من سمات المنظمات الحديثة الحكومية والأهلية الراغبة في التطور والتقدم وجودة الأداء، وهذا بدوره أسهم في جعل التدريب من أولويات هذه الشركات والأجهزة الحكومية لزيادة فاعلية مواردها البشرية، ولعل أسباب الاهتمام بالتدريب والتطوير تعود لأسباب يقف في طليعتها المنافسة والجودة والإبداع والتغيير المستمر في متطلبات العصر واحتياجات الناس والتقنيات المتغيرة والمطلوبة وتطور تحديات الموارد البشرية. وهذه العوامل زادت من أهمية قيمة التدريب وضرورة قياس تكلفته وعوائده.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: 8 خطوات لقياس العائد على التدريب
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 15 سبتمبـر 2009 (11023 قراءة)

 

8 خطوات لقياس العائد على التدريب

د. عبدالله العبدالجادر

يعرف قياس العائد على التدريب باحتساب أى فائدة تترتب على عقد أى برنامج تدريبى. ومع ذلك، يجب أن تعبر عملية حساب العائد عن ناتج دقيق يمثل قيمة واقعية وحقيقية تنشأ عن مقارنة قيمتين محددتين حسب المعادلة التالية: نسبة العائد إلى التكلفة = عائد التدريب - تكلفة التدريب
ويعتبر القياس والتقييم من العمليات الضرورية لبناء ثقافة مؤسسية تقوم على مخرجات التدريب. ويتعذر على المؤسسات تحديد العائد الحقيقى للتدريب من دون استخدام أدوات تقييم فعالة وبذل جهود كبيرة فى هذه العملية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: مقدمة في تعلم الكبار:: نظريات التعلم
بواسطة: د. محمد بدرة - بتاريخ: الأحد, 13 سبتمبـر 2009 (9651 قراءة)

 

بداية نحن نعلم أننا ملمون بما فيه الكفاية حول موضوع تعلم الحيوانات مقارنة بمعرفتنا عن تعلم الأطفال. وفي الوقت ذاته فإن معلوماتنا عن كيفية تعلم الأطفال تضاهي معلوماتنا عن كيفية تعلم البالغين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: طريقة (PSQ5R) من أجل الحفظ
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 13 سبتمبـر 2009 (5114 قراءة)

 

رغم ان طريقة (PSQ5R) مصنفة كواحدة من تقنيات القراءة السريعة، الا أنها من الطرق المتميزة في القراءة التي يهدف القارئ من خلالها الى الحفظ  العادي أو التعليمي للمعلومات، أي الحفظ المدرسي أو الخاص ببعض فروع التعليم الجامعي، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن استخدام هذه الطريقة يضاعف قدرة القارئ على الحفظ عدة مرات بالمقارنة مع القراءة العادية  حيث يمكن أن تصل نسبة الحفظ الى (80%) في حين أنها حوالي (14%) في القراءة العادية،



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

عن تصميم الدورات: أسلوب الخارطة العملية في التدريب
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: السبت, 12 سبتمبـر 2009 (11206 قراءة)

تتنوع الطرائق و التقنيات التدريبية في مجالات استخدامها و توظيفها في مواقف تدريبية وتعليمية مختلفة، وذلك تبعاً لأهداف العملية التعليمية، و طبيعة المتدربين، و كذلك ظروف البيئة التي تتم فيها العملية التعليمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: ضرورة الألوان في التعلم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: السبت, 05 سبتمبـر 2009 (11353 قراءة)

 

 

وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة هو أمر محير جداً، لنقرأ ....

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: دراسة أميركية: النوم يساعد على التعلم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الجمعة, 04 سبتمبـر 2009 (2820 قراءة)

 

يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا) [الفرقان: 47]، فالنوم معجزة عظيمة لا يزال العلماء يكتشفون أسراره ....



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الوصول لحالتك التعليمية المثلى
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الجمعة, 04 سبتمبـر 2009 (9912 قراءة)

 إذا استعرضت شريط حياتك ، فستتذكر لا ريب مرة واحدة على الأقل كان التعلم فيها بالنسبة إليك جيداً بصفة استثنائية إلى الحد الذي مازال يحتل مكانة نابضة بالحيوية في ذاكرتك . وقد تتمثل هذه الحالة في ورشة عمل ، أو كتاب لامع ، أو محاضرة مثيرة ، بدا لك أنك تفهم كل كلمة يقولها المحاضر ، بل تتوقع ما سينطق به من كلمات ، وتشعر بصفاء ذهن غير عادي ، إني أطلق على هذه الحالة " حالة التعلم المثلى " في حين يسميها آخرون " قمة الأداء " أو " حالة التدفق " أو " النطاق " أو " قمة حالة التعلم" .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: العب وتعلم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 03 سبتمبـر 2009 (3926 قراءة)

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها ، ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة ؛ وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم ، وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: بحث رائع: التعلم أثناء النوم
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الخميس, 03 سبتمبـر 2009 (3875 قراءة)

 

وهذه مقالة رائعة حول الاستفادة من الوقت أثناء النوم، وذلك في التعلم وبخاصة تثبيت حفظ القرآن، لنقرأ أحدث الاكتشافات العلمية حول هذا الموضوع ....



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأربعاء, 02 سبتمبـر 2009 (18206 قراءة)

هو من أهم أساليب التعلُّم النشط التي تتيح توظيف المهارات بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم ، وهو نمط من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه الطفل كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه . إن امتلاك وإتقان مهارات التعلُّم الذاتي تمكن الفرد من التعلُّم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: البرمجة الإيجابية في تربية الرسول الكريم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (3572 قراءة)

في كل يوم يكتشف العلم شيئاً جديداً لأول مرة، ولكننا سرعان ما نجد أن هذا الاكتشاف قد ذكر في كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام. ومن هذه الاكتشافات ما سمّاه علماء البرمجة اللغوية العصبية بالرسائل الإيجابية والرسائل السلبية وأثرها على التربية......



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التربية والتعاون الدولي
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (5857 قراءة)

 

يقصد بالتعاون الدولي في مجال التربية جميع المبادرات والنشاطات واجتماعات العمل والمؤتمرات التي عقدها المربون والمنظمات التربوية عبر العالم للإفادة من تجارب الأمم والشعوب والدول المتقدمة، إضافة إلى تبادل الآراء والتجارب والأفكار التربوية، وإقامة مشروعات تعاون مشتركة في مجال العمل التربوي. وتطورت هذه المفهومات تطوراً تدريجياً عبر العصور، إذ كانت الأشكال الأولى للتعاون مقتصرة على نقل الخبرات بين جيل وآخر يليه، ومع ظهور الدراسات التربوية ونشر المقالات والمؤلفات التي تسهم في نشر المعارف والخبرات نشراً يتجاوز حدود التماس الشخصي والمباشر، تطور هذا المفهوم وصولاً إلى قيام المؤسسات المتخصصة بنقل المعارف التربوية، والقيام بالدراسات والأبحاث في هذا المجال.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تقانات التعليم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (6663 قراءة)

يستخدم مصطلح تقانات التعليم educational technology، أو تكنولوجية التربية ليدل على استخدام التقانات أو التكنولوجية في التربية أو التعليم. ويتباين مفهوم التقانات وتقانات التعليم فبعض المذاهب التربوية يركّز على الآلة والجهاز (كجهاز الحاسوب، وجهاز الفيديو)، وبعضها الآخر يركز على الرسالة أو البرامج التي تقدم للمتعلمين بوساطة الآلة والجهاز في أوعية مناسبة مثل أقراص الحاسوب، وأشرطة الفيديو، إلا أن كلاً من المذهبين السابقين يتسم بالنظرة الضيقة لأنه لايمكن استخدام الآلة أو البرنامج بصورة منفصلة عن الأخرى في عمليتي التعلم والتعليم، ولذلك لابد من جمعهما في نظام شامل يجمع بين تصميم البرامج التعليمية تصميماً تقنياً، والصفات التقنية للآلات التي ستعرض البرامج بوساطتها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التربية المقارنة
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (25438 قراءة)

التربية المقارنة comparative education علم من العلوم الإنسانية المركبة الحديثة التكوين نسبياً، ويهدف إلى تحليل مختلف ظواهر التربية ومفاهيمها وعلاقاتها مع الإطار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي و الثقافي بمقارنة أوجه الشبه والاختلاف في بلدين أو أكثر، أو على المستوى العالمي من أجل فهم أفضل للطابع الفريد لكل ظاهرة ضمن نظامها التربوي الخاص بها، أو إيجاد تعميمات مشروعة ومتوخاة في سبيل هدف مرتجى هو تحسين التربية. ويرجع الباحثون التربويون تاريخ ولادة التربية المقارنة إلى عام 1817 على يد مارك أنطوان جوليان الباريسي الذي نشر كتاباً عن التربية المقارنة بعنوان «مخطط ونظرة أولية لمؤلف عن التربية المقارنة» وضع فيه الأسس العامة والقواعد التي تجعل من التربية المقارنة علماً موضوعياً لا يخضع لتأثير الآراء الشخصية؛ ويعدُ مارك بذلك المؤسس الأول لعلم التربية المقارنة في العصر الحديث.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعليم الأساسي والالزامي
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (5620 قراءة)

كان التعليم الأساسي والإلزامي basic and obligatory education  في بداياته حلاً لمشكلات اقتصادية واجتماعية تعاني منها الدول النامية، ولكنه كأي مفهوم جديد خضع لمناقشات بين مؤيدين ومعارضين. فالمؤيدون يرونه صيغة لتعميم التعليم ووصوله إلى الجماهير وتجاوز سلبيات التعليم الابتدائي التقليدي المنفصل عن حاجات المجتمع وحياة الأفراد. وتكتسب صيغة التعليم الأساسي قيمتها من كونها تنظر إلى الفرد واحتياجاته الأساسية في إطار مجتمعه بما يربط بين التعليم والتنمية والعمل المنتج، فهو ليس مجرد إعداد لمرحلة تعليمية لاحقة، أو لإعداد حرفي لمرحلة منتهية، بل هو استراتيجية متكاملة لتعليم يحقق التكامل لشخصية الفرد والنماء للمجتمع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: طرائق التعليم والتعلم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (5926 قراءة)

 يطلق على طرائق التعليم والتعلم teaching and learning methods أسماء متعددة، فأطلقت كلمة التلقين didactic اليونانية على الطرائق الإلقائية والإملائية التي يستخدمها المعلم نحو المتعلم، كما أطلقت طرائق الحوار على الطرائق التفاعلية التي استخدمها سقراط (المعلم الأول) والتي كان يستخرج بها الأفكار من الشخص الآخر وتسمى dialogue، واستخدمها الناس لتعليم الصغار، ويسمى هذا العلم بيداغوجية pedagogy، أو لتعليم الكبار ويسمى علم الكبار أو أندراغوجية andragogy. وإذا استخدمت الطريقة لتحقيق أهداف تعليمية محددة تسمى استراتيجية التدريس أو التعليم، وتسمى أكثر من طريقة طرائق، وقد يطلق بعضهم اسم طرق. ويتوسع بعضهم الآخر في مصطلح الطرائق لتشمل جميع الأساليب المستخدمة في التعليم والتعلم، ومازالت هذه المصطلحات تستخدم في الأدبيات التربوية الواحدة تلو الأخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التعليم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الثلاثاء, 01 سبتمبـر 2009 (3991 قراءة)

التعليم لغة: هو مصدر للفعل «علّم»، وعلّمه تعليماً بمعنى جعله يعلَم، وعَلِم الشيء أي عرفه وتيقنه. والتعليم مصطلحاً هو التدريس وهو مقابل للتعلم. إذ نقول: علمته العلم فتعلم. والعملية التعليمية عملية متكاملة، يقوم المعلم بالتعليم من طرف، ويقوم المتعلم بالتعلم من طرف آخر. إلا أن مفهوم التعليم يتضمن الحاجة إلى المعلم، على حين أن مفهوم التعلم لا يتضمن الحاجة إلى ذلك، لأن المتعلم يستطيع تحصيل العلم بنفسه معتمداً على ذاته في تحصيل العلم. ويعد هذا النوع من التعلم الذاتي أعمق تأثيراً في نفس المتعلم، وهو أساس للتعلم المستمر المواكب لروح العصر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: التربية ما قبل المدرسية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأحد, 30 أغسطس 2009 (19356 قراءة)

يقصد بالتربية ما قبل المدرسية pre-school education تلك المرحلة التي تسبق دخول الطفل إلى المدرسة الابتدائية، أي المرحلة التي تمتد من الولادة إلى سن السادسة تقريباً. وهي لا تتم في مؤسسات قائمة بذاتها ومستقلة تمام الاستقلال عن جوانب الحياة الاجتماعية والمدرسية، بل ترتبط بها وتؤهل الطفل لها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: صعوبات التعلم -العلاج
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 27 أغسطس 2009 (7202 قراءة)

 كل طفل له الحق فى التعليم الذى يتناسب مع سنه وقدراته واستعداده الطبيعى، ولذلك فإن البرامج المدرسية يجب أن تعطى القالب الذى يتلاءم مع كل طفل ، وأن تهدف إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من أسباب إعاقة عامة أو خاصة على التغلب عليها بقدر الإمكان ---- ولكن ذلك غير ممكن عمليا --- فضمن العائلة الواحدة من الصعب تلبية احتياجات طفلين أو ثلاثة يكون فارق السن بينهم صغيرا، كما أنه ليس بإمكان المدرسة أن تقدم برامج دراسية معينة لكل تلميذ، فمعظم البرامج التربوية توضع وتدار نظريا حسب المستوى العادى للأطفال فى سن معينة، مما يجعل نسبة كبيرة من الأطفال تعانى من الملل والتخبط والتعثر، على الأقل فى بعض المجالات فى مراحل معينة من حياتهم ،



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: علم التربية
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الخميس, 27 أغسطس 2009 (8633 قراءة)

اشتق مصطلح التربية Education لغوياً من الاسم (ربّ) الذي يعني السيد والمالك، ومنه ربّ الأسرة، وربّ القوم، وربّ العالمين. أما الفعل (ربّى) فيستخدم للدلالة على أفعال غذّى، ونمّا، وأدّب، ومتّن وطيّب، وأجاد، ولذلك تشمل عملية التربية مجموع هذه الأفعال، للوصول بالتربية إلى الكمال والإتقان. وتتم التربية بأساليب  جذابة وقهرية، كالثواب والعقاب والترغيب والترهيب، وما شابه من العمليات الجذابة والنابذة، وفقاً للنظرية السلوكية في علم النفس والتربية على التحكم والتنمية بالتعزيز الإيجابي والسلبي والعقاب، ووفق النظرية المعرفية في علم النفس والتربية أن التغذية الراجعة الإيجابية والسلبية، التي تسهم في تعريف المتعلم أو المتربي بنتائج عمله وتنمية تقدمه نحو الأهداف. وبجمع النظريتين السلوكية والمعرفية تصبح التربية عملية علمية شاملة، ويضبط السلوك بها باسم تقنيات التعليم، التي صارت تطبيقاً علمياً لمختلف العلوم الإنسانية والشمولية في عملية التربية. وفي ضوء هذا الجهد لتحويل فن التربية إلى علم التربية، يُعرّفها ب.ف سكنر[ر] بأنها التحكم الفعال بالسلوك بأساليب علمية غالباً ماتكون جذابة، أما بياجيه[ر] فيرى أنها مجموع عمليات النمو والتكيف مع البيئة لحل المشكلات القائمة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تشخيص تشتت الانتباه
بواسطة: محمود الدمنهوري - بتاريخ: الخميس, 27 أغسطس 2009 (18931 قراءة)

مفهوم الانتباه: يعرف الانتباه على أنه "انتفاء" الدلالات أو المثيرات المناسبة و "الاستمرار" في التركيز عليها. ويحدد هذا التعريف متطلبين رئيسين لتحقيق الانتباه ، هما : الانتقاء والاستمرار. إن غياب أحد هذين الشرطين أو كليهما يتسبب عادة في ظهور مشكلة في الانتباه.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: اكتشف أسلوبك المميز في التعلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (3800 قراءة)

هل عرفت من قبل شخصاً يتميز بأسلوب فريد في عمله ؟ .. ربما كان شخصاً يقوم بعمله على العكس مما يُفترض أن يكون عليه ، و مع ذلك نجح في هذا العمل .. ومعظمنا له أصدقاء أو أقارب من هذا النوع . و الحقيقة هي أن لكل منا شخصية متفردة عن الآخر وكل منا له أسلوبه الخاص في العمل وهو الأسلوب الذي يناسب كل منا .. ذكر ( روبرت سميث ) أستاذ علم النفس بجامعة نورث وسترن الينوي في كتابه " تعلم كيف تتعلم " .. إنه عندما نتقبل بصعوبة أفكاراً جديدة ، فهذا لأننا دائماً ما نلجأ إلى أسلوب التعلم الخاطئ ، كما وجد أن بعض الناس يحصلون على المعلومات في صمت تام على أفضل ما يكون .. وقد يحصل البعض الآخر على المعلومات على النحو الأمثل عندما يعلو الضجيج من حولهم، واختتم البروفيسور ( سميث ) بحثه بالجامعة بأن لكل منا أسلوب متميز في اكتساب المعارف الجديدة .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: تصنيف وأنماط صعوبات التعلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (8560 قراءة)

 

يكاد يكون هناك اتفاق بين المتخصصين والمشتغلين بمجال صعوبات التعلم على تصنيف هذه الصعوبات تحت تصنيفين رئيسيين هما :
1.  صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning    Disabilities
2.  صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities    
 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: أنواع صعوبات التعلم
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (10717 قراءة)

 

  في البداية يجب أن نعلم أن ليس كل طفل يعاني من وجود مشاكل دراسية هو طفل يعاني من صعوبات بالتعلم --- فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من البطء في اكتساب بعض أنواع المهارات ولان النمو الطبيعي للأطفال يختلف من طفل لآخر ،فأحيانا يكون ما يبدو أنه إعاقة تعليمية للطفل يظهر فيما بعد على أنه فقط بطأ في عملية النمو الطبيعية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: طرق التدريس العامة
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (13745 قراءة)

1 – ما هو التدريس ؟ التدريس هو عملية مخططة هادفة ترمي إلى تحقيق مخرجات تعليمية وتربوية على المدى القريب كما ترمي إلى تحقيق مخرجات تربوية على المدى البعيد:

التعليم/ هو إعطاء العلم للغير وهو قصد نقل الخبرة بأي شكل من الأشكال للغير.

التعلم / اكتساب العلم عن طريق الذات (( ذاتي
)).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم: الادارة الصفية
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (6726 قراءة)

علمتنا الخبرة أنة لا يوجد أسلوب واحد ناجح طوال الوقت ولكل الطلاب لادارة الصف . فالمعلم في تكيف متواصل ينتقل من أسلوب لآخر ليصل إلى الطلاب ويتواصل معهم للحفاظ على بيئة الصف التي تحث الطالب على التعلم . الإدارة الصفية ذلك الموقف التعليمي الذي و قعة كبير في نفوس المعلمين الجدد والقدامى . وعندما يقرر شخص ما أن يصبح معلما . يبدأ في طرح أسئلة على نفسه ( كيف سأنجح في هذه المهمة وكيف سأدير صفا من الطلاب وطبعا لا توجد إجابة سهلة .) هناك الكثير من الصفوف تدار بنجاح وهناك الكثير من المدرسين الناجحين في عملهم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: التعلم المستمر وتعليم الكبار
بواسطة: غالية نوام - بتاريخ: الأربعاء, 26 أغسطس 2009 (8694 قراءة)

تعددت المصطلحات الدالة على التعلم المستمر، وما يدخل ضمنه من تعليم الكبار continues learning and adult education والذي يعالج ميداناً واسعاً من التعليم والتعلم، يبدأ في سن الخامسة عشرة ويستمر حتى آخر الحياة، كما يبدأ في مستوى محو الأمية[ر] ويستمر بلا سقف أعلى، ولهذا يتم تعليم الكبار ضمن إطار التعلم المستمر من المهد إلى اللحد، ويسعى العلماء إلى تأصيله تحت اسم الأندراغوجية andragogy أو علم تعليم الكبار، المتميز عن التربية والتعليم للصغار المسمى بيداغوجيه pedagogy.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي